الخارجية العراقية تدين الضربات الجوية التركية على سنجار التربية تنفي تأجيل امتحانات السادس الاعدادي المالية تعلن عن المواد الممنوعة والمعفاة من الرسوم الجمركية والمقيدة بالموقف الوبائي نوايا..معلنه…خارج مساحة الصحو خاطرة ….. ،،، يَلوحُ لعينِي طيفُهُ،،،، تعاون ثقافي بين العراق والأردن مكتب تحقيق البصرة يضبط عمليات تلاعبٍ بعقاراتٍ مساحتها 19 دونماً جنايات نينوى: الإعدام لقيادي في “داعش” نفذ عمليات اغتيال ضد القوات الامنية والمواطنين جنح الرصافة: سبعة أحكام بالحبس والغرامة لاصحاب مختبرات وصيدليات غير مجازة السمنت العراقية تجهز سد الموصل بالسمنت الخاص بتحشية السدود عليل الشوق اكتمال تنصيب روافد الفضاء الاول لجسر (العطشان) المخصص لعبور عربات القطار في السماوة تَستَمرُ الحَياةُ … بِكلِ طّقوسِها ! إنفصال خط نقل الطاقة الضغط الفائق كركوك – ديالى جراء عمل تخريبي

النصيري: رؤيتي للاصلاح الاقتصادي والمصرفي لما بعد الانتخابات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

في حديث للمستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري خص به (( وكالة انباء البلاد اليوم الدولية )) ، عن رؤيته التحليلية لواقع الاقتصاد العراقي ومقترحاته لتحقيق الاصلاح الاقتصادي والمصرفي لمرحلة مابعد الدورة الانتخابية المقبلة للسنوات(٢٠١٨-٢٠٢٢). وماهي الخطوات التي يجب ان تعتمدها الحكومة الجديدة في اعادة بناء المنهج الاقتصادي وفقا لدراسة واستقراء الواقع الاقتصادي وتاثيرات الظروب السابقة التي مر بها العراق في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية طيلة خمسة عشر سنة مضت.

وقد جسد النصيري رؤيته في دراسة تفصيلية بـ(30) صفحة  ننشر خلاصتها في ادناه :

مقدمة

ان اغلب الدول وخصوصا الدول النامية والعراق واحد منها تعتمد مناهجها ونظامها الاقتصادي على الفكر والفلسفة والأيدلوجية التي يؤمن بها النظام السياسي وتستند في ذلك على الموارد الاقتصادية والبشرية والطبيعية والبنى التحتية والهيكلية والارتكازية المتاحة للاقتصاد والاهداف الاستراتيجية المطلوب تحقيقها لرفاهية المجتمع وتامين احتياجات الشعب الاساسية والتي تجعله يشعر بان نظامه السياسي يعمل من اجل خدمته وبناء مستقبله ولكن في ظل الظروف السياسية والامنية والاقتصادية الخاصة التي يعيشها بلدنا حاليا وبشكل خاص مايعانيه الواقع الاقتصادي المضطرب والازمة المالية التي بدات تؤثر تاثيرا واضحا على عرقلة تنفيذ خطط الحكومة والقطاع الخاص في المساهمة بالتنمية الاقتصادية حيث ان لهذه الازمة اسبابها وتداعياتها الحالية والمستقبلية بسبب الهبوط المفاجئ لاسعار النفط في السوق العالمية وهو المورد الاساسي للعراق اقتصاديا والذي يشكل بحدود 60% من الناتج المحلي الاجمالي و95% من الايرادات السنوية في الموازنة العامة والفشل الواضح في خلق موارد اقتصادية جديدة وضعف التخطيط الاقتصادي وعدم التنسيق بين السياسيتين المالية والنقدية واستمرار العجز من سنة الى اخرى في الموازنات العامة بسبب عدم الاحتفاظ بالاحتياطات النقدية في فترات الوفرة المالية عندما كانت اسعار النفط ١٠٤ دولار للبرميل لافتقار وجود صندوق سيادي اسوة بالدول النفطية الاخرى .

يضاف الى ذلك ارتباك الرؤية الاقتصادية المعمقة بالخلفيات وبواقع الاقتصاد العراقي الريعي  وهجرة رؤوس الاموال الوطنية الى الخارج بسبب الظروف الذاتية والموضوعية اعلاه. ان الذي يهمنا هنا هو الاقتصاد العراقي وماهو الجديد فيه  ما هي درجات التطور والتخلف في حلقاته الاساسية وما هي انعكاساتها على التنمية المستدامة ؟  وماهي استراتيجيتنا الاقتصادية مابعد داعش وماهو الدور الذي ستقوم به الحكومة الجديدة بعد الانتخابات المقبلة.

ولكـــي يتحقق ذلك نقترح ما ياتي:

الاطار العام

1-   رسم خارطة طريق على المستوى المرحلي والاستراتيجي لاعادة صياغة المنهج الاقتصادي الجديد للعراق والذي يعتمد آليات الانتقال الى اقتصاد السوق.

2-   تفعيل القرارات التي توصلت اليها لجان الخبرة المشكلة في مجلس الوزراء في عام 2015  لكل قطاع من القطاعات الاقتصادية تتولى تطبيق خارطة الطريق لكل قطاع اقتصادي ويخضع تنفيذ هذه القرارات للمتابعة والمراقبة والتقييم.

3-   تشكيل لجنه قانونية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص لاعادة صياغة وتعديل واصدار قوانين جديدة  تخدم تطبيق خارطة الطريق التي يتم اقرارها وهي جميع قوانين البيئة التشريعية التي تنظم وتدير الاقتصاد العراقي بمنهجه الجديد  .

4-   رسم ووضع السياسات والاليات لضمان الشراكة بين القطاع العام والخاص واشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وادارة الاقتصاد وتاسيس مجلس قيادة السوق من ممثلي القطاع الخاص وتكون مهامه وفق ماورد  في استراتيجية تطوير القطاع الخاص للسنوات (٢٠١٤-٢٠٣٠)

، منطلقين من تجربة عراقية خالصة تنسجم مع كل شيء عراقي صميمي في الوعي والثقافة والعمل المخلص والغد المشرق الذي نراه بعيون متفائلة وان نعمل وفق مبدأ (نختلف في السياسة ويوحدنا الاقتصاد) لان الشعوب لاتتحقق رفاهيتها وسعادتها ومستقبلها الزاهر بدون اقتصاد وطني متين يساهم في بنائه الجميع وان اسس هذا البناء متوفر في العراق  .

منهجية  الاصلاح الاقتصادي والمصرفي المقترحة :

اولا: مراجعة وتقييم واعادة بناء النظام الهيكلي والمؤسساتي للاقتصاد

وفق لما ياتي:-

١- تأسيس (المجلس الاقتصادي) يرتبط بمجلس الوزراء بمشاركة واسعة من خبراء الحكومة وخبراء القطاع الخاص مناصفة الخبراء والمختصين والتكنوقراط المستقلين يتولى التخطيط الاستراتيجي للاقتصاد وتحديد السياسات التنفيذية ومتابعة ومراقبة التنفيذ ويصدر ذلك بقانون تلتزم به الوزارات وجميع مؤسسات وقطاعات الدولة وتكون قراراته ملزمة التنفيذ بعد مصادقة مجلس الوزراء. ويتولى  الاشراف ومتابعة  المؤسسات الاقتصادية الوطنية التالية :-

ا- الصندوق  الوطني  للادخار

ب- اللجنة  العليا  للاستيراد والتصدير والاستثمار.

ج–صندوق  الاعمار الوطني

د -لجنة دعم وحماية الانتاج الوطني

ه-لجنة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

و-لجنة الخدمة العامة

ثانيا ً:- إعادة مراجعة وتقييم تطبيقات السياستين المالية والنقدية ومعالجة الخلل البنيوي في الاقتصاد والانتقال به من الريعي الى الانتاجي.

الخارجية العراقية تدين الضربات الجوية التركية على سنجار
التربية تنفي تأجيل امتحانات السادس الاعدادي
المالية تعلن عن المواد الممنوعة والمعفاة من الرسوم الجمركية والمقيدة بالموقف الوبائي
نوايا..معلنه…خارج مساحة الصحو
خاطرة …..
،،، يَلوحُ لعينِي طيفُهُ،،،،
تعاون ثقافي بين العراق والأردن
مكتب تحقيق البصرة يضبط عمليات تلاعبٍ بعقاراتٍ مساحتها 19 دونماً
جنايات نينوى: الإعدام لقيادي في “داعش” نفذ عمليات اغتيال ضد القوات الامنية والمواطنين
جنح الرصافة: سبعة أحكام بالحبس والغرامة لاصحاب مختبرات وصيدليات غير مجازة
السمنت العراقية تجهز سد الموصل بالسمنت الخاص بتحشية السدود
عليل الشوق
اكتمال تنصيب روافد الفضاء الاول لجسر (العطشان) المخصص لعبور عربات القطار في السماوة
تَستَمرُ الحَياةُ … بِكلِ طّقوسِها !
إنفصال خط نقل الطاقة الضغط الفائق كركوك – ديالى جراء عمل تخريبي
مصرف الرافدين يطلق سلفة مالية للسجناء السياسيين
المفوضية: مجلس المفوضين من القضاة المنتدبين يستقبل الطعون اعتبارا من يوم غد الاحد
رسمياً …التبديل الرابع سيكون موجود في السوبر الإسباني
ريال مدريد يحسم مصير لوكا مودريتش
‘العجوز والسلاح’ مسك ختام مسيرة روبرت ريدفورد الفنية
علي الاديب: ما تحقق من انتصارات على يد قواتنا البطلة انجاز كبير ينبغي الحفاظ عليه
المالكي يؤكد حرص العراق على توسيع آفاق التعاون مع الكويت
((محطتي الاخيرة))…
الزواج في تاريخ مميز لا يحمي الأزواج من الانفصال
التعليم تعلن توفر 162 زمالة دراسية روسية
الحكومة الالمانية تمنح قرض بنك التنمية الالماني KFW للعراق
الأطفال في حاجة إلى تعلم الخوف ليعرفوا معنى الأمان
الهجرة تؤكد عودة اكثر من 2250 نازحاً إلى مناطقهم في نينوى
الجبوري يؤكد على اهمية دور العشائر في استقرار مناطقهم
ألمانيا: سلطات بافاريا تلزم المهاجرين بالسكن في المناطق التي تحددها لهم
لجنة تقصي الحقائق : توصلنا إلى نتائج متقدمة بشأن أسباب حريق صناديق الأقتراع والأطراف المتورطة فيه
العبادي : مسؤولية القضاء على عصابات داعش تقع على الجميع
الصناعات التعدينية تعلن عن البدء بالتشغيل التجريبي لمشروع اللباد البوليمري الاسفلتي
العتبة العباسية تختتم فعّاليات مهرجان روح النبوّة الثقافيّ النسويّ العالميّ الأوّل
الجبوري : اعادة النازحين الى مناطقهم تستدعي من الجميع الوقوف بخندق واحد لاعادة الاعمار
محكمة تحقيق البصرة تصدق اعترافات مهربي سيارات عبر ميناء أم قصر
معصوم: مستقبل العراق مشرق في المنطقة والعالم وسفاراتنا مرآته
مفوضية الانتخابات توقع مذكرة تفاهم مع المؤسسة الدولية للديمقراطية والانتخابات
وزير التربية يبحث مع محافظ ديالى واقعها التربوي وخطط النهوض به
مفوضية الانتخابات تنفي ماتداولته بعض وسائل الاعلام بشان قوائم المرشحين
تابعونا على الفيس بوك