وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها بُرتقالٌ في يافا …. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .

(اقتصادنا وحراك الإصلاح) كتاب جديد للنصيري.. يرسم رؤى منهجية للإصلاح الاقتصادي في العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الدكتور دريد ثامر العبيدي سفير الإعلام العربي –

صدر حديثا في بغداد عن مركز بالبيت للطباعة والنشر الكتاب الجديد للأستاذ سمير النصيري وهو الكتاب الثامن الذي يؤلفه خلال السنوات الستة الأخيرة والتي تبحث في الإصلاح الاقتصادي والمصرفي وقد قدم له الدكتور علي محسن العلاق محافظ البنك المركزي العراقي مؤكدا على رعايته واهتمامه ومتابعته لما يصدر عن الخبراء والمختصين في موضوعة الإصلاح الاقتصادي والمالي والمصرفي في العراق حيث أشار في تقديمه للكتاب الى مايلي:

مرة اخرى يضعنا المستشار الاقتصادي والمصرفي الاستاذ سمير النصيري امام عصارة جديدة من وحي خبرته وتجربته ومواكبته الحثيثة للواقع الاقتصادي والمالي والمصرفي، في هذا الكتاب الموسوم (اقتصادنا وحراك الاصلاح ٢٠١٥٢٠٢٠)).

تتميز فصول الكتاب بتعدد الإبعاد التي يغور فيها المؤلف انطلاقا من رؤية كلية تهدف الى تشكيل الواقع الاقتصادي على قواعد وثوابت تشكل أسسا للبناء الاقتصادي، وفي ذات الوقت منطلقا للتعديل والتصحيح والإصلاح لإزالة العقبات والمعوقات، ورسم سياسات تتناسق وتتكامل من اجل تحقيق الاهداف المنشودة.

وحيث ان السياسة المالية والسياسة النقدية تعدان ركنان أساسيان للاقتصاد، فإن المؤلف يتناول الجانبان في اطار تكافل الادوار والسياسات وكذلك التأثيرات المتبادلة بين السياستين، لما  يتطلب التنسيق الدائم بينهما.

وفي مواكبة لخطط البنك المركزي وإستراتيجيته للسنوات (٢٠١٦٢٠٢٠) يفصل المؤلف حجم المبادرات والانجازات التي حققها البنك المركزي العراقي خلال السنوات الماضية في تحقيق الاستقرار النقدي والاستقرار المالي وفي اعادة البناء المؤسسي للبنك لاستيعاب التطورات والمفاهيم والمعايير الدولية الحديثة في كافة مفاصل البنك.

 ويتطرق الكتاب الى ما يعزز دور القطاع المصرفي في دفع عجلة النمو والتقدم من خلال توسيع دائرة الشمول المالي وتطبيق الحوكمة المؤسسية والاستفادة من التقدم التكنولوجي في تطوير وسائل الدفع الالكتروني.

ان الكتاب الذي بين ايدينا هو قراءة متمعنة وفاحصة للعديد من الظواهر والتحديات، ويضع لها الحلول والمعالجات بروح تتسم بالتفاؤل والايجابية والشعور الوطني المتميز.

ختاما، أتمنى للاستاذ سمير النصيري دوام العطاء والحيوية خدمة لبلدنا العزيز، واشكر له المتابعة المستمرة لعمل البنك المركزي العراقي ومواكبة التطورات الحاصلة، وإيمانا باهمية هذه المؤسسة من جهة، وايجابيته ودعمه لكل جهد خيُر.

 وتجدر الإشارة ان الكتاب يتضمن أربعة فصول و٨٨ مبحثا وبعدد صفحات ٣٤٠ صفحة  وملحقين توثيقيين .وثبت النصيري في الغلاف الخلفي لكتابه خلاصة بسيرته العلمية والمهنية الغنية بالعلم والمعرفة والخبرة المتراكمة والاختصاص يسرنا نشرها هنا:

 عمل في المؤسسات الحكومية الاقتصادية لمدة ٣٠ سنة بوظيفة رئيس أبحاث أول ومدير تخطيط ومتابعة ومعاون مدير عام ومدير عام بالوكالة وفي القطاع الخاص الصناعي والتجاري والمصرفي  لمدة ه١ سنه اغلبها في المصارف الخاصة بوظيفة مدير تنفيذي ومستشار لمجلس الادارة ، وحالياً يعمل مستشار اقتصادي ومصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية وعضو اللجنة الاستشارية المصرفية للبنك المركزي العراقي وعضو في الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب وعضو اللجنة العليا لتأسيس مجلس تطوير القطاع الخاص وعضو جمعية الاقتصاديين العراقيين وشبكة الاقتصاديين العراقيين والاتحاد الدولي لرجال الاعمال ونقابة الصحفيين العراقيين.

التحصيل الدراسي :

 ١- بكلوريوس إحصاء / كلية الادارة والاقتصاد ( 1973 – 1974 ) / الجامعة المستنصرية .

٢- دبلوم مهني في التخطيط الاقتصادي / معهد التدريب والتطوير / 1978 / وزارة التخطيط العراقية .

٣- دبلوم مهني في التطوير الاقتصادي للدول النامية / منظمة جايكا – اليابان / 1986

الخبرات العلمية والمهنية :

١-ادارة التخطيط الاستراتيجي الاقتصادي والمصرفي .

٢-ادارة الفروع التجارية والمصرفية .

٣-ادارة العمليات المصرفية الداخلية والائتمان والدراسات المصرفية وتدريب الموارد البشرية .

٤-ادارة التسويق والعلاقات المصرفية والعامة والاعلام الاقتصادي.

النشاط الثقافي والعلمي :

الكتب المؤلفة والدراسات والبحوث الاقتصادية والمصرفية الصادرة والمنشورة:

١-الف واصدر ثمانية كتب اقتصادية ومصرفية بعنوان ( التداعيات الاقتصادية في دول الحراك العربي والتجربة العراقية في تطبيقات السياسة النقدية ) و ( اصلاح القطاع المصرفي في العراق التحديات واستراتيجية الاصلاحات ) و ( اصلاح القطاع المصرفي الخطوة الاولى للاصلاحات الاقتصادية في العراق ) و (منهجية الاصلاح الاقتصادي والمصرفي في العراق )  و (البنك المركزي العراقي  في مواجهة تحديات الازمة الاقتصادية والمالية للسنوات (٢٠١٥-٢٠١٧) و(رؤيتي للاصلاح الاقتصادي في العراق) و ( ضوء في آخر النفق رؤى ودراسات اقتصادية ومصرفية) و (اقتصادنا وحراك الاصلاح)واغلبها طبعت بطبعتين في بغداد وفي بيروت من قبل اتحاد المصارف العربية ومحفوظة في دار الكتب والوثائق في بغداد.

٢- نشر اكثر  من ٣٠٠ مقالة ودراسة وبحث في الإصلاح  الاقتصادي والمصرفي في الصحف والمواقع الالكترونية والمجلات العراقية والعربية الاقتصادية والمصرفية  المتخصصة . منها مجلة اتحاد المصارف العربية والنشرة المصرفية العربية ومجلة الحوار ومجلة المصارف العراقية ومجلة الملف الاقتصادي وجريدة الصباح العراقية والجورنال والحياة اللندنية وجريدة الوفد المصرية والانديبندنت الانكليزية والصباح الجديد ووكالة الاقتصاد نيوز ووكالة انباء البلاد اليوم الدولية ووكالات وصحف أخرى.

٣شارك باكثر من ٦٠ مؤتمر وملتقى ومنتدى اقتصادي ومصرفي دولي وعربي ومحلي وورشة عمل متخصصة كباحث ومعقب ورئيس جلسة ومحاور . وحصل على دروع تكريم وشهادات تقديرية من جهات دولية وعربية وعراقية.

وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا
زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد
هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها
بُرتقالٌ في يافا
…. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى
صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية
الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها
الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً
مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر
الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة
سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
الهلالي : أسترداد الأموال المجمدة خطوة مهمة لإستثمار دولي كبير في البلاد
التربية: نتائج السادس الاعدادي تبشر بخير
انطلاق اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري لمجلس الجامعة العربية
الجبوري : التحديات الراهنة تتطلب ادامة الحوار البناء والصريح بين العراق وأشقاءه العرب
المرجع الصدر : الام كلها خير ورحمة وبركة..
باحثون: الآباء ينحازون إلى أبنائهم والأمهات ينحزن إلى بناتهن
الزاملي: المهمة الاساسية للوزارة تطبيق القانون وحماية مصالح المواطنين
التربية: مليونا طالب سيشاركون في الامتحانات النهائية ولجميع المراحل المنتهية
العمل تطلق سراح 61 حدثا خلال شباط الماضي
النائب المحمداوي يتابع مع وزارة العمل حجب الاعانات الاجتماعية عن المكفوفين
إتقوا غضبة المواطن المظلوم
طعم الشوك …
الدكتور رياض العضاض يؤكد على اهمية الاعلام والصحافة في صناعة تغيير افضل للعراق والعراقيين
كريستيانو يحتفل بانجازه الأوروبي
عباءته الفضية ..
التربية تقر بصعوبة التعليم الالكتروني للأول الابتدائي
تأجيل الحملة الدعائية لمرشحي الانتخابات الى يوم الـ14 من نيسان المقبل
النصيري يدعو المصارف لاعداد خططها لعام ٢٠١٩ والانتقال من دور الصيرفه الى الدور التنموي
المخاوف تملأ ريال مدريد قبل موقعة أتالانتا
أنطلقْ ….
تابعونا على الفيس بوك