إسمان لو تفقدتهما .. تجدهما نهران من العطاء.. لاينضبان .. الاعرجي: سنعمل على تقديم الخدمة للمواطنين وتعزيز العلاقات بدول العالم لوحات للبيع نوع زولية ، اسعار مناسبة ، لدينا توصيل داخل بغداد، 07710314407 07713786991 ثنائية رونالدو تنقذ يوفنتوس من الخسارة أمام أتالانتا المنتجات النفطية تعلن زيادة حصة المولدات من “زيت الكاز” لشهر تموز اعلان .يوجد لوحات قياسين (50×70) و(50×90) نوع زولية (700) شانة نسبة الوضوح جيدة جدا ،سعر اللوحة الصغيرة بـ(20) الف دينار والكبيرة بـ(25) الف دينار ، التوصيل بـ(5) الاف دينار داخل بغداد. للاستفسار ، الاتصال على الارقام 07710314407 07713786991 العمل تُطلق رواتب الإعانة الاجتماعية للبطاقات المغلقة صالح يبحث مع الخفاجي المشاكل التي تواجه الزراعة في ظل جائحة كورونا فيروس عاجل … المرور تقرر منع قيادة الدراجة النارية ذات العجلتين في حال استقلالها من قبل شخصين محافظ بغداد يخاطب ويوجه الاجهزة الامنية لمتابعة المخالفين من اصحاب المولدات وزير العمل يكشف عن قرب إطلاق قروض ويحدّد الفئات المشمولة الصحة تقرر افتتاح استشاريات المستشفيات بعد الدوام الرسمي المالية النيابية : موضوع استقطاع رواتب الموظفين انتهى ولايوجد أيّ توجه بهذا الخصوص مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تقيم تظاهرة أدبية كبرى وفاءً لأسطورة الكرة العراقية المرحوم احمد راضي وحده صوتك …

مجلس النواب والمالية النيابية … القرار لكم

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الخبير الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

وفقا لما ورد في تعديل المادة ٥٨ من قانون موازنة ٢٠١٩ بتحديد تاريخ ٢٠١٩/١٠/٢٤ كآخر موعد لاختيار شاغلي الدرجات الخاصة وتثبيت من هم بالوكالة أو ابدالهم باخرين.

اني اعتقد ان تطبيق هذه المادة بشكل شفاف وبمهنية وبدون نوايا سياسية وشخصية مسبقة وبما يخدم العراق يعني قيام الجهات المختصة في الحكومة وفي مجلس النواب باعتماد معايير مهمة وأساسية تنطلق أولا وقبل كل شيء من نظرة تقييمية وتحليلية لنتائج أعمال المسؤول في المنصب وكالة خلال تحمله مسؤولية المنصب وما الذي استطاع هو وفريقه تحقيقه من الإنجازات الوطنية وذات التأثير المباشر على تحقيق الأهداف المركزية للحكومة السابقة والحالية ضمن محاور برامجها الحكومية المصادقة عليها من مجلس النواب.

ولكي يكون حديثنا واضحا ومحددا لابد أن يتم تقييم نتائج أعمال ثلاثة هيئات اساسية كان لها دورا بارزا في المجال الاقتصادي ومحاربة الفساد وهي البنك المركزي العراقي وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة.

والذي يهمنا هنا هو الدور الذي لعبه البنك المركزي العراقي وما سجله من انجازات ونقاط مضيئة خلال السنوات العجاف (٢٠١٥٢٠١٩) والتي عانى فيها العراق من الصدمتين الاقتصادية والأمنية واستطاع بسياسات وإجراءات وتطبيقات حكيمة للسياسة النقدية ان يدعم الاقتصاد الوطني ويساهم بشكل مباشر في تحقيق الصمود الاقتصادي والنصر الحاسم على الإرهاب لانه لا يمكن تحقيق النصر العسكري بدون صمود ودعم اقتصادي . لذلك ومن خلال المراجعة والتحليل والتقييم بحيادية وشفافية للوضع الاقتصادي العراقي وبشكل خاص ماتم تحقيقه من قبل الوزارات والمؤسسات الاقتصادية في العراق من وجهة نظر مختصة تم التوصل الى حقائق ودلائل واشارات وانجازات تؤكد ان البنك المركزي العراقي اثبت انه المؤسسة الاقتصادية الاولى من خلال انجازاته المهمة في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الصمود الاقتصادي والسعي لانجاز الاستقرار الاقتصادي وفقا لاهداف استراتيجيته الرئيسية والفرعية وهذا ما حققه فعلا . وبالواقع إذ ساهم في تحقيق النصر الناجز على الارهاب ورافقه نصر اخر هو الصمود والانتصار الاقتصادي والذي كان فيه لفريق البنك المركزي العراقي ومحافظه دورا اساسيا ورائدا في تحقيقه .

وللنصر الاقتصادي المتحقق نتائجه ابرزها واهمها دعم خزينة الدولة وتحقيق الاستقرار في سعر الصرف وتعافي الدينار العراقي والحد من التضخم والمحافظة على نسبته باقل من (٢%) والحفاظ على احتياطي نقدي بحدود ٧٤ مليار دولار امريكي يكفي بنسبة تتجاوز ١٧٠%كمتراكم تجميعي وفق احدث معيار لصندوق النقد الدولي مع احتياطي من الذهب ضمن معدل قياسي ممتاز على المستوى العالمي والعربي وفقا لمجلس الذهب العالمي. يضاف الى ذلك اعتماده معايير وضوابط تنسجم مع متطلبات المعايير الدولية في الامتثال ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب وتصفيته بحدود ٧٠٠ ملاحظة دولية مسجلة على النظام المصرفي العراقي وخروجنا من منطقة الرصد والمتابعة وفقا لمجموعة العمل المالي والالتزام الدقيق بتحقيق الاهداف الاساسية وتفعيل وترسيخ رؤى جديدة لتطبيقات السياسة النقدية و تطبيق سياسات اعادة الثقة بالتعاملات المصرفية للمصارف العراقية مع المصارف العربية والاجنبية والسعي لبناء قطاع مصرفي رصين واستمرار بذل الجهود الاستثنائية بتحسين السمعة المصرفية لدى المؤسسات والمنظمات المالية الدولية والبنوك المراسلة. وبناء علاقات متينة مع البنوك المركزية العربية والاجنبية والمنظمات المالية الدولية ودعوة مجلس الأمن لمحافظ البنك المركزي في حادثه نادرة لعرض الإنجازات التي تحققت في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب كذلك تم رسم السياسات الإجرائية والتنظيمية والهيكلية والتطويرية الداخلية والتي تهدف الى تحقيق الاستقرار المالي وتطوير العمل المصرفي تقنيا وهيكليا وتنظيميا والعمل على اتخاذ الإجراءات الإدارية والمصرفية والتقنية لإطلاق الاستراتيجية الوطنية الشمول المالي وتجاوز تحديات الفجوة التقنية بين العراق والدول الإقليمية والدول الأخرى . وكانت كل هذه الإنجازات هي التي دعت محافظي البنوك العربية ان ينتخبوا محافظ البنك المركزي نأئبا لمحافظي صندوق النقد العربي في دورته الحاليه ورئيسا لمجلسهم في الدورة المقبلة وهو تجسيد حي بأن اقتصاد العراق ينهض ويتعافى من أزماته وان ذلك هو تكريم للشعب العراقي ولمؤسساته الاقتصادية والمالية والمصرفية.

والسؤال الآن هل سيتم تطبيق المادة ٥٨ في موازنة ٢٠١٩ وفقا للشفافية واحترام مبدا الوظيفة العامة في خدمة المجتمع؟ ، الجواب نعم نحن نأمل ذلك وإن أملنا كبير بأعضاء مجلس النواب ممثلي الشعب العراقي وبالذات اللجنة المالية النيابية فهي الجهة المختصة والتي نثق بها كثيرا وهي ذات اطلاع واسع وتفصيلي وتقييمي لمسيرة البنك المركزي خلال سنوات الإدارة الحالية للبنك وبالتأكيد ستطلع وستناقش وستقابل المرشحين وسيكون القرار الحاسم لها والذي سيكون بالتأكيد في خدمة الاقتصاد العراقي.

إسمان لو تفقدتهما .. تجدهما نهران من العطاء.. لاينضبان ..
الاعرجي: سنعمل على تقديم الخدمة للمواطنين وتعزيز العلاقات بدول العالم
لوحات للبيع نوع زولية ، اسعار مناسبة ، لدينا توصيل داخل بغداد، 07710314407 07713786991
ثنائية رونالدو تنقذ يوفنتوس من الخسارة أمام أتالانتا
المنتجات النفطية تعلن زيادة حصة المولدات من “زيت الكاز” لشهر تموز
اعلان .يوجد لوحات قياسين (50×70) و(50×90) نوع زولية (700) شانة نسبة الوضوح جيدة جدا ،سعر اللوحة الصغيرة بـ(20) الف دينار والكبيرة بـ(25) الف دينار ، التوصيل بـ(5) الاف دينار داخل بغداد. للاستفسار ، الاتصال على الارقام 07710314407 07713786991
العمل تُطلق رواتب الإعانة الاجتماعية للبطاقات المغلقة
صالح يبحث مع الخفاجي المشاكل التي تواجه الزراعة في ظل جائحة كورونا فيروس
عاجل … المرور تقرر منع قيادة الدراجة النارية ذات العجلتين في حال استقلالها من قبل شخصين
محافظ بغداد يخاطب ويوجه الاجهزة الامنية لمتابعة المخالفين من اصحاب المولدات
وزير العمل يكشف عن قرب إطلاق قروض ويحدّد الفئات المشمولة
الصحة تقرر افتتاح استشاريات المستشفيات بعد الدوام الرسمي
المالية النيابية : موضوع استقطاع رواتب الموظفين انتهى ولايوجد أيّ توجه بهذا الخصوص
مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تقيم تظاهرة أدبية كبرى وفاءً لأسطورة الكرة العراقية المرحوم احمد راضي
وحده صوتك …
استقالة الحكومة الفرنسية
التمارين المنزلية …
وفاة أسطورة العراق أحمد راضي متأثرا بكورونا
(شلونك) … تحية المرضى سابقا
الصحة : آلية جديدة بشأن الحالات المشتبه إصابتها بكورونا
روبوت بشري بلياقة لاعب جمباز
السماء على موعد قريب مع أطول خسوف للقمر
العراق وايران يوقعان اتفاقية النقل الجوي بين البلدين
الحشد الشعبي يحرر قرية “هراج” شمال الحضر ويكبد الدواعش خسائر كبيرة
التجارة : لاصحة لالغاء البطاقة التموينية او خصخصتها في الوقت الحاضر
الحكيم : العراق يحتاج الى رجال دولة يقدمون مصلحة البلد على مصالحهم الشخصية
الجبوري : التعاون بين العراق والاردن مستمر وعلى نحو ممتاز
مصرف الرافدين وشركة كي يعززان ثقة المواطنين بهما
مجلس بغداد يكشف عن لقاءات بين العطواني والعبادي لبحث مطالب المتظاهرين
امانة بغداد تنفذ حملة جديدة لإزالة التجاوزات البنائية
ضرب الأطفال يصنع أجيالا عدوانية ومهزوزة اجتماعيا
نائبة عن نينوى تدعو إلى ابقاء الحشد الشعبي في المناطق المحررة
المكتب الاعلامي لسماحة السيد حسين الصدر : تحية للموصل وأهلها وأحبتها
وفاء …
قصة وعبرة
محافظة بغداد تستنفر جميع آلياتها وملاكاتها لخدمة المواكب الحسينية في مدينة الكاظميـة المقدسة
الدكتور رياض العضاض يؤكد على اهمية الورش والجمعيات الانتاجية للاستفادة من تجربتها
العراق وشعبه واقتصاده يكرمون في فرنسا
قصيدة … رثاء …
المحمداوي يتفقد محطة النجيبية ويدعو الى ضرورة الاسراع في صيانة العطل واعادة المحطة الى الخدمة
تابعونا على الفيس بوك