المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية أسطورة الحياة والموت الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني 🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”

وزير الخارجيَّة يختتم مُشارَكته في اجتماع الجامعة العربيَّة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –  

اختتم وزير الخارجيَّة الدكتور إبراهيم الجعفريّ مُشارَكته في الاجتماع الوزاريِّ لجامعة الدول العربيَّة الدورة العاديَّة الـ148 في العاصمة المصريَّة القاهرة.

وقال الدكتور الجعفري في ختام زيارته للقاهرة في بيان ، ان “استفتاء إقليم كردستان خرقٌ للدستور الذي اتفقنا عليه، والذي أدَّينا القسم على الالتزام به، وأشعر أنَّ هناك مَن يُروِّج للخُرُوج عنـَّا، لكنَّ الشعب الكرديَّ مُلتزم، وساهم في العمليَّة السياسيَّة، وأثراها”.

وشدد الدكتور الجعفري على ان “الاجتماع الوزاريّ لجامعة الدول العربيَّة خرج بالإجماع بقرار يدعم وحدة العراق، ويرفض إجراء استفتاء إقليم كردستان، وهذا إجماع ثانٍ يحصل عليه العراق في جامعة الدول العربيَّة بعد الإجماع الأوَّل بتاريخ العراق الذي تحقـَّق في مسألة انتهاك القوات التركيَّة للأراضي العراقـيَّة”.

وأشار الدكتور الجعفري الى ان “قرار الجامعة العربيَّة، كان مُوفـَّقاً، وأشار القرار إلى أن الاستفتاء خرق للدستور العراقيِّ، وللقانون” .

ومن جانب آخر دعا القرار إلى “اعتماد آليَّة الحوار، وكلـَّف أمين عامّ الجامعة العربيَّة ببذل الجُهُود على هذا الصعيد”.

وأكـَّد الوزير أن “رفضُنا للاستفتاء لا يعني أنـَّنا نعادي الشعب الكرديَّ، ولكن إيماناً منا بأنَّ الشعب الكرديَّ جزء أساسيّ من الشعب العراقيِّ، وحفاظاً على الأخوَّة العربيَّة-الكرديَّة، ويهمُّنا كثيراً حفظ الوحدة الوطنيَّة العراقـيَّة التي هي خط أحمر”.

واضاف الوزير ان “العراق لا ينوي سوءاً بأحد، ولا ينوي أن يلوذ بأساليب العنف، ولا يُبادر بذلك، ولا يسمح لنفسه أن ينخرط في هذا الاتجاه، وسيكون موقفنا رافضاً؛ لأنـَّنا مُؤتمَنين على الدستور؛ وهذا لا يعني أن نـُبادِر بإيجاد حالة حرب”.

وأكد الدكتور الجعفريّ ان “كركوك مدينة عراقـيَّة تـُمثـِّل المُجتمَعيَّات العراقـيَّة المُختلِفة ففيها عرب، وأكراد، وتركمان، ومسيحيُّون، وفيها أنواع مُتعدِّدة، ولسنا مُستعِدِّين للتنازل عنها، ولا نتنازل عن أيِّ شبر من أيِّ مدينة عراقـيَّة من مُدُن العراق لانها ملك للعراقـيِّين كلـِّهم”.

وكشف الدكتور الجعفريّ ان “أعداء كـُثـُر للعراق يُريدون إحداث الوقيعة، وإشاعة حالة الدمار، وتقسيم العراق وهناك دوافع قد تأتي على لسان عراقـيِّين، ومُجرَّد طموحات لحلِّ مشاكل آنيَّة، لكنَّ الذين يُخطـِّطون ستراتيجيّاً لإضعاف العراق” .

مضيفا ان “حكومة الإقليم ارتكبت أخطاءً بحقِّ العراق، وبحقِّ الإقليم، لكنَّ هذه الأخطاء تـُبرِّر الحوار للتوصُّل إلى حلٍّ، ولا تـُبرِّر تصعيد وتيرة الاتهامات”.

وردّاً على  تصريحات مسعود بارزاني الذي قال فيها اننا فشلنا في العيش كشركاء يُمكِن أن نكون جيراناً جيِّدين ، بين الدكتور الجعفريّ: “لا أعرف إذا فشلنا في التعامل سويَّة كيف سنضمن أن نعيش كجيران مع بعضنا؟!.. الفشل هو الفشل، وأتصوَّر أنَّ هذه الادِّعاءات هي للخُرُوج عن حقائق التاريخ، والجغرافية، والمُجتمَعيَّة العراقـيَّة التي وصلت إلى حدِّ التصاهر بين الأكراد، والعرب، والتركمان ، وان المُجازَفة والدخول في هذا الباب لا أعرف مِن مصلحة مَن”.

ودعا الوزير إلى “التراجُع عن هذا الإجراء مادام لا يصبُّ في وحدة العراق، ويصبُّ في مصلحة داعش، ويُنغـِّص على العراقـيِّين فرحتهم بانتصاراتهم، وما أحرزوه من نتائج مُمتازة عندما واجهوا بصفٍّ واحد عصابات داعش”.

وختم الوزير تصريحاته بأن “قوَّة العراق هي من قوَّة الدول العربيَّة والعراق يستخدم دائماً ما لديه من ثروات، وما لديه من قوَّة في الصالح العربيِّ، ولصالح دول المنطقة، وليس في نيته إزعاج أحد أبداً؛ لذا نرجو من بقـيَّة الدول أن تبادل العراق نفس الشُعُور، كلـَّما قويَ العراق قويَت بقوَّته الدول المجاورة، والصديقة”.

المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية
أسطورة الحياة والموت
الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية
النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم
دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند
الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي
العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية
الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية
العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني
🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال
انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة
الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي
مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية
الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”
مكيافيللي وكتابه الأمير
إعادة العمل بإصدار البطاقة الوطنية في بغداد والمحافظات
❤️ واحــة الاحـلام ❤️
كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم ؟
المريخ يقترب من الشمس ويقطع اتصاله مع الارض
‘ريكا’ قارئة أخبار ماهرة
شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
فراشاتي لا ترقص
العرافة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
هروب عينيك
تربية نينوى تعلن اليوم بدء امتحانات الدور الأول لطلبة السادس الابتدائي في أيمن الموصل المحرر
البياتي يدعو المنادين بالمؤتمرات الخارجية لعقدها بمخيمات النازحين
وزير الخارجية يتلقى رسالة من نائب الرئيس الروسي
‘تي-إتش ار 3’.. روبوت مرن مثل الإنسان
معصوم والمالكي يشددان على استكمال التحضيرات للانتخابات واجرائها في توقيتاتها
“أدب الايّام”
مركز الهوية الإنساني يطلق مشرع خيري في عامرية الفلوجة
لم أفهمني
وزير العدل يوجه برسم سياسة جديدة لادارة واستثمار اموال القاصرين
دون معنى ،،،،
المالية تباشر بإطلاق رواتب المتقاعدين لشهر تشرين الأول
وفد سوري يزور العراق قريبا سيبحث التحضيرات لفتح معبر البوكمال
تحرير مطار الموصل بالكامل
(( ليلتي برائحة الشبوي))
تابعونا على الفيس بوك