#شيش_طاوق من كرسبي العراق يحقق الإكتفاء الذاتي من العسل ويخطط للتصدير الغزي يدعو الرياض لإرسال وفد فني إلى بغداد للشروع بالربط الكهربائي قرار حكومي … إيقاف استيراد الدراجات النارية الحلبوسي يبحث مع بلاسخارت أهمية إكمال الاستحقاقات الدستورية محافظة بغداد تعلن مضاعفة حصة المولدات لشهر شباط المقبل أمسية كريم بنزيما السيئة.. تنتهي بكارثة داخل منزله برودة اليدين.. هذا ما يحاول جسدك إخبارك به عرض الأسبوع من مطعم كرسبي تعليمات جديدة لبيع شقق بسماية مطعم كرسبي … خلي يومك مميز الموارد المائية تطمئن بشأن سد الموصل… السد بخير برنت يقفز إلى 86 دولاراً للبرميل تعليمات جديدة بشأن الطلاب المشمولين بنظام المحاولات واحة الاحلام … عرض خاص لمدة 5 ايام فقط ❤️🙀

تجنب صداقة الأهل على فيسبوك يخلص الأبناء من المراقبة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

اتسعت شبكة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لتشمل جميع الأعمار والفئات، فقد بات لكبار السن دور في التواصل والتواجد بشكل يومي وفعال على صفحاتهم الشخصية، الأمر الذي جعل بعض الأبناء يلجأون إلى إبعاد ذويهم من حساباتهم الشخصية للتخلص من مراقبتهم، ونتج عن ذلك اتساع الهوة ما بين الأقارب، والتي كانت علاقاتهم العائلية طيبة وجيدة، ولكن بعد إضافة صداقتهم وتدخلاتهم في شؤون غيرهم ساءت العلاقة فيما بينهم، وارتفعت حدة الخلافات التي ربما تتحول إلى حد الخصام طويل المدى.

وقد وجد المركز الرقمي للإحصائيات “هالفيكس” أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و35 سنة قد يغلقون حساباتهم الشخصية على “فيسبوك” بمجرد إضافة أحد من أفراد عائلتهم لهم، بينما وصلت نسبة الذين يفضلون مسح ذويهم إلى 33 بالمئة.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن أغلب العائلات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للتجسس على أولادها عن طريق حساباتهم الشخصية، بينما تبين أن هناك من ينضم إلى فيسبوك بغية التجسس فقط، وكشفت أن انشغال الأبناء الدائم بالهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، دفعت العديد من أولياء الأمور لدخول هذه المواقع وإضافة الأبناء إلى قائمة الأصدقاء ومشاركتهم على صفحاتهم الخاصة، لمعرفة كل تحرّكاتهم، وما هي الأشياء التي تجذبهم في هذا العالم الذي لا يعرفون عنه شيئا، وهذا الأمر لم يلق استحسان معظم الأبناء واعتبروه تجسسا وتدخلا في حياتهم الشخصية ومراقبة لتحركاتهم وتقييدا لخصوصيتهم في عالمهم الافتراضي الخاص.

حول ذلك يقول حسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع “غالبية الآباء والأقارب عندما يقررون مراقبة أبنائهم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إضافتهم في “قائمة الأصدقاء” يقعون فريسة لعلم ودراية أبنائهم بأدوات التواصل الإيجابي أكثر منهم، بحيث أن بعضهم قادر على استخدام وسائل التكنولوجيا أكثر من ذويهم، ويستطيع إنشاء أكثر من حساب يحمل أسماء مستعارة للتخلص من مراقبة الأهل والشعور بالحرية الشخصية”.

وأشار الخولي إلى أنه يجب على الأهالي زيادة نسب الثقة فيما بينهم حتى لا يتجهوا إلى هذا الأسلوب، عندما يشعرون بأن هناك تجسسا وتدخلا كبيرا وأنهم موضوعون تحت المجهر دون مبرر، مؤكدا أن ظاهرة حذف الأبناء لأهلهم وذويهم من مواقع التواصل الاجتماعي لكي لا يطلعوا على خصوصياتهم ومراقبتهم، من أكثر الحجج والأعذار التي يتبعها بعضهم للحفاظ على بعض أسرارهم التي يفضلون الاحتفاظ بها.

ولفت الخولي إلى أن الأبناء لا يعلمون أن استخدام هذه المواقع الاجتماعية دون وجود رقيب عليهم، من شأنه أن يسبب لهم العديد من المشاكل كالاكتئاب والعدوانية نتيجة استخدام هذه المساحات للنيل من غيرهم، أو الاستهزاء بهم ببعض الألفاظ، أو نشر صورهم المدرسية أو العائلية الخاصة.

كما نبه الخولي إلى أن هناك بعض الآباء الذين يطلبون من أبنائهم الأرقام السرية الخاصة بحساباتهم كنوع من ضبط السلوك ومعرفة طريقة تواصلهم مع الآخرين من باب الخوف عليهم من هذا العالم المنفتح، مشيرا إلى أن هذه التصرفات انعكست بشكل سلبي على علاقة الأبناء بالآباء وبذويهم، فلم يعد الابن يشعر بالأمان النفسي داخل الأسرة، الأمر الذي يمنعه من إظهار حقيقة علاقاته وتفاعله أمام ذويه.

ونصح الخولي الأسرة بإعطاء الثقة لأبنائها واحترام خصوصيتهم الشخصية، لكي يطمئنوا في نشرهم من دون تحفظ مع بعض التوجيهات الأسرية التي من شأنها أن تعكر صفو العلاقات الأسرية.

 

#شيش_طاوق من كرسبي
العراق يحقق الإكتفاء الذاتي من العسل ويخطط للتصدير
الغزي يدعو الرياض لإرسال وفد فني إلى بغداد للشروع بالربط الكهربائي
قرار حكومي … إيقاف استيراد الدراجات النارية
الحلبوسي يبحث مع بلاسخارت أهمية إكمال الاستحقاقات الدستورية
محافظة بغداد تعلن مضاعفة حصة المولدات لشهر شباط المقبل
أمسية كريم بنزيما السيئة.. تنتهي بكارثة داخل منزله
برودة اليدين.. هذا ما يحاول جسدك إخبارك به
عرض الأسبوع من مطعم كرسبي
تعليمات جديدة لبيع شقق بسماية
مطعم كرسبي … خلي يومك مميز
الموارد المائية تطمئن بشأن سد الموصل… السد بخير
برنت يقفز إلى 86 دولاراً للبرميل
تعليمات جديدة بشأن الطلاب المشمولين بنظام المحاولات
واحة الاحلام … عرض خاص لمدة 5 ايام فقط ❤️🙀
#مقبلات – حارة … خلي طلبك يم كرسبي
العراق والسعودية يوقعان غداً اتفاقية الربط الكهربائي
المصرف الزراعي يبدأ بترويج القروض السكنية
العمل تنفي زيادة رواتب الإعانة الاجتماعية
الكاظمي يوجه بثلاثة إجراءات لمعالجة أزمة نقص الطاقة الكهربائية
وزير التجارة :اطلاق تسديد كامل مستحقات الفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة
التربية تعلن عن نظام ’’الانتساب’’وأليات دوام الطلبة بالعام الدراسي الجديد
المالكي يستقبل قاهر الدواعش
البنك المركزي: المبيعات اليومية لم تتأثر بتغيّر سعر الصرف
وزير التعليم : من حق أبناء البصرة ان يحصلوا على حقوقهم في التعليم والتوظيف
النجيفي والبارزاني يبحثان ملف اغاثة النازحين و عمليات تحرير الموصل
العبادي : للشهداء المضحين الفضل الاكبر في النصر الذي تحقق على عصابات داعش الارهابية
السوداني يتابع شخصيا موضوع الاعانات النقدية المتوقفة ويوجه بالقيام لاعادة اطلاقها
رئيس الجمهورية يستقبل السفير الفرنسي
الكاظمي والعامري يبحثان الأزمة السياسية في البلاد
وزير التعليم : فتح فروع لجامعات اجنبية رصينة في بغداد والمحافظات
العراق يطلق أولى رحلات الحج بهذا الموعد ويحدد (5) مطارات للتفويج
الرافدين : صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين
‘حرب النجوم’ تندلع مجددا لانتزاع مكان لخدمة ديزني للبث المباشر
طيران الجيش يساند الحشد الشعبي خلال تقدمه باتجاه المجمع السكني في القحطانية
العكيلي يزور عدد من المدارس لمتابعة امتحانات نهاية الكورس الاول ونصف السنة
إطلاق قناة القبول المباشر في الكليات
هذه زكاة البدن
المباشرة بمشروع البيئة التجريبية للبطاقة التموينية وبنظام البطاقة الذكية في النجف
اسبوعان في برد الشمس
تابعونا على الفيس بوك