العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده! زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين

مراحل النفط العراقي بين مطرقة السعر وسندان الانتاج من 2014الى2020

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المحلل الاقتصادي مصطفى اكرم حنتوش –

العراق من الدول الكبرى المنتجة  والمصدرة للنفط بعد الولايات المتحدة الامريكية والسعودية وروسيا ,  ويأتي في المرتبة الرابعة عالميا و يمتلك سلة من انواع النفط , منها مماثل لجودة (خام برنت) ويباع بسعر برنت وهو اجود انواع النفط بالعالم ويمثل نسبة (٤٠%) من انتاج النفط العراقي , و منها اقل من جودة خام برنت كنفط اغلب (حقول البصرة) وتمثل نسبة ( ٦٠ %) من انتاج النفط العراقي وتباع باقل من سعر برنت ب (6)الى (7) دولار , وبذلك يكون سعرالنفط العراقي بالمجمل اقل من سعر خام برنت بمتوسط (4) دولار ,  مع تكلفة انتاج تصل الى متوسط ( 10 ) دولار وتمثل تكاليف ( الانتاج + الشحن+ التأمين للنفط العراقي عند الشحن ) للبرميل الواحد وتعتبر تكلفة النفط العراقي مرتفعة نسبياً بسبب تكلفة جولات التراخيص وهي (( عقود بدءت عام 2012 واستمرت لشركات عالمية مختصة في قطاع النفط طورت انتاج اغلب حقول النفط العراقي من ( 2.8 ) مليون يوميا  برميل الىحدود ال( 5 ) مليون برميل يوميا  مقابل  ارباح لهذه الشركات وصلت الى (5) دولار على كل برميل يضاف للانتاج وبعقود لمدة (10) سنوات واكثر)).

علما ان : العراق انتاجه الرسمي وصل في سنة  2020 مع انتاج نفط اقليم كردستان الرسمي (350 الف برميل يوميا ) بلغ (4.6) مليون برميل . (3.8) مليون برميل للتصدير .(800) الف برميل للتصفيه والبيع داخل العراق . ويلتزم العراق كجزء من (منظمة اوبك – ( OPECالعالمية وهي منظمة عالمية مختصة ببيع النفط في الاسواق العالمية بعقود  تسمى (عقود المستقبليات) او( العقود الأجلة) او  (كوبونات النفط) وهي عقود تبرم بين الدول المصدرة للنفط وبين الدول او الشركات التي تشتري النفط وهي عقود أجلة التنفيذ , حيث  تحتاج الى وقت لأجل ان يتم تنفيذها من جانب الدولة المصدرة للنفط باستخراج وشحن النفط الى الدولة او مقر الشركة التي اشترت النفط والتي تقوم بدورها عند استلام النفط بتحويل مبلغ النفط الى حساب الدولة المصدرة للنفط , مع تحمل كلا الطرفين تكاليف الشحن والتأمين بالتساوي , لذلك دائما ما يذكر ان اموال النفط لهذا الشهر هي اموال بيع النفط من في الشهر السابق . اما(اوبك بلس – +OPEC) فهو تحالف منظمة اوبك مع روسيا ودول اخرى تصدر النفط في العالم خارج منظمة اوبك.

 وقد مرة اسعار النفط وكميات العراقي بثلاثة مراحل من2014-2020 وكما يلي :

المرحلة الاول //قد تأثر العراق بانخفاض اسعار النفط منذ نهاية سنة 2014 من مستويات اكثر من(100) دولار الى مستويات اقل من (40 ) دولار للبرميل والتي حصلت  بسبب :

1- زيادة كميات تهريبالنفط  في سنة 2014 بأسعار منخفضة من كل من ( شمال العراق- ليبا – سوريا ) بسبب احتلال داعش  .

2- تطوير صناعة النفط الصخريالامريكي في سنة 2014  وتخفيض سعر انتاج البرميل من 90 دولار الى 40 دولار مع زيادة كمية انتاج النفط الصخري من( 2 ) مليون برميل ال ( 5 ) مليون برميلصخرييوميا  ينتج في الولايات المتحدة الامريكية . والتي اصبحت بذلك اكبر منتج للنفط بالعالم بمعدل ( 15) مليون برميل ولكن بسبب كثرة الصناعات والاستهلاك للنفط في الولايات المتحدة الامريكية فأن الولايات المتحدة الامريكية لا تصدر النفط انما تستورد في اغلب الاحيان , اما في حالة الفائض تقوم بخزنه في مخازن النفط الاستراتيجية التي تمتلكها .

المرحلة الثانية //في سنة 2017 عادة اسعار النفط الى الارتفاع الى مستوى (65) دولار للبرميل بسبب :

1- انحسار تهريب النفط بسبب القضاء على داعش .

2- نمو الاقتصاد العالمي في كل من ( الصين والهند) بنسب مرتفعة  وزيادة المصانع والشركات مما سبب زيادة الطلب على النفط  , بالرغم وجود كميات كبيرة من الانتاج  .

المرحلة الثالثة //مع بداية سنة 2020 انخفضت اسعار النفطالى مستويات متدنية بسبب (فايروس كورونا) الذي سبب توقف عدد كبير من المصانع وتوقف كبير في حركة النقل الجوي والبحري والبري , وكذلك بسبب عدم اتفاق السعودية مع روسيا حول تخفيض انتاج النفط بسبب وجود ((رأي لدى الروس بأن تخفيض الانتاج من قبل اوبك بلس دون اتفاق معالولايات المتحدةالامريكية سوف يمهد لزيادة انتاج النفط الصخري الامريكي لسد حاجة السوق النفطي بعد خفض اوبك بلس الانتاج وهذ سوف يعيد اسعار النفط الى الانخفاض مجددا ويرى الروس ان اسعار النفط بمستوى ال50 دولار مناسبة لأجل عدم توسع انتاج النفط الصخري الامريكي كون تكلفته 40 دولار واكثر وهي مقاربة لاسعار النفط بمستوى ال50 دولار مما يمنع الامريكان من زيادة انتاجهم من النفط الصخري)) , لكن السعودية قامت بمغامرة اكبر من خلال تخفيض سعر النفط (7) دولاروزيادة الانتاج الى (11) مليون برميل يوميا بدل ( 9.8 ) مليون برميل يوميادون الاتفاق مع اوبك , ومع انخفاض الطلب  بسبب فايروس كورونا وزيادة الانتاج من جميع الدول انهارة اسعار النفط الى مستوى(20 ) دولار للبرميل , مما جعلالعراق وكثير من الدول في موقف مالي صعب , وكذلك جعل هذا الانخفاض الكبير في الاسعار امريكا في موقف صعب كون انتاج النفط الصخري يكلف (40) دولار للبرميل الواحد وهو اغلى من سعر النفط في الاسواق العالمية الذي اصبح يباع بمستوى ال(20 ) دولار , فقام الرئيس الامريكي ترامب بخطوة سياسية ضاغطه على السعوديه وروسيا لأجل تخفيض الانتاج لاجل اعادة اسعار النفط الى اكثر من (50 ) دولار لاجل عدم خسارة امريكا صناعة النفط الصخري التي يقدر مبلغ استثمار الشركات الامريكية فيها اكثر من تريلون دولار .ونتيجة الضغط الامركي مع التعهد غير المباشر بتخفيض نسبي في انتاج النفط الصخري وعدم زيادة انتاجه . تمفي يوم الخميس الموافق 9-4-2020 اجتماع اوبك بلسوتم الاتفاق على تخفيض انتاج كبير في انتاج النفط  بشرط ان تلتزم امريكا بعدم زيادة انتاج النفط الصخري.

وحيث تم الاتفاق على تخفيض انتاج النفط على مراحل  للدول ضمناوبكبلسيبدا هذا التخفيض خلال شهري أيار وحزيران المقبلين من سنة٢٠٢٠ , اذ سيتم تخفيض اكثر من(10)  مليون برميليوميا. علما العراق سوف يقوم بتخفيض (1) مليون برميل يوميا في المرحلة الاولىخلال شهري أيار وحزيران , ثم  يصبح التخفيض ما يقارب ال(800) الف برميل في المراحل الاخرى من التخفيض .. وسط توقعات بوصول سعر النفط الى اكثر من ٥٠ دولار .

علما ان العراق  : سوف يقومبتخفيض المصدر من(3.8) مليون الى ( 3 ) مليون برميل يوميا حسب قرار أوبك بلسلكن مع توقعات ارتفاع سعر البرميل من متوسط 25 دولار للبرميل الى متوسط 50 دولار للبرميل مما يعني مضاعفة الاسعار . مقابل خفض 20% من التصدير العراقي .

ويمكن الاقتراح على الحكومة العراقية بأنه بأمكان العراق استغلال هذا الانتاج النفطي الذي تم تخفيضه والذي يقدر باكثر من مليون برميل يوميا  في الانتاج الداخلي من خلال ادخاله في مصافي النفط وكذلك دعم مصانع وشركات انتاج البتروكيمياويات والمعقمات والمنظفات والصناعات التكميلية التي يدخل النفط بصناعتها .

العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة
الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية
إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة
زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا
التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة
صالح عند مصادقته على قانون الموازنة : ضرورة تبنّي الإصلاح المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة
الأستاذ منذر الحمد : الاديب مهدي الربيعي لديه القدرة على إمساك زمام النص والسير نحو أعماق القارئ وملامسة اللاوعي فيه
صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية
التداول الإلكتروني في شركة (كي) وسيلة آمنة لتنشيط الاقتصاد
باربي من لحم ودم لأول مرة على الشاشة
العبادي: الاعتماد على اجهزة غير مفحوصة في الانتخابات اوقعنا بإشكالات
القائد العام للقوات المسلحة يلتقي قادة الحشد الشعبي ويبارك الانتصارات على داعش
التربية تقر بصعوبة التعليم الالكتروني للأول الابتدائي
عاجل … فرض السيطرة على كركوك
هوس ‘لا يعجبني’ يلاحق فيسبوك مجددا
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية توزع سلات غذائية على العوائل الفقيرة والنازحة
العكيلي يزور عدد من المدارس لمتابعة امتحانات نهاية الكورس الاول ونصف السنة
العبادي يبحث مع كبار المسؤولين الامريكيين الجهود المشتركة في اطار الحرب على الارهاب
النصيري يدعو المصارف لاعداد خططها لعام ٢٠١٩ والانتقال من دور الصيرفه الى الدور التنموي
مارغوت روبي وبراد بيت قد يتعاونان مجددا بفيلم جديد
ترتشف من شفاهي طعم القهوة
في إطار مشاريعها الخيرية … مؤسسة تربويون تقوم بتوزيع السلات الغذائية على العوائل الفقيرة
المالكي : يجب العمل على إصلاح أفكار الشباب لمواجهة التطرف
للخداع …عدة وجوه…. وللوضوح وجه واحد
تسيير قطار أضافي من البصرة إلى كربلاء المقدسة غداً الخميس
ميسي يتعرض لمحاولة اعتداء
جلسة برلمانية الاسبوع المقبل لمناقشة أربعة ملفات مهمة وطارئة
العراق يشارك في المؤتمر الوزاري (التراث تحت التهديد)
تابعونا على الفيس بوك