ريال مدريد يتعاقد مع حارس عملاق فترات الراحة حل للمماطلة في العمل مصر تنهار دفاعيا أمام روسيا وتودع المونديال منطقيا ..رعشة شوق ٍ .. رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض إدمان ألعاب الفيديو مرض عقلي بالأدلة العلمية نيللي مقدسي تطلق كليب “هلا هلا” بكتيريا غريبة تحوّل الضوء إلى أوكسجين في المريخ تصفيقُ القردة ماذا أقولْ …….. أنتَ عيّدي والهلال العادلي: الاسبوع المقبل سيشهد عقد اجتماع موسع للاتفاق على النصوص العامة لادارة الدولة حقيبة سفر…. الزاملي يحث الجميع الى تحمل المسؤولية بالإسراع في تشكيل الحكومة المحكمة الاتحادية تحدد الخميس للنظر بالطعن المقدم في تعديل قانون الانتخابات

النصيري يدعو الحكومة الى تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في موازنة 2018

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – دريد ثامر – تصوير – محمد صباح –  

دعا المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية الأستاذ سمير النصيري ، الى “قيام الوزارات و الحكومات المحلية الى تفعيل الماده 14 من قانون موازنة 2018 والخاصة بالشراكة مع القطاع الخاص  والتي لم تفعل خلال عامي 2016 و2017. وان تكون هذه المشاركة منسجمة مع المرحلة الثانية من إستراتيجية تطوير القطاع الخاص للسنوات  2108-2020 ” .

وأضاف في حديث خص به ((وكالة انباء البلاد اليوم الدولية)) أثناء لقائها معه في مقر رابطة المصارف الخاصة العراقية ، ان “جميع المؤشرات الواردة في مسودة مشروع الموازنة لعام 2018  ، تؤكد ان الاعتماد على الإيرادات  النفطية ستكون بنسبه  86% وهي مقاربة بما تم تخصيصه لعام 2017، وهذا يعني ان  الموارد غير النفطية ستستمر تعتمد على استحصال الرسوم الكمركية والتحاسب الضريبي ولم يتحقق ما تخطط له  الحكومة  للانتقال من الاقتصاد الريعي الى الإنتاجي، وسيكون العجز بحدود 23 تريليون دينار ، وفي ضوء تحليل الإيرادات  والنفقات للسنوات (2018 – 2022) ، يتضح لدينا ان القطاع النفطي سيستمر هو القطاع القائد ، وهذا يؤكد ان القطاعات الإنتاجية الصناعة والزراعة والسياحة ، ستبقى  قاصرة في تنويع مصادر الإيرادات وتقليل نسبة الاعتماد على النفط .  ولكي يتحقق ذلك لابد ان يكون هناك دور واضح وبرنامج مرسوم لإشراك القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد ، ويأتي ذلك من خلال إعادة بناء الهيكل المؤسسي للقطاع الخاص في الجوانب التشريعية والتحفيزية والإجرائية وبما ينسجم ويتطابق مع ما ورد بالمحور (ثالثا) من البرنامج الحكومي (تشجيع التحول للقطاع الخاص) ومراحل تنفيذ إستراتيجية تطويره للسنوات (2014-2030) التي أطلقتها الحكومة في شباط 2015 على ان تبدأ فعلاً هذه البرامج فورا بوضع آليات لإشراك القطاع الخاص الوطني في صناعة القرارات الاقتصادية وفق نظرة شاملة لتحفيز القطاعات الإنتاجية كافه ومنها بشكل أساسي في الزراعة والصناعة والتشييد (الإسكان والاعمار) والطاقة والخدمات والسياحة،و تفعيل المادة 14 من قانون الموازنة لعام 2018  والخاصة بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع التنموية الحكومية” .

وحث النصيري في حديثه  ، ان  “يكون هناك دور أساس للقطاع المصرفي في التمويل وان تتبنى الحكومة وممثليات القطاع الخاص برامج ومساهمات وإجراءات تنفيذية محسوبة ومدعومة ماديا وقانونيا “. 

ولغرض تحقيق ذلك اقترح ، ان “تتولى الحكومة بالدرجة الأولى تأسيس (مجلس السوق) يتشكل من ممثلين للقطاع الخاص والحكومة يتولى الإدارة والإشراف والمراجعة والتقييم للبرامج والسياسات الموضوعة لصناعة القرارات المطلوبة لتحقيق الأهداف الاقتصادية المركزية بالمشاركة والتعاون بين القطاعين الخاص والعام.

 لذلك يرى النصيري ، بأن “المرحلة والتجربة التي يعيشها العراق اقتصاديا منذ (2003-2017) تحتاج إلى وقفة تحليلية وتقييمية مخلصة من أجل بناء اقتصاده الوطني وفق نظرة إستراتيجية جديدة للانتقال إلى اقتصاد السوق وفقاً لبرنامج أعدته الحكومة وصادق عليه مجلس النواب العراقي تضمن ستة محاور أساسية ومن أبرزها المحور الاقتصادي، والذي يؤكد على ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم وتطوير القطاع الخاص ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارده للموازنة دون الاعتماد بنسبة كبيرة على النفط”.

واوضح ، “لغرض مناقشة ودراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق لا بد من الوقوف بالتحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور  ويتطلب لغرض تنفيذ إستراتيجية تطوير القطاع الخاص قيام الحكومة والقطاع الخاص بكافة مجالاته المصرفية والصناعية والزراعية والخدمية المشاركة والتعاون في تطبيق إستراتيجية التطوير بالاتجاهات التي تحقق الأهداف المرحلية والمتوسطة والطويلة.وهذا يعني إشراك القطاع الخاص بدور أكبر في صناعة القرار الاقتصادي وقيادة السوق من خلال ما يأتي:

1- المساهمة في تحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام والخاص.

2- المساهمة في تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والاستراتيجيات والقوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق مستقبلا.

3- العمل على توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة باعتماد تنمية وتنويع الموارد باتجاه رفع نسبة الموارد الأخرى غير النفط في الناتج المحلي الإجمالي .

4- العمل على تشجيع إنشاء وتطوير المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض ، وإصدار قانون الشركات الصغيرة والمتوسطة .

5- التعاون في ضمان تنفيذ الخطط المركزية في توفير البنى التحتية لتشجيع وتطوير القطاع الخاص في الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والثروات المعدنية والطاقة والخدمات.

 6- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة .

 

ريال مدريد يتعاقد مع حارس عملاق
فترات الراحة حل للمماطلة في العمل
مصر تنهار دفاعيا أمام روسيا وتودع المونديال منطقيا
..رعشة شوق ٍ ..
رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض
إدمان ألعاب الفيديو مرض عقلي بالأدلة العلمية
نيللي مقدسي تطلق كليب “هلا هلا”
بكتيريا غريبة تحوّل الضوء إلى أوكسجين في المريخ
تصفيقُ القردة
ماذا أقولْ ……..
أنتَ عيّدي والهلال
العادلي: الاسبوع المقبل سيشهد عقد اجتماع موسع للاتفاق على النصوص العامة لادارة الدولة
حقيبة سفر….
الزاملي يحث الجميع الى تحمل المسؤولية بالإسراع في تشكيل الحكومة
المحكمة الاتحادية تحدد الخميس للنظر بالطعن المقدم في تعديل قانون الانتخابات
القانونية النيابية : العد والفرز اليدوي متوقف على رأي المحكمة الإتحادية
لجنة تقصي الحقائق : توصلنا إلى نتائج متقدمة بشأن أسباب حريق صناديق الأقتراع والأطراف المتورطة فيه
السوداني يستحصل موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 4 مليارات دينار لوزارة العمل
الخارجية تعبر عن رفضها واستنكارها للعمليات الجوية التي تستهدف القوات المتواجدة في مناطق محاربة داعش
التغيير يبدأ من الفرد
الشيخ حمودي يدعو لمساندة دولية عاجلة لأزمة النازحين تتساوق مع تحرير المدن
يا صوت غريد
الجامعة العربية تدعو الليبيين إلى معالجة النقاط الخلافية في اتفاق الصخيرات
الريال وبرشلونة واتلتيكو يحققون العلامة الكاملة
علماء يدقون جرس خطر التغير المناخي
العنف الأسري وأثاره على الأسرة والمجتمع
الوطني خاض اول وحدة تدريبية استعدادا لمواجهة السعودية
الجبوري : ضرورة التخفيف من أعباء وتبعات ما خلفه الإرهاب من خراب بمدينة الموصل
منتخبنا بالتجذيف حل ثانيا في ختام منافسات بطولة العرب داخل الصالات
الرافدين يحدد القسط الشهري لسلفة الخمسة ملايين دينار لموظفي التربية
العبادي يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر
العمل : قانون ذوي الاعاقة يفرض عقوبات على من يدعي الاعاقة او يستغلها للتسول
الجعفري يشيد بمواقف نيوزيلندا الداعمة للعراق
وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الأميركي والوفد المرافق له ببغداد
العبادي : لن نصدر عفواً عن الإرهابيين والقتلة
التميمي : لا قيمة قانونية لقرار مجلس محافظة ديالى بإقالة مديرة المصرف الزراعي
عيناك ألف دمعهٓ
أمانة بغداد تتخذ إجراءات مشددة
القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء بتهم جنائية ومخالفات قانونية
الحكومة تحدد موعداً جديداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية
تابعونا على الفيس بوك