المحكمة الفيدرالية الاسترالية ترفض 99% من طلبات اللجوء بينهم عدد كبير من العراقيين الرقص مع الدببة أستراليا تحذر المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد سمير النصيري : الإدارة الرشيدة للبنك المركزي والتطبيقات السليمة للسياسة النقدية حققت الصمود الاقتصادي (كي) تحصل على جائزة التميز العالمية كأفضل بطاقة ذكية في مجال الدفع الالكتروني جنون قصائدي … بلادي يلاقي المعقل في تصفيات كأس العراق بكرة القدم الرافدين يوضح آلية منح قروض الـ 100 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية التعليم تقرر فصل الدراسة المسائية عن الصباحية التربية تمنح أفضلية للكوادر التي تكشف حالات الغش في بعثاتها الى خارج البلاد الحكومة الاسترالية تقرر طرد اللاجئين الذين يرتكبون الجرائم يوم بعد يوم… القبض على متهم بحيازة الاقراص المخدرة شمالي الحلة نقابة الصحفيين العراقيين تدين العدوان السافر على مواقع الحشد وتطالب الحكومة بموقف حازم وتوفير منظومة دفاع جوي فاعلة أقفاص من حديد

وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

اختتم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لجامعة الدول العربيَّة الدورة العاديَّة الـ148 في العاصمة المصريَّة القاهرة.

وقال الدكتور الجعفري في ختام زيارته للقاهرة في بيان ، ان “استفتاء إقليم كردستان خرقٌ للدستور الذي اتفقنا عليه، والذي أدَّينا القسم على الالتزام به، وأشعر أنَّ هناك مَن يُروِّج للخُرُوج عنـَّا، لكنَّ الشعب الكرديَّ مُلتزم، وساهم في العمليَّة السياسيَّة، وأثراها”.

وشدد الدكتور الجعفري على ان “الاجتماع الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، وهذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في جامعة الدول العربيَّة بعد الإجماع الأوَّل بتاريخ العراق الذي تحقـَّق في مسألة انتهاك القوات التركيَّة للأراضي العراقـيَّة”.

وأشار الدكتور الجعفري الى ان “قرار الجامعة العربيَّة، كان مُوفـَّقاً، وأشار القرار إلى أن الاستفتاء خرق للدستور العراقيِّ، وللقانون” .

ومن جانب آخر دعا القرار إلى “اعتماد آليَّة الحوار، وكلـَّف أمين عامّ الجامعة العربيَّة ببذل الجُهُود على هذا الصعيد”.

وأكـَّد الوزير أن “رفضُنا للاستفتاء لا يعني أنـَّنا نعادي الشعب الكرديَّ، ولكن إيماناً منا بأنَّ الشعب الكرديَّ جزء أساسيّ من الشعب العراقيِّ، وحفاظاً على الأخوَّة العربيَّة-الكرديَّة، ويهمُّنا كثيراً حفظ الوحدة الوطنيَّة العراقـيَّة التي هي خط أحمر”.

واضاف الوزير ان “العراق لا ينوي سوءاً بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يُبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه، وسيكون موقفنا رافضاً؛ لأنـَّنا مُؤتمَنين على الدستور؛ وهذا لا يعني أن نـُبادِر بإيجاد حالة حرب”.

وأكد الدكتور الجعفريّ ان “كركوك مدينة عراقـيَّة تـُمثـِّل المُجتمَعيَّات العراقـيَّة المُختلِفة ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيُّون، وفيها أنواع مُتعدِّدة، ولسنا مُستعِدِّين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أيِّ شبر من أيِّ مدينة عراقـيَّة من مُدُن العراق لانها ملك للعراقـيِّين كلـِّهم”.

وكشف الدكتور الجعفريّ ان “أعداء كـُثـُر للعراق يُريدون إحداث الوقيعة، وإشاعة حالة الدمار، وتقسيم العراق وهناك دوافع قد تأتي على لسان عراقـيِّين، ومُجرَّد طموحات لحلِّ مشاكل آنيَّة، لكنَّ الذين يُخطـِّطون ستراتيجيّاً لإضعاف العراق” .

مضيفا ان “حكومة الإقليم ارتكبت أخطاءً بحقِّ العراق، وبحقِّ الإقليم، لكنَّ هذه الأخطاء تـُبرِّر الحوار للتوصُّل إلى حلٍّ، ولا تـُبرِّر تصعيد وتيرة الاتهامات”.

وردّاً على  تصريحات مسعود بارزاني الذي قال فيها اننا فشلنا في العيش كشركاء يُمكِن أن نكون جيراناً جيِّدين ، بين الدكتور الجعفريّ: “لا أعرف إذا فشلنا في التعامل سويَّة كيف سنضمن أن نعيش كجيران مع بعضنا؟!.. الفشل هو الفشل، وأتصوَّر أنَّ هذه الادِّعاءات هي للخُرُوج عن حقائق التاريخ، والجغرافية، والمُجتمَعيَّة العراقـيَّة التي وصلت إلى حدِّ التصاهر بين الأكراد، والعرب، والتركمان ، وان المُجازَفة والدخول في هذا الباب لا أعرف مِن مصلحة مَن”.

ودعا الوزير إلى “التراجُع عن هذا الإجراء مادام لا يصبُّ في وحدة العراق، ويصبُّ في مصلحة داعش، ويُنغـِّص على العراقـيِّين فرحتهم بانتصاراتهم، وما أحرزوه من نتائج مُمتازة عندما واجهوا بصفٍّ واحد عصابات داعش”.

وختم الوزير تصريحاته بأن “قوَّة العراق هي من قوَّة الدول العربيَّة والعراق يستخدم دائماً ما لديه من ثروات، وما لديه من قوَّة في الصالح العربيِّ، ولصالح دول المنطقة، وليس في نيته إزعاج أحد أبداً؛ لذا نرجو من بقـيَّة الدول أن تبادل العراق نفس الشُعُور، كلـَّما قويَ العراق قويَت بقوَّته الدول المجاورة، والصديقة”.

المحكمة الفيدرالية الاسترالية ترفض 99% من طلبات اللجوء بينهم عدد كبير من العراقيين
الرقص مع الدببة
أستراليا تحذر المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد
سمير النصيري : الإدارة الرشيدة للبنك المركزي والتطبيقات السليمة للسياسة النقدية حققت الصمود الاقتصادي
(كي) تحصل على جائزة التميز العالمية كأفضل بطاقة ذكية في مجال الدفع الالكتروني
جنون قصائدي …
بلادي يلاقي المعقل في تصفيات كأس العراق بكرة القدم
الرافدين يوضح آلية منح قروض الـ 100 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية
التعليم تقرر فصل الدراسة المسائية عن الصباحية
التربية تمنح أفضلية للكوادر التي تكشف حالات الغش في بعثاتها الى خارج البلاد
الحكومة الاسترالية تقرر طرد اللاجئين الذين يرتكبون الجرائم
يوم بعد يوم…
القبض على متهم بحيازة الاقراص المخدرة شمالي الحلة
نقابة الصحفيين العراقيين تدين العدوان السافر على مواقع الحشد وتطالب الحكومة بموقف حازم وتوفير منظومة دفاع جوي فاعلة
أقفاص من حديد
الابراهيمي والعكيلي يتفقدان عددا من المراكز الامتحانية للدراسة الاعدادية والمتوسطة للدور الثاني
راسي همه الوان …
التربية تعتمد ارسال الأسئلة الوزارية إلكترونيا
نصف لنا فقط ..
إبحارٌ في لجة الروح
العبادي ووزير جزائري يبحثان تعزيز التعاون في الحرب ضد الإرهاب
المفوضية : الإرادة السياسية غائبة في تمرير قانون الانتخابات
حمودي يطالب الحكومة بتخصيص مبالغ سمات دخول الأربعينية لتأهيل وبناء مدارس المحافظات الجنوبية
شمسنا كسولة في السنوات الأخيرة
الحكيم : صبر العراقيين محدود امام تصريحات وتصعيد الاتراك تجاه العراق
الكهرباء: اكثر من نصف مستهلكي الطاقة الكهربائية في محافظة ذي قار بدون مقاييس
التحقيق المركزية: تصديق اعترافات متهم انتحل صفة ضابط في الأمن الوطني لابتزاز المواطنين
ذوباني …
العبودة: ضغوط الكتل السياسية وراء عدم انتخاب رئيس للمفوضية
،،، يَلوحُ لعينِي طيفُهُ،،،،
وزيرة الصحة والبيئة : ضرورة تضافر الجهود الدولية من اجل مكافحة ظاهرة التصحر والعواصف الغبارية
الناشي تصف عمال التنظيفات بـ((الشريحة المهمة والكادحة)) وتطالب بزيادة اجورهم
وزير الخارجية ابراهيم الجعفري يستقبل نظيره السوري وليد المعلم في مطار بغداد
الأمن النيابية تحذر من هجمات إرهابية محتملة على سفارات العراق
نذر أخير
تربية الرصافة الثانية تنظم ندوات للمدارس الابتدائية المشمولة بالتربية الخاصة
ملاحظات فيسبوكية
لسعات الجمر …
العمل : إيرادات صندوق هيئة الحماية الاجتماعية بلغت 22 مليار دينار
بهاء الاسم
تابعونا على الفيس بوك