العراقية مارينا .. تفوز بلقب ملكة جمال العرب 2021 واحة الأحلام للعناية بالبشرة … عروض خاصة للعـرائـــس(حنة + زفاف) في بداية 2202 … بريطانيا تبدأ عصر السيارات الكهربائية التربية تحدد موعد امتحانات الدور التكميلي للثالث المتوسط ثاني دولة أوروبية تعلن حالة الطوارئ إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين مع المكافأة لابورتا يتوقع انتصار برشلونة على بايرن ميونخ القاء القبض على عدد من المتهمين بالدكة العشائرية في بغداد الصحة تحذر من موجه رابعة شديدة لجائحة كورونا النصيري يهدي تكريمه بوسام الإبداع الدولي الى البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية قيادة العمليات المشتركة: أغلب القوات القتالية الأجنبية خرجت من العراق المفوضية تحدّد موعد إعلان النتائج النهائية واسماء الفائزين بمقاعد البرلمان واحة الأحلام … ما أروع الشتاء وأنت في أفضل استرخاء 🤍 منح فوائد 4% على حسابات التوفير للمواطنين اتحاد الكرة يوافق على إستقالة أدفوكات

محافظ البنك المركزي : نحن ندعم الباحثين والخبراء

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

تسلم محافظ البنك المركزي النسخة الأولى من الكتاب الموسوم (منهجية الإصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق) أثناء مقابلة مؤلفه الخبير الاقتصادي سمير النصيري  .

واكد المحافظ على دعمه للباحثين والخبراء ، وقدم للكتاب بكلمة أوضح من خلالها أهمية المحاور التي عرضها المؤلف والخاصة بمنهجية الإصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق .

وقال المحافظ ، ” تحول العراق من نظام شمولي مركزي ، في ظل هيمنة سياسة الحروب وعسكرة الاقتصاد والمجتمع ، الى نظام ديمقراطي ، يشكل اقتصاد السوق احد  ابرز مكوناته ، إلا ان هذا التحول لم يستقــــــر بعــــــــد علــــى قواعـــــــد ثابتة وواضحـــــة تستند الى رؤية ونهج ورسالة وخطة في المجال الاقتصــــــــادي ، خطــــــة ترســـــم ملامح نموذج اقتصــــــادي يحكم السياســـــات والقرارات والمبادرات الاقتصادية ، ويهـــــذّب مسارات المالية العامة للدولة بما ينسجم وفلسفة الدولة الجديدة” .

 واضاف ، “قد لعبت تحديات الظروف التي واجهها البلد ، حيث دمرّ الارهاب البنى التحتية وفرص البناء والتطور والاستثمار من جهة ومن جهة اخرى اخذت المنافسة السياسية مناحي تستهدف تحقيق المصالح الفئوية والخاصة على حساب المصالح العامة ، وعلى حساب التشريعات والقرارات التي تتطلبها عملية وضع الاقتصاد العراقي على المسارات والسياسات الصحيحة ، لذلك تعاظمت الحاجة الى اجراء تغييرات هيكلية واصلاحات واسعة وبناءات موضوعية من اجل النهوض بالواقع” .

ان الكتاب الذي بين ايدينا “منهجية الاصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق ” لمؤلفه الخبيــــر الاقتصـــادي والمصرفي الاستاذ سميـــر النصيـــري يطــــرح منهجية مهمــــة في عملية الاصلاح.

تأتي اهميتها من حيث : الربط الوثيق بين اصلاح القطاع المصرفي والنهوض به وبين اصلاح الاختلالات في هيكلية الاقتصاد ، حيث ان قــوة الدور الذي يقوم به القطاع المصرفي يستند الى حد كبيـــر علـــى قــــوة الاقتصاد واستقراره وتنوعــــه ، وعلـــى دوره في دعم وتحفيز القطـــاع الخاص باعتباره  القاعدة الاساس للاقتصاد ونموه. والربط الوثيق بين الاصلاح الاقتصـــادي والمالـــي والمصرفـــي وبين انشاء مؤسسات وكيانات قادرة على الادارة والتخطيط  وتعبئة الموارد باتجاه التنمية ، منها ( المجلس الاقتصادي) و( الصندوق الوطني للادخار) و( الهيئة العليا للاستيراد والاستثمار) و(مجلس الاعمال الوطني) و( مصرف للتنمية والاستثمار) و(مؤسسة تمويل المشاريع الصغيرة) ، وكذلك ربـــط عمليـــة الاصلاح بجملة من التشريعات والتعديلات على الاجراءات والسياسات.

كذلك تأتي اهمية الكتاب من حيث الربط بين تكوين قاعدة انتاج وطنية وبين عملية التمويل المحلي والدولي بالشكل الذي يوظف الموارد المتاحة من تلك المصادر توظيفاّ هادفاّ ومنتجاّ.

كما لم يَغفل الكتاب العلاقة بين مهمات الاصلاح وبين مواصفات ومؤهلات من يديرون تلك العمليات من الخبراء والمختصين ممن يتمتعون وعلى قدر عالي من الشعور بالمسؤولية والنزاهة والاستقلالية..

وحيث ان السياسة المالية والسياسة النقدية تمثلان قاعدتي السياسة الاقتصادية، فقد تنـــاول الكتاب دور كل منهما فــــي عملية الاصلاح الاقتصادي ، وكذلك دور البنك المركزي العراقي في دعم الاقتصاد الوطني من جهة ودوره في النهوض بالقطاع المصرفي والمؤسسات المالية غير المصرفية .

      واخيراً ، ان اهمية الكتاب وماورد فيــه هو ان كاتبه الاستـــاذ سمير النصيري قضى سنوات طويلة في رصد ومواكبة الاقتصاد العراقي والقطاع المصرفي، واستطاع بمتابعته الحثيثة وخبرته الغنية ، ان ينفذ الى اعمق المشاكل والتحديات والظواهر ، مما جعل منهجيته في رسم الحلول والمعالجات تستند الى واقع معاش وخبرة غنية ، مقرونـــة بالحـس الوطنـــــــي المخلص ، والشعور العالــــي بالمسؤوليـــــة ، وكـــــل ذلك في اطـــــــار الموضوعية والمهنيــــــة والحيادية .

   اتمنى ان تاخذ الافكار التي وردت في الكتاب طريقها الى الواقع من اجل تصحيح المسارات والاختلالات، واتمنى لكاتبه العزيز دوام الموفقه خدمة بلدة وشعبه.

العراقية مارينا .. تفوز بلقب ملكة جمال العرب 2021
واحة الأحلام للعناية بالبشرة … عروض خاصة للعـرائـــس(حنة + زفاف)
في بداية 2202 … بريطانيا تبدأ عصر السيارات الكهربائية
التربية تحدد موعد امتحانات الدور التكميلي للثالث المتوسط
ثاني دولة أوروبية تعلن حالة الطوارئ
إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين مع المكافأة
لابورتا يتوقع انتصار برشلونة على بايرن ميونخ
القاء القبض على عدد من المتهمين بالدكة العشائرية في بغداد
الصحة تحذر من موجه رابعة شديدة لجائحة كورونا
النصيري يهدي تكريمه بوسام الإبداع الدولي الى البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة العراقية
قيادة العمليات المشتركة: أغلب القوات القتالية الأجنبية خرجت من العراق
المفوضية تحدّد موعد إعلان النتائج النهائية واسماء الفائزين بمقاعد البرلمان
واحة الأحلام … ما أروع الشتاء وأنت في أفضل استرخاء 🤍
منح فوائد 4% على حسابات التوفير للمواطنين
اتحاد الكرة يوافق على إستقالة أدفوكات
سـمــــراء الـقـصـيـــــد …
محافظ بغداد : ملف المحاضرين سينتهي قريباً
ميسي يريد العودة الى برشلونة
ما هو السن المناسب للزواج ؟!
💆🏻♂️واحة الاحلام 💆🏻♂️ قسم الحلاقة للرجال 😎
وزير الخارجيَّة : العراق دافع عن نفسه ونيابة عن العالم أجمع
حقيقة اقتراب يوفنتوس من ضم مارسيلو
الكربولي: القوى السنية لن تصوت على تخفيض نسبة الكرد في موازنة 2018
ريحانةٌ يتيمه
أفلام حرب النجوم بحلة جديدة منفصلة عن ملحمة سكاي ووكر
العتبة العلوية المقدسة مستمرة في العمل في صحن فاطمة (عليها السلام)
التربية تطلق 1002 درجة وظيفية للرصافة الثانية ببغداد
الاساليب الشعرية المعاصرة
النصيري يحدد الخطوات المنهجية لإعادة الثقة بالقطاع المصرفي العراقي
جلسة صراحة ,,,
القبض بكمين محكم على متهم بسرقة مبلغ (200 مليون دينار)
مجلس الوزراء يصوت على استبعاد المستفيدين غير المستحقين من شبكة الحماية الاجتماعية
الراشد يبحث مع السفير التونسي في العراق افاق التعاون المشترك بين البلدين
تشافي يعيد توزيع الأدوار في برشلونة
(( أيقونـــــة العشــــق المقـــــــدس )))
ترويض المــــــــرايا واستنطــــــــــــــــــــــــــــــاق الأسئلة
المرجعية تفتي بوجوب الالتزام بحماية المدنيين في الموصل والمحافظة على ممتلكاتهم
عندك واسطة؟!
تكلم حتى يسمعك واتساب ويكتب!
ياكـــــل كلـــــــــــــي …
تابعونا على الفيس بوك