إعلان … شركة جبل الفهد لايزوكام الإيراني عازل حراري مكافحة الاجرام: تحرير مختطفين اثنين في كربلاء مبابي يتجه إلى الخليفي لتحقيق “حلمه الملكي” اليكم طريقة تحضير شاورما دجاج بالفرن للرجيم كيف تتعاملين مع مشكلات المراهقة ؟ اتصل بشركة الفيحاء لتغليف السطوح .. تضمن نظافة العمل وسرعة الانجاز 07713236459 ، 07806028975 النائب سعد الحلفي يدعو لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بالخروقات الأمنية لجنة الثقافة : نعمل على ترسيخ الأسس الصحيحة في قانون مكافحة الجرائم الالكترونية الرافدين : التقديم على قروض البناء والترميم يكون عبر فروعه اعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عمل مميز ودقة في الانجاز بمواعيدها المحددة البرت انشتاين … نشأة لا تنبئ بتفوق المالية النيابية : سلم الرواتب الموحدة ضرورة قصوى التربية النيابية : الترفيع من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ إصدار الأمر الإداري اعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. الكل يجيد عملها ، لكننا الأفضل في تنفيذها .. اتصل 07713236459 ، 07806028975 المالية النيابية: موازنة 2020 تضمنت فيها وظائف حكومية

النصيري: يقترح اعتبار2017 عام القطاع الخاص

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

قال الخبير الاقتصادي عضو المجلس الاستشاري لمنتدى بغداد الاقتصادي سمير النصيري ، “تشير جميع المؤشرات الاوليه في إعداد الموازنة لعام 2017 بان الإيرادات غير النفطية ستكون بنسبه أعلى بالمقارنة بما تم تخصيصه  للأعوام السابقة وهذا يعني أن الحكومة تخطط لبدء الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الإنتاجي وتنويع الموارد وتقليل نسبة الاعتماد على النفط من 95بالمائه الى 85بالمائه في عام 2017  من مجموع الايرادات ” .

واضاف بقوله ،ولكي يتحقق ذلك لابد ان يكون هناك دور واضح وبرنامج مرسوم لاشراك القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد وياتي ذلك من خلال اعادة بناء الهيكل المؤسسي للقطاع الخاص  في الجوانب التشريعية والتحفيزية والاجرائية وبما ينسجم ويتطابق مع ماورد بالمحور  (ثالثا ) من البرنامج الحكومي  (تشجيع التحول للقطاع الخاص)ومراحل تنفيذ استراتيجية تطوير للسنوات (2014-2030)التي اطلقتها الحكومه في شباط 2015 على ان تبدا فعلا هذه البرامج فورا بوضع اليات لاشراك القطاع الخاص الوطني في صناعة القرارات ألاقتصاديه وفق نظرة شاملة  لتحفيز القطاعات الإنتاجية كافه ومنها بشكل اساسي في الزراعة والصناعة والتشييد (الاسكان والاعمار) والطاقه  والخدمات” .

وطالب الخبير الاقتصادي ،ان “تتبنى الحكومة وممثليات القطاع الخاص برامج ومساهمات واجراءات تنفيذية محسوبة ومدعومة ماديا وقانونيا  وان يكون عام 2017 هو فعلا عامالقطاع الخاص ،ولغرض تحقيق ذلك لابد ان تتولى الحكومة بالدرجة الاولى. مجلس اعلى للقطاع الخاص يتشكل من ممثلين للقطاع الخاص والحكومة يتولى الادارة والإشراف والمراجعة والتقييم للبرامج والسياسات الموضوعة لصناعة القرارات المطلوبة لتحقيق الاهداف ألاقتصاديه المركزية بالمشاركة والتعاون بين القطاعين الخاص والعام ” .

وتابع ، “لذلك فاني أرى بأن المرحلة والتجربة التي يعيشها العراق اقتصاديا منذ(2003-2016) البالغة ثلاثة عشر عاماً تحتاج إلى وقفة تحليلية وتقييمية مخلصة من أجل بناء اقتصاده الوطني وفق نظرة استراتيجية جديدة للانتقال إلى اقتصاد السوق وفقاً لبرنامج أعدته الحكومة  وصادق عليه مجلس النواب العراقي تضمن ستة محاور أساسية ومن أبرزها المحور الاقتصادي، والذي يؤكد على ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء استراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم وتطوير القطاع الخاص ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارده للموازنة دون الاعتماد بنسبة كبيرة على النفط” .

وأوضح النصيري ، “لغرض مناقشة ودراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق ، لا بد من الوقوف بالتحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي يتطلب ايجاد الحلول والمعالجات في المرحلة الاولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية من (2018 – 2022) والمرحلة الثالثة للإستراتيجية حتى 2030 والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة، ويتطلب لغرض تنفيذ هذه الاستراتيجية قيام الحكومة والقطاع الخاص بكافة مجالاته المصرفية والصناعية والزراعية والخدمية المشاركة والتعاون في تطبيق استراتيجية التطوير بالاتجاهات التي تحقق الاهداف المرحلية والمتوسطة والطويلة المشار إليها في أعلاه”.

ولفت بقوله ، “هذا يعني إشراك القطاع الخاص  بدور أكبر في صناعة القرار الاقتصادي وقيادة السوق من خلال ما يأتي:

1- المساهمة في تحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الاموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام والخاص. والمساهمة في تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والاستراتيجيات والقوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق مستقبلاً.

2- إدامة وتفعيل الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة.

3- المساهمة في وضع السياسات والآليات والاستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق.

4- العمل على توفير مصادر تمويل اضافية للموازنة العامة للدولة باعتماد تنمية وتنويع الموارد باتجاه رفع نسبة الموارد الأخرى غير النفط في الناتج المحلي الإجمالي.

5- العمل على تشجيع انشاء وتطوير المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة بمايحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض.

6- التعاون في ضمان تنفيذ الخطط المركزية في توفير البنى التحتية لتشجيع وتطوير القطاع الخاص في الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والثروات المعدنية والطاقة والخدمات.

7- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة عن الإنتاج ووضع سياسة مالية قصيرة ومتوسطة الامد.

8- التنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المالية والاحصائية المعنية في بناء قاعدة معلومات مالية واحصائية وضمان شفافيتها.

9- المشاركة الفاعلة مع الحكومة في تنفيذ إجراءات إعادة هيكلة الشركات العامة وتسهيل الشراكات مع القطاع الخاص.

10- المساهمة في ضمان معايير الجودة للمنتجات والخدمات المحلية والمستوردة.

11- التعاون والمساهمة مع المؤسسات ذات العلاقة في تأهيل وتدريب الموارد البشرية المتخصصة في القطاع الخاص.

12- تشجيع المصارف الخاصة في الاستثمار في المشاريع الاقتصادية بما يعزز نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والإسراع بالتعديلات التشريعية لتحقيق هذا الهدف” .

إعلان … شركة جبل الفهد لايزوكام الإيراني عازل حراري
مكافحة الاجرام: تحرير مختطفين اثنين في كربلاء
مبابي يتجه إلى الخليفي لتحقيق “حلمه الملكي”
اليكم طريقة تحضير شاورما دجاج بالفرن للرجيم
كيف تتعاملين مع مشكلات المراهقة ؟
اتصل بشركة الفيحاء لتغليف السطوح .. تضمن نظافة العمل وسرعة الانجاز 07713236459 ، 07806028975
النائب سعد الحلفي يدعو لتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق بالخروقات الأمنية
لجنة الثقافة : نعمل على ترسيخ الأسس الصحيحة في قانون مكافحة الجرائم الالكترونية
الرافدين : التقديم على قروض البناء والترميم يكون عبر فروعه
اعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عمل مميز ودقة في الانجاز بمواعيدها المحددة
البرت انشتاين … نشأة لا تنبئ بتفوق
المالية النيابية : سلم الرواتب الموحدة ضرورة قصوى
التربية النيابية : الترفيع من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ إصدار الأمر الإداري
اعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. الكل يجيد عملها ، لكننا الأفضل في تنفيذها .. اتصل 07713236459 ، 07806028975
المالية النيابية: موازنة 2020 تضمنت فيها وظائف حكومية
الصورية الإدراكية بنسق المفردة اللغوية قراءة نقدية لنص (هلوسات محموم) للشاعر قاسم سهم الربيعي
عاجل … راتب الرعاية شهريا بدلا من كل شهرين
فرقة صدى الحق تشارك في المهرجان الحسيني للمنتديات ونرجس تفوز بجائزة أفضل ممثلة
امانة بغداد تعلن إعداد خطة جديدة لإزالة تجاوزات العاصمة
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. اتصلوا 07713236459، 07806028975
عاجل … اقبال يعلن دخول طلبة الاول الابتدائي دخول عام في الدور الثاني بغض النظر عن عدد الدروس الراسبين فيها
العمل : ضبط موظف اختلس 700 مليون دينار من صندوق هيئة ذوي الاعاقة
وتوت يتوقع نصراً قريباً للقوات المشتركة في معقل داعش الرئيس
بعثة الحج تعلن وصول اول دفعة من الحجاج الاضافيين الى الديار المقدسة
غوارديولا يرفض فكرة ان يكون فريقه مرشحا للقب دوري الابطال
جربوا طريقة اعداد مقلوبة الباذنجان باللحم
العمل تقوم بتوزيع سلات غذائية بين مستفيدي الحماية الاجتماعية وذوي الدخل المحدود
همام حمودي يدعو نقابة المعلمين لتبني مشروع توفير سكن لإساتذة التعليم الإبتدائي
احمد صبري يثمن دور عبطان في دعمه لشراء عدد من الدراجات الهوائية الحديثة
الأرْضُ
العتبة الحسينية تعلن إلغاء خطبة الجمعة في كربلاء المقدسة بسبب فيروس كورونا
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تزور مستشفى الأطفال للإمراض السرطانية في مدينة الطب
تنبيهات الطقس تجد طريقها للهواتف بلا انترنت
قرينة البراءة. ..
وزارة الخارجية تكشف عن واردات الفيزا للزيارة الأربعينية
القانونيـة النيابيـة : البرلمـان سُيناقش التعليمات الحكوميـة لتنفيذ الموازنـة في جلسات الفصل التشريعـي الجديد
تربية الرصافة الثانية توجه إدارات المدارس بالاسراع في استلام حسابات منصة نيوتن التعليمية
امانة بغداد تزيل اكثر من (500) تجاوز وزراعة اكثر من (17000) شتلة
وزير التخطيط : المجتمع الدولي مهتم جدا بإعادة الاستقرار و إعمار المناطق المحررة
العبادي يؤكد مضي الحكومة بتأمين رواتب موظفي كردستان بصورة عادلة ودقيقة
تابعونا على الفيس بوك