(نصف حرف) رئيس مجلس النواب :اهمية توحيد الجهود لتعزيز الواقع الخدمي ودعم استقرار المناطق المحررة الجبوري يدين تفجير العريش ويدعو المجتمع الدولي لاعتماد استراتيجية شاملة لمكافحة الارهاب القانونية النيابية ترجح حصول اتفاق مع الاقليم يتضمن الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية وزير الخارجية يلتقي نظيره الروماني في بوخارست عنْدما…تَبْكِي “شَمْسُ”… وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا التجارة: الغاء 99 وكالة غذائية وطحين خلال شهر أب الماضي بسبب مخالفتهم للضوابط والتعليمات التعليم تعلن نتائج خريجي الدور الثالث وطلبة محافظة نينوى الدكتور مظفر عبد الله يؤكد ان اتحاده سينظم فعاليات الملتقى العلمي السنوي معصوم : ضرورة مضاعفة الجهود لرصد ومعالجة مشكلة المخالفات الدستورية ((بعد الرحيل وبعد السفر)) القانونـية النيابيـة: مقترح جديد لتأجيل انتخابات كركوك وبقاء الوضـع كما هو عليـه حاليـا المرجعية الدينية تحذر من وجود تهديدات للثروة المائية وتدعو الى ايجاد خطط للحفاظ عليها قراءة في قصيدة (عندما يغرد الخوف) للشاعر حميد شغيدل الشمري

مأساة الكرادة بقلم كاتبة بحرانية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم – زينب فخري –

“لم يخطر في بالي وأنا أغادر أرض بغداد، أنَّه سيصيبها ما أصابها، كنت مصرة على العودة إليها من جديد، وكنت قد عقدت العزم أن يحدث ذلك بحلول شهر رمضان من نفس العام. كان مديري في العمل يرفض فكرة السفر إلى بغداد في كلِّ مرَّة أذكر فيها رغبتي. وكان يقترب من لحظة القبول وسرعان ما يرفض وبشدة، أو كان يؤجل الأمر إلى أجل مسمى. قال لي: “فاطمة إن ذهبتي لن تعودي”.. كنت أطمئنه انّ الأمور ستكون بخير، ولكن عندما حدث ما حدث فكرت في الأمر ملياً كيف كان لديه هذا الشعور بخطورة ما قد يحدث لي؟ كنت يومها قد خرجت من عملي عند الثانية ظهراً فأتاني خبر انفجار الكرادة، وبالتحديد مجمع الليث ومجمع الهادي اللذان كنت أقضي أوقاتي فيهما وتسوقي فيهما عندما كنت هناك..”.

هذا ما كتبته الكاتبة والإعلامية البحرينية فاطمة المبارك على غلاف كتابها الموسوم “مأساة الكرادة.. مشاهدات وشهادات من بغداد”.. إلتقيتها في أمسية أقامتها دائرة العلاقات الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة في مقر الاتّحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، وبحضور مديرها الأستاذ فلاح حسن شاكر.. ضمن احتفاليات الدائرة ببغداد مدينة الإبداع الأدبي.. حيث أهدتني نسخة من كتابها بعد أمسية تعريفية بالكتاب وبحضور مؤثر من لفيف من عوائل الشهداء، ضحايا التفجير الإرهابي الذي طال الكرادة في عام 2016.

وكانت الكاتبة فاطمة المبارك قد زارت بغداد في 15 آذار عام 2016، أي قبل حادث تفجير الكرادة، ولم يدر بخلدها أن تكتب شيئاً عن هذه الرحلة لولا نصيحة بعض الأصدقاء بتدوين جميع مشاهداتها في هذه الجولة وتصدره بكتاب يعنون “عندما زرت العراق”..

 باشرت فعل به بعد عودتها إلى البحرين.. لكن خبر تفجير الكرادة جعلها تغير مسار كتابها وتخصص جزءاً كبيراً منه لتوثيق هذه الفاجعة.. عملت منذ البدء على جمع كلّ ما يتعلق بالمأساة من صور ومقالات واتّصلت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بعوائل الشهداء وطلبت أسماءهم وقصصهم من عوائلهم لذكرها في كتابها..

بالطبع لم تتمكن من الاتّصال بهم جميعاً فكتفت بما وصلها من العوائل أنفسهم. وما يحز في نفسها الآن أنَّ عوائل آخرين اتَّصلوا بها بعد صدور الكتاب ليزودوها بمعلومات رغبوا بإدراجها في كتابها.. لتعقد العزم على اصدار طبعة ثانية تضم أسماء الذين لم يذكروا في الطبعة الأولى..

تقول الكاتبة والإعلامية المبارك في مقدمة كتابها الذي صدر عن دار أفكار للثقافة والنشر في البحرين ب191 صفحة مع صور توثيقية لمأساة الكرادة: “وأخيراً وصلت… هتفت بغداد وكلّ خلية في جسدي فرحاً بالوصول. تمنيت التحليق عندما نزلت إلى أرض المطار، فقد استكثرت أن أضع قدمي على أطهر تراب عشقته. وأخيراً، سأقبل أرضك يا وطن. كانت ترافقني ابنتي الوحيدة، وكان في انتظارنا في مطار بغداد الدولي والدها الفنان رضا الخياط…”.

وليس بمستغربِ أن يوثق كاتب عراقي مأساة الكرادة بل قام كثيرون بتوثيق الكثير من الأحداث التي يمرّ به العراق من محن وإرهاب وتفجير إن لم نقل كلّها.. لكن أن تكتب كاتبة عربية من الخليج تحديداً عن الكرادة ومأساتها فهذا أمر يستحق الثناء والتحية.. ولها من أهالي الضحايا كلّ الاحترام والتقدير.

(نصف حرف)
رئيس مجلس النواب :اهمية توحيد الجهود لتعزيز الواقع الخدمي ودعم استقرار المناطق المحررة
الجبوري يدين تفجير العريش ويدعو المجتمع الدولي لاعتماد استراتيجية شاملة لمكافحة الارهاب
القانونية النيابية ترجح حصول اتفاق مع الاقليم يتضمن الالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية
وزير الخارجية يلتقي نظيره الروماني في بوخارست
عنْدما…تَبْكِي “شَمْسُ”…
وزارة الثقافة تعلن شارع الرشيد موقعا تراثيا
التجارة: الغاء 99 وكالة غذائية وطحين خلال شهر أب الماضي بسبب مخالفتهم للضوابط والتعليمات
التعليم تعلن نتائج خريجي الدور الثالث وطلبة محافظة نينوى
الدكتور مظفر عبد الله يؤكد ان اتحاده سينظم فعاليات الملتقى العلمي السنوي
معصوم : ضرورة مضاعفة الجهود لرصد ومعالجة مشكلة المخالفات الدستورية
((بعد الرحيل وبعد السفر))
القانونـية النيابيـة: مقترح جديد لتأجيل انتخابات كركوك وبقاء الوضـع كما هو عليـه حاليـا
المرجعية الدينية تحذر من وجود تهديدات للثروة المائية وتدعو الى ايجاد خطط للحفاظ عليها
قراءة في قصيدة (عندما يغرد الخوف) للشاعر حميد شغيدل الشمري
موغابي استقال بعد حصوله على حصانة من الملاحقات القضائية
مبادرة حزبية للخروج من الأزمة السياسية في ألمانيا
حبيب السامر: القصيدة حالة غير منظورة
من وراء الجدار
ريحانةٌ يتيمه
الأول من نيسان موعد التقديم على الإشراف التربوي
عبطان: الوزارة تجتهد بشتى المجالات لتوفير فرص العمل للشباب
تحقيق الرصافة” تصدق اعترافات عصابة تتاجر بالمخدرات
نجدة الديوانية تلقي القبض على 11 مخالفا للقانون
كهرباء الرصافة تواصل حملاتها لاصلاح العطوبات جراء درجات الحرارة العالية
الشريفي: المنتقدون للقانون لايعرفون عنه شيئا
تناقض ….
وردةٌ بين أشواك
المالية تنفي خبر اعتقال وكيل الوزارة في مطار اربيل
“تحقيق البياع” تدون أقوال متهمين بضرب طفلين في بغداد وتقرر توقيفهما
حوالي مليون وظيفة من نصيب الروبوتات بعام 2030
وزارة التربية تعلن عن بدء التقديم للأشراف التربوي
التحالف الوطني يستنكر محاولات البعض للنيل من الكرد الفيليين
شكاوى وهموم الموطنين ….
النائبة ميثاق الحامدي تزور عوائل شهداء الحشد الشعبي بالبصرة
العبادي : مسؤولية القضاء على عصابات داعش تقع على الجميع
المرجع الصدر : الام كلها خير ورحمة وبركة..
لو أنّ…
الجميلي يشرف ميدانيا على حملة لتجهيز المفردات الغذائية للعوائل النازحة والعائدة
وزير التعليم : من حق أبناء البصرة ان يحصلوا على حقوقهم في التعليم والتوظيف
تابعونا على الفيس بوك