وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها بُرتقالٌ في يافا …. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .

اتفاقيات الصين ومجلس الاعمار

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

بتاريخ ٢٠١٦/٢/١٧ ارسلت رسالة مفتوحة الى الدكتور حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء في حينه نشرت بشكل واسع على المواقع الإعلامية الاقتصادية تتضمن رؤيتي للإصلاح الاقتصادي وكما يلي:

 1- رسم خارطة طريق على المستوى المرحلي والاستراتيجي لاعادة صياغة المنهج الاقتصادي الجديد للعراق والذي يعتمد آليات الانتقال الى اقتصاد السوق الاجتماعي وفقا لما ورد في المادة ٢٥ من الدستور باعادة تقييم ومراجعة النظام البنيوي والهيكلي والمؤسسي والتشريعي لادارة الاقتصاد. كذلك مراجعة وتقييم اسس التنسيق بين السياستين المالية والنقدية.واعادة النظر في بنية وعرض الموازنة العامة والانتقال بها من موازنة البنود الى موازنة البرامج.وتأسيس المجلس الاقتصادي الاعلى ومجلس الاعمار ومجلس الخدمة العامة والصندوق الوطني للاعمار  والاستثمار وهيئة المشاريع الصغيرة والمتوسطة .

2-  اعتماد السياسات المحددة في خطة التنمية المستدامة للسنوات ٢٠١٨ – ٢٠٢٢  ورؤية العراق ٢٠٣٠ وتفعيل القرارات التي توصلت اليها لجان الخبرة المشتركة المشكلة في مجلس الوزراء في عام 2015  لكل قطاع من القطاعات الاقتصادية الانتاجية تتولى تطبيق خارطة الطريق لكل قطاع اقتصادي ويخضع تنفيذ هذه القرارات للمتابعة والمراقبة والتقييم.

3-  تشكيل لجنة قانونية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص لاعادة صياغة وتعديل واصدار قوانين جديدة وتفعيل جميع القوانين الصادرة والمعلقة حاليا والتي تنظم ادارة العملية الاقتصادية وتخدم تطبيق خارطة الطريق التي يتم اقرارها وهي جميع قوانين البيئة التشريعية التي تنظم وتدير الاقتصاد العراقي بمنهجه الجديد  وابرزها قانون المصارف  وقانون الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وقانون حماية المنتج المحلي.

٤- تأسيس مجلس تطوير القطاع الخاص وتكون مهامه وفق ماورد  في استراتيجية تطوير القطاع الخاص للســــــنوات (2014-2030).

٥- اشراك القطاع الخاص في صناعة القرارات الاقتصادية وتمثيله في عضوية مجلس الوزراء ولجنة المستشارين وجميع هيئات الراي في الوزارات.

٦- استحداث هيئة المتابعة المركزية ترتبط بمجلس الوزراء ويمثل فيها القطاع الخاص وتكون مهمتها متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

  وقد نشرت الرسالة  في حينه شبكة الاقتصاديين العراقيين وهو موقع اقتصادي واسع الانتشار داخل وخارج العراق يضم كفاءات ونحب واكاديميين عراقيين ومازال الموقع يحتفظ بالرسالة في ارشيفه تحت محور الاصلاح الاقتصادي ولكن مع الأسف لم يناقشني احد من الحكومة حول الرؤية المقترحة أعلاه باطارها العام ولا بتفاصيلها سوى شخصية اقتصادية ومالية مهمة دعتني لزيارتها في مقرها في البنك المركزي في عام ٢٠١٦. أنه الأستاذ علي محسن العلاق محافظ البنك المركزي العراقي واستقبلني وناقش معي رؤيتي للإصلاح بمجاله الاقتصادي والمالي والأمانة الاخلاقية تجعلني ان اعترف ان هذا الرجل هو رجل دولة من الطراز الأول وشعرت وهو يستمع ويناقش الرؤية معي باني اجلس في حضرة الحكومة برئيسها ووزرائها وشكل لدي ذلك أللقاء اندفاعا وحافزا وطنيا في الاستمرار ببذل المزيد من  العطاء من أجل إصلاح الاقتصاد الوطني.

المهم هنا هو ان احد مقترحاتي للإصلاح هو تأسيس مجلس الأعمار وان يكون مجلسا مهنيا ومتخصصا ومستقلا ولاينتمي أعضاءه الى الاحزاب والكتل والتيارات السياسية وان يكونوا من الخبراء المختصين والنخب المجربة مهنيا والمشهود لها بالكفاءة والنزاهة وان لايعينون بالمحاصصة وان يتشكل المجلس مناصفة بين ممثلي الحكومة والقطاع الخاص.وتحديد مهامه بالتنسيق مع الوزارات المعنية باقتراح المشاريع الاستراتيجية والبنى التحتية ودراسة جدواها الاقتصادية بواسطة مكاتب استشارية وبيوت خبرة أجنبية ومحلية واختيار الشركات العالمية والمحلية الرصينة  وله صلاحية التفاوض والتعاقد معها والاشراف والمراقبة على التنفيذ  وتكليف الوزارات المعنية ومجالس المحافظات بمتابعة التنفيذ موقعيا  وعدم تكليف اية جهة أخرى بالتعاقد والصرف ويكون ذلك حصرا بالمجلس وتخضع حساباته ووضعه المالي لرقابة ديوان الرقابة المالية وذلك لضمان الافصاح والشفافية ولتجنب الفساد المالي .

والجدير بالاشارة ان قانون مجلس الأعمار الذي رفع إلى مجلس النواب قبل يوم واحد من سفر الوفد الحكومي إلى الصين والذي يحدد أهداف ومهام المجلس وهيكله التنظيمي ومصادر تمويله مما يعني أن عدم إقرار القانون من مجلس النواب بالسرعة المطلوبة  وبدون مباشرة هذا المجلس بالعمل الفعلي لايمكن أبدا أن تتحقق الاتفاقيات الثمانية التي وقعها الوفد في الصين. يضاف الى ذلك ان تتضمن الاتفاقيات والتعاقدات مع الشركات الصينية تحديد السقوف الزمنية للإنجاز ونسبة تشغيل الأيادي الفنية والعاملة العراقية في التنفيذ وإقامة الورش والدورات التدريبية والتأهيلية للكوادر العراقية التي تساهم في التنفيذ لغرض الاستفادة الحقيقية من اتفاقيات الصين .نأمل من مجلس النواب  مناقشة وإقرار قانون تأسيس مجلس الاعمار والمصادقة على الاتفاقيات مع الصين بعد مناقشة تفاصيلها ومردوداتها الاقتصادية والمالية ومساهمتها في الاعمار والبناء   لغرض تحقيق هدف الحكومة (النفط مقابل البناء).لان الاعمار والاستثمار هدف مركزي مهم وملح للشعب العراقي .

وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا
زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد
هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها
بُرتقالٌ في يافا
…. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى
صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية
الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها
الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً
مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر
الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة
سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العلاق يؤكد وجود دور كبير وواعد للقطاع الخاص في المرحلة القادمة
وزير الداخلية : قيمة الإنسان العراقي تقدر بحجم عطائه وما يقدمه لبلده
العبادي يتلقى اتصالا هاتفياً من الرئيس التركي
بعثة الحج تعلن وصول اول دفعة من الحجاج الاضافيين الى الديار المقدسة
العبادي يستقبل وزير خارجية جمهورية مصر العربية
تربية الرصافة الثانية تحصد المركز الثاني في كرة السلة للبنات كأس وزارة الشباب
الفقر والغنى
ندوة لمناقشة الاثار السلبية لتوقف المشاريع الخدمية التي تنفذها وزارة الاعمار
تأملات قلب مجنون
هل يدور رأسي ؟
مجلس محافظة البصرة يخصص جلسته الأسبوعية الاعتيادية لمناقشة مطالب المتظاهرين
مواجهات مرتقبة بين الكبار في دوري الابطال
تحت شعار حملة الـ(مليون سلَّة غذائية).. العمل توزِّع أكثر من (75) سلة غذائية
مواجـــــع …
الأولمبية : انتخابات الأندية الرياضية قريبا جدا
نقل قرابة مليون ونصف المليون نازح منذ بدء عمليات (قادمون يا نينوى)
العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا
وزير كوري شمالي في السويد لترتيب لقاء قمة بين ترامب وكيم
السامرائي يستقبل الحيالي للتباحث بالوضع الامني لمحافظة صلاح الدين عامة وسامراء خاصة
الأحوال المدنية تباشر بإصدار الجوازات عبر الرابط الالكتروني الخاص بها
تابعونا على الفيس بوك