رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘ مـــن وَراءِ حِــجَــاب الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي خيبة … قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية

استخدام الآباء للهواتف يؤثر سلبا على نطق الأبناء

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

 ذكر خبراء أن “الآباء الذين يميلون إلى التركيز في هواتفهم الذكية بدلا من الانخراط مع غيرهم من البالغين أو أطفالهم يؤثرون على قدرات أبنائهم في النطق”. وبحسب ديتلينده شري-درن، رئيسة الرابطة الألمانية لمعالجي مشاكل النطق، تتطور المهارات اللغوية بالملاحظة والمشاركة في الحوار مع الآخرين، حيث أوضحت قائلة “يمكن أن تساهم الوسائل الرقمية الجديدة في عرقلة هذه العملية بخفض أو وقف التواصل المطلوب”.

ونصح الخبراء الآباء والأمهات بأنه بدلا من شغل وقت الفراغ باستخدام الهاتف، يمكن وصف الجو المحيط وما يحدث فيه للطفل على سبيل المثال عندما تكون واقفا في محطة الحافلات، بدلا من قضاء هذا الوقت على الهاتف الذكي وما شابهه من وسائل التواصل. وتقول شري-درن “لكن عندما ينشغل الآباء بهواتفهم الذكية، فإن هذه الحوارات تختفي. وهذا له أثر سيء على مفردات الطفل والتطور اللغوي بشكل عام”.

وأكد مختصون أن التأثيرات السلبية لاستخدام التقنيات الحديثة من هاتف ذكي وغيره لم تعد قاصرة على الأطفال الذين صار بوسعهم الدخول لهذا العالم في وقت مبكر فحسب، بل تمتد الأضرار للرضع أيضا الذين يتأثر نموّهم عبر استخدام الأم للهواتف الذكية.

وحذرت مفوضة الحكومة الاتحادية لمكافحة إدمان المخدرات في ألمانيا مارلينه موتلر من إدمان الأطفال للإنترنت، وأشارت إلى أن كثرة استخدام الأطفال لوسائل الإعلام يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في النمو.

ونقل موقع الماني عن موتلر قولها “إن الأطفال الذين يسمح لهم بالدخول إلى العالم الافتراضي بمفردهم في وقت مبكر للغاية يمكن أن يتعرضوا لأضرار صحية إثر ذلك”. وأوضحت ذلك بقولها “إن البعض يصبحون مفرطي النشاط أو عدوانيين، ويمكن أن يصل الأمر لديهم إلى إدمان الإنترنت”.

وجاءت هذه التصريحات بمناسبة دراسة أجرتها وزارة الصحة الاتحادية بألمانيا عن مدى تأثير وسائل الإعلام على الأطفال، وبحسب الدراسة فإن الأطفال بين عامين وأربعة أعوام يلعبون لمدة 30 دقيقة يوميا باستخدام الهواتف الذكية. وأعربت مفوضة الحكومة الاتحادية لمكافحة الإدمان عن رأيها في أن الآباء بصفة خاصة ملزمون بالعمل على تحديد معدل استخدام الأطفال لوسائل الإعلام.

وقالت مورتلر “يتعين عليهم (على الآباء) مصاحبة الأطفال على طريق الدخول إلى العالم الرقمي”. وبحسب الدراسة، فإن هناك تأثيرا سلبيا على تطور الطفل الرضيع إذا استخدمت أمّه هاتفها الجوال خلال رعايته، منها “اضطرابات التغذية واضطرابات النوم”.

وأظهرت النتائج الأولية للدراسة وجود علاقة أيضا بين صعوبات القراءة والكتابة وضعف الانتباه والعدوانية وكذلك اضطرابات النوم وبين نقص الكفاءة في التعامل مع وسائل الإعلام الرقمية، لا سيما لدى الأطفال في المرحلة العمرية التي تتراوح بين 8 و14 عاما.

رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين
محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘
مـــن وَراءِ حِــجَــاب
الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي
خيبة …
قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا
تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
التقاعد العامة تنفي وجود استقطاعات برواتب المتقاعدين للعام الجديد
النجيفي يجتمع مع كتلة متحدون
قسم الرصد الميداني يوزع سلَّة غذائية بين العوائل الفقيرة بالتعاون مع مركز الهوية للدراسات والأبحاث والتدريب
المرجع الصدر : علينا ان نعمل جميعاً من أجل التعاون والتعاضد مع الأشقاء في الكويت الحبيبة العزيزة
الحكيم : الارهاب الى زوال وان معالجة الفكر التكفيري كفكر مسؤولية الجميع
أحبُ الحياة ..
أريد وطن
اللواء 13 يدمر سيارة تابعة لداعش ويقتل من فيها على الحدود العراقية السورية
حديث الروح …
المرور العامة توضح قطوعات الطرق في بغداد لمناسبة زيارة الاربعين
عاجل … وزير التربية الدكتور محمد اقبال الصيدلي يوجه اللجنة الدائمة للامتحانات بإعادة النظر بقرارها المتعلق بإدارة المراكز الامتحانية للتعليم الابتدائي .
استثناء المراكز الامتحانية لطلبة السادس الإعدادي والكليات والمعاهد من القطع المبرمج
مكتب المرجع الصدر يقيم مجلساً حسينياً في ذكرى استشهاد الإمام الحسن المجتبى
غبار …
نسيت حكايتي
ضبط مُعاملات قروضٍ لمُوظَّفين وهميِّين بقيمة مليارٍ وثمانمائة مليون دينارٍ في مصرفٍ أجنبيٍّ ببغداد
التربية تعلن عن تأهيل 18 بناية تربوية توزعت على مختلف مديرياتها لبغداد والمحافظات
الصمتُ …
التعليم : احتساب الامتحان النهائي لسنة 2013/2014 للطلبة النازحين الممتحنين في موقع برطلة من 100%
تابعونا على الفيس بوك