سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا . مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام بلا علي … النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء

النصيري: تجاوز أزمتنا الاقتصادية مرهون بتحفيز الإنتاج وتنويع مصادر الإيرادات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

اوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري في حديثه لـ((وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية)) ، “في ظل الظرف الراهن  وفي  خضم الحراك  الشعبي  والأزمات الاقتصادية والسياسية  التي يمر بها بلدنا الحبيب . بان الاقتصاد العراقي ومن خلال الدراسة، والتحليل والامكانات، والعوامل المتوفرة، بامكانه تجاوز الاختلالات، والانحرافات، وضعف الاداء في الهيكل الاقتصادي وتحقيق الاصلاحات الاقتصادية و الهيكلية المتوازنة والمتنوعة للاقتصاد، مع فرضية تجاوز الظروف الاقتصادية الموضوعية والذاتية التي تعيشها البلاد “.

 وعد النصيري “تحفيز وتشجيع ودعم القطاع الخاص وفق رؤية استراتيجية تطوير القطاع الخاص (20142030)والتي تستند الى ماورد بالمادة 25 من الدستور التي تنص على  (تطوير قطاع خاص وطني حيوي ومزدهر مبادر محلياً ومنافس اقليمياً ومتكامل عالمياً بهدف تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة وخلق فرص العمل ) بالخطوة الضرورية والمناسبة”. 

واشار الى “ضرورة مغادرة الاقتصاد الريعي المعتمد على ما نسبته93% من ايرادات النفط وتنمية القطاعات الاقتصادية الحيوية الاخرى الزراعية، الصناعية، والسياحية من خلال، اعادة هيكلة الصناعات المملوكة للدولة والتحول التدريجي نحو القطاع الخاص، وتشجيع الشراكات مع المستثمرين المحليين والاجانب فضلا عن، اعادة النظر بالبيئة التشريعية لعمل الصناعة وتوفير البنى التحتية لتأمين متطلبات بيئة العمل، والتوسع في اقامة المناطق الصناعية” .

 كما عد النصيري، “النهوض بواقع الانتاج الزراعي والثروة الحيوانية وتوفير المستلزمات والمعالجات الفعالة للحقول والمزارع وصيانة مشاريع الري والبزل ودعم المنتجات الزراعية المعدة للتصدير وتحسين نوعية البذور وضمان الدولة للاسعار، فضلا عن تقديم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنح القروض الميسرة، بالكفيلة بتوفر مقومات الصمود والنهوض  الاقتصادي”.

واكد على ان “معاناة البلد  من أزماتها  الاقتصادية والمالية الخانقة للاسباب اعلاه لم يمر بها منذ تسعينات القرن الماضي وفرض الحصارالاقتصادي، ناتجة عن عدم وجود النوايا الصادقة والحقيقية للاصلاح ووفقدان المنهجية والخلل البنيوي في الاقتصاد  فضلا عن سوء ادارة المال العام وعدم اقرار الموازنة العامة لعام 2020، ناهيك عن التصرف باموال البلد بدون تخطيط اقتصادي ومالي رشيد”.

واشار النصيري الى ان “التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي تشير الى ان  العراق وبعض الدول المنتجة للنفط سوف تعاني من ريعية النفط  وتذبذب اسعاره هبوطا وصعودا مما سيفشل جميع خطط الدول التنموية للسنوات المقبلة بدون ان تبادر الى تنمية مواردها الاخرى وتنويع مصادر الايرادات . وبما ان البلد تتوفر فيه مقومات الصمود والنهوض الاقتصادي وتتمثل بكونه  يمتلك رابع احتياطي نفطي في العالم وموارد مائية اضافة الى قوى عاملة تقدر باكثر من 10 ملايين نسمة قادرة على العمل، وخبراء في الاقتصاد والمال يمتلكون من الخبرات الاكاديمية والتنفيذية، بامكانه تجاوز الازمة والخروج معافى، من خلال توفير بيئة عمل مناسبة وتأمين مناخ استثماري مشجع لجلب رؤوس الاموال الخاصة والمساهمة في التنمية الاقتصادية. وتحفيز القطاعات الإنتاجية في الزراعة والصناعة والسياحة وإعادة النظر في بنية وعرض الموازنة العامة”.

 واختتم النصيري حديثه بالاشارة الى “قصور البيئة التشريعية لادارة الاقتصاد و القوانين التي تنظم العمل الاقتصادي ، ما يستدعي اعادة النظر واجراء تعديلات جوهرية لجميعها تنسجم مع الوضع الجديد لادارة الاقتصاد، للحد من حالات البطالة التي ارتفعت الى اكثر من 30 % ونسبة الفقر التي تجاوزت  25 % وهما مؤشران سلبيان يدلان على تفاقم ازمة الاقتصاد العراقي

سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
وزير الدفاع يتفقد القطعات العسكرية في السواتر الأمامية والمناطق المحررة
الجميلي يبحث مع وفد فرنسي تنفيذ مشاريع البنى التحتية في مجال النقل بالعراق
المسافرين والوفود : تفعل دورها كناقل وطني في مجال نقل المسافرين
اتحاد الصحفيين العراقيين ينعى مراسلاً حربياً في (الحشدالشعبي )استشهد بمحاولة تفجيرارهابي في الشرقاط
الكاظمي يزور هيئة التقاعد ويتفقد بدء عملية صرف رواتب المتقاعدين
حلمٌ على ضِفافِ النيلِ
الجزائر تحدد موعد الانتخابات الرئاسية
أمنا الحنون .الشمس …
الجعفري يبدي رغبة بغداد في أن تعمل الشركات الهنديَّة بالعراق
العبودة : امانة مجلس الوزراء تعامل 2000 معلم بصري كمواطنين احتياط
طيف العاشقين…
وزير الخارجية يختتم زيارته إلى موسكو
المالية النيابية تعلن اطلاق الرواتب اعتبارا من يوم غد
النائب كاظم الشمري: الانتصارات العسكرية ضد داعش ينبغي ان يوازيها جهد استخباري داخل المدن
وزير النفط يوعز للشركات النفطية للقيام بحملة رفع النفايات من شوارع البصرة
العمل: 23 الف مستفيد لا يستحقون الاعانة الاجتماعية
بعثة الحج: اكثر من 39 حاجا وصلوا للديار المقدسة ويوم غد تفويج اخر قوافل الإضافيين
وفد سوري يزور العراق قريبا سيبحث التحضيرات لفتح معبر البوكمال
المالكي : مواقف جميع القوى الفاعلة في العراق موحدة في رفض الاستفتاء
الإنسان الأول كان أكثر تطورا مما نعتقد
تابعونا على الفيس بوك