رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 % القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟! كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل

تنويه : شهادة ..الشكر والتقدير.. لماذا ؟

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الكاتب وليد عيسي موسي –

دأبت الحركة الثقافية قي مناسبات بعينها سواء عامة ام خاصة الى اجراء تقويمي لواقع العطاء وانتاجيته نوعا وجودة ، عبر تشخيص مقنن محدد الاهداف والوجوب لتجلياته الاحساسية الجمالية وصولا الى تأشير موضوعي يرصن الجودة بوصف دلالات ذلك تحديدا وتحليلا حتى تحقق حالة حزمة من المخرجات تكون مرجعية علمية في تقويم النتاج والمنتجين .. وذلك من خلال معالجات تحليلية مستمرة تفضي الى حالة من التاشير العلمي لكل ذلك . نثبت هنا التقصير الواضح في هذا المجال بالعزوف عن الدور المطلوب الواجب القيام به ان شئنا حالة من العافية والسلامة الفكرية والصحة المكنونية لطبيعة مايطرح من عطاء ادبي كرد فعل عما قد فعلته حركة الواقع في الذات المؤدبة . اذ نلاحظ حالة مؤكدة الى احتراف البعض لحالة من اللامسئولية والتهرب من التشخيص العلمي الموضوعي في معالجة المطروح الجمالي في الساحة الثقافية . وخاصة الضعف الهابط المجرد من كل قيمة اجتهادية جمالية .يشخص مع الاسف مثل هذا التخلي عن شرف الكلمة وخطورة الموقف وعظمة الرسالة دون اي اعتبار وبتجاوز مقصود فاقد لاي مسوغ قابل ان يليق بنا احترام مبرراته الخائبة وتطلعاته المريضه الهابطة تحقيقا لاهداف بعيدة كل البعد عن الثقافة واهميتها الكينونية في توجيه الذائقة والمزاج الجمعي صوب بر الجودة المستهدفة والتطور والتجدد المتالق .

ان نظرة متأنية للحراك الثقافي عبر مساحات المواقع الادبية المحتلفة حقيقة وافتراضا ..نلمس البون الشاسع بين ماهو مرجو من الحراك الثقافي في ترصين البنية الادبية والعمل على ترسيخ قيمه وقيمته وقواعده واسسه المعروقة وتجليات التجديد .وبين من دخل الميدان كنزوه استعراضية لذات متضخمة نرجسيا مانحة الالقاب دون وجه حق او تخصص او اهلية فشاعت الالقاب الفارغة من اي محتوى حقيقي او نوعية انتاجية تبرر ذلك فاختلط على القّيم على الموقع ان للقب الادبي اسس ومتطلبات واجب وعيها من قبل المقيم اولا ومن ثم عدم اطلاقها مجاملة او وصولا الى تواصل غرضي مقبول او مرفوض اعتباريا او سلوكيا .

هنا تشخص بل وتلاحقنا اينما مضينا او حللنا القضية الكبرى التي يحملها التقويم العلمي المنهجي لحركة وطبيعة الحراك الابداعي . ان عملية التقويم بذاتها هي صورة لواقع متحرك نامي حي ابدي الكينونة والتجلي الجمالي المشعور او المتخيل او المتصور .. ذلك لانها تحدد لنا موضع القدم على ارض الانجاز وقيمته ومستواه وتطلعاته .. فهي حقيقة ما كائن واحتمالات ما قد يكون .. فلا يحق لاي فاشل في وعي وظيفته ودوره ان يقفز على وعينا وجهدنا وحياتنا ليلعب في الوقت الضائع ليسدد ضرباته العشوائية بتوال ممجوج مرفوض .. مؤشرا لفقر في القدرة على وعي حركة الواقع وقوانينه وقواه المحركة .لاعبا بتشويش متخبط راسما بالوان مغشوشة قاصدا ومحاولا ان يحتل مكانة مفترضه في الوسط الثقافي الذي سرعان مايكشف ويلفظ مثل هؤلاء الى غير رجعة وان تظهر لهم في وقت لاحق بوجه آخر الا بالحتم ستلقى نفس المصير وان الى حين .

رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام
وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم
خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس
هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟!
كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل
أُقبلُ صَوتكِ …
قروض للمهن الطبية تصل الى 100 مليون دينار
الصحة تسجيل اصابات بسلالة كورونا الجديدة لدى أطفال رضع
طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء لطبق جانبي مميز
توقف القطارات وإصابة عشرات بعد زلزال قوي في اليابان
وزير الدفاع يُعلن قرب إعلان القائد العام للقوات المسلحة تحرير تلعفر بالكامل
تدمير مفرزة هاونات لـ”داعش” في تل صفوك
العطواني يؤكد حصول الموافقة على استكمال مشروع الحل الدائم للقضاء على شح الماء في النهروان
التميمي يطالب مجلس الوزراء بتغيير مدراء الدوائر في ديالى
العبادي وسفير الاتحاد الاوروبي يبحثان تنفيذ إستراتيجية ادارة الموارد المائية
التجارة تسلم الاسواق المركزية لشركة استثمارية عالمية
الٳعلام … ووظيفته التربوية
السيسي يستقبل رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم والوفد المرافق
لا تهرعوا للصيدليات إذا جافاكم النوم.. دواؤكم في المطبخ!
الجعفري يبحث مع الزعبي العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وعمان
علبة سجائر يوميا تسبب 150 تغيرا ضارا في خلايا رئة المدخن
مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تشارك في مهرجان الطفل بالديوانية
فقدان……
الصيادي يطالب مجلس النواب بتشكيل لجنة لتعديل الدستور
مصرف الرشيد يطلق قروض شراء سيارات للمتقاعدين
مجموعة ملتقى رضا علوان … صرح أدبي نحو الثقافة والفنون
الحلبوسي يثمن دور التشيك في دعم العراق ويدعو المستثمرين للمشاركة في اعادة الاعمار
رئيس مجلس محافظة بغداد يدعو لمغادرة استخدام النفط الاسود في انتاج الطابوق وتفعيل استخدام الغاز
الجبوري يلتقي الرئيس الفلسطيني ويؤكد ان القضية الفلسطينية هي قضية العرب الاولى
الجبوري : التحديات الراهنة تتطلب ادامة الحوار البناء والصريح بين العراق وأشقاءه العرب
تابعونا على الفيس بوك