بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين بين العقل والنقل … مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية) العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي شبق.. التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة أحبُ الحياة .. القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة نعم أحبك … الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين موعد مع طائر الإوز

العلاق نائبا لرئيس مجلس محافظي صندوق النقد العربي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الاستاذ سمير النصيري –

 بتاريخ ٢٥ نيسان  الجاري نظم صندوق النقد العربي اجتماع الدورة العاشرة لمجلس وزراء المالية العرب لمناقشة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتطلبات تطوير نظم الضمان الاجتماعي وتقوية إدارة الدين العام والاستفادة من التقنيات الحديثة لتحسين النظم والخدمات الضريبية ومتابعة التقدم في مشروع المقاصة العربية. وأثناء انعقاد الدورة تم انتخاب محافظ البنك المركزي العراقي  الأستاذ علي محسن العلاق نائبا لرئيس مجلس محافظي صندوق النقد العربي في دورته الحالية ورئيسا للمجلس للدورة التي تليها.

ان تجديد الثقة من قبل البنوك العربية الأعضاء بالصندوق بالاقتصاد العراقي وبالجهود المبذولة من قبل مؤسساته الاقتصادية الوطنية وبشكل خاص تقييم الدور الكبير والمتميز للبنك المركزي العراقي خلال الاربع سنوات الماضية على  مستوى البناء الداخلي والتطور في تطبيقات السياسة النقدية وعلى مستوى بناء علاقات مالية ومصرفية دولية متينة ورصينة مع الدول العربية والدول الاجنبية حيث تمكنت  مؤسساته من تحقيق إنجازات واضحة خلال الصدمتين الاقتصادية والأمنية التي مر بها العراق بعد منتصف ٢٠١٤ وساهمت في تحقيق الصمود الاقتصادي والذي ساعد قواتنا المسلحة من تحقيق النصر الناجز على الإرهاب.

لذلك من خلال المراجعة والتحليل والتقييم بحيادية وشفافية للوضع الاقتصادي العراقي وبشكل خاص ماتم تحقيقه من قبل الوزارات والمؤسسات الاقتصادية في العراق من وجهة نظر مختصة تم التوصل الى حقائق ودلائل واشارات وانجازات تؤكد ان البنك المركزي العراقي اثبت انه المؤسسة الاقتصادية الاولى من خلال انجازاته المهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الصمود الاقتصادي والسعي لانجاز الاستقرار الاقتصادي وفقا لإستراتيجيته .. وهذا ماحققه بالفعل والعمل والواقع فريق البنك المركزي العراقي الوطني المتميز. إذ ساهم في تحقيق النصر الناجز على الارهاب ورافقه نصر اخر هو الصمود والانتصار الاقتصادي والذي كان فيه لفريق البنك المركزي العراقي ومحافظه دورا اساسيا ورائدا في تحقيقه . وللنصر الاقتصادي المتحقق نتائجه ابرزها واهمها دعم خزينة الدولة وتحقيق الاستقرار في سعر الصرف وتعافي الدينار العراقي والحد من التضخم والمحافظة على نسبته باقل من  (٢%) والحفاظ على احتياطي نقدي يكفي بنسبة ١٦٠% كمتراكم تجميعي وفق احدث معيار لصندوق النقد الدولي مع احتياطي من الذهب ضمن معدل قياسي ممتاز.يضاف الى ذلك اعتماده معايير وضوابط تنسجم  مع متطلبات المعايير الدولية في الامتثال ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب والاهداف الاساسية والفرعية لاستراتيجيته المرسومة وتفعيل وترسيخ رؤى جديدة لتطبيقات السياسة النقدية والشيء المهم الذي تحقق هو استقرار سعر الصرف وتقليص الفجوة بين السعر الرسمي للدولار الامريكي والسعر الموازي وهو هدف اساسي من اهداف السياسة النقدية و تطبيق سياسات اعادة الثقة بالتعاملات المصرفية للمصارف العراقية  مع المصارف العربية والاجنبية والسعي لبناء قطاع مصرفي رصين واستمرار بذل الجهود الاستثنائية   بتحسين السمعة المصرفية لدى المؤسسات والمنظمات  المالية الدولية والبنوك المراسلة.

 وبناء علاقات  متينة مع البنوك المركزية  العربية والاجنبية والمنظمات المالية الدولية كذلك تم رسم السياسات الإجرائية والتنظيمية والهيكلية والتطويرية الداخلية والتي تهدف الى تحقيق الاستقرار المالي وتطوير العمل المصرفي تقنيا وهيكليا وتنظيميا ورفع نسبة الشمول المالي الى النسبة المستهدفة حيث قام باعداد ووضع الاسس المالية والتقنية الملائمة لواقع الاقتصاد العراقي واليات العمل المصرفي  مما شكل ذلك قاعدة متينة على نطاق الداخل والخارج .  وكانت كل هذه الإنجازات هي التي دعت محافظي البنوك العربية ان ينتخبوا العلاق نأئبا ورئيسا لمجلسهم في الدورة المقبلة وهو تجسيد بأن اقتصاد العراق ينهض ويتعافى من أزماته وان ذلك هو تكريم للشعب العراقي ولمؤسساته الاقتصادية والمالية والمصرفية.

بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين
سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا
سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء
رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة
وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين
بين العقل والنقل …
مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية)
العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي
شبق..
التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة
أحبُ الحياة ..
القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة
نعم أحبك …
الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين
موعد مع طائر الإوز
الزراعة: استمرار منع استيراد 18 محصولا زراعياً ومنتجاً حيوانياً
التعليم: 19 آب موعد اجراء الاختبار الخاص للمتقدمين على قناة القبول المباشر
أم قصي …
توتنهام يتوصل لاتفاق مع يوفنتوس بشأن ديبالا
إتحاد الصحفيين العراقيين يحتفي بالمبدع الفنان المخرج السينمائي صباح رحيمة
فرنسا تشدد قواعد اللجوء
وزير العدل: العمل العربي المشترك اساس لعودة العراق الى دوره الاقليمي الرائد
الجبوري يفتتح معرضا صوريا يجسد بطولات الحشد الشعبي والقوات الأمنية
الهجرة توزع (2,204) حصة اغاثية للنازحين في الديوانية وسامراء
محاكات طير
برلين تقترح تخلي فرنسا عن مقعدها بمجلس الأمن لصالح أوروبا
الحكيم : أهمية توفير الأجواء المناسبة للأطباء من اجل القيام بواجبهم الوطني
شهداء العراق سيحضرون حفل المولد النبوي الشريف في كربلاء!
العراق يشارك ببطولة آسيا للناشئات لكرة القدم
روسيا تشيد بانتصارات الحشد الشعبي ضد الإرهاب
مناجاة صاخبة بالحب
كما الأمس ،،،
جمال المحمداوي يطالب بمنح ذوي العقود الاولوية في تعيينات تربية البصرة
الربيعي: سوف نحاسب قانوناً كل الذين يصفون الحشد بالميليشات
العبادي يبحث مع الملك سلمان بن عبدالعزيز تعزيز العلاقات بين البلدين
مدفعية الحشد الشعبي تستهدف رتلا لداعش جنوب غرب صحراء نينوى
نحتُ الخبز ….
عليا بهات … أفضل ممثلة هندية
عاجل … القوات الامنية تحطم اجهزة بث قناة فضائية وتعتدي على كادرها بالضرب
الأنواء الجوية تتوقع تساقط الأمطار خلال الايام المقبلة
تابعونا على الفيس بوك