بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين بين العقل والنقل … مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية) العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي شبق.. التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة أحبُ الحياة .. القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة نعم أحبك … الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين موعد مع طائر الإوز

النصيري يقترح منتجات مصرفية جديدة لتحقيق الشمول المالي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

دعا المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري في محاضره ألقاها في الشركة العالمية البطاقة الذكية وهي الشركة الوطنية الأولى المختلطة للدفع الإلكتروني والتي تأسست في عام ٢٠٠٧ وأصدرت لحد الان بحدود ٧ ملايين بطاقة  وشارك في حضورها موظفو الشركة ومدراء الائتمان في مصرف الرافدين إلى استثمار الشراكة الإستراتيجية بينهما في التوسع في الائتمان النقدي الممنوح بالاستفادة من السيولة الجيدة في الرافدين والخبرات والتقنيات الحديثة المستخدمة في الشركة العالمية للبطاقة الذكية (كي) من خلال اضافة منتجات مصرفيه جديدة بشمول شرائح واسعة من الشباب وطلبة الجامعات والخريجين الجدد واصحاب المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة والفلاحين والمزارعين وفتح حسابات للمتقاعدين والمستفيدين من الرعاية الاجتماعية بالتحول من البطاقة الصفراء (كي كارت) الى الخضراء ( ماستر كارت) وبأسلوب سلس وبخدمات مصرفيه تحفيزية أبرزها شمولهم بالقروض والخدمات المصرفية الحديثة مما يحثهم على السعي لتبديل بطاقاتهم الصفراء  .

وأكد النصيري على ان “تنفيذ العمل بهذه المنتجات ستؤدي إلى الارتفاع بنسبة الشمول المالي إلى ضعف النسبة الحالية البالغة ٢٣% وفقا لمؤشرات البنك الدولي  مما سيجعل مساهمة شركات الدفع الإلكتروني العاملة في العراق وبشكل خاص الشركة العالمية والتي سيكون دورها فاعلا وساندا لإجراءات البنك المركزي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للشمولي المالي”.

واقترح النصيري لتحقيق ذلك التوسع في الائتمان النقدي الممنوح  كما يلي:

اولا- ضرورة التحول من الجيل الأول(البطاقة الصفراء ) إلى البطاقة الخضراء) خلال فتره زمنيه لاتتجاوز عام ٢٠١٩ للموظفين الحاملين بطاقات كي  وباجراءا ت سلسة وغير مكلفه للمشترك بالخدمات بحيث يتم إبدال جميع بطاقة الكي كارت إلى ماستر كارت وفق جدول زمني يضمن التيسير على حاملي البطاقة خصوصا من المتقاعدين الذين يشكلون الجزء الاكبر من الزبائن بالتنسيق مع هيئة التقاعد الوطنية مما سيرفع نسبة الشمول المالي الحالية الى اكثر من الضعف.

ثانيا- قيام الشركة العالمية وبالتنسيق والتعاون مع مصرف الرافدين والمصارف الاخرى المساهمة في مبادرة التمويل الاصغر من البنك المركزي واستغلال السيولة مقترنة بالقدرة التشغيلية لشركة كي وبناها التحتية لايجاد منتجات مصرفيه جديدة لشمول شرائح جديده بالقروض ويشمل ذلك ٦٨ ألف مشروع صغير ومتوسط وفق إحصاءات وزارة التخطيط والبنك المركزي.

ثالثا- التركيز على شريحة الطلبة الجامعيين في الكليات الاهلية لمنحهم قروض لتسديد الأقساط الدراسية وكلف أطروحات الماجستير والدكتوراه وبضمان رابطة الجامعات الاهلية وعقد اتفاق معهم لإيداع أرصدة الجامعات الاهلية في مصرف الرافدين أو المصارف الاهلية وكما معمول به في بعض الدول .

رابعا- استهداف فئة الشباب الخريجين لمنحهم قروض لتمويل مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة كذلك استهداف الأسر المنتجة بالتنسيق وبناء شراكات مع الاتحاد العام للتعاون.

خامسا-التفكير جديا بالانتقال إلى الشرائح الواطئة الدخل وبشكل خاص الفلاحين والذي يعيشون في الاقضية والنواحي لمنحهم قروض لاستيراد الأبقار لأغراض التربية والاستفادة منها لإنتاج الحليب بالتنسيق مع المصرف الزراعي للاستفادة من خبرات كي في المجال على ان تضمن وزارة الزراعة تسويق الحليب لمعامل الألبان  وبذلك يتم ربط المقترض بالإنتاج والتنمية.

بعد ترحيل العراقيين .. أستراليا تقوم بترحيل مهاجرين سريلانكيين غير شرعيين
سبعة من اصل ثمانية لاجئين عراقيين عاطلين عن العمل في استراليا
سمير النصيري في حديث صريح وشامل يدعو الحكومة إلى إشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في حضور اجتماعات مجلس الوزراء
رَغْمَ أَلَمي فِيكَ لكنّك الأَجْملُ ( يا عُراقُ ) الضمة مقصودة
وزير العمل الدكتور باسم عبد الزمان يوجه بالاستجابة الفورية لمناشدة المعاقين حسوني وياسين
بين العقل والنقل …
مشهدٌ يتكرر ..(سردية تعبيرية)
العمل النيابية : العام المقبل سيشهد حسم موضوع مجلس الخدمة الاتحادي
شبق..
التربية تعتزم تكريم ادارت المدارس المتميزة
أحبُ الحياة ..
القاء القبض على أحد الهاربين من موقف مركز شرطة القناة
نعم أحبك …
الموارد المائية: الخزين المائي يؤمن حاجة البلاد لموسمين
موعد مع طائر الإوز
الزراعة: استمرار منع استيراد 18 محصولا زراعياً ومنتجاً حيوانياً
التعليم: 19 آب موعد اجراء الاختبار الخاص للمتقدمين على قناة القبول المباشر
أم قصي …
توتنهام يتوصل لاتفاق مع يوفنتوس بشأن ديبالا
إتحاد الصحفيين العراقيين يحتفي بالمبدع الفنان المخرج السينمائي صباح رحيمة
عاجل … تفجير في مدينة ديار بكر جنوب شرقي تركيا
الخارجية تدين بشدة الاعتداء الارهابي على مدينة لاهور الباكستانية
التجارة : لاصحة لالغاء البطاقة التموينية او خصخصتها في الوقت الحاضر
إقبال يوجه بشمول خريجي الثالث متوسط بقرار معالجة الطلبة النازحين حديثا من نينوى
التعليم تعلن توفر زمالات روسية لمختلف التخصصات
مكتب العبادي ينفي إرسال كردستان أيّ وفد تفاوضي إلى العاصمة بشأن إجراء الإستفتاء
معصوم يستقبل النائب محمد تميم
القبض على تاجر مخدرات خطير بحوزته مواد اولية لصناعة حبوب الهلوسة
النجف تباشر بالخطة الأمنية الخاصة لأحياء ذكرى استشهاد الامام علي (ع)
وزير المالية يدعو الشركات الكويتية الى الاستثمار في العراق
القبض على متهم قام بسرقة قاصة بداخلها 35 مليون دينار عراقي
في ذاكرةِ الزقاق..صبية ..
الدفاع : لا يوجد أيّ دخول للقوات الأميركية من الجانب السوري بإتجاه العراق
إتحاد الصحفيين العراقيين يقيم جلسة حوارية بشأن القوانين المعطلة في مجلس النواب والخاصة بالصحفيين
المحكمة الكمركية تغرّم أذريين ملياري دينار وسفارة اذربيجان تتكفل بدفعها
ميريام فارس تقارن نفسها بفيروز
شغاتي : معركة تلعفر لن تكون صعبة ونمتلك كافة التفاصيل على وضع الدواعش
السكك الحديد: نقلنا 60 الف زائر خلال الزيارة الرجبية
عيـــــد شهيــــد ..
امين بكر: سنبادر لانهاء ازمة الاستفتاء ومد جسور الحوار تلبية لدعوة المرجعية
تابعونا على الفيس بوك