عضو مجلس محافظة بغداد والمرشحة للانتخابات البرلمانية القادمة الأستاذة مهدية اللامي : عندما يكون الناخب قرب صندوق الاقتراع ، يجب ان يعي بأنه سيضع ليس ورقة مجردة ، إنما سيضع مصير العراق المرشح والمشهد السياسي قصة قصيرة … إشراق المفوضية تدعو القوات الأمنية لاعتقال المخربين للحملات الدعائية مفوضيـة حقوق الإنسان تدعو إلى معاقبة المتجاوزين على صور المرشحين وممزقي الدعايات الإنتخابية البرلمان يعقد جلسة تخلو من القوانين الخلافية الدفاع النيابية تؤكد عدم تسلمها أيّ قرار رسمي من الحكومة بشأن تخفيض أعداد التحالف الدولي المحكمة الاتحادية توضح دورها في الانتخابات وآلية تشكيل الحكومة المقبلة الجعفري يلتقي مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ووزير الخارجية المصري المستشار الاقتصادي الأستاذ سمير النصيري لـ((وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية)) : الشعب يريد من المرشحين والكتل والأحزاب ان يعتمدوا برنامجا وطنيا شاملا للإصلاح الاقتصادي لسعات الوجد المالكي يُشدد على ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات لاختيار حكومة تلبي طموح الجميع النفط تعلن تأجيل موعد تقديم العطاءات لتطوير الرقع الاستكشافية الحدودية الى 25 نيسان تجارة الحبوب:منع استلام الحنطة المستوردة والمصبوغة خلال الموسم التسويقي لسنة 2018 قاسم يحدد موعدا لإعلان قائمة الوطني مطلع الأسبوع المقبل

رئيس هيأة النزاهة : صدور قانون الادِّعاء العامِّ لا يلغي عملَ مكاتب المفتشين العموميين

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

أكَّـد رئيسُ هيأة النزاهة الدكتور حسن الياسريُّ أنَّ “إصدار قانون الادِّعاء العامِّ لا يفضي إلى إلغاء مكاتب المُفتِّشين العموميِّين؛ وذلك لاختلاف عمل واختصاص كلِّ جهةٍ منهما”.

وأوضح أنَّ “الادِّعاء العامَّ ينهض بمهامٍّ عديدةٍ قد أضيف إليها مؤخَّراً التحقيق في الفساد الإداريِّ والماليِّ بالوزارات وهكذا بالنسبة لمكاتب المُفتِّـشين العموميِّين، إذ تنهض بمسؤولياتٍ ومهامٍّ عديدةٍ، واحدةٌ منها التحقيقُّ الإداريُّ بقضايا الفساد داخل الوزارة أو المُؤسَّسة” .

لافتاً إلى أنَّ “نقطة الاشتراك بين الجهتين الآن “التحقيق في قضايا الفساد” لا علاقة لها بكيان وهيكل كلٍّ منهما، ومن ثمَّ لا يوجد تلازمٌ بين إضافة اختصاصٍ جديدٍ للادِّعاء العامِّ وبين إلغاء المكاتب”.

الدكتور الياسريُّ جدَّد دعوته، خلال لقائه بالمُفتِّـشين العموميِّين، إلى “ضرورة مساندة جميع الأجهزة الرقابيَّة الوطنيَّة، ومنها مكاتب المُفتِّـشين العموميِّين بعدِّها “عينَ الوزير ومستشارَه المؤتمن”، حيث لا ينحصر دور هذه المكاتب بالتحقيق في قضايا الفساد فحسب”.

الياسري شدَّد، خلال اللقاء الذي عُقِد لمناقشة قانون الادِّعاء العامِّ رقم (49) لسنة 2017، على “أهميَّة النظر إلى إصدار هذا القانون من منظار أنَّ محاربة الفساد في البلد بحاجةٍ إلى تضافر جهود جهاتٍ عدَّةٍ؛ من أجل الوصول إلى مصاف البلدان التي نجحت في مكافحته ،دون حاجةٍ إلى الذهاب إلى ما ذهب إليه البعض من أنَّ إصدار قانون الادِّعاء العامِّ “سيُفضي إلى إلغاء مكاتب المُفتِّـشين العموميِّين”.

داعياً إلى “تعاون الجهتين؛ بغية الوصول إلى حالة الانسجام والتنسيق العالي في عملهما المشترك” .

مشيراً إلى “أهميَّة فتح قنواتٍ مع السلطات المعنيَّة من أجل إيصال إنجازات مكاتب المُفتِّـشين العموميِّين ورأي الخبراء الدوليِّين الذين شدَّدوا على أهميَّـة إيلاء تلك المكاتب الدعمَ اللازم؛ لغرض الارتقاء بعملها، فضلاً عن العديد من الأوامر الديوانيَّة الداعية إلى دعم وتطوير عملها”.

بدورهم، طالب “المُفتِّـشون العموميُّون بتشريع قانون المُفتِّـشين العموميِّين الذي “لا يزال يُراوح في أروقة مجلس النُّـوَّاب”.

داعين إلى “أهميَّة تعديل قانون الادِّعاء العامِّ بما يضمن توضيح المهامِّ الملقاة على عاتقه، وتمييزها عن مهامِّ مكاتب المُفتِّشين العموميِّين”.

المُفتِّـشون العموميِّون أجمعوا على أنَّ “مهمَّة التحقيق في قضايا الفساد بحاجةٍ إلى جهودٍ كبيرةٍ، وأنَّ عمل الادِّعاء العامِّ لا يتعارض مع عمل مكاتبهم، مشيرين الى تواصلهم في أعمالهم بكلِّ عزيمةٍ وإصرارٍ، على الرغم من دعوات البعض لإلغاء مكاتبهم، والتحدِّيات التي يواجهونها”.

فيما ثمَّـنوا “الدعمَ غير المحدود الذي يتلقّـونه من لدن رئيس هيأة النزاهة الذي حرص على إزالة العديد من العقبات التي تواجه عمل مكاتبهم”.

وكانت هيأة النزاهة قد عقدت في أواخر شهر آيار الماضي مؤتمراً صحفياً مع المُفتِّـشين العموميِّين أكَّـدا فيه رفضهما دعوات البعض لإلغاء مكاتب المُفتِّـشين العموميِّين، حيث طالبت الهيأة بدعم مكاتب المُفتِّـشين العموميِّـين، وليس الدعوة إلى إلغائها.

عضو مجلس محافظة بغداد والمرشحة للانتخابات البرلمانية القادمة الأستاذة مهدية اللامي : عندما يكون الناخب قرب صندوق الاقتراع ، يجب ان يعي بأنه سيضع ليس ورقة مجردة ، إنما سيضع مصير العراق
المرشح والمشهد السياسي
قصة قصيرة … إشراق
المفوضية تدعو القوات الأمنية لاعتقال المخربين للحملات الدعائية
مفوضيـة حقوق الإنسان تدعو إلى معاقبة المتجاوزين على صور المرشحين وممزقي الدعايات الإنتخابية
البرلمان يعقد جلسة تخلو من القوانين الخلافية
الدفاع النيابية تؤكد عدم تسلمها أيّ قرار رسمي من الحكومة بشأن تخفيض أعداد التحالف الدولي
المحكمة الاتحادية توضح دورها في الانتخابات وآلية تشكيل الحكومة المقبلة
الجعفري يلتقي مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ووزير الخارجية المصري
المستشار الاقتصادي الأستاذ سمير النصيري لـ((وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية)) : الشعب يريد من المرشحين والكتل والأحزاب ان يعتمدوا برنامجا وطنيا شاملا للإصلاح الاقتصادي
لسعات الوجد
المالكي يُشدد على ضرورة المشاركة الفعالة في الانتخابات لاختيار حكومة تلبي طموح الجميع
النفط تعلن تأجيل موعد تقديم العطاءات لتطوير الرقع الاستكشافية الحدودية الى 25 نيسان
تجارة الحبوب:منع استلام الحنطة المستوردة والمصبوغة خلال الموسم التسويقي لسنة 2018
قاسم يحدد موعدا لإعلان قائمة الوطني مطلع الأسبوع المقبل
النجف الاشرف : القبض على ثلاث عصابات للسرقة واسترجاع جميع المسروقات
شرطة ميسان : القبض على عدد من المشتبه بهم من المتشاجرين
التعليم تدعو إلى تكثيف التعاون مع الصحة وحماية الأطباء
العبادي: لم نتمكن من الانتصار على داعش لولا محاربتنا للفساد
الامين العام لمجلس الوزراء يؤكد حاجة الدولة لكوادر متخصصة في التخطيط الاستراتيجي
أمانة بغداد تنفذ حملة جديدة لإزالة التجاوزات الحاصلة على الشوارع والارصفة
سفير الاعلام العربي يمنح الاستاذ عادل الدراجي وشاح علم العراق وشهادة تقديرية
رئيس بعثة الحج: مقاعد الموصل تم منحها لمستحقيها
عاجل … رئيس مجلس النواب : حضور رئيس البرلمان العربي لمجلس النواب العراقي يمثل مساندة عربية أخوية مخلصة نعتز بها ونثمنها .
( خذيني للهوى )
الفريق رائد شاكر جودت : اللواء 18 شرطة اتحادية يصد هجوما للدواعش ب20 عجلة في منطقة الرطبة ويلاحقهم الى عمق الصحراء بعد قتل العديد منهم وتدمير الياتهم
العبادي : ابناء العراق من شماله الى جنوبه يقاتلون داعش ويحررون الاراضي
كريستيانو رونالدو ينتفض بثلاثية لأول مرة منذ 6 أشهر
القبض على قاتل ارتكب جريمة غامضة بعملية نوعية
الحكيم : ضرورة توحيد الموقف الوطني إزاء التحديات التي يواجهها العراق
مخطوطة هندية تحدد تاريخ ميلاد الصفر
العبادي: العالم معجب بانتصارات العراقيين والبعض يراها معجزة
حملة خدمية جديدة لرفع النفايات وتنظيف المدارس والشوارع القريبة منها
تركيا تنسحب من المشاركة في معرض بغداد الدولي دون مبررات واقعية
إيقاف العمل بضوابط فرض التأمينات على الوكلاء الجوالين
جُرف العِتاب
لجنة التربية النيابية تناقش الية طبع المستلزمات والمعوقات التي تعترض اجراءات الطبع
التعليم توجه الكليات والجامعات الأهلية بتعيين حملة الشهادات العليا
ملاكات توزيع الشمال تباشر بأعمال الصيانة في قضاء الحمدانية
هل يترشح بوتفليقة لولاية خامسة؟
تابعونا على الفيس بوك