البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي سيفوز بالانتخابات ضبط مُعاملات قروضٍ لمُوظَّفين وهميِّين بقيمة مليارٍ وثمانمائة مليون دينارٍ في مصرفٍ أجنبيٍّ ببغداد ما بعد الانتخابات.. اللواء معن : القبض على متهم يمتهن عملية تزوير بطاقة ال كي كارت العيسى يدعو الجامعات والكليات الأهلية الى ابتعاث الأوائل والتدريسيين للجامعات العالمية العبادي : سنبقى نلاحق عصابات داعش الارهابية ونسحقها مصرف الرافدين يعلن شمول المتقاعدين المدنيين والعسكريين بسلفة ثلاثة ملايين دينار العراق وإيران يوقعان اتفاق تعاون في مجال الصناعات الحربية مجلس المفوضين ينفي وجود ضغوطات بشان استبعاد بعض المرشحين الداخلية تعلن القاء القبض على ثلاثة عناصر من تنظيم داعش الارهابي في ايمن الموصل الدفاع تكشف تفاصيل الضربة داخل سوريا وهدفها المقبل ائتلاف النصر، المرشحة مهدية عبدحسن اللامي ، القائمة 158 ، تسلسل 33 عضو مجلس محافظة بغداد والمرشحة للانتخابات البرلمانية القادمة الأستاذة مهدية اللامي : عندما يكون الناخب قرب صندوق الاقتراع ، يجب ان يعي بأنه سيضع ليس ورقة مجردة ، إنما سيضع مصير العراق المرشح والمشهد السياسي قصة قصيرة … إشراق

مأساة الكرادة بقلم كاتبة بحرانية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم – زينب فخري –

“لم يخطر في بالي وأنا أغادر أرض بغداد، أنَّه سيصيبها ما أصابها، كنت مصرة على العودة إليها من جديد، وكنت قد عقدت العزم أن يحدث ذلك بحلول شهر رمضان من نفس العام. كان مديري في العمل يرفض فكرة السفر إلى بغداد في كلِّ مرَّة أذكر فيها رغبتي. وكان يقترب من لحظة القبول وسرعان ما يرفض وبشدة، أو كان يؤجل الأمر إلى أجل مسمى. قال لي: “فاطمة إن ذهبتي لن تعودي”.. كنت أطمئنه انّ الأمور ستكون بخير، ولكن عندما حدث ما حدث فكرت في الأمر ملياً كيف كان لديه هذا الشعور بخطورة ما قد يحدث لي؟ كنت يومها قد خرجت من عملي عند الثانية ظهراً فأتاني خبر انفجار الكرادة، وبالتحديد مجمع الليث ومجمع الهادي اللذان كنت أقضي أوقاتي فيهما وتسوقي فيهما عندما كنت هناك..”.

هذا ما كتبته الكاتبة والإعلامية البحرينية فاطمة المبارك على غلاف كتابها الموسوم “مأساة الكرادة.. مشاهدات وشهادات من بغداد”.. إلتقيتها في أمسية أقامتها دائرة العلاقات الثقافية العامة التابعة لوزارة الثقافة في مقر الاتّحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، وبحضور مديرها الأستاذ فلاح حسن شاكر.. ضمن احتفاليات الدائرة ببغداد مدينة الإبداع الأدبي.. حيث أهدتني نسخة من كتابها بعد أمسية تعريفية بالكتاب وبحضور مؤثر من لفيف من عوائل الشهداء، ضحايا التفجير الإرهابي الذي طال الكرادة في عام 2016.

وكانت الكاتبة فاطمة المبارك قد زارت بغداد في 15 آذار عام 2016، أي قبل حادث تفجير الكرادة، ولم يدر بخلدها أن تكتب شيئاً عن هذه الرحلة لولا نصيحة بعض الأصدقاء بتدوين جميع مشاهداتها في هذه الجولة وتصدره بكتاب يعنون “عندما زرت العراق”..

 باشرت فعل به بعد عودتها إلى البحرين.. لكن خبر تفجير الكرادة جعلها تغير مسار كتابها وتخصص جزءاً كبيراً منه لتوثيق هذه الفاجعة.. عملت منذ البدء على جمع كلّ ما يتعلق بالمأساة من صور ومقالات واتّصلت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي بعوائل الشهداء وطلبت أسماءهم وقصصهم من عوائلهم لذكرها في كتابها..

بالطبع لم تتمكن من الاتّصال بهم جميعاً فكتفت بما وصلها من العوائل أنفسهم. وما يحز في نفسها الآن أنَّ عوائل آخرين اتَّصلوا بها بعد صدور الكتاب ليزودوها بمعلومات رغبوا بإدراجها في كتابها.. لتعقد العزم على اصدار طبعة ثانية تضم أسماء الذين لم يذكروا في الطبعة الأولى..

تقول الكاتبة والإعلامية المبارك في مقدمة كتابها الذي صدر عن دار أفكار للثقافة والنشر في البحرين ب191 صفحة مع صور توثيقية لمأساة الكرادة: “وأخيراً وصلت… هتفت بغداد وكلّ خلية في جسدي فرحاً بالوصول. تمنيت التحليق عندما نزلت إلى أرض المطار، فقد استكثرت أن أضع قدمي على أطهر تراب عشقته. وأخيراً، سأقبل أرضك يا وطن. كانت ترافقني ابنتي الوحيدة، وكان في انتظارنا في مطار بغداد الدولي والدها الفنان رضا الخياط…”.

وليس بمستغربِ أن يوثق كاتب عراقي مأساة الكرادة بل قام كثيرون بتوثيق الكثير من الأحداث التي يمرّ به العراق من محن وإرهاب وتفجير إن لم نقل كلّها.. لكن أن تكتب كاتبة عربية من الخليج تحديداً عن الكرادة ومأساتها فهذا أمر يستحق الثناء والتحية.. ولها من أهالي الضحايا كلّ الاحترام والتقدير.

البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي سيفوز بالانتخابات
ضبط مُعاملات قروضٍ لمُوظَّفين وهميِّين بقيمة مليارٍ وثمانمائة مليون دينارٍ في مصرفٍ أجنبيٍّ ببغداد
ما بعد الانتخابات..
اللواء معن : القبض على متهم يمتهن عملية تزوير بطاقة ال كي كارت
العيسى يدعو الجامعات والكليات الأهلية الى ابتعاث الأوائل والتدريسيين للجامعات العالمية
العبادي : سنبقى نلاحق عصابات داعش الارهابية ونسحقها
مصرف الرافدين يعلن شمول المتقاعدين المدنيين والعسكريين بسلفة ثلاثة ملايين دينار
العراق وإيران يوقعان اتفاق تعاون في مجال الصناعات الحربية
مجلس المفوضين ينفي وجود ضغوطات بشان استبعاد بعض المرشحين
الداخلية تعلن القاء القبض على ثلاثة عناصر من تنظيم داعش الارهابي في ايمن الموصل
الدفاع تكشف تفاصيل الضربة داخل سوريا وهدفها المقبل
ائتلاف النصر، المرشحة مهدية عبدحسن اللامي ، القائمة 158 ، تسلسل 33
عضو مجلس محافظة بغداد والمرشحة للانتخابات البرلمانية القادمة الأستاذة مهدية اللامي : عندما يكون الناخب قرب صندوق الاقتراع ، يجب ان يعي بأنه سيضع ليس ورقة مجردة ، إنما سيضع مصير العراق
المرشح والمشهد السياسي
قصة قصيرة … إشراق
المفوضية تدعو القوات الأمنية لاعتقال المخربين للحملات الدعائية
مفوضيـة حقوق الإنسان تدعو إلى معاقبة المتجاوزين على صور المرشحين وممزقي الدعايات الإنتخابية
البرلمان يعقد جلسة تخلو من القوانين الخلافية
الدفاع النيابية تؤكد عدم تسلمها أيّ قرار رسمي من الحكومة بشأن تخفيض أعداد التحالف الدولي
المحكمة الاتحادية توضح دورها في الانتخابات وآلية تشكيل الحكومة المقبلة
التربية تؤكد عدم مناقشة اجراء امتحانات الدور الثالث للصفوف المنتهية في مجلس الوزراء
وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر العمارة التاريخية العراقية في ألمانيا
رئيس مجلس النواب : ان دعم الرياضة والرياضيين مسؤولية وطنية ينبغي الالتفات لها
وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع وفد مركز التعاون الايراني مشروع مستشفى متخصص لطب العيون
العيسى: نسعى إلى تكثيف برامج الـتوأمة العلمية مع الجامعات الأجنبية
الخزعلي : قرار تحرير مدينة الموصل هو عراقي بشكل كامل
السحر الأسود ينفث التشويق في ‘الوحوش المذهلة 2’
الحبس سنتين لمدير مستشفى ابن رشد السابق
العبادي يؤكد حق التظاهر السلمي ويشدد على الإلتزام بالقانون
امس واليوم
انطلاق تجريبي لعملية تحويل البطاقة التموينية الورقية الى بطاقة ذكية
تشجيع الفرق الأجنبية.. هوس وتعصب يجتاحان الشباب
أريد وطن
العراق والاردن يبحثان مشروع انبوب نقل النفط والغاز والتعاون في مجال الطاقة المتجددة
لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية توافق على رفع مشروع قانون الري
النجف الاشرف : القبض على ثلاث عصابات للسرقة واسترجاع جميع المسروقات
المرجعية تحمل الجميع مسؤولية بناء “مواطن صالح” وتضع حلولاً لتجنب “تفكك الأسر”
شمول أكثر من 3800 موقوف بالعفو العام في واسط
العبادي يستقبل رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم
همام حمودي للسفير التركي : سحب القوات التركية مفتاح لإعادة العلاقات بين البلدين
تابعونا على الفيس بوك