وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها بُرتقالٌ في يافا …. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .

الدينار سيبقى قويا ومستقرا

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الاستاذ سمير النصيري –

البنوك المركزية في دول العالم تهدف بشكل أساسي الى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي من خلال برامجها وإستراتيجيتها التي تستهدف المحافظة على الاستقرار في صرف عملاتها المحلية مقابل العملات الاجنبية الاخرى وبناء احتياطيات اجنبية كافية وفقا لمعايير دولية خاصة يصدرها صندوق النقد الدولي كما يتم تقييم البنوك استنادا الى معايير اخرى تتعلق بمواجهة الازمات والتحديات والصدمات الاقتصادية والسياسية في بلدانها والسيطرة على معدلات مستقرة  لنسب التضخم واسعار الفائدة  وتطبيق أنظمة وقواعد الامتثال ومكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

وبما أن عراقنا الحبيب يمر منذ ثلاثة أشهر بظروف خاصة وإحداث وتجاذبات سياسية وبرلمانية وحراك شعبي ومطالبات  مشروعة من المتظاهرين السلميين في تحقيق الإصلاح الشامل وبالتأكيد يحتل الإصلاح الاقتصادي مطلبا أساسيا   مما خلق حالة من الارتباك وتوقف النشاط الاقتصادي بدرجات متفاوتة في المحافظات الوسطى والجنوبية وبشكل خاص في العاصمة بغداد ومما ما زاد الموقف إلى مستوى الأزمة هو الأحداث الأخيرة بين أمريكا وإيران والتهديدات الأمريكية الإعلامية بفرض عقوبات على العراق الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبي طفيف في سعر صرف الدولار وانخفاض في القدرة الشرائية للدينار العراقي وقد تم اتخذ البنك المركزي إجراءات نقدية لإعادة سعر الصرف وفقا لما كان مستهدفا قبل الأحداث. ولكي تكون التحليلات الاقتصادية  دقيقة وغير متطرفة لواقع الاستقرار النقدي في العراق وتأثيرات الصدمة الجديدة (التهديد بالعقوبات الامريكية على العراق) والمتوقعة على سعر الصرف للدينار العراقي والذي استقر منذ أكثر من سنتين وما زال قويا  ومستقراً وسيستمر كذلك بالرغم من الصدمات السياسية الدولية والمحلية .

وحتى لا يتم اخذ التوقعات بالتهويل الاعلامي وخلق حالة من الخوف لدى الجمهور ولدى القطاع المصرفي .اجزم ومن خلال نظرة اقتصادية وتحليلية ثاقبة لحالة الاستقرار في سعر الصرف ومن وجهة نظر محايدة وشفافة نلاحظ ان الاستقلالية والحكمة العالية للبنك المركزي  ولتوفر الاحتياطي النقدي الاجنبي بالمعدل وبالنسبة التي تحدد كفايته لتغطية الكتلة النقدية في التداول ولتغطية الاستيرادات وفقاً لمعايير صندوق النقد الدولي حيث ان الاحتياطي الاجنبي مؤمن بشكل كامل ويحتل العراق المرتبة الرابعة عربياً وهو حالياً بحدود اكثر من ٨٠ مليار دولار وينمو يوماً بعد اخر  يضاف الى ذلك قوة وتعافي الدينار العراقي والتعامل  بمسؤولية واستقلالية من قبل  البنك المركزي سوف يمنع من تأثير الاوضاع الدولية والعقوبات على الدول المجاورة على واقع الاستقرار النقدي.

 ان تطبيقات السياسة النقدية التي اعتمدها البنك المركزي والتي حققت الاستقرار في سعر الصرف لاكثر من سنتين  يمثل الضمانات الحقيقية لحماية سعر الصرف ومواجهة هذه الصدمة الجديدة .

وسيتم تجاوزها كما تم تجاوز الصدمتان الاقتصادية والامنية التي عانى منها الاقتصاد العراقي خلال السنوات السابقة.وسيبقى الدينار العراقي قويا ومستقرا.

وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا
زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد
هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها
بُرتقالٌ في يافا
…. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى
صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية
الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها
الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً
مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر
الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة
سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
مامرتاح …
امانة بغداد تؤكد إتخاذها اجراءات مشددة لمنع عمليات تجريف الاراضي الزراعية
سوزان عامر : مثلت العراق في مسابقة جمال الارض الدولية
كلميني …
إطلاق البطاقة الوقودية (4) بواقع 100لتر وبسعر 15 الف دينار
همام حمودي : تأجيل الانتخابات المقبلة سيفتح نار جهنم على العراق
المحكمة الاتحادية ترد دعوى تطعن باستقلالية أعضاء مفوضية حقوق الإنسان
هذا العراق وللزمان شهادةٌ
بوتين يدعو إلى سحب “جميع القوات الأجنبية” من سوريا
هيثم شغاتي: داعش مشروع صهيوني انتصرنا عليه بايدينا في معركة الوجود
الانترنت متاحة لأكثر من نصف البشرية
( عتاب الروح )
التجارة ترد على السامرائي: البطاقة التموينية جزء بسيط من واجباتنا
أزمة شخصية (العاشق) تلاحق مصطفى شعبان
تدريسيو كلية طب المستنصرية يشاركون في ورشة عمل حول تحفيز العصب العجزي
البشير يطالب بعدم استخدام القوة المفرطة تجاه المحتجين
جنون النبض
نبض قلبينا
سوبرمان وسبايدرمان وباتمان خطر على الطفل
التربية تكشف آلية التنسيق مع المراكز الصحية
تابعونا على الفيس بوك