رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 % القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟! كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل

القضية النفطية: وجهة نظر … النفط والعالم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الدكتور  مظهر محمد صالح –

منذ أن تحولت الولايات المتحدة الامريكية كمصدر للنفط الخام في الاشهر الماضية فانها برهنت حقاً للعالم بانها قوة هائلة في التجديد والابتكار التكنولوجي ولاسيما في مجال انتاج النفط الخام من المصادر غير التقليدية كالنفط الصخري ليصبح اقل كلفة بشكل متعجل ومتسارع قدر الامكان، مما اضاف في النهاية مصادر مرنة جداً على حركة العرض النفطي الامريكي.

في وقت استمرت ستراتيجية الطاقة الامريكية تعمل بقوة وبسرعة للاستحواذ على خريطة السوق العالمية للنفط الخام وهي تتطلع لتصبح اكبر منتج للنفط الخام في العالم بمقياسي روسيا الاتحادية والمملكة السعودية ويلحظ ان الولايات المتحدة تعتمد اليوم موديلا اقتصاديا هجينيا لاحتكار القلة oligopoly فهو انموذج مزدوج سواء في توجيه عرض النفوط او الطلب عليها احتكارياً وفي وقت واحد.

ويلحظ كيف خضعت اسواق النفط الخام كلها ولاسيما طلب المستهلكين ضمن منطقة النفوذ الامريكية وسياستها الجديدة في ادارة مصادر الطاقة النفطية العالمية بعد السيطرة على التحركات السعرية من خارج “الاوبك”، اضافة الى قدراتها في التاثير في العرض العالمي للنفط الخام.

وهي جادة على المدى البعيد بان لاتكون عوائد النفط وتراكماتها المالية مصدراً لفوائض مالية كبيرة للبلدان المصدرة خارج سياسة نفوذ الطاقة للولايات المتحدة الامريكية واسواق الولايات المتحدة نفسها او مناطق نفوذها، ولابد من تتدارك البلدان المصدرة للنفط مراحل عجز مالي طويل ُستلجئها الى تكيفات مالية عميقة.

اما على المدى القصير فان سوق النفط المستقبلية الامريكية future market تمتلك قدرات عالية على تبديل المراكز positions من ان طويلة الى قصيرة وبالعكس ضمن واقع مخزوناتها النفطية لاغراض المضاربة السعرية وهي تحول بذلك عرض النفط من عرض واطئ المرونة الى عرض يتسم بالمرونة العالية ازاء السعر.

ناهيك عن الاعلان عن طبيعة المخزونات الستراتيجية الامريكية للتاثير في التوقعات السعرية وجعل السوق النفطية اكثر مرونة .

قد نتوقع على المدى المتوسط ان يضمحل الكثير من صناديق الثروة السيادية للبلدان المصدرة للنفط والتي انشأتها ريوع العقود الماضية ودخول بلدان “الاوبك” في اخفاقات نوادي مصدري المواد الخام في العالم الثالت المتعثرين في عوائد الثروة المصدرة وفقدانهم لتميزهم في توليد فوائض مالية عالية الا ما ندر.

وعليه لا اجد قيمة لتجمع “الاوبك” بكونه (كارتل) للمنتجين للتاثير في ثبات او استقرار اسواق النفط العالمية مستقبلا ما لم تدخل الولايات المتحدة بنفسها (في منظمة الاوبك) وتصبع عضواً مؤثراً فيها وهذا ما استبعده حالياً!!!

ثانيا: ماذا يفعل العراق؟

هنالك تطور باتجاه رفع القيمة المضافة للغاز سواء المصاحب او الطبيعي وتطوير قدرات الصناعات البيتروكيمياوية وباستثمارات تقوم على الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، والتي ابتدأت حقاً بشركة غاز البصرة، فاعادة النظر بخرائط التطوير للحقول النفطية مازالت مستمرة، اذ مازال العراق هو ضمن مجموعة البلدان المنتجة للنفوط التقليدية الاقل كلفة في العالم والتي تشكل نسبتها ٥٠ بالمئة‏ من القدرات المتاحة المنتجة للنفط الخام من مصادره التقليدية.

فالتنويع في مصادر الطاقة هو بداية الطريق للتنويع الاقتصادي الشامل من خلال ستراتيجية تطوير القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار ومواجهة مشكلات الاستثمار الاجنبي في العراق ولاسيما في المشاريع الجوهرية المعظمة للتشغيل والقوية في تشابكاتها الاقتصادية في بلادنا التي تعد تاسع بلدان العالم في تركز الثروات الطبيعية.

فالاقتصاد السياسي للسلام الذي يتجه اليه العراق بعد انتهاء الارهاب وتحرير الانسان والارض في المدة القليلة المقبلة ستعقبها ستراتيجية اصلاحية شاملة في مقدمتها تطوير الشراكة مع القطاع الخاص او مايسمى العراق2030 التي ستضمن تنوعاً اقتصادياً ترتفع فيه مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الاجمالي مع النفط من 37 بالمئة‏ في الوقت الحاضر لتقارب 57 بالمئة‏ في سنة الهدف، مع توافر نظام سوق تنافسية, موفرة للامن الاجتماعي في التشغيل والضمان والتمويل وتسيير الاعمال في تاسيس نظام يسهل تاسيس الشركات سواء الصغيرة او المتوسطة او الكبيرة، باسناد الدولة ومنهجها الذي سيقوم على اقتصاد السوق الاجتماعية، الذي تكفل فيه الدولة التنافسية والعدالة الاجتماعية.

رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام
وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم
خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس
هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟!
كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل
أُقبلُ صَوتكِ …
قروض للمهن الطبية تصل الى 100 مليون دينار
الصحة تسجيل اصابات بسلالة كورونا الجديدة لدى أطفال رضع
طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء لطبق جانبي مميز
توقف القطارات وإصابة عشرات بعد زلزال قوي في اليابان
د همام حمودي يشدد على دعم الطاقات والجامعات الحاصلة على تقييمات متفوقة دوليا
العكيلي يوعز بتشكيل لجنة لاستلام ملفات العقود من الذين لم يسلموها سابقاً
مشهدٌ يتكرر ..(ق.ق.ج )
سقوط البطلة الاولمبية سامغونغ في اختبار منشطات
البعثات تدعو الطلبة الدارسين في ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية اعتماد برنامج study nsw
محافظ بغداد : توصلنا الى صيغة اتفاق مبدئي مع المالية لصرف رواتب موظفي العقود
منحة عاجلة للنازحين
سوبرمان وسبايدرمان وباتمان خطر على الطفل
احتضار الساعات ..وأنا ..
الهجرة تعلن إطلاق منحة الـ 250 ألف دينار لأكثر من 58 ألف أسرة
وزير الهجرة يثمن دور المرجعية الدينية في النجف الاشرف بشأن دعم النازحين
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تهيّئ مساحات إضافيّة لأداء صلاة الجماعة وأداء مراسيم الزيارة
المحكمة الاتحادية تحدد الخميس للنظر بالطعن المقدم في تعديل قانون الانتخابات
الغذاء النباتي يحارب الشيخوخة المبكرة
بابل تمنع دخول مركبات النقل الخاص الى المحافظة
صالح يبحث مع الكعبي الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد
العبادي يصف وصول الحشد الى الحدود بـ”الانجاز”
الزراعة توضح اسباب ارتفاع أسعار محصول الطماطم
المباشرة بإنشاء أَكشاك عصرية لتشغيل 150 ألف عاطل
ما يجب عليك فعله إذا شككت في إصابة طفلك بفيروس كورونا؟
تابعونا على الفيس بوك