رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘ مـــن وَراءِ حِــجَــاب الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي خيبة … قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية

التخطيط تطلق نتائج تثبيت مواقع تجمعات السكن العشوائي في العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

أطلقت وزارة التخطيط واللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة وتأهيل السكن العشوائي نتائج تثبيت مواقع تجمعات السكن العشوائي في العراق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهبيتات) بحضور وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي والأمين العام للأمانة العامة لمجس الوزراء الدكتور مهدي العلاق وعدد من أعضاء مجلس النواب والمديرين العامين في الوزارة، فضلا عن منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية العاملة في العراق وكذلك مديري وحدات التخطيط في المحافظات وأساتذة الجامعات وممثلي عدد من الوزارات وعدد كبير من الجهات ذات العلاقة .

وقال وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي في كلمة له” إن إجراء مسح تثبيت العشوائيات في العراق يمثل إدراكا حقيقيا من الحكومة العراقية لخطورة هذه المشكلة وضرورة إيجاد الحلول والمعالجات المطلوبة بعد ان شهدت هذه الظاهرة انتشارا كبيرا في جميع أنحاء العراق بسبب أزمة السكن المستشرية في البلاد والتي تتزايد عاما بعد عام فضلا عن عدم وجود قوانين وأنظمة تسهم في الحد من عملية انتشار العشوائيات” .

وتابع بالقول : “بسبب غياب الحلول فقد تحولت المشكلة إلى ظاهرة تسببت بعرقلة  برامج التنمية وتطور  المجتمعات ، ومن هنا أصبح من اللازم معالجتها  من خلال تشخيص الأسباب ومن ثم الانطلاق في وضع المعالجات المطلوبة ، لاسيما بعد أن شهدت البلاد انتشارا واسعا لتجمعات السكن العشوائي بعد عام 2003 ، ثم ما لبثت المشكلة أن تفاقمت بعد موجات النزوح التي شهدها العراق نتيجة الأعمال الإرهابية لتنظيم داعش الإرهابي” .

 مؤكدا على أن “الحاجة أصبحت ملحة للبحث عن حلول جذرية للمشكلة على المستوى الوطني وأكد أن تبني مشروع معالجة العشوائيات من قبل الحكومة العراقية بالتعاون من منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هبيتات) وبمشاركة جميع الوزارات العراقية والجهات ذات العلاقة” .

 موضحا انه “يمثل خطوة مهمة في إطار السعي لتغيير الواقع السلبي لملايين السكان الذين يقطنون المساكن العشوائية التي باتت تشكل أكثر من 16% من مجموع المساكن في عموم العراق” .

وأشار إلى أن “هذا التغيير ينبغي أن يكون مدروسا وقائما على أسس علمية” ، موضحا انه “من هذا الجانب تأتي اهمية النتائج التي تمخض عنها مسح تثبيت السكن العشوائي الذي شمل 12 محافظة عراقية ، فيما لم نتمكن من إجراء المسح في ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين ونينوى بسبب ظروفها الأمنية في سنة تنفيذ المسح” .

إلى ذلك شهد حفل الإطلاق كلمة لرئيس اللجنة التوجيهية العليا لمشروع معالجة وتأهيل السكن العشوائي / الأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق وكلمة لنائب الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في العراق ليز كراند، فضلا عن كلمة لممثل مكتب الهجرة واللاجئين والسكان/ السفارة الأمريكية كريس دلورث  وايضا كلمة لمدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في العراق الدكتور عرفان علي، كما تضمن الحفل تقديم عرضا عن نتائج تثبيت مواقع تجمعات السكن العشوائي قدمته مدير الإدارة التنفيذية لإستراتيجية التخفيف من الفقر التابعة لوزارة التخطيط نجلاء علي مراد ، فضلا عن عرض فلم وثائقي يتحدث عن السكن العشوائي في العراق  .

رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين
محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘
مـــن وَراءِ حِــجَــاب
الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي
خيبة …
قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا
تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
مكتب بغداد الجديدة لتيار الإصلاح يقيم مؤتمره العشائري الثاني
نادي الصيد يحتفل بالذكرى(1293) لتأسيس مدينة السلام
ضغوطات على ريال مدريد للتعاقد مع ميسي
حِلميَ مَشويٌ بِنارَِ الكَوابيِس
فوائد حديث الأطفال مع الألعاب – تعرفوا عليها
هوس ‘لا يعجبني’ يلاحق فيسبوك مجددا
العبادي يستقبل رئيس اركان الجيش الامريكي
برشلونة يأمل في نسيان كارثة باريس عبر الدوري الإسباني
كريم : لجنة تحديد سقف العقود جادة في تنفيذ قرار اتحاد الكرة
المالكي : على الإقليم الخضوع لقرارات المحكمة الإتحادية وإيقاف الإستفتاء فوراً
مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تقيم تظاهرة أدبية كبرى وفاءً لأسطورة الكرة العراقية المرحوم احمد راضي
المالكي: رؤيتنا المقبلة تتمحور في تشكيل حكومة بعيدة عن المحاصصة
مدير مكتب بغداد – حركة البشائر الشبابية – الاستاذ محمد الشمري : هدفنا بناء جيل جديد واعي ومثقف قادر على قيادة البلد
أمنية بغداد تحذر من هجمات جديدة وتؤكد:داعش بدأ معركة الاوراق الأخيرة
شعبة المحركات
((عرس دندرة الثقافي ))
مصرف الرافدين يصدر توضحياً في منحه الماستر كارد
صالح يبحث مع الكعبي الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد
الجعفري يدعو إلى أهمِّـيَّة اعتماد الحوار لمعالجة الأزمة الراهنة في اليمن
منصور البعيجي: سد الموصل بوضع امن جدا ومايشاع عن انهياره تهويل اعلامي
تابعونا على الفيس بوك