المرأة وعيدها الحقيقي إطلاق خطة استثنائية خاصة بزيارة الإمام الكاظم (عليه السلام) يوفنتوس يستعد للتخلص من رونالدو.. ويختار بديله ضاعت لمسة ألطهر الثقافة تصدر بيانا بعد اللقاء التاريخي بين المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني وبابا الفاتيكان المباشرة بمنح السلف للموظفين غدا الاثنين العمليات المشتركة تعلن خطتها لتأمين زيارة الإمام الكاظم (عليه السلام) رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘ مـــن وَراءِ حِــجَــاب الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي خيبة … قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا

وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

اختتم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لجامعة الدول العربيَّة الدورة العاديَّة الـ148 في العاصمة المصريَّة القاهرة.

وقال الدكتور الجعفري في ختام زيارته للقاهرة في بيان ، ان “استفتاء إقليم كردستان خرقٌ للدستور الذي اتفقنا عليه، والذي أدَّينا القسم على الالتزام به، وأشعر أنَّ هناك مَن يُروِّج للخُرُوج عنـَّا، لكنَّ الشعب الكرديَّ مُلتزم، وساهم في العمليَّة السياسيَّة، وأثراها”.

وشدد الدكتور الجعفري على ان “الاجتماع الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، وهذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في جامعة الدول العربيَّة بعد الإجماع الأوَّل بتاريخ العراق الذي تحقـَّق في مسألة انتهاك القوات التركيَّة للأراضي العراقـيَّة”.

وأشار الدكتور الجعفري الى ان “قرار الجامعة العربيَّة، كان مُوفـَّقاً، وأشار القرار إلى أن الاستفتاء خرق للدستور العراقيِّ، وللقانون” .

ومن جانب آخر دعا القرار إلى “اعتماد آليَّة الحوار، وكلـَّف أمين عامّ الجامعة العربيَّة ببذل الجُهُود على هذا الصعيد”.

وأكـَّد الوزير أن “رفضُنا للاستفتاء لا يعني أنـَّنا نعادي الشعب الكرديَّ، ولكن إيماناً منا بأنَّ الشعب الكرديَّ جزء أساسيّ من الشعب العراقيِّ، وحفاظاً على الأخوَّة العربيَّة-الكرديَّة، ويهمُّنا كثيراً حفظ الوحدة الوطنيَّة العراقـيَّة التي هي خط أحمر”.

واضاف الوزير ان “العراق لا ينوي سوءاً بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يُبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه، وسيكون موقفنا رافضاً؛ لأنـَّنا مُؤتمَنين على الدستور؛ وهذا لا يعني أن نـُبادِر بإيجاد حالة حرب”.

وأكد الدكتور الجعفريّ ان “كركوك مدينة عراقـيَّة تـُمثـِّل المُجتمَعيَّات العراقـيَّة المُختلِفة ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيُّون، وفيها أنواع مُتعدِّدة، ولسنا مُستعِدِّين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أيِّ شبر من أيِّ مدينة عراقـيَّة من مُدُن العراق لانها ملك للعراقـيِّين كلـِّهم”.

وكشف الدكتور الجعفريّ ان “أعداء كـُثـُر للعراق يُريدون إحداث الوقيعة، وإشاعة حالة الدمار، وتقسيم العراق وهناك دوافع قد تأتي على لسان عراقـيِّين، ومُجرَّد طموحات لحلِّ مشاكل آنيَّة، لكنَّ الذين يُخطـِّطون ستراتيجيّاً لإضعاف العراق” .

مضيفا ان “حكومة الإقليم ارتكبت أخطاءً بحقِّ العراق، وبحقِّ الإقليم، لكنَّ هذه الأخطاء تـُبرِّر الحوار للتوصُّل إلى حلٍّ، ولا تـُبرِّر تصعيد وتيرة الاتهامات”.

وردّاً على  تصريحات مسعود بارزاني الذي قال فيها اننا فشلنا في العيش كشركاء يُمكِن أن نكون جيراناً جيِّدين ، بين الدكتور الجعفريّ: “لا أعرف إذا فشلنا في التعامل سويَّة كيف سنضمن أن نعيش كجيران مع بعضنا؟!.. الفشل هو الفشل، وأتصوَّر أنَّ هذه الادِّعاءات هي للخُرُوج عن حقائق التاريخ، والجغرافية، والمُجتمَعيَّة العراقـيَّة التي وصلت إلى حدِّ التصاهر بين الأكراد، والعرب، والتركمان ، وان المُجازَفة والدخول في هذا الباب لا أعرف مِن مصلحة مَن”.

ودعا الوزير إلى “التراجُع عن هذا الإجراء مادام لا يصبُّ في وحدة العراق، ويصبُّ في مصلحة داعش، ويُنغـِّص على العراقـيِّين فرحتهم بانتصاراتهم، وما أحرزوه من نتائج مُمتازة عندما واجهوا بصفٍّ واحد عصابات داعش”.

وختم الوزير تصريحاته بأن “قوَّة العراق هي من قوَّة الدول العربيَّة والعراق يستخدم دائماً ما لديه من ثروات، وما لديه من قوَّة في الصالح العربيِّ، ولصالح دول المنطقة، وليس في نيته إزعاج أحد أبداً؛ لذا نرجو من بقـيَّة الدول أن تبادل العراق نفس الشُعُور، كلـَّما قويَ العراق قويَت بقوَّته الدول المجاورة، والصديقة”.

المرأة وعيدها الحقيقي
إطلاق خطة استثنائية خاصة بزيارة الإمام الكاظم (عليه السلام)
يوفنتوس يستعد للتخلص من رونالدو.. ويختار بديله
ضاعت لمسة ألطهر
الثقافة تصدر بيانا بعد اللقاء التاريخي بين المرجع الديني الأعلى السيد السيستاني وبابا الفاتيكان
المباشرة بمنح السلف للموظفين غدا الاثنين
العمليات المشتركة تعلن خطتها لتأمين زيارة الإمام الكاظم (عليه السلام)
رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين
محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘
مـــن وَراءِ حِــجَــاب
الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي
خيبة …
قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا
تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
الجبوري يدعو كتلة التحالف الكردستاني النيابية الى انهاء مقاطعتها لجلسات البرلمان
من كتاب فلسفة الموت .. متى ألقاك ؟
بوتين يدعو إلى سحب “جميع القوات الأجنبية” من سوريا
نخب رياضية وإعلامية تعقد مؤتمرا لمناقشة ملف الوطني
استحداث محكمة مسائية لعقود الزواج في البصرة
البطالة والدور الحكومي المطلوب
وزير التعليم يبحث مع السفير الإيراني تطوير التعاون العلمي والأكاديمي
تمديد التقديم لتعديل الترشيح وقبول خريجي السنة السابقة الى السبت المقبل
صحفِ الهوى
ذي قار : مكافحة المخدرات تلقي القبض على ثلاثة متهمين وتضبط بحوزتهم مواد مخدرة
ترنيمة عاشق *
رونالدو يصف مشاعره قبل الكلاسيكو بكلمات مقتضبة
التسول النسائي يسجل حضوراً ملحوظاً والمواطنون يسهمون في إنتشاره !!
معصوم يبحث مع النجيفي مستجدات الوضع السياسي والأمني في البلاد
اعلان … يتوفر حاليا في معمل حدائق العراق نموذج زائد+ دائرة من نماذج المقرنص
ندوة لمناقشة الاثار السلبية لتوقف المشاريع الخدمية التي تنفذها وزارة الاعمار
خارطة طريق للإصلاح الاقتصادي للحكومة الجديدة
الصناعة والمعادن تعلن عن انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض صنع في العراق يوم غد
الاتحاد الأوربي يتجه لفرض عقوبات غير مسبوقة على بولندا
هدية فينيسيوس تنقذ ريال مدريد أمام بلد الوليد
تابعونا على الفيس بوك