سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا . مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام بلا علي … النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء

الجميلي يبحث آليات تسديد مستحقات المشاريع المنفذة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

بحث وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي مع رئيس لجنة الاستثمار النيابية النائب جواد البولاني  ووفد من رجال الاعمال برئاسة رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي ، اليات تسهيل اجراءات تسديد مستحقات المقاولين المترتبة بذمة الحكومة عن قيامهم بتنفيذ المشاريع الاستثمارية خلال السنتين الاخيرتين ولم يتم تسديدها بسبب الازمة المالية التي واجهها العراق من جراء تراجع اسعار النفط.

وذكر بيان اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ان “الجميلي اكد خلال اللقاء سعي الحكومة إلى تسديد مستحقات المقاولين بواسطة السندات الحكومية المسيلة التي يصدرها  البنك المركزي العراقي  بعد اجراء عمليات التدقيق المالي  من قبل ديوان الرقابة المالية ” .

مضيفا ان “نسبة التسديد للمشاريع التي تجاوزت نسب الانجاز فيها الـ(85%)  ستكون بنسبة 100% شريطة تعهد المقاول بانجاز المشروع بالكامل فيما سيتم تسديد نسبة 40% من مستحقات المشاريع التي تقل نسبة الانجاز فيها عن 85% ” .  كاشفا “عن انجاز تدقيق نحو ترليون و300 مليار دينار وسيتم اطلاقها للمستحقين وسيكون لهذا المبلغ اثرا واضحا في تحريك السوق وتدوير عجلة الاقتصاد بنحو عام”.

الجميلي اشار – وبحسب بيان الوزارة- إلى ان  “لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية اتخذت في الاونة الاخيرة جملة من القرارات والاجراءات المهمة الداعمة للقطاع الخاص وتحمي المنتج الوطني” ، مبينا ان “اللجنة وضعت خطة عمل تعتمد  استضافة الجهات المعنية لمعرفة الواقع لكل حالة وبالتالي تسهيل مهمة اتخاذ القرار او التوصية اللازمة بشانها” ، مؤكدا ان “قطاع المقاولات العراقي يمثل ركيزة اساسية في عملية البناء التنموي مما يتطلب ايلاء هذا القطاع الاهتمام المطلوب لكي يكون فاعلا في توسيع عملية الاستثمار في البلد” ، لافتا إلى ان “وزارة التخطيط اتخذت جملة من الاجراءات التي من شأنها دعم عمل المقاولين من بينها تسهيل اجراءات التصنيف الخاصة بشركات المقاولات والمقاولين ومنحها التصنيف المطلوب خلال فترة زمنية قصيرة ، فيما كانت تستغرق عدة اشهر في مراحل سابقة” . داعيا المقاولين “إلى تقديم افكارهم ومقترحاتهم التي من شأنها تطوير واقع عمل الوزارة فيما يتعلق بعمل قطاع المقاولات”.

إلى ذلك اكد رئيس لجنة الاستثمار النيابية النائب جواد البولاني “ضرورة الاسراع بحسم قضية مستحقات المقاولين العراقيين لان ذلك سيسهم في تنشيط حركة التنمية بعد حالة  الركود الكبيرة التي  شهدها الاقتصاد العراقي بسبب الازمة المالية” .

 موضحا ان “لجنة الاستثمار النيابية مستعدة لتبني  ودعم الخطوات التي تتخذها وزارة التخطيط او لجنة الشؤون الاقتصادية الوزارية او اية جهة اخرى تهدف إلى دعم قطاع المقاولات وتوفير البيئة المناسبة لعمل المقاولين” .

البولاني دعا “الجهات الحكومية الى زيادة ساعات العمل في الدوائر والمؤسسات المعنية بملف مستحقات المقاولين سواء كانوا في وزارة المالية او ديوان الرقابة المالية او البنك المركزي من اجل الاسراع في حسم موضوع المستحقات الذي استغرق وقتا طويلا الامر الذي انعكس سلبا على واقع الاستثمار في البلد”.

من جانبه استعرض رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي مجموعة من القضايا المتعلقة بقطاع المقاولات ومن بينها اجراءات الحصول على هوية التصنيف الممنوحة من قبل وزارة التخطيط وايجاد الحلول والمعالجات للمشاريع المتوقفة بسبب الازمة المالية  ومعالجة مسألة الغرامات المترتبة عليها وكذلك اليات سحب العمل في تلك المشاريع” ، مبينا انه “لمس دعما كبيرا من قبل وزارة التخطيط للمقاولين العراقيين بنحو عام ” ، مشيرا إلى ان “المقاولين تعرضوا خلال الفترة الماضية إلى الكثير من المشاكل والضغوط الاجتماعية والمالية بسبب عدم تسديد مستحقاتهم” ، معربا “عن امله في يتم حسم هذا الملف باسرع وقت ممكن وضم الوفد مجموعة من رجال الاعمال والمقاولين في عدد من المحافظات”.

سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
الجعفري : النصر المتحقق على الارهاب هو للعراق ولجميع دول العالم
‘صنع في مصر’ توشح لأول مرة هاتفا ذكيا
مؤسسة تربويون تشارك في الكرنفال الثالث للإبداع الوظيفي
السيارات الكهربائية تستأثر بالطريق في 2040
الاديب يعلن الانتهاء عن استقبال المشاركات للمسابقة العربية للقصة القصيرة للشباب
العناية الخاطئة تهدد شعرك بالتقصف
الصحة والبيئة تصدر مجموعة اجراءات جديدة مع تنفيذ الحظر الصحي
مواطنٌ منكوب ..
العبادي يستقبل وفدا من الاعلاميين الكويتيين
رؤية للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص (٢٠١٨-٢٠٢٢)
تربية الرصافة الثانية تحصد المركز الثاني في كرة السلة للبنات كأس وزارة الشباب
الجبوري : اهمية تعزيز السلم المجتمعي وانه من اولويات المرحلة القادمة
المجلس الأعلى للإستفتاء : الإستفتاء سيُجرى في موعده المحدد من دون تأجيل
اللواء 13 يقتل ويصيب 13 داعشيا ويدمر ثلاث عجلات تابعة لهم على الحدود العراقية السورية
اعلان … كوزمتيك ايفانا … للحجز أو الاستفسار ارسل رسالة للصفحة أو الاتصال على هذه الأرقام 07517967143 – 07805237520 يوجد لدينا خدمات التوصيل لكافه المحافظات .
لنْ أبرحَ واحتكَ
صندوق مشترك بين العراق واليابان لتمويل مشاريع الإعمار
الحلبوسي يثمن دور التشيك في دعم العراق ويدعو المستثمرين للمشاركة في اعادة الاعمار
قراءة نقدية في نص جدار الصمت للاديب رجب الشيخ
الحشد الشعبي يقتل 36 عنصرا من “داعش” بإحباط تعرض لهم غرب الموصل
تابعونا على الفيس بوك