التربية تقرر تعليق الجزء الثاني لكتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط مدير عام تربية الرصافة الثانية يستقبل وزير الخارجية البريطاني لجنة الثقافة تطالب رئيس الوزراء بتعزيز مبلغ المنحة المخصصة للصحفيين والادباء والفنانين وكيل رئيس هيئة التقاعد : الأعداد المشمولة بالإجازات التراكمية أكثر من حجم مبالغ المكافآت تفاصيل جديدة بشأن قروض الـ 50 مليون دينار حملة اعتقالات بحق أصحاب المولدات المخالفين للتسعيرة تعطل مفاجئ لمواقع إنترنت كبرى حول العالم الحلبوسي يبحث مع السفير الكندي الأوضاع في البلاد والانتخابات المبكرة المقبلة توقيع مشروع إعادة تأهيل مطار الناصرية الدولي سبل دعم الشباب تجنباً لاثار الانهيار الاقتصادي محافظة بغداد تصدر توجيها جديدا بشأن العاملين المشولين بقرار (٣١٥) انيخي ركابك مفوضية الانتخابات: مستمرون باستقبال طلبات العمل كموظفي اقتراع يَوْمٌ فِي حَضْرَةِ النَّزَاهَة التربية تحدد موعد حسم ملف المراحل غير المنتهية وإجراءات التعاقد مع المحاضرين

محافظ البنك المركزي : نحن ندعم الباحثين والخبراء

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

تسلم محافظ البنك المركزي النسخة الأولى من الكتاب الموسوم (منهجية الإصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق) أثناء مقابلة مؤلفه الخبير الاقتصادي سمير النصيري  .

واكد المحافظ على دعمه للباحثين والخبراء ، وقدم للكتاب بكلمة أوضح من خلالها أهمية المحاور التي عرضها المؤلف والخاصة بمنهجية الإصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق .

وقال المحافظ ، ” تحول العراق من نظام شمولي مركزي ، في ظل هيمنة سياسة الحروب وعسكرة الاقتصاد والمجتمع ، الى نظام ديمقراطي ، يشكل اقتصاد السوق احد  ابرز مكوناته ، إلا ان هذا التحول لم يستقــــــر بعــــــــد علــــى قواعـــــــد ثابتة وواضحـــــة تستند الى رؤية ونهج ورسالة وخطة في المجال الاقتصــــــــادي ، خطــــــة ترســـــم ملامح نموذج اقتصــــــادي يحكم السياســـــات والقرارات والمبادرات الاقتصادية ، ويهـــــذّب مسارات المالية العامة للدولة بما ينسجم وفلسفة الدولة الجديدة” .

 واضاف ، “قد لعبت تحديات الظروف التي واجهها البلد ، حيث دمرّ الارهاب البنى التحتية وفرص البناء والتطور والاستثمار من جهة ومن جهة اخرى اخذت المنافسة السياسية مناحي تستهدف تحقيق المصالح الفئوية والخاصة على حساب المصالح العامة ، وعلى حساب التشريعات والقرارات التي تتطلبها عملية وضع الاقتصاد العراقي على المسارات والسياسات الصحيحة ، لذلك تعاظمت الحاجة الى اجراء تغييرات هيكلية واصلاحات واسعة وبناءات موضوعية من اجل النهوض بالواقع” .

ان الكتاب الذي بين ايدينا “منهجية الاصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق ” لمؤلفه الخبيــــر الاقتصـــادي والمصرفي الاستاذ سميـــر النصيـــري يطــــرح منهجية مهمــــة في عملية الاصلاح.

تأتي اهميتها من حيث : الربط الوثيق بين اصلاح القطاع المصرفي والنهوض به وبين اصلاح الاختلالات في هيكلية الاقتصاد ، حيث ان قــوة الدور الذي يقوم به القطاع المصرفي يستند الى حد كبيـــر علـــى قــــوة الاقتصاد واستقراره وتنوعــــه ، وعلـــى دوره في دعم وتحفيز القطـــاع الخاص باعتباره  القاعدة الاساس للاقتصاد ونموه. والربط الوثيق بين الاصلاح الاقتصـــادي والمالـــي والمصرفـــي وبين انشاء مؤسسات وكيانات قادرة على الادارة والتخطيط  وتعبئة الموارد باتجاه التنمية ، منها ( المجلس الاقتصادي) و( الصندوق الوطني للادخار) و( الهيئة العليا للاستيراد والاستثمار) و(مجلس الاعمال الوطني) و( مصرف للتنمية والاستثمار) و(مؤسسة تمويل المشاريع الصغيرة) ، وكذلك ربـــط عمليـــة الاصلاح بجملة من التشريعات والتعديلات على الاجراءات والسياسات.

كذلك تأتي اهمية الكتاب من حيث الربط بين تكوين قاعدة انتاج وطنية وبين عملية التمويل المحلي والدولي بالشكل الذي يوظف الموارد المتاحة من تلك المصادر توظيفاّ هادفاّ ومنتجاّ.

كما لم يَغفل الكتاب العلاقة بين مهمات الاصلاح وبين مواصفات ومؤهلات من يديرون تلك العمليات من الخبراء والمختصين ممن يتمتعون وعلى قدر عالي من الشعور بالمسؤولية والنزاهة والاستقلالية..

وحيث ان السياسة المالية والسياسة النقدية تمثلان قاعدتي السياسة الاقتصادية، فقد تنـــاول الكتاب دور كل منهما فــــي عملية الاصلاح الاقتصادي ، وكذلك دور البنك المركزي العراقي في دعم الاقتصاد الوطني من جهة ودوره في النهوض بالقطاع المصرفي والمؤسسات المالية غير المصرفية .

      واخيراً ، ان اهمية الكتاب وماورد فيــه هو ان كاتبه الاستـــاذ سمير النصيري قضى سنوات طويلة في رصد ومواكبة الاقتصاد العراقي والقطاع المصرفي، واستطاع بمتابعته الحثيثة وخبرته الغنية ، ان ينفذ الى اعمق المشاكل والتحديات والظواهر ، مما جعل منهجيته في رسم الحلول والمعالجات تستند الى واقع معاش وخبرة غنية ، مقرونـــة بالحـس الوطنـــــــي المخلص ، والشعور العالــــي بالمسؤوليـــــة ، وكـــــل ذلك في اطـــــــار الموضوعية والمهنيــــــة والحيادية .

   اتمنى ان تاخذ الافكار التي وردت في الكتاب طريقها الى الواقع من اجل تصحيح المسارات والاختلالات، واتمنى لكاتبه العزيز دوام الموفقه خدمة بلدة وشعبه.

التربية تقرر تعليق الجزء الثاني لكتاب الرياضيات للصف الثالث المتوسط
مدير عام تربية الرصافة الثانية يستقبل وزير الخارجية البريطاني
لجنة الثقافة تطالب رئيس الوزراء بتعزيز مبلغ المنحة المخصصة للصحفيين والادباء والفنانين
وكيل رئيس هيئة التقاعد : الأعداد المشمولة بالإجازات التراكمية أكثر من حجم مبالغ المكافآت
تفاصيل جديدة بشأن قروض الـ 50 مليون دينار
حملة اعتقالات بحق أصحاب المولدات المخالفين للتسعيرة
تعطل مفاجئ لمواقع إنترنت كبرى حول العالم
الحلبوسي يبحث مع السفير الكندي الأوضاع في البلاد والانتخابات المبكرة المقبلة
توقيع مشروع إعادة تأهيل مطار الناصرية الدولي
سبل دعم الشباب تجنباً لاثار الانهيار الاقتصادي
محافظة بغداد تصدر توجيها جديدا بشأن العاملين المشولين بقرار (٣١٥)
انيخي ركابك
مفوضية الانتخابات: مستمرون باستقبال طلبات العمل كموظفي اقتراع
يَوْمٌ فِي حَضْرَةِ النَّزَاهَة
التربية تحدد موعد حسم ملف المراحل غير المنتهية وإجراءات التعاقد مع المحاضرين
التعليم العالي: العام الدراسي المقبل سيكون حضورياً
المضاربون واستقرار سعر الصرف
الكاظمي : ضرورة توفير البيئة المناسبة لعمل الشركات الفرنسية والاستثمار في العراق
التربية تنشر آليات اشتراك طلبة الصفوف المنتهية بالامتحانات الوزارية للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١
خواكين فينيكس يعود للشر المطلق في جزء ثان من ‘جوكر’
النائب فالح الخزعلي : المرجعية الدينية هي صمام الامان لحفظ البلد
عاجل … القرار البرلماني : المتابعة القضائية للمسؤولين عن تنفيذ الاستفتاء من بينهم رئيس سلطة الاقليم المنتهية ولايته وتقديمهم الى المحاكمة وفقا للقوانين النافذة
التجارة توزع على العوائل في المناطق المحررة بايمن الموصل 3000 كيس طحين
لا أجيد النقش على غيمه
العراق وايران يوقعان ورقة عمل مشتركة بشأن الزيارات المليونية
بإمكانكم مشاركة المنشورات خارج التطبيق على سناب شات
رئيس الجمهورية يستقبل وفداً من مركز التصوف
أحبُ الحياة ..
المهندس: علاقتنا مع البيشمركة تاريخية
المهندس يبحث مع قادة حشد محور الشمال اخر تطورات عمليات تلعفر
الرئاسات الثلاث تشدد على ضرورة تعزيز وتعميق الحوار بين جميع الكتل السياسية البرلمانية
قناديل الاشتياق
لسعات الوجد
آية الله الفقيه السيد حسين الصدر : علينا ان نعمل من اجل مصرف الدم الحسيني ويكون الدم هدية لمن يحتاجه من كل ابناء الانسانية
الفلكي علي البكري ورؤيا جديدة
التقديم لكلية الطب في ميسان وواسط والمثنى سيكون لأبناء تلك المحافظات حصرا
عبد المهدي يزور العمليات المشتركة ويطلع على خطة زيارة الاربعين
تحية من سومر …
مفوضية الانتخابات تفاتح مجلس الوزراء لتخصيص سلف مالية لاجراء الانتخابات
الخارجية: إدراج قرار إعفاء ديون العراق بنسبة ٧٥% في اعمال القمة العربية
تابعونا على الفيس بوك