رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟ كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 % القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟! كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل

ديناصور مصري يكشف عن أقدم علاقة بين أوروبا وأفريقيا

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم –  وكالات –

تمكّن فريق مصري من اكتشاف أول ديناصور في مصر وإفريقيا يثبت وجود اتصال بين القارة السمراء وأوروبا قبل نحو 75 مليون سنة وذلك بمنطقة تنيدا في واحة الداخلة بالصحراء الغربية.

ويحمل الديناصور المكتشف اسم “منصوراصورس” على اسم مدينة المنصورة .

وقال الدكتور هشام سلام قائد فريق البحث والأستاذ المساعد في قسم الجيولوجيا بجامعة المنصورة أن “هذا الديناصور هو الأول من نوعه في إفريقيا الذي يوثق آخر 30 مليون سنة من العصر الطباشيري (منذ 135 إلى 65 مليون سنة)” .

وأضاف سلام أن “جميع الديناصورات المكتشفة من قبل كانت تنتمي إلى عصر ما قبل السينوماني وهي مرحلة من فترة العصر الطباشيري المتأخر تعود إلى أقدم من 95 مليون سنة مضت”.

وأشار سلام إلى أن “هذا الديناصور هو السادس المكتشف في مصر لكنه الأول في إفريقيا الذي يوثق أواخر العصر الطباشيري وهو أكمل ديناصور مكتشف في القارة السمراء لهذه الفترة”.

وأضاف “يبلغ طول الديناصور 10 أمتار ووزنه حوالي 5 أطنان ويعود تاريخه إلى نحو 75 مليون سنة وتم تحديده بناء على دراسات معمقة للخرائط الجيولوجية والحفريات الدقيقة المكتشفة وتعود إلى هذه الحقبة من الزمن”.

وأشار قائد فريق البحث إلى أن هذه الحقبة من الزمن تم توثيقها عبر اكتشاف حفريات لديناصورات في أوروبا وأميركا الجنوبية والشمالية وآسيا وجزيرة مدغشقر لكن ظلت هذه الفجوة موجودة في إفريقيا حتى تم العثور على هذا الديناصور في واحدة الداخلة بمصر وكان ذلك في كانون الأول 2013.

وأكد سلام على أن “منصوراصورس” هو أول دليل في تاريخ العلم يثبت وجود اتصال بين إفريقيا وأوروبا للديناصورات في هذه الحقبة من الزمن.

وقبل 66 مليون سنة وتحديدا بين حقبة الحياة الوسطى وحقبة الحياة الحديثة، حدثت موجة انقراض هائلة قضت على أكثر من ثلاثة أرباع أشكال الحياة على الأرض بما فيها الديناصورات والزواحف البحرية التي امتازت بضخامة حجمها.

ورغم نجاح العلم في توثيق هذه الفترة جيولوجيّا، الا ان هناك فجوة زمنية في قارة إفريقيا تحديدًا تصل إلى قرابة 30 مليون سنة في الفترة ما بين (94 – 66 مليون سنة) بنهاية العصر الطباشيري وظلت تلك الفجوة لغزا يستعصي على العلماء.

وعلى مدى العقدين الماضيين كانت هناك محاولات علمية جادة لسد هذه الفجوة لكن دون جدوى إلى أن نجح فريق البحث المصري التابع لجامعة المنصورة في اكتشاف أول ديناصور في مصر وإفريقيا يوثق هذه الفترة.

وبحسب البحث تشير العلاقة الوثيقة بين الديناصور المكتشف وأقربائه في أوروبا إلى أن الفقاريات الأرضية تشتتت وانتشرت بين أوراسيا وشمال إفريقيا بعد انفصال إفريقيا عن أميركا الجنوبية قبل 100 مليون سنة مضت.

وهذه النتائج تتعارض مع الفرضيات التي كانت تقول إن الديناصورات التي عاشت في إفريقيا كانت معزولة تمامًا خلال العصر الطباشيري ما بعد السينوماني.

وضم فريق البحث أكبر عدد من السيدات لأول مرة في مصر والوطن العربي لاكتشاف مثل هذه الحفريات التي تتطلب ظروف عمل خاصة وتخييما في الصحراء قد يستمر لأسابيع في ظروف قاسية.

رئيس الجمعية العراقية للتوحد الاستاذ فارس مهدي كمال الدين : طالبنا بتشريع قوانين تراعي ظروف أسر أطفال التوحد لتمكينهم من تقديم دعم ورعاية مميزة لهم
قراءة في نص الشاعر عبد الامير الماجدي
العمل تعلن إطلاق رواتب شبكة الحماية وذوي الإعاقة خلال اليومين المقبلين
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
كعكة الشوفان لمرضى السكر.. لذيذة وصحية
عزيزتي الام: أمور مهمة يتعلّمها منكِ ابنك
شمول 300 الف عائلة فقيرة بإعانات شبكة الحماية الاجتماعية
سوق العراق للأوراق المالية يتصدر الارتفاعات الاسبوعية المسجلة للبورصات العربية بنسبة4,18 %
القاء القبض على متهم بالنصب والاحتيال قام ببيع عقار بقيمة مليار دينار
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
كيفية استخدام ميزة كتابة النص في تطبيق انستغرام
وجبة سريعة.. ساندويش لحم مفروم بالجبنة والمشروم
خــــــيــــــوطُ الــــشَّــــمــــس
هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟!
كاميرون دياز لا تريد العودة إلى التمثيل
أُقبلُ صَوتكِ …
قروض للمهن الطبية تصل الى 100 مليون دينار
الصحة تسجيل اصابات بسلالة كورونا الجديدة لدى أطفال رضع
طريقة عمل سلطة الفاصوليا الخضراء لطبق جانبي مميز
توقف القطارات وإصابة عشرات بعد زلزال قوي في اليابان
الزوراء يبحث عن مدرب جديد لخلافة اوديشو
تأجيل زيارة ميركل إلى الجزائر بسبب مرض بوتفليقة
الحشد الشعبي يشن عمليات إستباقية لتطهير وردم أنفاق داعش شمال صلاح الدين
ايصال 50 طنا من مادة زيت الطعام وكميات جديدة من السكر الى ايمن الموصل
العبادي: سمعت بمبادرة معصوم من الاعلام وسنرفضها اذا ماحققت الاستفتاء
البطالة دفعت آلاف العراقيين لشراء سيارات الاجرة والنتيجة زحامات مقرفة !!
الحكيم يشدد على اهمية اقرار قانون حماية المعلم وترسيخ روح المواطنة في نفوس الطلبة
العالم ينتظر كسوفا شاملا ونادرا للشمس
الحشد الشعبي ينجح بتأمين خروج اكثر من 80 عائلة من قرية دبيسة شمال قضاء الحضر
حورية كالدمى *** البسيط***
ترفق …
كوركيس ينفي اعتذار ميرام وياسين عن المشاركة في خليجي 23
النعيمي وصف زيارته بالإيجابية
تربية الرصافة الثانية تحرز المركز الاول في بطولة العراق المدرسية لكرة السلة ثانوي بنات
الجعفري يثمن مواقف هنغاريا الداعمة للعراق
المالية النيابية : سلم الرواتب الموحدة ضرورة قصوى
إتقوا غضبة المواطن المظلوم
مطامير …
الجعفري يدعو العالم الى الاستمرار في مساندة العراق
التعليم تعلن نتائج اعتراضات قناتي القبول المركزي وذوي الشهداء
تابعونا على الفيس بوك