عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة الحلبوسي يبحث مع شكري تعزيز التعاون بين مصر والعراق سمير النصيري كفاءة اقتصادية وطنية وعطاء مميز في زمن التحديات المشرفة التربوية جميلة الغانمي تكرم عدد من مدراء المدارس المميزين كن شريكا معي في صناعة مستقبل العراق .. المرشحة التربوية الاستاذة جميلة رضا الغانمي رونالدو: هذا ما نحتاجه للفوز بالدوري والتشامبيونزليج اعتقالات في تشيلي خلال أعمال شغب في ذكرى الانقلاب أوقات فتح ومنع استيراد المنتجات الزراعية في العراق حددت بشرطين الكاظمي ورئيسي يترأسان الإجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني انزل وشارك .. صوتك امانة .. انتخبوا مرشحتكم المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي اليابان تمدّد حالة الطوارئ بسبب كورونا النفط تعلن اعتماد بطاقات الدفع المسبق في محطات التعبئة قريباً عمليات بغداد تلقي القبض على ثلاثة متهمين بالدكة العشائرية

النصيري: يقترح اعتبار2017 عام القطاع الخاص

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

قال الخبير الاقتصادي عضو المجلس الاستشاري لمنتدى بغداد الاقتصادي سمير النصيري ، “تشير جميع المؤشرات الاوليه في إعداد الموازنة لعام 2017 بان الإيرادات غير النفطية ستكون بنسبه أعلى بالمقارنة بما تم تخصيصه  للأعوام السابقة وهذا يعني أن الحكومة تخطط لبدء الانتقال من الاقتصاد الريعي الى الإنتاجي وتنويع الموارد وتقليل نسبة الاعتماد على النفط من 95بالمائه الى 85بالمائه في عام 2017  من مجموع الايرادات ” .

واضاف بقوله ،ولكي يتحقق ذلك لابد ان يكون هناك دور واضح وبرنامج مرسوم لاشراك القطاع الخاص في ادارة الاقتصاد وياتي ذلك من خلال اعادة بناء الهيكل المؤسسي للقطاع الخاص  في الجوانب التشريعية والتحفيزية والاجرائية وبما ينسجم ويتطابق مع ماورد بالمحور  (ثالثا ) من البرنامج الحكومي  (تشجيع التحول للقطاع الخاص)ومراحل تنفيذ استراتيجية تطوير للسنوات (2014-2030)التي اطلقتها الحكومه في شباط 2015 على ان تبدا فعلا هذه البرامج فورا بوضع اليات لاشراك القطاع الخاص الوطني في صناعة القرارات ألاقتصاديه وفق نظرة شاملة  لتحفيز القطاعات الإنتاجية كافه ومنها بشكل اساسي في الزراعة والصناعة والتشييد (الاسكان والاعمار) والطاقه  والخدمات” .

وطالب الخبير الاقتصادي ،ان “تتبنى الحكومة وممثليات القطاع الخاص برامج ومساهمات واجراءات تنفيذية محسوبة ومدعومة ماديا وقانونيا  وان يكون عام 2017 هو فعلا عامالقطاع الخاص ،ولغرض تحقيق ذلك لابد ان تتولى الحكومة بالدرجة الاولى. مجلس اعلى للقطاع الخاص يتشكل من ممثلين للقطاع الخاص والحكومة يتولى الادارة والإشراف والمراجعة والتقييم للبرامج والسياسات الموضوعة لصناعة القرارات المطلوبة لتحقيق الاهداف ألاقتصاديه المركزية بالمشاركة والتعاون بين القطاعين الخاص والعام ” .

وتابع ، “لذلك فاني أرى بأن المرحلة والتجربة التي يعيشها العراق اقتصاديا منذ(2003-2016) البالغة ثلاثة عشر عاماً تحتاج إلى وقفة تحليلية وتقييمية مخلصة من أجل بناء اقتصاده الوطني وفق نظرة استراتيجية جديدة للانتقال إلى اقتصاد السوق وفقاً لبرنامج أعدته الحكومة  وصادق عليه مجلس النواب العراقي تضمن ستة محاور أساسية ومن أبرزها المحور الاقتصادي، والذي يؤكد على ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء استراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم وتطوير القطاع الخاص ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارده للموازنة دون الاعتماد بنسبة كبيرة على النفط” .

وأوضح النصيري ، “لغرض مناقشة ودراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق ، لا بد من الوقوف بالتحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي يتطلب ايجاد الحلول والمعالجات في المرحلة الاولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية من (2018 – 2022) والمرحلة الثالثة للإستراتيجية حتى 2030 والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة، ويتطلب لغرض تنفيذ هذه الاستراتيجية قيام الحكومة والقطاع الخاص بكافة مجالاته المصرفية والصناعية والزراعية والخدمية المشاركة والتعاون في تطبيق استراتيجية التطوير بالاتجاهات التي تحقق الاهداف المرحلية والمتوسطة والطويلة المشار إليها في أعلاه”.

ولفت بقوله ، “هذا يعني إشراك القطاع الخاص  بدور أكبر في صناعة القرار الاقتصادي وقيادة السوق من خلال ما يأتي:

1- المساهمة في تحسين بيئة الأعمال في العراق وتوفير المناخ الاستثماري المشجع لجذب رؤوس الاموال الوطنية والأجنبية وتشجيع تحقيق الشراكات بين القطاع العام والخاص. والمساهمة في تهيئة بيئة تشريعية جديدة تستند في مرجعيتها إلى المادة (25) من الدستور الدائم والاستراتيجيات والقوانين الخاصة بالإصلاح الاقتصادي وتطوير القطاع الخاص بما يضمن تفعيله وقيادته للسوق مستقبلاً.

2- إدامة وتفعيل الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة.

3- المساهمة في وضع السياسات والآليات والاستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق.

4- العمل على توفير مصادر تمويل اضافية للموازنة العامة للدولة باعتماد تنمية وتنويع الموارد باتجاه رفع نسبة الموارد الأخرى غير النفط في الناتج المحلي الإجمالي.

5- العمل على تشجيع انشاء وتطوير المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة بمايحقق التنمية الشاملة والمستدامة بما في ذلك تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض.

6- التعاون في ضمان تنفيذ الخطط المركزية في توفير البنى التحتية لتشجيع وتطوير القطاع الخاص في الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة والثروات المعدنية والطاقة والخدمات.

7- تفعيل دور المصارف المتخصصة والمصارف الخاصة لتوفير القروض الميسرة للقطاع الخاص الوطني وكذلك إيجاد حلول لمشاكل الضرائب والفوائد المتراكمة التي ترتبت على أصحاب المشاريع المتوقفة عن الإنتاج ووضع سياسة مالية قصيرة ومتوسطة الامد.

8- التنسيق والتعاون مع الوزارات والمؤسسات المالية والاحصائية المعنية في بناء قاعدة معلومات مالية واحصائية وضمان شفافيتها.

9- المشاركة الفاعلة مع الحكومة في تنفيذ إجراءات إعادة هيكلة الشركات العامة وتسهيل الشراكات مع القطاع الخاص.

10- المساهمة في ضمان معايير الجودة للمنتجات والخدمات المحلية والمستوردة.

11- التعاون والمساهمة مع المؤسسات ذات العلاقة في تأهيل وتدريب الموارد البشرية المتخصصة في القطاع الخاص.

12- تشجيع المصارف الخاصة في الاستثمار في المشاريع الاقتصادية بما يعزز نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي والإسراع بالتعديلات التشريعية لتحقيق هذا الهدف” .

عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي
نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية
صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة
الحلبوسي يبحث مع شكري تعزيز التعاون بين مصر والعراق
سمير النصيري كفاءة اقتصادية وطنية وعطاء مميز في زمن التحديات
المشرفة التربوية جميلة الغانمي تكرم عدد من مدراء المدارس المميزين
كن شريكا معي في صناعة مستقبل العراق .. المرشحة التربوية الاستاذة جميلة رضا الغانمي
رونالدو: هذا ما نحتاجه للفوز بالدوري والتشامبيونزليج
اعتقالات في تشيلي خلال أعمال شغب في ذكرى الانقلاب
أوقات فتح ومنع استيراد المنتجات الزراعية في العراق حددت بشرطين
الكاظمي ورئيسي يترأسان الإجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني
انزل وشارك .. صوتك امانة .. انتخبوا مرشحتكم المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي
اليابان تمدّد حالة الطوارئ بسبب كورونا
النفط تعلن اعتماد بطاقات الدفع المسبق في محطات التعبئة قريباً
عمليات بغداد تلقي القبض على ثلاثة متهمين بالدكة العشائرية
رئيس الجمهورية: الانتخابات المقبلة قادرة على تحقيق الإصلاح
علماء يحذرون: عواصف شمسية قد تعيدنا 200 عام إلى الوراء
النفط تؤكد أهمية المضي في إنجاز مشاريع الطاقة الشمسيّة
فريق الرصد الميداني يقوم بزيارة عائلة فقيرة للوقوف على احتياجاتها
بين الحنايا …
قراءة تحليلية في آثار تخفيض سعر صرف الدينار
نادي بلادي يسمي الملاك التدريبي لناشئة الفريق
الموصل.. اغلاق جميع الكازينوهات والمرافق السياحية الواقعة على ضفاف دجلة
ثوب الوداع ….
النائبة انتصار حسن برفقة مدير عام الرصافة الثانية تزور عدد من المراكز الامتحانية
معصوم يصادق على قانون تخليد تضحيات شهداء الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية
القبض على قاتل مديرة الروضة في النجف
المالكي : العراقيين لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء التدخل التركي في الموصل
‘صنع في مصر’ توشح لأول مرة هاتفا ذكيا
موناكو يريد المنافسة بقوة على دوري الأبطال
العتبة الحسينية تبني 180 خيمة للنازحين وتوزع 6000 سلة غذائية بينهم
النتائج إيجابية … الصحة العالمية تعلن بدء العراق بتجارب سريرية لعلاج كورونا
معصوم يصادق على قانون حماية المعلمين والمدرسين والمشرفين التربويين
كلية طب المستنصرية تستضيف عميد كلية الصيدلة بجامعة كفر الشيخ في مصر
الرشيد يؤكد عدم وجود موافقات خاصة لسلفة (10) رواتب اسمية
رئيس الجمهورية يلتقي رئيس إقليم كردستان
عبدالواحد : الاستفتاء هو لبارزاني و عائلته و ليس لكردستان
المناخ.. مفتاح البحث عن حياة خارج الأرض
ما ذنب أهلي
العمل تقوم بتوزيع سلات غذائية بين مستفيدي الحماية الاجتماعية وذوي الدخل المحدود
تابعونا على الفيس بوك