رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘ مـــن وَراءِ حِــجَــاب الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي خيبة … قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية

التقييس والسيطرة النوعية ينجز 70 الف معايرة و234 مواصفة ويفحص 4600 كغم من المصوغات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

تمكن الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط من تطوير  اسلوب اعداد  المواصفات  القياسية العراقية  على وفق المعايير الدولية وبما يضمن  مشاركة  الجهات ذات العلاقة  وبضمنها المشاركة  الواسعة للقطاع الخاص .. وفيما شرع الجهاز  بمراجعة  المواصفة  العراقية  المعتمدة بنحو دوري  كل خمس سنوات  ، فأن   عدد المواصفات  والمتطلبات الفنية  شهد زيادة واضحة خلال السنوات الثلاث الماضية .

المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط  عبدالزهرة الهنداوي كشف  ان “عدد المواصفات  المنجزة خلال الاعوام الثلاث الماضية  بلغ 234 مواصفة لغاية نهاية النصف الاول من العام الجاري موزعة بواقع 77 مواصفة عام 2015  و132 مواصفة عام 2016 و25 مواصفة خلال النصف الاول من عام 2017 .. مشيرا إلى ان  نشاط  المصوغات الذهبية الذي يقوم به  الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية شهد هو الاخر ارتفاعا في  كميات المصوغات المفحوصة   وتجديد الاجازات  فضلا عن  كشف  وتفتيش محلات الصاغة ، ففيما يتعلق بفحص ووسم المصوغات فقد تمكن الجهاز من فحص ووسم (1576) كغم من المصوغات الذهبية والفضية  خلال النصف الاول من العام الحالي  ، وبلغ مجموع الكميات المفحوصة من المصوغات الذهبية والفضية خلال الثلاث سنوات الاخيرة (4635) كغم ، كما جرى منح  وتجديد  2381 اجازة  صياغة منها (508) اجازات خلال النصف الاول من هذا العام ، وتفتيش  5408  محال من محال الصاغة  منها 1226 محلا خلال العام الحالي” .

الهنداوي ، اضاف ان “الجهاز  انجز (70163) معايرة  بنوعيها الصناعية والقانونية   منها 19267 معايرة صناعية  و50896 معايرة قانونية خلال السنوات الثلاث الماضية كانت حصة النصف الاول من العام الحالي 11896 معايرة” .. مبينا ، ان “كوادر الجهاز  تمكنت من اجراء 8782  كشفا موقعيا على المشاريع الصناعية خلال ثلاث سنوات  منها 1812 كشفا خلال الاشهر الستة الاولى من هذا العام ، فيما بلغ عدد الجولات  في الاسواق المحلية  616 جولة  منها 154 جولة لعام 2017 جرى خلالها فحص 12544  نموذجا مختلفا ” .

وفيما يتعلق  بنشاط الشركات الفاحصة التي تعاقد معها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية  لفحص السلع والبضائع الداخلة إلى العراق في بلد المنشأ منذ عام 2011  لفحص 875 نوعا  من البضائع  التي تدخل عبر المنافذ الحدودية  بهدف حماية المستهلك  والبيئة وتأكيد  مطابقة البضائع   للمواصفات  القياسية  ومنع ممارسات الغش  والتلاعب  والتقليد والتزوير  وتسريع عمليات  التخليص للبضائع  في المكاتب الجمركية  العراقي .. افاد الهنداوي ان “اجمالي  عدد الزيارات  إلى المنافذ الحدودية  التي تشمل  (الشيب ، طريبيل ،  الوليد ، المنذرية ، خور الزبير ، ام قصر ، ابو فلوس ،  الشلامجة ، صفوان ، المعقل ،  زرباطية ، ربيعة) ، بلغ (37)  زيارة خلال النصف الاول من هذا العام مقابل 89 زيارة عام 2016 و 25 زيارة عام 2015 ، وبلغ عدد االشهادات  الصادرة  من قبل الشركات الفاحصة  (59) الف شهادة منها 7584 خلال النصف الاول من هذا العام ، كما جرى تنظيم  100 دورة تدريبية شارك فيها  560 موظف من موظفي الجهاز خلال المدة من 2011 لغاية شهر اذار 2017 على حساب الشركات الفاحصة .. كاشفا عن ان  الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية  منح خلال ثلاث سنوات 867 براءة اختراع منها 178 خللال النصف الاول من هذا العام ، فيما تم استلام  اكثر من  1400  طلبا للحصول على براءات اختراع  واستلام 164  نموذجا صناعيا  ومنح 125  شهادة نموذج صناعي” .. وفي جانب اخر ، منح الجهاز  16 مختبرا  لجهات خارجية شهادة اعتماد  خلال ثلاثة اعوام منها 10 مختبرات خلال العام الحالي .

رونالدو يُهدد مستقبل دي ليخت
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
للأبوين: طرق لمنع الطفل من ضرب الأطفال الآخرين
محمد رمضان يطرح رسميا أغنية ‘أنا البطل‘
مـــن وَراءِ حِــجَــاب
الحلبوسي يستقبل رئيس فريق التحقيق الدولي بجرائم داعش الإرهابي
خيبة …
قائد عمليات بغداد يجتمع مع القيادات الامنية بالعاصمة تحضيرا لزيارة البابا
تحويل أقساط السلف والقروض للموظف على راتبه التقاعدي
اللجنة المالية تستبعد إعادة أسعار الدولار السابقة
رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
اندلاع حريق وسط بغداد
اللواء 28 في الحشد يقصف تجمعا لداعش على الحدود العراقية السورية ويدمر إحدى سيارات التنظيم
حرفي الماسي
الحشد العشائري يحرر ويطهر قرية جميلة ويكبد العدو خسائر بالارواح والمعدات
جنايات بابل تقضي باعدام تاجر مخدّرات والسجن والغرامة لأربعة من المروجين
متحجرات لأسنان حيوانية تقود إلى فهم سلوك الجنس البشري
مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين
تلسكوب يكشف غموض الكون بالسمع والبصر
السيطرة على أسلحة تركها داعش في بعض القرى التابعة لوادي ثلاب في ديالى
عشرة براعم من قصيدة (قبلة الحب)
كلوب يتوقع لصلاح ان يخلف ميسي ورونالدو
ريال مدريد يبقي على آماله باحراز لقب كأس اسبانيا
يوفنتوس يستعد لبرشلونة أفضل طريقة ممكنة
لاعبو برشلونة يراهنون على سقوط ريال مدريد
الجبوري يتوجه الى تركيا في زيارة رسمية
((يَامُلهِمَ قَلَمي))
أماني ….
عمليات بغداد: اعتقال أحد منفذي جريمة قتل المختطفين الستة
التجارة تدعو المواطنين مراجعة وكلاء التموين لاستلام حصصهم التموينية
التحالف الكردستاني : القوانين المهمة المتبقية لن تمرر في الدورة البرلمانية الحالية
تابعونا على الفيس بوك