طلاق جينيفر أنيستون يعزز تكهنات ارتباطها ببراد بيت باحثون: مساعدة الرجل لزوجته مفيدة لصحته ساعة من ألعاب الفيديو تحسن مهارات الاهتمام البصري هل تحتاج البشرة إلى كريمات نهارية وليلية ؟ نبض بنبض كونتي يعد جماهير تشلسي بالتألق على ملعب ‘كامب نو’ ريال مدريد يستعيد كبرياؤه وينفرد بالمركز الثالث في بطولة اسبانيا برشلونة يريد كبح مفاجآت جيرونا في الدوري الاسباني شاشة رقيقة تشبه الضمادة لتوجيه وتلقي رسائل الكترونية هل يضع الذكاء الاصطناعي يده في يد الهاكرز؟ حضارة بمخلوقات عملاقة في أكبر كهف غارق بالعالم الجعفري يبحث مع المعلم سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ودمشق وزير النفط يبحث في تركيا ملف استئناف الصادرات النفطية عبر جيهان القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة الوطني يعلن قائمته ويحسم مصير ياسر قاسم

النصيري يدعو الحكومة الى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في موازنة 2018

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – دريد ثامر – تصوير – محمد صباح –  

دعا المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية الأستاذ سمير النصيري ، الى “قيام الوزارات و الحكومات المحلية الى تفعيل الماده 14 من قانون موازنة 2018 والخاصة بالشراكة مع القطاع الخاص  والتي لم تفعل خلال عامي 2016 و2017. وان تكون هذه المشاركة منسجمة مع المرحلة الثانية من إستراتيجية تطوير القطاع الخاص للسنوات  2108-2020 ” .

وأضاف في حديث خص به ((وكالة انباء البلاد اليوم الدولية)) أثناء لقائها معه في مقر رابطة المصارف الخاصة العراقية ، ان “جميع المؤشرات الواردة في مسودة مشروع الموازنة لعام 2018  ، تؤكد ان الاعتماد على الإيرادات  النفطية ستكون بنسبه  86% وهي مقاربة بما تم تخصيصه لعام 2017، وهذا يعني ان  الموارد غير النفطية ستستمر تعتمد على استحصال الرسوم الكمركية والتحاسب الضريبي ولم يتحقق ما تخطط له  الحكومة  للانتقال من الاقتصاد الريعي الى الإنتاجي، وسيكون العجز بحدود 23 تريليون دينار ، وفي ضوء تحليل الإيرادات  والنفقات للسنوات (2018 – 2022) ، يتضح لدينا ان القطاع النفطي سيستمر هو القطاع القائد ، وهذا يؤكد ان القطاعات الإنتاجية الصناعة والزراعة والسياحة ، ستبقى  قاصرة في تنويع مصادر الإيرادات وتقليل نسبة الاعتماد على النفط .  ولكي يتحقق ذلك لابد ان يكون هناك دور واضح وبرنامج مرسوم لإشراك القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد ، ويأتي ذلك من خلال إعادة بناء الهيكل المؤسسي للقطاع الخاص في الجوانب التشريعية والتحفيزية والإجرائية وبما ينسجم ويتطابق مع ما ورد بالمحور (ثالثا) من البرنامج الحكومي (تشجيع التحول للقطاع الخاص) ومراحل تنفيذ إستراتيجية تطويره للسنوات (2014-2030) التي أطلقتها الحكومة في شباط 2015 على ان تبدأ فعلاً هذه البرامج فورا بوضع آليات لإشراك القطاع الخاص الوطني في صناعة القرارات الاقتصادية وفق نظرة شاملة لتحفيز القطاعات الإنتاجية كافه ومنها بشكل أساسي في الزراعة والصناعة والتشييد (الإسكان والاعمار) والطاقة والخدمات والسياحة،و تفعيل المادة 14 من قانون الموازنة لعام 2018  والخاصة بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية الحكومية” .

وحث النصيري في حديثه  ، ان  “يكون هناك دور أساس للقطاع المصرفي في التمويل وان تتبنى الحكومة وممثليات القطاع الخاص برامج ومساهمات وإجراءات تنفيذية محسوبة ومدعومة ماديا وقانونيا “. 

ولغرض تحقيق ذلك اقترح ، ان “تتولى الحكومة بالدرجة الأولى تأسيس (مجلس السوق) يتشكل من ممثلين للقطاع الخاص والحكومة يتولى الإدارة والإشراف والمراجعة والتقييم للبرامج والسياسات الموضوعة لصناعة القرارات المطلوبة لتحقيق الأهداف الاقتصادية المركزية بالمشاركة والتعاون بين القطاعين الخاص والعام.

 لذلك يرى النصيري ، بأن “المرحلة والتجربة التي يعيشها العراق اقتصاديا منذ (2003-2017) تحتاج إلى وقفة تحليلية وتقييمية مخلصة من أجل بناء اقتصاده الوطني وفق نظرة إستراتيجية جديدة للانتقال إلى اقتصاد السوق وفقاً لبرنامج أعدته الحكومة وصادق عليه مجلس النواب العراقي تضمن ستة محاور أساسية ومن أبرزها المحور الاقتصادي، والذي يؤكد على ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم وتطوير القطاع الخاص ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارده للموازنة دون الاعتماد بنسبة كبيرة على النفط”.

واوضح ، “لغرض مناقشة ودراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق لا بد من الوقوف بالتحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور  ويتطلب لغرض تنفيذ إستراتيجية تطوير القطاع الخاص قيام الحكومة والقطاع الخاص بكافة مجالاته المصرفية والصناعية والزراعية والخدمية المشاركة والتعاون في تطبيق إستراتيجية التطوير بالاتجاهات التي تحقق الأهداف المرحلية والمتوسطة والطويلة.وهذا يعني إشراك القطاع الخاص بدور أكبر في صناعة القرار الاقتصادي وقيادة السوق من خلال ما يأتي:

1- المساهمة في تحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام والخاص.

2- المساهمة في تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والاستراتيجيات والقوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق مستقبلا.

3- العمل على توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة باعتماد تنمية وتنويع الموارد باتجاه رفع نسبة الموارد الأخرى غير النفط في الناتج المحلي الإجمالي .

4- العمل على تشجيع إنشاء وتطوير المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض ، وإصدار قانون الشركات الصغيرة والمتوسطة .

5- التعاون في ضمان تنفيذ الخطط المركزية في توفير البنى التحتية لتشجيع وتطوير القطاع الخاص في الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والثروات المعدنية والطاقة والخدمات.

 6- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة .

 

طلاق جينيفر أنيستون يعزز تكهنات ارتباطها ببراد بيت
باحثون: مساعدة الرجل لزوجته مفيدة لصحته
ساعة من ألعاب الفيديو تحسن مهارات الاهتمام البصري
هل تحتاج البشرة إلى كريمات نهارية وليلية ؟
نبض بنبض
كونتي يعد جماهير تشلسي بالتألق على ملعب ‘كامب نو’
ريال مدريد يستعيد كبرياؤه وينفرد بالمركز الثالث في بطولة اسبانيا
برشلونة يريد كبح مفاجآت جيرونا في الدوري الاسباني
شاشة رقيقة تشبه الضمادة لتوجيه وتلقي رسائل الكترونية
هل يضع الذكاء الاصطناعي يده في يد الهاكرز؟
حضارة بمخلوقات عملاقة في أكبر كهف غارق بالعالم
الجعفري يبحث مع المعلم سير العلاقات الثنائيَّة بين بغداد ودمشق
وزير النفط يبحث في تركيا ملف استئناف الصادرات النفطية عبر جيهان
القضاء: الإعدام لتركية والسجن المؤبد لعشر إرهابيات أخريات من جنسيات مختلفة
الوطني يعلن قائمته ويحسم مصير ياسر قاسم
الشيخ حمودي مُستقبلآ ولايتي : العراق وايران جبهة واحدة ضد الاٍرهاب ونرفض اي تواجد أمريكي بالمنطقة
الجبوري يطالب الحكومة بضرورة الاسراع بإغاثة النازحين والعمل على اعمار مدنهم المدمرة
ريال مدريد يسابق الزمن لتجهيز مارسيلو
الجعفري : ضرورة تضافر جُهُود الدول الإسلاميَّة باتجاه تحقيق الوحدة
اتحاد المصارف العربية يحتفل باعلان اصدار كتاب جديد للاستاذ سمير النصيري في بيروت
شرطة الديوانية تلقي القبض على متهمين اثنين يتاجران بالحبوب المخدرة
العبادي يترأس اجتماعاً للجنة الطاقة الوزارية
معصوم: علاقاتنا مع الدول يقررها موقفها من الارهاب
الجبوري: ماضون في مشروع التعايش السلمي وصوت الاعتدال
الجبوري : مرحلة ما بعد داعش تستوجب الشروع بحوار حقيقي
النائب علي المالكي يستنكر بشدة القصف الامريكي الذي طال الحشد الشعبي على الحدود العراقية
وزارة الخارجية تكشف عن واردات الفيزا للزيارة الأربعينية
رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين يهنىء الشعب العراقي والمرجعية والحشد الشعبي والقوات الأمنية بالانتصار العظيم
الحشد الشعبي يبارك للصحفيين بمناسبة عيد الـ184 للصحافة العراقية
مقتل واصابة العشرات في حادث اصطدام قطارين بمصر
ديالى: الإعدام لإرهابي نقل انتحاريين نفذوا تفجيرات في المقدادية
ورشة تدريبية لحماية وسلامة الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان
محافظة بغداد تستنفر جميع الياتها للمشاركة بالزيارة الشعبانية
مكاتب التحقيق القضائي تحسم (19467) دعوى خلال الشهر الماضي
أصبوحة شعرية بمناسبة ذكرى 96 لتأسيس الجيش العراقي الباسل
الصين تلحق بركب الشاحنات ذاتية القيادة
اللواء 13 في الحشد الشعبي يحرر عدة قرى جنوب قضاء البعاج
الحكيم يبحث مع الحمامي سبل النهوض بالواقع الخدمي
صناعة السيارات والمعدات تعلن عن البيع بالتقسيط لمنتجاتها من السيارات المتنوعة وعبر المصارف
رئيس الجمهورية يزور عمليات بغداد ويشدد على ضرورة تعزيز الإجراءات الاستباقية
تابعونا على الفيس بوك