عاجل… محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني يوعز بأجراء تحقيق فوري وعاجل بحادثة اغتيال مدير قسم التخطيط العام في محافظة بغــداد علي مهدي الرفيعي والكشف عن ملابسات الحادث بأسرع وقت ممكن ومحاسبة الجناة . الصين تعيق فرض عقوبات جديدة ضد بيونغيانغ تشارليز ثيرون تثور ضد قوالب الذكورة بافلام الجوسسة بـ’أتوميك بلوند’ نجم قريب من الأرض يرسل إشارات غريبة تلك الحياة …. الحكيم يستقبل العلاق ويبحث معه اعمار المدن المحررة ومدن المحررين التجارة:تفعيل الرقابة الجماهيرية لضمان ايصال الطحين الى الوكلاء بالمواعيد والكميات المحددة الأولمبي يسحق نظيره الافغاني بثمانية اهداف ويضع خطوة أولى واثقة ملاذُ عاشق معصوم : ضرورة رفد الإنتصار العسكري بإعمار المناطق المحررة وعودة النازحين بدء قصف مواقع داعش في تلعفر إستعداداً لتحريرها الغانمي يُعلن إنشاء مركز مشترك مع السعودية لتبادل المعلومات الأمنية مجلس النواب يصوت على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري ويعقدان مؤتمرا صحفيا في بغداد الزراعة النيابية تستضيف المدير العام للمصرف الزراعي لمناقشة القروض الزراعية

مستشار رئيس الوزراء وخبراء اقتصاديون يؤكدون مساهمة البنك المركزي في تحقيق النصر على الارهاب

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

 البلاد اليوم – بغداد –

في الندوة الحوارية التي عقدها معهد التقدم للسياسات الإنمائية اليوم السبت وادارها د مهدي الحافظ وحضرها المستشار المالي لرئيس  مجلس الوزراء د مظهر محمد صالح ونخبه من الخبراء الاقتصاديين والمالين والمصرفين وحضرتها ((وكالة انباء البلاد اليوم الدولية)) .

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، “التحديات التي تواجه تحقيق الاستقرار في النظام المالي والنقدي وهي ، أن العجز غير النفطي في موازنة العام الحالي وعجز ميزان المدفوعات من غير الصادرات النفطية وعجز الموازنة “.

وقال العلاق في ورقته التحليلية والعلمية ان “الايرادات المحلية تشكل اليوم ٢٢٪ بينما الوضع المثالي ان تكون الايرادات المحلية تغطي حجم النفقات المحلية”.

مشيرا إلى أن “هذا يؤدي الى عدم استقرار موازنة الدولة لان حجم الاعتماد على الاموال التي تأتي من الخارج هي أعلى من الاموال التي تأتي من الداخل”.

وأضاف أن “ايرادات العراق المتوقعة خلال السنوات الخمس القادمة من النفط ستكون بين ٥٣ تريليون دينار إلى ٦٤ تريليون دينار”، مشيرا إلى أن “العجز في ميزان المدفوعات حاليا مقداره ٣٧.٧ مليار دولار”.

وأكد على أن “النقص في ميزان المدفوعات يشكل ضغطا على البنك المركزي لان  البلد اليوم غير قادر على ادخال عملة اجنبية إلى جانب الاموال التي تدخل في النفط”، مبينا أن “عجز ميزان المدفوعات يعني ان البلد غير قادر على جلب المستثمرين والسياح وغيرها”.

وفي تعقيب للدكتور مظهر محمد صالح  المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، اكد أن “العملة العراقية مغطاة بالكامل بالعملة الاجنبية، مضيفا ، أن “البنك المركزي اقرض الحكومة ٢١ تريليون دينار خلال السنتين الماضيتين ،وإن البنك المركزي لعب دورا مهما في الحرب على تنظيم داعش الارهابي والانتصار عليه”  .

وأضاف أن “العملة العراقية مغطاة بالكامل من قبل العملة الاجنبية ولا خوف على الدينار العراقي لان البنك المركزي دافع عن سعر الصرف طيلة الفترة الماضية”، مشيرا إلى أن “تخفيض عملة الدينار امام الدولار ليس حلا سهلا لان اوضاع العراق لا تسمح بذلك”.

وفي مداخله لمستشار رابطة المصارف الخاصة العراقي سمير النصيري اشار الى “الدور الكبير الذي لعبه البنك المركزي خلال مرحلة الازمة المالية والحرب في دعم صمود الاقتصاد الوطني” .

 مؤكدا على دعوة رئيس  مجلس الوزراء د حيدر العبادي في الجلسه الاخيرة لمجلس الوزراء بان “يتم التركيز على الجانب الاقتصادي والتنموي وهو اساس نهوض الدولة والمجتمع مقترحا معالجة الخلل البنيوي في الاقتصاد العراقي بوضع منهجية جديدة مابعد داعش  تعتمد سياسات واضحة ومحدده ويتم الاستفادة من التجربة الناجحة للبنك المركزي خلال السنتين الماضيتين واعطائه الدور القيادي في ادارة الاقتصاد الوطني”.

عاجل… محافظ بغداد المهندس عطوان العطواني يوعز بأجراء تحقيق فوري وعاجل بحادثة اغتيال مدير قسم التخطيط العام في محافظة بغــداد علي مهدي الرفيعي والكشف عن ملابسات الحادث بأسرع وقت ممكن ومحاسبة الجناة .
الصين تعيق فرض عقوبات جديدة ضد بيونغيانغ
تشارليز ثيرون تثور ضد قوالب الذكورة بافلام الجوسسة بـ’أتوميك بلوند’
نجم قريب من الأرض يرسل إشارات غريبة
تلك الحياة ….
الحكيم يستقبل العلاق ويبحث معه اعمار المدن المحررة ومدن المحررين
التجارة:تفعيل الرقابة الجماهيرية لضمان ايصال الطحين الى الوكلاء بالمواعيد والكميات المحددة
الأولمبي يسحق نظيره الافغاني بثمانية اهداف ويضع خطوة أولى واثقة
ملاذُ عاشق
معصوم : ضرورة رفد الإنتصار العسكري بإعمار المناطق المحررة وعودة النازحين
بدء قصف مواقع داعش في تلعفر إستعداداً لتحريرها
الغانمي يُعلن إنشاء مركز مشترك مع السعودية لتبادل المعلومات الأمنية
مجلس النواب يصوت على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان
وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري ويعقدان مؤتمرا صحفيا في بغداد
الزراعة النيابية تستضيف المدير العام للمصرف الزراعي لمناقشة القروض الزراعية
التميمي : لا قيمة قانونية لقرار مجلس محافظة ديالى بإقالة مديرة المصرف الزراعي
العلاق : اعتماد الشباب والتقنيات المصرفية الحديثة اساس النهوض بالقطاع المصرفي
أسباب تأخر صرف فروقات رواتب شهداء العمليات الإرهابية من قبل هيئة التقاعد
منح القروض والسلف للأميين بعد تخرجهم
طائرة الوطني الى جاكارتا
العبادي يلتقي المدير العام لصندوق النقد الدولي
الإفراج عن (1243) نزيل خلال شهر نيسان الماضي
لجنة التربية تناقش مشروع قانون حماية المعلم
وَجَعُ النَدا بَينَ الغوالق
اليابان تدافع عن تويوتا بعد استهدافها من ترامب
الاحتفال بالمناسبات وتبادل الهدايا يعززان العلاقة الزوجية
التعليم تعلن نتائج قبول أصحاب الشهادات المعادلة
محافظ بغداد : لقائنا القادم مع العبادي سيناقش أنصاف موظفي عقود تنمية الأقاليم في المحافظة
سبعة أزرار وعروتان .. مجموعة قصصية جديدة
معصوم يستقبل مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الأوسط
الكاتبة والشاعرة السورية وفاء الشوفي لوكالة (( أنباء البلاد اليوم الدولية )) : الشعر بحث عن اﻷجمل فينا وهو ضمير العالم المأزوم أخلاقياً
العبادي يتلقى مكالمة هاتفية من رئيس الوزراء البريطاني تيريزا مي
العلاق يترأس اجتماعا تحضيريا لإطلاق وثيقة استراتيجية التخفيف من الفقر (2018 – 2022)
رئيس البرلمان يلتقي نظيره الروماني ويبحثان سبل التعاون البرلماني بين البلدين
العراق عازم على بلوغ المونديال للمرة الثانية في تاريخه
السعدون : انجزنا العديد من القوانين المهمة منها قانون العفو العام
قصة قصيرة … الرصيف والأخر ..
منتخبنا بالأخضر الكامل يواجه الأبيض السعودي
تيريزا ماي تفاجئ البريطانيين وأوروبا بانتخابات مبكرة
وزير الاتصالات يستقبل السفير الإيراني للتباحث في سبل التعاون المشترك بين البلدين
تابعونا على الفيس بوك