التعليم تعلن قرب اطلاق التقديم للمنحة المجانية في التخصصات الطبية صفقة مفاجئة على طاولة ريال مدريد 😱جددنا العرض 😱… واحة الأحلام علاوي يبحث مع ابو مازن العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق وفلسطين القبض على عدد من المطلوبين وضبط اسلحة في بغداد استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي خام البصرة يتراجع لاكثر من 3 دولارات للبرميل التربية تدعو المدارس لإطلاق حملة التلقيح الطلابية القبض على شخص يمارس الابتزاز الالكتروني في البصرة بعد فوزه بالكرة الذهبية … وعكة صحية تداهم ميسي أسعار النفط تسجل هبوطا لم تشهده منذ شهرين المالكي يستقبل النجيفي ويبحث معه تداعيات أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية واحة الاحلام … عروووض مميزة … متى يجب أكل الفاكهة.. قبل أو بعد الوجبة؟.. الكاظمي يستقبل بوغدانوف ويؤكد على تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع روسيا

الصحف ووكالات الأنباء الالكترونية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم : علاء العزاوي –

انتشرت في العقدين الماضيين وفي ظل تسارع التطورات التكنلوجية في العالم الحديث مواقع ومدونات وصحف ووكالات الكترونية عبر الشبكة العنكبوتية العالمية (( الانترنت )) وبالتالي سببت هذه الظاهرة انحسار الطلب الشعبي على الصحف والمجلات والكتب الورقية بل وفِي بعض الدول الغربية انعدامها كليا .

وبلغ من الذكاء أشده ان تلك المواقع أصبحت لها خاصية المشاركة مع مواقع التواصل الاجتماعي وفاقت في استطلاعات الرأي حتى القنوات التلفازية وبرامج التفاعل المباشر مع الجمهور .

وحالنا حال دول العالم فلقد برزت الى السطح مواقع عربية ومحلية استمدت شهرتها من هذا الانفتاح الواسع للإعلام الالكتروني العربي عموما والمحلي خصوصا .

وبرزت هنا متطلبات لابد من الإشارة اليها بدقة لكي نساهم في نجاح هذه المواقع الالكترونية وخصوصا الوكالات الإخبارية :

    – هذه الوكالات تعتمد على التمويل الذاتي 100% ومع ارتفاع نسبة مبلغ الاعتماد لدى نقابة الصحفيين العراقيين الذي يصل لمبالغ خيالية والمفروض تقليلها الى نسبة تناسب عمل الوكالات المحلية المتواضع حاليا، وهناك جهات اخرى داعمة لاعتماد الوكالات الإخبارية بمبالغ زهيدة تناسب الوضع الحالي للإعلام المستقل .

    – المفروض من كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية دعم الوكالات المحلية بالإعلانات وكل مايدفع الاعلام العراقي نحو التطور لكي تدوم عجلة الوكالة نحو الأفضل .

    – أيضا المفروض ان تعامل الوكالة التي لديها معدات بث صوري تلفازي مباشر او تسجيل بشرط ان يكون شعار الوكالة موجود على كل بث للوكالة – معاملة القناة التلفزيونية في كل المؤتمرات والمهرجانات المحلية والدولية .

    – ومن اجل النهوض بالواقع الاقتصادي المحلي الخاص والعام لابد من دعم القطاع الاقتصادي بشقيه العام والخلاص وايضا المختلط لكل الوكالات الإخبارية من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي المحلي ويشمل ذلك القطاع السياحي والصناعي والتجاري والثقافي والفني والاعلامي فلابد من دعم الأعلام المحلي للنهوض بالاقتصاد العراقي وتحقيق شراكة اعلامية اقتصادية متكاملة .

    – لابد وبصورة عاجلة تأسيس الاتحاد الاقتصادي الاعلامي الالكتروني العراقي لإدارة هذه الشراكة وعلى ان يضم ممثلا عن غرفة تجارة بغداد ورابطة السياحة ورجال الاعمال واتحاد الغرف التجارية ووزارة الثقافة وهيئة الاعلام واتحاد الصحفيين واتحاد الاعلام الالكتروني العربي واتحاد وكالات الأنباء ونقابة الصحافيين واتحاد الصناعيين ونقابة الفنانين وممثلي عن النوادي الاجتماعية الرئيسية والفنادق في بغداد ووزارات الدولة ورئاسة الجمهورية والبرلمان ومجلس الوزراء لدعم هذه الشراكة والنهوض بالإعلام الاقتصادي وبالاقتصاد الوطني .

    – المطلوب الان من الوكالات تهيئة الكادر المختص من تحرير وتصوير فوتوغرافي وفيديو وعلاقات عامة ولا ضير من اشتراك مجموعة وكالات تحت كارتل اعلامي واحد يبث نفس الإعلان ونفس اللقاءات من اجل الوصول للاهداف المطلوبة .

    – التوجيه لهيئة الاعلام والاتصالات بإصدار عقوبات مالية  تعادل خمسة أضعاف قيمة مبلغ الإعلان والعمل الاعلامي على كل شركة عالمية وعربية ومحلية تقوم بعمل عمل إعلاني وإعلامي وفني خارج نطاق المؤسسات والوكالات الإعلامية الا في حالة تعذر تنفيذ ذلك في العراق من الناحية الفنية ومن خلال هذا الاتحاد وبعكسه يعتبر تهرب من ذلك ويعاقب عليه بالعقوبات المالية أعلاه .

    – يجب على كل وكالة عراقية معتمدة المطالبة بهذا الموضوع والتضامن جميعا من اجل توفير لقمة العيش الشريفة الكريمة لكل اعلامي وصحفي عراقي .

    – شاركوا هذا المقال على مواقع وكالاتكم من اجل السيادة الإعلامية العراقية فليست السيادة فقط على الحدود الإقليمية والسيادة السياسية .. بل سيادة اعلامية وثقافية وفنية واقتصادية .. انا جزء من كل والكل انتم فشاركوا هذا العمل من اجلكم ومن اجل الاعلام العراقي والعراق عموما . محبتي واحترامي للجميع .

التعليم تعلن قرب اطلاق التقديم للمنحة المجانية في التخصصات الطبية
صفقة مفاجئة على طاولة ريال مدريد
😱جددنا العرض 😱… واحة الأحلام
علاوي يبحث مع ابو مازن العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق وفلسطين
القبض على عدد من المطلوبين وضبط اسلحة في بغداد
استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي
خام البصرة يتراجع لاكثر من 3 دولارات للبرميل
التربية تدعو المدارس لإطلاق حملة التلقيح الطلابية
القبض على شخص يمارس الابتزاز الالكتروني في البصرة
بعد فوزه بالكرة الذهبية … وعكة صحية تداهم ميسي
أسعار النفط تسجل هبوطا لم تشهده منذ شهرين
المالكي يستقبل النجيفي ويبحث معه تداعيات أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية
واحة الاحلام … عروووض مميزة …
متى يجب أكل الفاكهة.. قبل أو بعد الوجبة؟..
الكاظمي يستقبل بوغدانوف ويؤكد على تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع روسيا
إعــــــلان انتــصــــــــاري ….
اليابان تؤكد أول إصابة بالمتحور الجديد
الصحة توافق على منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا
🎗عروض خاصة من واحة الاحلام 🎗
في الشتاء … ما كمية الماء التي يجب شربها ؟
شرطة بابل : القبض على عصابة تسليب بعد ساعات من تنفيذها جريمة
التربية النيابية: تغيير المناهج رفع نسب الرسوب وافشل النظام التربوي
تحديد موعد توقف رحلات الخطوط الجوية العراقية
النزاهة تسترجع مبالغ مصروفة خلافا لتعليمات المصارف الحكومية
الحكيم : لاطريق لحل المشاكل مع كردستان الا بالحوار وادعو البارزاني ان لا يغلق ابواب الحوار
الحشد يحبط هجوما حاول تنفيذه ثلاثة انغماسيين في قضاء الدور بتكريت
الصحة تحدد أهداف عملية استقدام الأطباء الأجانب
انا وترابك الأسمر..
نظام غذائي يوفر لبشرتك النعومة
عباس البياتي:العراق مع الحل السلمي في سوريا وسنصبح قوة أقليمية بعد داعش
البعثة العراقية لدورة التضامن الإسلامي تغادر الى باكو
فورمولا واحد تعرض على الفرق تصوراتها للمستقبل
ديوان إمارة قبائل زبيد يعقد جلسة ثقافية للنخب العراقية الوطنية بعنوان ((الحوار الحضاري عند الإمام الحسين (( عليه السلام ))
وزير الكهرباء يستقبل سفير جمهورية كوريا الجنوبية في العراق
وزير الخارجية يستقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الهندية
طعم الشوك …
الحشد والرد السريع يحرران قرية “اصديرة العليا” شرق الشرقاط
العمل تطلق الدفعة الرابعة من رواتب الإعانة الاجتماعية
رسمياً.. الاتحاد الإسباني يحدد مدة إيقاف سواريز
الرصد الزلزالي يعلن حصول 38 هزة ارضية لغاية الساعة الثانية ظهرا
تابعونا على الفيس بوك