عاجل… محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني يوعز بأجراء تحقيق فوري وعاجل بحادثة اغتيال مدير قسم التخطيط العام في محافظة بغــداد علي مهدي الرفيعي والكشف عن ملابسات الحادث بأسرع وقت ممكن ومحاسبة الجناة . الصين تعيق فرض عقوبات جديدة ضد بيونغيانغ تشارليز ثيرون تثور ضد قوالب الذكورة بافلام الجوسسة بـ’أتوميك بلوند’ نجم قريب من الأرض يرسل إشارات غريبة تلك الحياة …. الحكيم يستقبل العلاق ويبحث معه اعمار المدن المحررة ومدن المحررين التجارة:تفعيل الرقابة الجماهيرية لضمان ايصال الطحين الى الوكلاء بالمواعيد والكميات المحددة الأولمبي يسحق نظيره الافغاني بثمانية اهداف ويضع خطوة أولى واثقة ملاذُ عاشق معصوم : ضرورة رفد الإنتصار العسكري بإعمار المناطق المحررة وعودة النازحين بدء قصف مواقع داعش في تلعفر إستعداداً لتحريرها الغانمي يُعلن إنشاء مركز مشترك مع السعودية لتبادل المعلومات الأمنية مجلس النواب يصوت على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري ويعقدان مؤتمرا صحفيا في بغداد الزراعة النيابية تستضيف المدير العام للمصرف الزراعي لمناقشة القروض الزراعية

تنويه : شهادة ..الشكر والتقدير.. لماذا ؟

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الكاتب وليد عيسي موسي –

دأبت الحركة الثقافية قي مناسبات بعينها سواء عامة ام خاصة الى اجراء تقويمي لواقع العطاء وانتاجيته نوعا وجودة ، عبر تشخيص مقنن محدد الاهداف والوجوب لتجلياته الاحساسية الجمالية وصولا الى تأشير موضوعي يرصن الجودة بوصف دلالات ذلك تحديدا وتحليلا حتى تحقق حالة حزمة من المخرجات تكون مرجعية علمية في تقويم النتاج والمنتجين .. وذلك من خلال معالجات تحليلية مستمرة تفضي الى حالة من التاشير العلمي لكل ذلك . نثبت هنا التقصير الواضح في هذا المجال بالعزوف عن الدور المطلوب الواجب القيام به ان شئنا حالة من العافية والسلامة الفكرية والصحة المكنونية لطبيعة مايطرح من عطاء ادبي كرد فعل عما قد فعلته حركة الواقع في الذات المؤدبة . اذ نلاحظ حالة مؤكدة الى احتراف البعض لحالة من اللامسئولية والتهرب من التشخيص العلمي الموضوعي في معالجة المطروح الجمالي في الساحة الثقافية . وخاصة الضعف الهابط المجرد من كل قيمة اجتهادية جمالية .يشخص مع الاسف مثل هذا التخلي عن شرف الكلمة وخطورة الموقف وعظمة الرسالة دون اي اعتبار وبتجاوز مقصود فاقد لاي مسوغ قابل ان يليق بنا احترام مبرراته الخائبة وتطلعاته المريضه الهابطة تحقيقا لاهداف بعيدة كل البعد عن الثقافة واهميتها الكينونية في توجيه الذائقة والمزاج الجمعي صوب بر الجودة المستهدفة والتطور والتجدد المتالق .

ان نظرة متأنية للحراك الثقافي عبر مساحات المواقع الادبية المحتلفة حقيقة وافتراضا ..نلمس البون الشاسع بين ماهو مرجو من الحراك الثقافي في ترصين البنية الادبية والعمل على ترسيخ قيمه وقيمته وقواعده واسسه المعروقة وتجليات التجديد .وبين من دخل الميدان كنزوه استعراضية لذات متضخمة نرجسيا مانحة الالقاب دون وجه حق او تخصص او اهلية فشاعت الالقاب الفارغة من اي محتوى حقيقي او نوعية انتاجية تبرر ذلك فاختلط على القّيم على الموقع ان للقب الادبي اسس ومتطلبات واجب وعيها من قبل المقيم اولا ومن ثم عدم اطلاقها مجاملة او وصولا الى تواصل غرضي مقبول او مرفوض اعتباريا او سلوكيا .

هنا تشخص بل وتلاحقنا اينما مضينا او حللنا القضية الكبرى التي يحملها التقويم العلمي المنهجي لحركة وطبيعة الحراك الابداعي . ان عملية التقويم بذاتها هي صورة لواقع متحرك نامي حي ابدي الكينونة والتجلي الجمالي المشعور او المتخيل او المتصور .. ذلك لانها تحدد لنا موضع القدم على ارض الانجاز وقيمته ومستواه وتطلعاته .. فهي حقيقة ما كائن واحتمالات ما قد يكون .. فلا يحق لاي فاشل في وعي وظيفته ودوره ان يقفز على وعينا وجهدنا وحياتنا ليلعب في الوقت الضائع ليسدد ضرباته العشوائية بتوال ممجوج مرفوض .. مؤشرا لفقر في القدرة على وعي حركة الواقع وقوانينه وقواه المحركة .لاعبا بتشويش متخبط راسما بالوان مغشوشة قاصدا ومحاولا ان يحتل مكانة مفترضه في الوسط الثقافي الذي سرعان مايكشف ويلفظ مثل هؤلاء الى غير رجعة وان تظهر لهم في وقت لاحق بوجه آخر الا بالحتم ستلقى نفس المصير وان الى حين .

عاجل… محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني يوعز بأجراء تحقيق فوري وعاجل بحادثة اغتيال مدير قسم التخطيط العام في محافظة بغــداد علي مهدي الرفيعي والكشف عن ملابسات الحادث بأسرع وقت ممكن ومحاسبة الجناة .
الصين تعيق فرض عقوبات جديدة ضد بيونغيانغ
تشارليز ثيرون تثور ضد قوالب الذكورة بافلام الجوسسة بـ’أتوميك بلوند’
نجم قريب من الأرض يرسل إشارات غريبة
تلك الحياة ….
الحكيم يستقبل العلاق ويبحث معه اعمار المدن المحررة ومدن المحررين
التجارة:تفعيل الرقابة الجماهيرية لضمان ايصال الطحين الى الوكلاء بالمواعيد والكميات المحددة
الأولمبي يسحق نظيره الافغاني بثمانية اهداف ويضع خطوة أولى واثقة
ملاذُ عاشق
معصوم : ضرورة رفد الإنتصار العسكري بإعمار المناطق المحررة وعودة النازحين
بدء قصف مواقع داعش في تلعفر إستعداداً لتحريرها
الغانمي يُعلن إنشاء مركز مشترك مع السعودية لتبادل المعلومات الأمنية
مجلس النواب يصوت على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان
وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري ويعقدان مؤتمرا صحفيا في بغداد
الزراعة النيابية تستضيف المدير العام للمصرف الزراعي لمناقشة القروض الزراعية
التميمي : لا قيمة قانونية لقرار مجلس محافظة ديالى بإقالة مديرة المصرف الزراعي
العلاق : اعتماد الشباب والتقنيات المصرفية الحديثة اساس النهوض بالقطاع المصرفي
أسباب تأخر صرف فروقات رواتب شهداء العمليات الإرهابية من قبل هيئة التقاعد
منح القروض والسلف للأميين بعد تخرجهم
طائرة الوطني الى جاكارتا
برنامج كمبيوتر يقيس مشكلات التخاطب لدى الأطفال
سيارات كهربائية طائرة تسهل النقل مستقبلا
شذى حسون تطلق “مسافات” وتبحث عن التميز
لا قصص في انستغرام بلا اعلانات
عاجل … العبادي : دعم قواتنا الامنية التي تحقق انتصارات مهمة
الكهرباء تباشر بتجهيز منطقة اليرموك بالطاقة الكهربائية لمدة 24 ساعة
معصوم يوعز بتأمين الدعم اللازم للفعاليات الثقافية وتقديم الرعاية الصحية والخدمية للمثقفين العراقيين
الٳعلام … ووظيفته التربوية
الجبوري يستقبل وفدا من اهالي العامرية
مؤيد اللامي يشارك في ورشة اعلامية عن الحملة الانتخابية
الأمانة العامة لمجلس الوزراء: المباشرة باستلام وترويج معاملات ضحايا الإرهاب من الموظفين
رئيس البرلمان: نحن ندفع باتجاه التسوية ولكنا نحتاج الى اجراءات عملية
الجبوري : ضرورة بناء مؤسسات الدولة وزيادة الوعي في تقوية النسيج الوطني
كلاسيكو محتمل بين ريال مدريد وبرشلونة خارج إسبانيا
فريق “وطني يحميني” يزور مناطق المعامل والرستمية والرشاد وحي النصر ومجمع الرجاء في التاجي
الوطني يتحضر في رأس الخيمة لودية كوريا
رئيس الجمهورية يشيد بعلاقات الصداقة التاريخية بين العراق وايران
النص الكامل للخطبة الثانية لصلاة الجمعة اليوم بإمامة السيد احمد الصافي
المرجعية العليا تشدد على احترام القانون ومنع مخالفته
المحكمة الكمركية تغرم مهرباً نحو 70 مليون دينار
تابعونا على الفيس بوك