يدا بيد نبني عراق أفضل … انتخبوا المرشحة الاستاذة جميلة رضا الغانمي ميسي يفكر في شراء ” القصر الوردي “ النفط تنفي رفع أسعار النفط الأسود المجهز الى معامل الطابوق التعليم:غداً الجامعات العراقية تباشر دراساتها العليا اندومي بالدجاج والفول السوداني لماذا يتجمّل القمر باللون الأحمر أحيانا؟ للبراعم كتبت…… ☆ براعم الحياة ☆ الأغنام تطرد رونالدو من قصره استثمار – خدمات – اعمار – شعارات أفعال وليست أقوال للمرشحة للانتخابات الاستاذة جميلة رضا الغانمي مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على متهمين بسرقة دور سكنية الصين تعلن تلقيح أكثر من مليار مواطن ضد كورونا الرافدين يحدّد الفئات المشمولة بقروض الـ50 مليوناً المرشحة الأستاذة جميلة الغانمي تحضر ندوة عن دور المرأة في الانتخابات عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية

الجعفري يلتقي وزير خارجيَّة تشيكيا ويعقدان مؤتمراً صحفياً في براغ

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

 التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ اليوم وزير خارجيَّة تشيكيّا السيِّد لوبومير زاوراليك في العاصمة براغ.

بيان صادر عن الوزارة ، قال ، ان الجانبين بحثا خلال اللقاء أبرز القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وسُبُل تعزيز العلاقات بين بغداد وبراغ بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

واضاف البيان ، “وقـَّع الجانبان مُذكـَّرتيّ تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير، وزيادة التنسيق، وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

وقال الجعفري ، أنَّ “الاجتماع بحث التداول في تعميق العلاقات أكثر فأكثر بين جمهوريَّة العراق وجمهوريَّة التشيك، والتي تميَّزت خلال هذه الفترة بالمصداقـيَّة، خُصُوصاً أنَّ جمهوريَّة التشيك وقفت إلى جانب العراق، وساهمت في الدعم على المُستوى الأمنيِّ، وتقديم المعلومات، والمساعدة الاقتصاديَّة، والدعم السياسيِّ في المحافل الدوليَّة”.

 مشيراً الى أنَّ “المباحثات انتهت بتوقيع مُذكـَّرتي تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير وزيادة التنسيق وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

واعرب وزير الخارجية عن شكر وتقدير العراق لمواقف جمهورية التشيك الداعمة للعراق منذ وقت بعيد منذ مرحلة نادي باريس، وتخفيض 80% من الدُيُون المُترتـِّبة على العراق.

 داعياً إلى “ضرورة أن تراعي جمهوريَّة التشيك ظروف العراق الاستثنائيَّة وهو يواجه الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والتجاوز عن كلِّ ما يتعلق بالقضيَّة الماليَّة، وفي الوقت نفسه التعاون أكثر لتحقيق مزيد من التقدُّم في مجالات احتلال مواقع مُهمَّة في خدمة الإنسانيَّة في المنظمات الدوليَّة”.

واضاف الدكتور الجعفري ، أنَّ “العراق في معركته ضد داعش يُدافِع عن نفسه، ويُدافِع عن دول العالم أجمع؛ لأنَّ بلدان العالم جميعاً تتعرَّض إلى خطر داعش، وسِرَّ نجاح القوات المسلحة العراقـيَّة هو وحدة كلمة كلِّ مُكوِّنات هذه القوى السياسيَّة، وكلها تعمل سويَّة بإمرة رئيس الوزراء سواء الجيش العراقيّ، والشرطة العراقيَّة، وأبناء العشائر، والبيشمركة، والحشد الشعبيّ، وتحت راية القيادة العامَّة للقوات المسلحة، ومثلما توحَّدت جُهُود، وفاعليَّة القوى العسكريَّة توحَّدت الخطابات السياسيَّة لكلِّ الكتل السياسيَّة، فهي كلـُّها لا تختلف على مُواجَهة داعش، وعلى التمسُّك بوحدة العراق، وسيادته؛ لذا أطلَّ العراق من خلال نافذته السياسيَّة والعسكريَّة كعراق مُوحَّد”.

وشدد الوزير “على ضرورة الحُضُور الفاعل للتشيك أكثر فأكثر في العراق من خلال الدعم الذي يحتاج العراق حاليّاً ومُستقبَلاً بعد تجاوز تواجُد مُشكِلة الإرهاب، وأن ترتقي العلاقات على الأصعدة العسكريَّة، والسياسيَّة، والأمنيَّة أكثر, مّوجّهاً الدعوة للسيِّد لوبومير زاوراليك لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين”.

من جانبه اكد وزير الخارجيَّة التشيكيّة “دعم بلاده التامِّ، والمُخلِص للعراق، ومساعدته في النزاع ضدَّ داعش، وانهم من أوائل الدول التي انخرطت في هذا الجهد الدوليِّ المُشترَك، وانهم سعداء جدّاً بانخرطهم منذ البداية في هذه الحرب ضدَّ داعش، واليوم يحقق العراق انتصارات جيِّدة في الموصل”.

 وقال لوبومير زاوراليك “تناولنا موضوعات عدَّة، واستمعنا إلى مُتطلـَّبات العراق؛ لنعرف ما يُمكِن أن تـُقدَّمه جمهوريَّة التشيك, وأنَّ المرحلة المقبلة سيكون هناك حديث عن مصانع اسمنت، ومصانع السيارات، ومشاريع الاستثمار في البنية التحتيَّة، وإعادة العراق إلى بلد مُزدهِر، وأن تكون الجمهوريَّة التشيكيّة شريكاً فعَّالاً في إعادة إعمار العراق”.

وبيّن وزير الخارجية التشيكي ،لديهم اهتمام أن يكون هناك تعاون مُشترَك في عِدَّة مجالات، والشيء المُهمُّ حاليّاً هو نزع الألغام الموجودة في العراق؛ لتوفير أمن أكثر، مضيفاً بالقول “قد سمعت من الوزير أنَّ هذه مُشكِلة كبيرة في العراق حاليّاً، ويجب أن نوفر ضمانة للمدنيِّين، ولعناصر الأمن، والجيش، والشرطة الذين يعملون في العراق وإنَّ إعادة تأهيل الأراضي العراقـيَّة فيما بعد هذا الصراع مُهمّ جدّاً لمُستقبَل العراق، وسنأخذ نموذجاً الشخص الذي ترك بلده، وذهب إلى الخارج؛ لكي يعود، ويبني بلده من جديد؛ لأنه هو خير إنسان؛ حتى يبني منزله، ويبني مستشفى، ويبني المُؤسَّسات يجب علينا أن نساعد هؤلاء كي يعودوا إلى بلدهم، ويعيشوا فيه”.

 

 

يدا بيد نبني عراق أفضل … انتخبوا المرشحة الاستاذة جميلة رضا الغانمي
ميسي يفكر في شراء ” القصر الوردي “
النفط تنفي رفع أسعار النفط الأسود المجهز الى معامل الطابوق
التعليم:غداً الجامعات العراقية تباشر دراساتها العليا
اندومي بالدجاج والفول السوداني
لماذا يتجمّل القمر باللون الأحمر أحيانا؟
للبراعم كتبت…… ☆ براعم الحياة ☆
الأغنام تطرد رونالدو من قصره
استثمار – خدمات – اعمار – شعارات أفعال وليست أقوال للمرشحة للانتخابات الاستاذة جميلة رضا الغانمي
مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على متهمين بسرقة دور سكنية
الصين تعلن تلقيح أكثر من مليار مواطن ضد كورونا
الرافدين يحدّد الفئات المشمولة بقروض الـ50 مليوناً
المرشحة الأستاذة جميلة الغانمي تحضر ندوة عن دور المرأة في الانتخابات
عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي
نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية
صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة
الحلبوسي يبحث مع شكري تعزيز التعاون بين مصر والعراق
سمير النصيري كفاءة اقتصادية وطنية وعطاء مميز في زمن التحديات
المشرفة التربوية جميلة الغانمي تكرم عدد من مدراء المدارس المميزين
كن شريكا معي في صناعة مستقبل العراق .. المرشحة التربوية الاستاذة جميلة رضا الغانمي
البرلمان يعقد جلسة إعتيادية للتصويت ومناقشة وقراءة عدد من القوانين
وزير العدل: حقق العراق انتقاله كبيرة في ملف حقوق الانسان
وزير النقل يزور قيادة القوة البحرية ويبحث معها الية تنسيق العمل المشترك
مديرة مدرسة تتبرع لإعادة اعمار مدرستها ومن نفقتها الخاصة
التميمي تكشف عن الرصيد المتبقي بعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية
صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة
أحبك …
أَشرعةُ المِعراج
الجعفري يؤكد على أهمية التعاون العلمي والثقافي بين بغداد وهافانا
عاجل … زلزال يضرب منطقة ايلام الايرانية بقوة 6 درجات على مقياس رختر
بوفون يتوصل لاتفاق مع يوفنتوس للعودة من جديد
رغم اخطائي الصغيرة…
تويتر تغلق خدمة “فاين” للفيديو
بصرك ضعيف … نظارة المكياج هي الحل !
التربية النيابية : ماضون في تصحيح المناهج دون إعادة طباعة الكتب
الثائر …
اعلان … يتوفر حاليا في معمل حدائق العراق نموذج زائد+ دائرة من نماذج المقرنص
الحشد الشعبي يحبط تسللا لـ”داعش” شمال قضاء بيجي
اعلان … يعلن معمل حدائق العراق عن توفر نماذج ومقاسات من الشتايكر
أصبرُ على برودِها
تابعونا على الفيس بوك