المرأة وعيدها الحقيقي إطلاق خطة استثنائية خاصة بزيارة الإمام الكاظم (عليه السلام) يوفنتوس يستعد للتخلص من رونالدو.. ويختار بديله ضاعت لمسة ألطهر الثقافة تصدر بيانا بعد اللقاء التاريخي بين المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني وبابا الفاتيكان المباشرة بمنح السلف للموظفين غدا الاثنين العمليات المشتركة تعلن خطتها لتأمين زيارة الإمام الكاظم (عليه السلام) رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘ مـــن وَراءِ حِــجَــاب الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي خيبة … قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا

التعليم تصدر ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق في الجامعات للسنة الدراسية 2017-2018.

وقال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي إنّ “الفئات المشمولة بالنقل الى الدراسة المناظرة داخل العراق ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج بعد انتهاء عمل ذويهم وعودتهم الى العراق، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا على وفق نظام البعثات والزمالات الدراسية بعد انتهاء مدة الدراسة وعودتهم الى العراق، وابناء ذوي الكفاءات العائدة من الخارج المشمولين بالقرار 441 لسنة 2008 بعد تقديم ما يثبت ذلك من وزارة الهجرة والمهجرين، والطلبة الذين تؤهلهم مجاميعهم في سنة تخرجهم من الدراسة الاعدادية للقبول في الكلية (نفسها) او المعهد (نفسه)” .

مبينا انه “يشترط في انتقال الطالب المشمول بالنقل  الذي يدرس خارج العراق في جامعة معترف بها الى الدراسة المناظرة داخل العراق ان يكون سفره عن طريق دائرة البعثات او له ملف لديها وان يكون من المستمرين على الدراسة قبل عودته وغير راسب في دراسته اكثر من سنة”.

وتابع المتحدث الرسمي انه “سيتم قبول الطلبة العائدين الى العراق من المستمرين على الدراسة الصباحية في خارج العراق في احدى الجامعات المعترف بها (من غير الفئات المذكورة آنفا) بحسب ما تؤهلهم معدلاتهم في الدراسة الاعدادية في سنة تخرجهم في الدراسة الصباحية استثناء من شرط سنة التخرج” .

واوضح ، انه “يشترط في ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج ، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة ان يكونوا حاصلين على الحد الادنى للمعدل في الدراسة الاعدادية وبحسب المعدلات الاتية 85% للمجموعة الطبية، و80% للمجموعة الهندسية، و60% لكليات العلوم والاختصاصات العلمية والانسانية الاخرى، وفي حال عدم استيفاء الطالب لشرط المعدل اعلاه فيتمّ قبوله على وفق ما يؤهله معدله في الدراسية الاعدادية سنة تخرجه” .

مشيرا الى انه “يشترط في الطلبة الذين تؤهلهم مجاميعهم في سنة تخرجهم من الدراسة الاعدادية للقبول في الكلية (نفسها) او المعهد (نفسه) أن يكونوا قد اكملوا سنتهم الدراسية الجامعية بنجاح”.

وأضاف العبودي ، انه “يشترط في ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة النجاح في الاختبار الشامل لاستكمال معاملة النقل من خارج العراق وسيمنح الطالب فرصة اداء الامتحان بمحاولتين، الاولى في منتصف شهر ايلول والثانية في شهر تشرين الثاني وفي حالة رسوبه في المحاولتين يعدل ترشيحه الى كلية او معهد آخر وبحسب ما يؤهله معدله” .

مبينا انه “سيتمّ إجراء المقاصة العلمية وتحديد المرحلة الدراسية من القسم العلمي المنقول اليه الطالب على وفق الضوابط العامة للمقاصة العلمية”.

وذكر المتحدث الرسمي ، “سيتمّ ترقين قيد الطالب من ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة في حالة رسوبه في السنة الدراسية الاولى من دراسته من كليته او معهده مباشرة ويبلغ الطالب بمراجعة دائرة الدراسات لغرض تعديل ترشيحه وبحسب ما يؤهله معدله في شهادة الاعدادية في سنة تخرجه” .

 مؤكدا على انه “سيتم تغيير جهة نقل الطلبة في السنة الدراسية الاولى عبر دائرة الدراسات”، مشدد على ان “الوزارة غير ملزمة بنقل دراسة الطالب من خارج العراق الى داخله”.

ويمكن الاطلاع بشكل مفصل على الضوابط والمستمسكات المطلوبة الاخرى واجور اداء الامتحان للتقديم ضمن هذه القناة  عبر دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2017-2018 المنشور في الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي (mohesr.gov.iq).

المرأة وعيدها الحقيقي
إطلاق خطة استثنائية خاصة بزيارة الإمام الكاظم (عليه السلام)
يوفنتوس يستعد للتخلص من رونالدو.. ويختار بديله
ضاعت لمسة ألطهر
الثقافة تصدر بيانا بعد اللقاء التاريخي بين المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني وبابا الفاتيكان
المباشرة بمنح السلف للموظفين غدا الاثنين
العمليات المشتركة تعلن خطتها لتأمين زيارة الإمام الكاظم (عليه السلام)
رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين
محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘
مـــن وَراءِ حِــجَــاب
الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي
خيبة …
قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا
تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
جفون شهلاء …
الحب المطلق
موقعة ‘نارية’ في سان سيرو بين ميلان ويوفنتوس
لهن…!
مقترح نيابي لإضافة 100 ألف دينار لرواتب المتقاعدين شهريا
ملكة الشجن الحزين الأديبة الدكتورة شهلاء عبد الكريم الكاظمي لـ((البلاد اليوم)) : ولدت من رحم الغربة وكتبت قصائد بنكهة شامية وعراقية وكل دولة زرتها مع والدي
قصي السهيل : نسعى للعمل على دخول الجامعات العراقية ضمن التصنيفات العالمية الرصينة
يا كاظم الغيظ
التربية تفتتح مدرسة بدر الكرفانية في مديرية ديالى
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تقيم مهرجانها (17) لكفالة اليتيم
نبض قلبينا
الحلبوسي وأعضاء المفوضية يجتمعون لبحث تحضيرات إجراء الانتخابات المبكرة
البياتي : لسنا بحاجة لرعاية اممية لحل الخلافات بين بغداد واربيل
مسافات …..
هل التضحية عامل أساسي في نجاح العلاقة الزوجية؟
آلاف الكواكب بجوارنا ولا نراها!
شعرة ساقطة
وزيرة الصحة والبيئة تناقش تعزيز خدمات الصحة المدرسية
مناشدة مواطن …
الخارجية العراقية تدين الضربات الجوية التركية على سنجار
تابعونا على الفيس بوك