بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين بين العقل والنقل … مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية) العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي شبق.. التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة أحبُ الحياة .. القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة نعم أحبك … الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين موعد مع طائر الإوز

الجعفري يلتقي وزير خارجيَّة تشيكيا ويعقدان مؤتمراً صحفياً في براغ

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

 التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ اليوم وزير خارجيَّة تشيكيّا السيِّد لوبومير زاوراليك في العاصمة براغ.

بيان صادر عن الوزارة ، قال ، ان الجانبين بحثا خلال اللقاء أبرز القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وسُبُل تعزيز العلاقات بين بغداد وبراغ بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

واضاف البيان ، “وقـَّع الجانبان مُذكـَّرتيّ تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير، وزيادة التنسيق، وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

وقال الجعفري ، أنَّ “الاجتماع بحث التداول في تعميق العلاقات أكثر فأكثر بين جمهوريَّة العراق وجمهوريَّة التشيك، والتي تميَّزت خلال هذه الفترة بالمصداقـيَّة، خُصُوصاً أنَّ جمهوريَّة التشيك وقفت إلى جانب العراق، وساهمت في الدعم على المُستوى الأمنيِّ، وتقديم المعلومات، والمساعدة الاقتصاديَّة، والدعم السياسيِّ في المحافل الدوليَّة”.

 مشيراً الى أنَّ “المباحثات انتهت بتوقيع مُذكـَّرتي تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير وزيادة التنسيق وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

واعرب وزير الخارجية عن شكر وتقدير العراق لمواقف جمهورية التشيك الداعمة للعراق منذ وقت بعيد منذ مرحلة نادي باريس، وتخفيض 80% من الدُيُون المُترتـِّبة على العراق.

 داعياً إلى “ضرورة أن تراعي جمهوريَّة التشيك ظروف العراق الاستثنائيَّة وهو يواجه الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والتجاوز عن كلِّ ما يتعلق بالقضيَّة الماليَّة، وفي الوقت نفسه التعاون أكثر لتحقيق مزيد من التقدُّم في مجالات احتلال مواقع مُهمَّة في خدمة الإنسانيَّة في المنظمات الدوليَّة”.

واضاف الدكتور الجعفري ، أنَّ “العراق في معركته ضد داعش يُدافِع عن نفسه، ويُدافِع عن دول العالم أجمع؛ لأنَّ بلدان العالم جميعاً تتعرَّض إلى خطر داعش، وسِرَّ نجاح القوات المسلحة العراقـيَّة هو وحدة كلمة كلِّ مُكوِّنات هذه القوى السياسيَّة، وكلها تعمل سويَّة بإمرة رئيس الوزراء سواء الجيش العراقيّ، والشرطة العراقيَّة، وأبناء العشائر، والبيشمركة، والحشد الشعبيّ، وتحت راية القيادة العامَّة للقوات المسلحة، ومثلما توحَّدت جُهُود، وفاعليَّة القوى العسكريَّة توحَّدت الخطابات السياسيَّة لكلِّ الكتل السياسيَّة، فهي كلـُّها لا تختلف على مُواجَهة داعش، وعلى التمسُّك بوحدة العراق، وسيادته؛ لذا أطلَّ العراق من خلال نافذته السياسيَّة والعسكريَّة كعراق مُوحَّد”.

وشدد الوزير “على ضرورة الحُضُور الفاعل للتشيك أكثر فأكثر في العراق من خلال الدعم الذي يحتاج العراق حاليّاً ومُستقبَلاً بعد تجاوز تواجُد مُشكِلة الإرهاب، وأن ترتقي العلاقات على الأصعدة العسكريَّة، والسياسيَّة، والأمنيَّة أكثر, مّوجّهاً الدعوة للسيِّد لوبومير زاوراليك لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين”.

من جانبه اكد وزير الخارجيَّة التشيكيّة “دعم بلاده التامِّ، والمُخلِص للعراق، ومساعدته في النزاع ضدَّ داعش، وانهم من أوائل الدول التي انخرطت في هذا الجهد الدوليِّ المُشترَك، وانهم سعداء جدّاً بانخرطهم منذ البداية في هذه الحرب ضدَّ داعش، واليوم يحقق العراق انتصارات جيِّدة في الموصل”.

 وقال لوبومير زاوراليك “تناولنا موضوعات عدَّة، واستمعنا إلى مُتطلـَّبات العراق؛ لنعرف ما يُمكِن أن تـُقدَّمه جمهوريَّة التشيك, وأنَّ المرحلة المقبلة سيكون هناك حديث عن مصانع اسمنت، ومصانع السيارات، ومشاريع الاستثمار في البنية التحتيَّة، وإعادة العراق إلى بلد مُزدهِر، وأن تكون الجمهوريَّة التشيكيّة شريكاً فعَّالاً في إعادة إعمار العراق”.

وبيّن وزير الخارجية التشيكي ،لديهم اهتمام أن يكون هناك تعاون مُشترَك في عِدَّة مجالات، والشيء المُهمُّ حاليّاً هو نزع الألغام الموجودة في العراق؛ لتوفير أمن أكثر، مضيفاً بالقول “قد سمعت من الوزير أنَّ هذه مُشكِلة كبيرة في العراق حاليّاً، ويجب أن نوفر ضمانة للمدنيِّين، ولعناصر الأمن، والجيش، والشرطة الذين يعملون في العراق وإنَّ إعادة تأهيل الأراضي العراقـيَّة فيما بعد هذا الصراع مُهمّ جدّاً لمُستقبَل العراق، وسنأخذ نموذجاً الشخص الذي ترك بلده، وذهب إلى الخارج؛ لكي يعود، ويبني بلده من جديد؛ لأنه هو خير إنسان؛ حتى يبني منزله، ويبني مستشفى، ويبني المُؤسَّسات يجب علينا أن نساعد هؤلاء كي يعودوا إلى بلدهم، ويعيشوا فيه”.

 

 

بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين
سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا
سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء
رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة
وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين
بين العقل والنقل …
مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية)
العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي
شبق..
التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة
أحبُ الحياة ..
القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة
نعم أحبك …
الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين
موعد مع طائر الإوز
الزراعة: استمرار منع استيراد 18 محصولا زراعياً ومنتجاً حيوانياً
التعليم: 19 آب موعد اجراء الاختبار الخاص للمتقدمين على قناة القبول المباشر
أم قصي …
توتنهام يتوصل لاتفاق مع يوفنتوس بشأن ديبالا
إتحاد الصحفيين العراقيين يحتفي بالمبدع الفنان المخرج السينمائي صباح رحيمة
الاتحاد الأوربي يتجه لفرض عقوبات غير مسبوقة على بولندا
بَدلتي الرَصاصيِةُ اللَون
محاكات طير
معن : ضبط شاحنة محملة بملابس قديمة مخبأ بداخلها أحزمة وعبوات ناسفة
زيدان يعترف بأن ريال يمر بلحظة حرجة
معصوم يعزي بوتين بضحايا التفجير الإرهابي في بطرسبرغ
الإنسان على موعد مع الزواج بالروبوتات
ولنا من الأسرار مانكتم. …
نجم “المهمة المستحيلة” في أخطر قفزة بتاريخ السينما
السعدي: الحشد الشعبي قطع دابر داعش بعد سيطرته على الطرق المؤدية لسورية
العبادي يبحث مع القادة الامنيين آخر المستجدات الميدانية لعمليات قادمون يانينوى
الحشد يعثر على مقبرة جماعية لضحايا مجزرة بادوش
الكهرباء : عقود الخدمة والجباية هي عقود شراكة مع القطاع الخاص وليست خصخصة
العلاق يؤكد على استعداد البنك المركزي في دعم الباحثين لنشر الثقافة الاقتصادية
المالكي : يجب ان يكون للمرأة العراقية دور في مسيرة الإصلاح السياسي
يا صديقي
السجن لموظف في الخطوط الجوية العراقية اختلس أكثر من 300 ألف دولار
سراب…
العروض تنهال على لاعبي اليد
لجنة الصحة والبيئة تستضيف رئيس صندوق المناطق المتضررة
تابعونا على الفيس بوك