أمطار وعواصف رعدية مع انخفاض للحرارة في اليومين المقبلين سلسة أفكار ….١ الصحة : الشخص الإيراني المصاب دخل العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية رئيس الجمهورية : إتاحة الفرص المتساوية في التعيين أمام العراقيين فيروس كورونا يفرمل قطار الدوري الايطالي الزراعة: كورونا لا ينتقل عبر المنتجات الزراعية الحلبوسي يدعو إلى عقد اجتماع لرئاسة المجلس غداً الاثنين محاكاة شهرزادية ،،،، قسم الرصد الميداني يوزع سلَّة غذائية بين العوائل الفقيرة بالتعاون مع مركز الهوية للدراسات والأبحاث والتدريب ملعب التاجي يحتضن نجوم الكرة بمباراة دراماتيكية تربية الرصافة الثانية : نسعى لانتظام كافة شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدرسية الحشد يصد تعرضا لداعش الارهابي جنوب غرب كركوك ابتهالات الهوى.. القضاء والخارجية يبحثان ملفات متابعة المطلوبين الهاربين خارج العراق إعلان … أرض زراعية للبيع في منطقة رئاسة العبيدي

النصيري: تجاوز أزمتنا الاقتصادية مرهون بتحفيز الإنتاج وتنويع مصادر الإيرادات

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

اوضح الخبير الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري في حديثه لـ((وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية)) ، “في ظل الظرف الراهن  وفي  خضم الحراك  الشعبي  والأزمات الاقتصادية والسياسية  التي يمر بها بلدنا الحبيب . بان الاقتصاد العراقي ومن خلال الدراسة، والتحليل والامكانات، والعوامل المتوفرة، بامكانه تجاوز الاختلالات، والانحرافات، وضعف الاداء في الهيكل الاقتصادي وتحقيق الاصلاحات الاقتصادية و الهيكلية المتوازنة والمتنوعة للاقتصاد، مع فرضية تجاوز الظروف الاقتصادية الموضوعية والذاتية التي تعيشها البلاد “.

 وعد النصيري “تحفيز وتشجيع ودعم القطاع الخاص وفق رؤية استراتيجية تطوير القطاع الخاص (20142030)والتي تستند الى ماورد بالمادة 25 من الدستور التي تنص على  (تطوير قطاع خاص وطني حيوي ومزدهر مبادر محلياً ومنافس اقليمياً ومتكامل عالمياً بهدف تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة وخلق فرص العمل ) بالخطوة الضرورية والمناسبة”. 

واشار الى “ضرورة مغادرة الاقتصاد الريعي المعتمد على ما نسبته93% من ايرادات النفط وتنمية القطاعات الاقتصادية الحيوية الاخرى الزراعية، الصناعية، والسياحية من خلال، اعادة هيكلة الصناعات المملوكة للدولة والتحول التدريجي نحو القطاع الخاص، وتشجيع الشراكات مع المستثمرين المحليين والاجانب فضلا عن، اعادة النظر بالبيئة التشريعية لعمل الصناعة وتوفير البنى التحتية لتأمين متطلبات بيئة العمل، والتوسع في اقامة المناطق الصناعية” .

 كما عد النصيري، “النهوض بواقع الانتاج الزراعي والثروة الحيوانية وتوفير المستلزمات والمعالجات الفعالة للحقول والمزارع وصيانة مشاريع الري والبزل ودعم المنتجات الزراعية المعدة للتصدير وتحسين نوعية البذور وضمان الدولة للاسعار، فضلا عن تقديم الدعم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومنح القروض الميسرة، بالكفيلة بتوفر مقومات الصمود والنهوض  الاقتصادي”.

واكد على ان “معاناة البلد  من أزماتها  الاقتصادية والمالية الخانقة للاسباب اعلاه لم يمر بها منذ تسعينات القرن الماضي وفرض الحصارالاقتصادي، ناتجة عن عدم وجود النوايا الصادقة والحقيقية للاصلاح ووفقدان المنهجية والخلل البنيوي في الاقتصاد  فضلا عن سوء ادارة المال العام وعدم اقرار الموازنة العامة لعام 2020، ناهيك عن التصرف باموال البلد بدون تخطيط اقتصادي ومالي رشيد”.

واشار النصيري الى ان “التقارير الصادرة عن صندوق النقد الدولي تشير الى ان  العراق وبعض الدول المنتجة للنفط سوف تعاني من ريعية النفط  وتذبذب اسعاره هبوطا وصعودا مما سيفشل جميع خطط الدول التنموية للسنوات المقبلة بدون ان تبادر الى تنمية مواردها الاخرى وتنويع مصادر الايرادات . وبما ان البلد تتوفر فيه مقومات الصمود والنهوض الاقتصادي وتتمثل بكونه  يمتلك رابع احتياطي نفطي في العالم وموارد مائية اضافة الى قوى عاملة تقدر باكثر من 10 ملايين نسمة قادرة على العمل، وخبراء في الاقتصاد والمال يمتلكون من الخبرات الاكاديمية والتنفيذية، بامكانه تجاوز الازمة والخروج معافى، من خلال توفير بيئة عمل مناسبة وتأمين مناخ استثماري مشجع لجلب رؤوس الاموال الخاصة والمساهمة في التنمية الاقتصادية. وتحفيز القطاعات الإنتاجية في الزراعة والصناعة والسياحة وإعادة النظر في بنية وعرض الموازنة العامة”.

 واختتم النصيري حديثه بالاشارة الى “قصور البيئة التشريعية لادارة الاقتصاد و القوانين التي تنظم العمل الاقتصادي ، ما يستدعي اعادة النظر واجراء تعديلات جوهرية لجميعها تنسجم مع الوضع الجديد لادارة الاقتصاد، للحد من حالات البطالة التي ارتفعت الى اكثر من 30 % ونسبة الفقر التي تجاوزت  25 % وهما مؤشران سلبيان يدلان على تفاقم ازمة الاقتصاد العراقي

أمطار وعواصف رعدية مع انخفاض للحرارة في اليومين المقبلين
سلسة أفكار ….١
الصحة : الشخص الإيراني المصاب دخل العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية
رئيس الجمهورية : إتاحة الفرص المتساوية في التعيين أمام العراقيين
فيروس كورونا يفرمل قطار الدوري الايطالي
الزراعة: كورونا لا ينتقل عبر المنتجات الزراعية
الحلبوسي يدعو إلى عقد اجتماع لرئاسة المجلس غداً الاثنين
محاكاة شهرزادية ،،،،
قسم الرصد الميداني يوزع سلَّة غذائية بين العوائل الفقيرة بالتعاون مع مركز الهوية للدراسات والأبحاث والتدريب
ملعب التاجي يحتضن نجوم الكرة بمباراة دراماتيكية
تربية الرصافة الثانية : نسعى لانتظام كافة شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدرسية
الحشد يصد تعرضا لداعش الارهابي جنوب غرب كركوك
ابتهالات الهوى..
القضاء والخارجية يبحثان ملفات متابعة المطلوبين الهاربين خارج العراق
إعلان … أرض زراعية للبيع في منطقة رئاسة العبيدي
شركة (كي) تقدم منتجات ائتمانية سريعة وتتجاوز المخاطر الإلكترونية في 2020
“فقط أخبرني”…
تربية الرصافة الثانية تنظم ندوة تثقيفية صحية حول الوقاية من مرض كورونا
يحترق قلبي …
الرافدين يؤكد إلتزامه بصرف رواتب موظفي الدولة وفق توقيتات محددة
قوات الحشد الشعبي تحرر قرية” عين غزال” شمال القيروان
وزير الخارجيّة يستقبل وفدا من كبار الإعلاميين الكويتيين
الاتحاد المركزي لرياضة الشركات يشارك في بطولة الاولمبياد الرياضي الدولي
التجارة : الاعتماد كلياً على المنتج المحلي لتوفير مفردات البطاقة التموينية من السكر وزيت الطعام
بنزيمة مع الريال حتى 2021
موريتانيا ترفع علمها الجديد وسط جدل وسجالات مع المعارضة
العلاق: مذكرة التفاهم هي استمرار للجهود المشتركة لإعادة استقرار المناطق المحررة
من الامس
العدل : الحبس لموظفتين في عقاري الكرخ ساهمت ببيع عقار محجوز
سميرالنصيري يعرض مضامين كتابه الجديد (رؤيتي للاصلاح الاقتصادي في العراق)
‘أحدب نوتردام’ يعيد سحر الماضي إلى الشاشة
ميركل تفوز بزعامة حزبها للمرة التاسعة
امانة بغداد تحقق نسبة انجاز بلغت (80%) من أعمال تطوير شارع حي البتول الرئيس
الداخلية : مقتل المختطفين كان قبل خمسة أيام من العثور على جثثهم ولدينا خيوط توصلنا لهم
التجارة : هناك حملة ظالمة تستهدف عمل الوزارة
حرفي الماسي
معصوم يدين تفجيرات هيت التي استهدفت تجمعا للمدنيين
وزير النفط يستقبل وفد شركة ABB ويبحث معه تعزيز التعاون الثنائي
فرصة أخيرة أمام ميركل لإنقاذ حياتها السياسية
التعليم العالي: 30 زمالة كورية لنيل شهادة الماجستير في البيئة
تابعونا على الفيس بوك