التربية تعلن انهاء الاستعدادات المتعلقة بإجراء امتحانات نصف السنة مصرف الرافدين وشركة كي يعززان ثقة المواطنين بهما الحلبوسي: نحن مع الانتخاب الفردي وليس للقائمة المالية النيابية تناقش إعداد سلم رواتب جديد يضمن العدالة الاجتماعية بين الموظفين كاتانيتش: فريقنا بأفضل حال وسنشرك لاعبين جدد أمام قطر لجنة التعديلات الدستورية تقرر استضافة متظاهرين بشأن التعديلات المقترحة التربية النيابية تستضيف وزيرة التربية لمناقشة (7) ملفات عبد المهدي يتوجه الى ذي قار برفقة وفد حكومي وعسكري نكهة المطر …. موعد مع القدر … إغفال وجبة الإفطار يحرم الطلاب من التفوق المالية النيابية ترجح عرض موازنة 2020 بداية الشهر المقبل التعليم تنفي تأجيل العام الدراسي الحالي وضع آلية لتعويض المشتركين عن انقطاع الخدمة منتخبنا الوطني العراقي يفوز على المنتخب الايراني (2-1)

وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

اختتم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لجامعة الدول العربيَّة الدورة العاديَّة الـ148 في العاصمة المصريَّة القاهرة.

وقال الدكتور الجعفري في ختام زيارته للقاهرة في بيان ، ان “استفتاء إقليم كردستان خرقٌ للدستور الذي اتفقنا عليه، والذي أدَّينا القسم على الالتزام به، وأشعر أنَّ هناك مَن يُروِّج للخُرُوج عنـَّا، لكنَّ الشعب الكرديَّ مُلتزم، وساهم في العمليَّة السياسيَّة، وأثراها”.

وشدد الدكتور الجعفري على ان “الاجتماع الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، وهذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في جامعة الدول العربيَّة بعد الإجماع الأوَّل بتاريخ العراق الذي تحقـَّق في مسألة انتهاك القوات التركيَّة للأراضي العراقـيَّة”.

وأشار الدكتور الجعفري الى ان “قرار الجامعة العربيَّة، كان مُوفـَّقاً، وأشار القرار إلى أن الاستفتاء خرق للدستور العراقيِّ، وللقانون” .

ومن جانب آخر دعا القرار إلى “اعتماد آليَّة الحوار، وكلـَّف أمين عامّ الجامعة العربيَّة ببذل الجُهُود على هذا الصعيد”.

وأكـَّد الوزير أن “رفضُنا للاستفتاء لا يعني أنـَّنا نعادي الشعب الكرديَّ، ولكن إيماناً منا بأنَّ الشعب الكرديَّ جزء أساسيّ من الشعب العراقيِّ، وحفاظاً على الأخوَّة العربيَّة-الكرديَّة، ويهمُّنا كثيراً حفظ الوحدة الوطنيَّة العراقـيَّة التي هي خط أحمر”.

واضاف الوزير ان “العراق لا ينوي سوءاً بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يُبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه، وسيكون موقفنا رافضاً؛ لأنـَّنا مُؤتمَنين على الدستور؛ وهذا لا يعني أن نـُبادِر بإيجاد حالة حرب”.

وأكد الدكتور الجعفريّ ان “كركوك مدينة عراقـيَّة تـُمثـِّل المُجتمَعيَّات العراقـيَّة المُختلِفة ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيُّون، وفيها أنواع مُتعدِّدة، ولسنا مُستعِدِّين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أيِّ شبر من أيِّ مدينة عراقـيَّة من مُدُن العراق لانها ملك للعراقـيِّين كلـِّهم”.

وكشف الدكتور الجعفريّ ان “أعداء كـُثـُر للعراق يُريدون إحداث الوقيعة، وإشاعة حالة الدمار، وتقسيم العراق وهناك دوافع قد تأتي على لسان عراقـيِّين، ومُجرَّد طموحات لحلِّ مشاكل آنيَّة، لكنَّ الذين يُخطـِّطون ستراتيجيّاً لإضعاف العراق” .

مضيفا ان “حكومة الإقليم ارتكبت أخطاءً بحقِّ العراق، وبحقِّ الإقليم، لكنَّ هذه الأخطاء تـُبرِّر الحوار للتوصُّل إلى حلٍّ، ولا تـُبرِّر تصعيد وتيرة الاتهامات”.

وردّاً على  تصريحات مسعود بارزاني الذي قال فيها اننا فشلنا في العيش كشركاء يُمكِن أن نكون جيراناً جيِّدين ، بين الدكتور الجعفريّ: “لا أعرف إذا فشلنا في التعامل سويَّة كيف سنضمن أن نعيش كجيران مع بعضنا؟!.. الفشل هو الفشل، وأتصوَّر أنَّ هذه الادِّعاءات هي للخُرُوج عن حقائق التاريخ، والجغرافية، والمُجتمَعيَّة العراقـيَّة التي وصلت إلى حدِّ التصاهر بين الأكراد، والعرب، والتركمان ، وان المُجازَفة والدخول في هذا الباب لا أعرف مِن مصلحة مَن”.

ودعا الوزير إلى “التراجُع عن هذا الإجراء مادام لا يصبُّ في وحدة العراق، ويصبُّ في مصلحة داعش، ويُنغـِّص على العراقـيِّين فرحتهم بانتصاراتهم، وما أحرزوه من نتائج مُمتازة عندما واجهوا بصفٍّ واحد عصابات داعش”.

وختم الوزير تصريحاته بأن “قوَّة العراق هي من قوَّة الدول العربيَّة والعراق يستخدم دائماً ما لديه من ثروات، وما لديه من قوَّة في الصالح العربيِّ، ولصالح دول المنطقة، وليس في نيته إزعاج أحد أبداً؛ لذا نرجو من بقـيَّة الدول أن تبادل العراق نفس الشُعُور، كلـَّما قويَ العراق قويَت بقوَّته الدول المجاورة، والصديقة”.

التربية تعلن انهاء الاستعدادات المتعلقة بإجراء امتحانات نصف السنة
مصرف الرافدين وشركة كي يعززان ثقة المواطنين بهما
الحلبوسي: نحن مع الانتخاب الفردي وليس للقائمة
المالية النيابية تناقش إعداد سلم رواتب جديد يضمن العدالة الاجتماعية بين الموظفين
كاتانيتش: فريقنا بأفضل حال وسنشرك لاعبين جدد أمام قطر
لجنة التعديلات الدستورية تقرر استضافة متظاهرين بشأن التعديلات المقترحة
التربية النيابية تستضيف وزيرة التربية لمناقشة (7) ملفات
عبد المهدي يتوجه الى ذي قار برفقة وفد حكومي وعسكري
نكهة المطر ….
موعد مع القدر …
إغفال وجبة الإفطار يحرم الطلاب من التفوق
المالية النيابية ترجح عرض موازنة 2020 بداية الشهر المقبل
التعليم تنفي تأجيل العام الدراسي الحالي
وضع آلية لتعويض المشتركين عن انقطاع الخدمة
منتخبنا الوطني العراقي يفوز على المنتخب الايراني (2-1)
التربية تصدر توجيها لتعويض الطلبة للمواد الدراسية
المرور تبدأ اليوم حملة واسعة لمحاسبة المخالفين
الرافدين يوجه دعوة الى حاملي بطاقات كي وماستر كارد
رونالدو: العمر مجرد رقم.. وهذه أولويتي مع يوفنتوس
الأرض ليست استثنائية فالكون يضج بالحياة
الحكيم : معركة الموصل ستشهد انتصار جديد للعراقيين
همام حمودي يطالب بفرق جوالة قريبة من سواتر ابطال الحشد ، والمفوضية تكشف عن إجراءين افتراضيين
اعلان … الخبير علي سلام ..خبير التجميل بـ(سم النحل) طريقة مكتشفة حديثا
الأمين العامّ للمؤتمر الوطنيّ العراقيّ يستقبل النائب هيثم الجبوري
بيونغيانغ ترفض الحوار مع سيول
علماء يحذرون من إمكانية عاصفة شمسية مدمرة للأرض
الحكومة الالمانية تمنح قرض بنك التنمية الالماني KFW للعراق
“أدب الايّام”
الحلبوسي يتوجه الى لندن في زيارة رسمية
العلاق: نعمل وفق مصفوفة ومخططات لمشاريع إعادة الاعمار لإعادة الاستقرار
الجبوري : التعاون بين العراق والاردن مستمر وعلى نحو ممتاز
وفد من لجنة النفط والطاقة النيابية يزور وزارة الكهرباء ويجتمع بمسؤوليها
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوربي ترد على رسالة وزير الخارجية
السجن (15) عاماً لمدير مصرفٍ حكوميٍّ لإضرارها المال العامَّ بمليار و400 مليون دينارٍ
المالكي : الكرد الفيليين مكون أساسي من مكونات الشعب العراقي
اسامة النجيفي يزور نقابة الصحفيين العراقيين للتهنئة بعيد الصحافة العراقية
لا أجيد النقش على غيمه
الأمين العام يستقبل نائب السفير الأمريكي في العراق
المنافذ الحدودية تنفي غلق منفذ الشلامجة مع ايران
الياسري يتفقد مطار النجف ويوجه بتسهيل الاجراءات والحفاظ على الانسيابية
تابعونا على الفيس بوك