التربية تعلن انهاء الاستعدادات المتعلقة بإجراء امتحانات نصف السنة مصرف الرافدين وشركة كي يعززان ثقة المواطنين بهما الحلبوسي: نحن مع الانتخاب الفردي وليس للقائمة المالية النيابية تناقش إعداد سلم رواتب جديد يضمن العدالة الاجتماعية بين الموظفين كاتانيتش: فريقنا بأفضل حال وسنشرك لاعبين جدد أمام قطر لجنة التعديلات الدستورية تقرر استضافة متظاهرين بشأن التعديلات المقترحة التربية النيابية تستضيف وزيرة التربية لمناقشة (7) ملفات عبد المهدي يتوجه الى ذي قار برفقة وفد حكومي وعسكري نكهة المطر …. موعد مع القدر … إغفال وجبة الإفطار يحرم الطلاب من التفوق المالية النيابية ترجح عرض موازنة 2020 بداية الشهر المقبل التعليم تنفي تأجيل العام الدراسي الحالي وضع آلية لتعويض المشتركين عن انقطاع الخدمة منتخبنا الوطني العراقي يفوز على المنتخب الايراني (2-1)

الجعفري يلتقي وزير خارجيَّة تشيكيا ويعقدان مؤتمراً صحفياً في براغ

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

 التقى وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الاشيقر الجعفريّ اليوم وزير خارجيَّة تشيكيّا السيِّد لوبومير زاوراليك في العاصمة براغ.

بيان صادر عن الوزارة ، قال ، ان الجانبين بحثا خلال اللقاء أبرز القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، وسُبُل تعزيز العلاقات بين بغداد وبراغ بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين”.

واضاف البيان ، “وقـَّع الجانبان مُذكـَّرتيّ تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير، وزيادة التنسيق، وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

وقال الجعفري ، أنَّ “الاجتماع بحث التداول في تعميق العلاقات أكثر فأكثر بين جمهوريَّة العراق وجمهوريَّة التشيك، والتي تميَّزت خلال هذه الفترة بالمصداقـيَّة، خُصُوصاً أنَّ جمهوريَّة التشيك وقفت إلى جانب العراق، وساهمت في الدعم على المُستوى الأمنيِّ، وتقديم المعلومات، والمساعدة الاقتصاديَّة، والدعم السياسيِّ في المحافل الدوليَّة”.

 مشيراً الى أنَّ “المباحثات انتهت بتوقيع مُذكـَّرتي تفاهم، الأولى تخصُّ التشاور والتعاون السياسيَّ في المحافل الدوليّة، والثانية تطوير وزيادة التنسيق وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسيَّة بين العراق والتشيك”.

واعرب وزير الخارجية عن شكر وتقدير العراق لمواقف جمهورية التشيك الداعمة للعراق منذ وقت بعيد منذ مرحلة نادي باريس، وتخفيض 80% من الدُيُون المُترتـِّبة على العراق.

 داعياً إلى “ضرورة أن تراعي جمهوريَّة التشيك ظروف العراق الاستثنائيَّة وهو يواجه الحرب ضدَّ عصابات داعش الإرهابيّة، والتجاوز عن كلِّ ما يتعلق بالقضيَّة الماليَّة، وفي الوقت نفسه التعاون أكثر لتحقيق مزيد من التقدُّم في مجالات احتلال مواقع مُهمَّة في خدمة الإنسانيَّة في المنظمات الدوليَّة”.

واضاف الدكتور الجعفري ، أنَّ “العراق في معركته ضد داعش يُدافِع عن نفسه، ويُدافِع عن دول العالم أجمع؛ لأنَّ بلدان العالم جميعاً تتعرَّض إلى خطر داعش، وسِرَّ نجاح القوات المسلحة العراقـيَّة هو وحدة كلمة كلِّ مُكوِّنات هذه القوى السياسيَّة، وكلها تعمل سويَّة بإمرة رئيس الوزراء سواء الجيش العراقيّ، والشرطة العراقيَّة، وأبناء العشائر، والبيشمركة، والحشد الشعبيّ، وتحت راية القيادة العامَّة للقوات المسلحة، ومثلما توحَّدت جُهُود، وفاعليَّة القوى العسكريَّة توحَّدت الخطابات السياسيَّة لكلِّ الكتل السياسيَّة، فهي كلـُّها لا تختلف على مُواجَهة داعش، وعلى التمسُّك بوحدة العراق، وسيادته؛ لذا أطلَّ العراق من خلال نافذته السياسيَّة والعسكريَّة كعراق مُوحَّد”.

وشدد الوزير “على ضرورة الحُضُور الفاعل للتشيك أكثر فأكثر في العراق من خلال الدعم الذي يحتاج العراق حاليّاً ومُستقبَلاً بعد تجاوز تواجُد مُشكِلة الإرهاب، وأن ترتقي العلاقات على الأصعدة العسكريَّة، والسياسيَّة، والأمنيَّة أكثر, مّوجّهاً الدعوة للسيِّد لوبومير زاوراليك لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين”.

من جانبه اكد وزير الخارجيَّة التشيكيّة “دعم بلاده التامِّ، والمُخلِص للعراق، ومساعدته في النزاع ضدَّ داعش، وانهم من أوائل الدول التي انخرطت في هذا الجهد الدوليِّ المُشترَك، وانهم سعداء جدّاً بانخرطهم منذ البداية في هذه الحرب ضدَّ داعش، واليوم يحقق العراق انتصارات جيِّدة في الموصل”.

 وقال لوبومير زاوراليك “تناولنا موضوعات عدَّة، واستمعنا إلى مُتطلـَّبات العراق؛ لنعرف ما يُمكِن أن تـُقدَّمه جمهوريَّة التشيك, وأنَّ المرحلة المقبلة سيكون هناك حديث عن مصانع اسمنت، ومصانع السيارات، ومشاريع الاستثمار في البنية التحتيَّة، وإعادة العراق إلى بلد مُزدهِر، وأن تكون الجمهوريَّة التشيكيّة شريكاً فعَّالاً في إعادة إعمار العراق”.

وبيّن وزير الخارجية التشيكي ،لديهم اهتمام أن يكون هناك تعاون مُشترَك في عِدَّة مجالات، والشيء المُهمُّ حاليّاً هو نزع الألغام الموجودة في العراق؛ لتوفير أمن أكثر، مضيفاً بالقول “قد سمعت من الوزير أنَّ هذه مُشكِلة كبيرة في العراق حاليّاً، ويجب أن نوفر ضمانة للمدنيِّين، ولعناصر الأمن، والجيش، والشرطة الذين يعملون في العراق وإنَّ إعادة تأهيل الأراضي العراقـيَّة فيما بعد هذا الصراع مُهمّ جدّاً لمُستقبَل العراق، وسنأخذ نموذجاً الشخص الذي ترك بلده، وذهب إلى الخارج؛ لكي يعود، ويبني بلده من جديد؛ لأنه هو خير إنسان؛ حتى يبني منزله، ويبني مستشفى، ويبني المُؤسَّسات يجب علينا أن نساعد هؤلاء كي يعودوا إلى بلدهم، ويعيشوا فيه”.

 

 

التربية تعلن انهاء الاستعدادات المتعلقة بإجراء امتحانات نصف السنة
مصرف الرافدين وشركة كي يعززان ثقة المواطنين بهما
الحلبوسي: نحن مع الانتخاب الفردي وليس للقائمة
المالية النيابية تناقش إعداد سلم رواتب جديد يضمن العدالة الاجتماعية بين الموظفين
كاتانيتش: فريقنا بأفضل حال وسنشرك لاعبين جدد أمام قطر
لجنة التعديلات الدستورية تقرر استضافة متظاهرين بشأن التعديلات المقترحة
التربية النيابية تستضيف وزيرة التربية لمناقشة (7) ملفات
عبد المهدي يتوجه الى ذي قار برفقة وفد حكومي وعسكري
نكهة المطر ….
موعد مع القدر …
إغفال وجبة الإفطار يحرم الطلاب من التفوق
المالية النيابية ترجح عرض موازنة 2020 بداية الشهر المقبل
التعليم تنفي تأجيل العام الدراسي الحالي
وضع آلية لتعويض المشتركين عن انقطاع الخدمة
منتخبنا الوطني العراقي يفوز على المنتخب الايراني (2-1)
التربية تصدر توجيها لتعويض الطلبة للمواد الدراسية
المرور تبدأ اليوم حملة واسعة لمحاسبة المخالفين
الرافدين يوجه دعوة الى حاملي بطاقات كي وماستر كارد
رونالدو: العمر مجرد رقم.. وهذه أولويتي مع يوفنتوس
الأرض ليست استثنائية فالكون يضج بالحياة
تنويع مصادر الاقتصاد
سمية الخشاب دجالة فى مسلسلها “الحلال” برمضان المقبل
العبادي: لم نتمكن من الانتصار على داعش لولا محاربتنا للفساد
الحكم بعدم دستورية فقرة من قانون اصول المحاكمة الجزائية لقوى الامن الداخلي


المتجردة..!
بدء العمل بالمنظومة الإلكترونية I2N بين وزارتي العدل والخارجية للحفاظ على ممتلكات المواطنين
النائب برهان المعموري : صرف مستحقات الفلاحين التزام قانوني وانساني
الزراعة تكشف أسباب نفوق الاسماك في نهر الفرات شمالي بابل
العبادي يبحث في دافوس مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين
العمل تبحث مع المالية تبسيط اجراءات منح الاعانة الاجتماعية في وقتها المحدد
وفاة الفنان مدحت مرسى بعد صراع مع المرض
التجارة : الاعتماد كلياً على المنتج المحلي لتوفير مفردات البطاقة التموينية من السكر وزيت الطعام
أمانة بغداد تؤكد ان جميع مشاريع الماء تعمل بكامل طاقتها الانتاجية
السلطاني : مشكلة شحة المياه في جدول بابل بدأت تأخذ مجال أوسع
وزير العمل : الاستبعاد هو ايقاف مؤقت لحين وصول نتائج الاعتراضات
النائب كاظم الشمري: عدم التصويت على مرشحي مجلس الخدمة الاتحادي تكريس للمحاصصة
وزارة النقل تعلن وصول حافلاتها إلى الأردن عبر منفذ طريبيل الحدودي
المرجعية الدينية العليا: القاسم المشترك بين المؤمنين التوحيد.. والمحبة اساس نجاح علاقاتهم
(الأمير- نيقولا مكيافيلي) … اصدار جديد للدكتور ياسر عبد الحسين
الإتصالات تعلن عن تشغيل تجريبي لخدمة الأنترنت
تابعونا على الفيس بوك