النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء ❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️ أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك أتهجاك عمرا … ملاك بملامحٍ مشبوهة لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!! أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38)) الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون تأجيل بطولة كأس الخليج طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

تجنب صداقة الأهل على فيسبوك يخلص الأبناء من المراقبة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

اتسعت شبكة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لتشمل جميع الأعمار والفئات، فقد بات لكبار السن دور في التواصل والتواجد بشكل يومي وفعال على صفحاتهم الشخصية، الأمر الذي جعل بعض الأبناء يلجأون إلى إبعاد ذويهم من حساباتهم الشخصية للتخلص من مراقبتهم، ونتج عن ذلك اتساع الهوة ما بين الأقارب، والتي كانت علاقاتهم العائلية طيبة وجيدة، ولكن بعد إضافة صداقتهم وتدخلاتهم في شؤون غيرهم ساءت العلاقة فيما بينهم، وارتفعت حدة الخلافات التي ربما تتحول إلى حد الخصام طويل المدى.

وقد وجد المركز الرقمي للإحصائيات “هالفيكس” أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و35 سنة قد يغلقون حساباتهم الشخصية على “فيسبوك” بمجرد إضافة أحد من أفراد عائلتهم لهم، بينما وصلت نسبة الذين يفضلون مسح ذويهم إلى 33 بالمئة.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن أغلب العائلات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للتجسس على أولادها عن طريق حساباتهم الشخصية، بينما تبين أن هناك من ينضم إلى فيسبوك بغية التجسس فقط، وكشفت أن انشغال الأبناء الدائم بالهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي، دفعت العديد من أولياء الأمور لدخول هذه المواقع وإضافة الأبناء إلى قائمة الأصدقاء ومشاركتهم على صفحاتهم الخاصة، لمعرفة كل تحرّكاتهم، وما هي الأشياء التي تجذبهم في هذا العالم الذي لا يعرفون عنه شيئا، وهذا الأمر لم يلق استحسان معظم الأبناء واعتبروه تجسسا وتدخلا في حياتهم الشخصية ومراقبة لتحركاتهم وتقييدا لخصوصيتهم في عالمهم الافتراضي الخاص.

حول ذلك يقول حسن الخولي، أستاذ علم الاجتماع “غالبية الآباء والأقارب عندما يقررون مراقبة أبنائهم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال إضافتهم في “قائمة الأصدقاء” يقعون فريسة لعلم ودراية أبنائهم بأدوات التواصل الإيجابي أكثر منهم، بحيث أن بعضهم قادر على استخدام وسائل التكنولوجيا أكثر من ذويهم، ويستطيع إنشاء أكثر من حساب يحمل أسماء مستعارة للتخلص من مراقبة الأهل والشعور بالحرية الشخصية”.

وأشار الخولي إلى أنه يجب على الأهالي زيادة نسب الثقة فيما بينهم حتى لا يتجهوا إلى هذا الأسلوب، عندما يشعرون بأن هناك تجسسا وتدخلا كبيرا وأنهم موضوعون تحت المجهر دون مبرر، مؤكدا أن ظاهرة حذف الأبناء لأهلهم وذويهم من مواقع التواصل الاجتماعي لكي لا يطلعوا على خصوصياتهم ومراقبتهم، من أكثر الحجج والأعذار التي يتبعها بعضهم للحفاظ على بعض أسرارهم التي يفضلون الاحتفاظ بها.

ولفت الخولي إلى أن الأبناء لا يعلمون أن استخدام هذه المواقع الاجتماعية دون وجود رقيب عليهم، من شأنه أن يسبب لهم العديد من المشاكل كالاكتئاب والعدوانية نتيجة استخدام هذه المساحات للنيل من غيرهم، أو الاستهزاء بهم ببعض الألفاظ، أو نشر صورهم المدرسية أو العائلية الخاصة.

كما نبه الخولي إلى أن هناك بعض الآباء الذين يطلبون من أبنائهم الأرقام السرية الخاصة بحساباتهم كنوع من ضبط السلوك ومعرفة طريقة تواصلهم مع الآخرين من باب الخوف عليهم من هذا العالم المنفتح، مشيرا إلى أن هذه التصرفات انعكست بشكل سلبي على علاقة الأبناء بالآباء وبذويهم، فلم يعد الابن يشعر بالأمان النفسي داخل الأسرة، الأمر الذي يمنعه من إظهار حقيقة علاقاته وتفاعله أمام ذويه.

ونصح الخولي الأسرة بإعطاء الثقة لأبنائها واحترام خصوصيتهم الشخصية، لكي يطمئنوا في نشرهم من دون تحفظ مع بعض التوجيهات الأسرية التي من شأنها أن تعكر صفو العلاقات الأسرية.

 

النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء
❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️
أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك
أتهجاك عمرا …
ملاك بملامحٍ مشبوهة
لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!!
أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس
الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب
التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية
القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد
صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة
معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38))
الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون
تأجيل بطولة كأس الخليج
طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
العيكلي يتفقد اختبار المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين
أستراليا تكشف عن السبب الحقيقي وراء فسخ عقد الغواصات مع فرنسا
المرشحة في الانتخابات الأستاذة جميلة رضا الغانمي : عليكم اختيار ممثليكم وفق الأسس الوطنية والبرنامج الانتخابي الذي يلبي طموحاتكم
خطط لإلغاء رسائل SMS واستبدالها بتطبيقات الدردشة
صلاح للجماهير: تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون
بايرن ميونيخ يتفرغ لحسم معاركه المحلية
برشلونة على بعد مباراة من نهائي كأس اسبانيا
الحرارة تتجاوز الـ 47 مْ في اليومين المقبلين
عشرة براعم من قصيدة (قبلة الحب)
ترامب يتجه لإلغاء سياسات أوباما البيئية والطاقية
لجنة الدراجات النارية تقيم بطولة التحرير على ارض الموصل
مركز بغداد الجديدة بلعبة ((الكيوكشن كاي)) .. مشوار حافل بالانجازات والجوائز المحلية العالمية
العبادي يدعو الكرد إلى عدم الإنجرار وراء المهاترات بشأن الإستفتاء
الجعفري : العلاقات الثنائيَّة بين العراق والكويت تسير على الطريق الصحيح
الياسري يتفقد مطار النجف ويوجه بتسهيل الاجراءات والحفاظ على الانسيابية
المالية النيابية: الاستقطاع سيكون من رواتب الدرجات الخاصة فقط
الثلاثاء المقبل موعداً لإجراء العد والفرز اليدوي في المحافظة السليمانية
يشمل العديد من العراقيين … استراليا ستطبق حضراً مدى الحياة لكل من حاول اللجوء عن طريق قوارب مهربي البشر
تداعيات ….متناثره
غربان نادرة تصنع أدوات معتمدة على الذاكرة
وزير العمل : الاستبعاد هو ايقاف مؤقت لحين وصول نتائج الاعتراضات
العمل ترصد أكثر من 10 آلاف شخصاً ممن لديهم رواتب مزدوجة
بعد أن رمتهم الاقدار … المشردون في الشوارع قضية إنسانية ، لابد من الاهتمام بها !!
ريال مدريد ينجو من مفاجآت ألافيس بانتصار صعب
الهجرة النيابية تعلن عودة 50 ألف أسرة إلى الساحل الشرقي من الموصل
تابعونا على الفيس بوك