كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين

النصيري يدعو الى هيكلة موازنة ٢٠٢١ ويقترح خارطة طريق لتجاوز الازمة الاقتصادية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

 دعا الخبير الاقتصادي والمصرفي  سمير النصيري في حديث  لوكالة ((البلاد اليوم))   الحكومة الى اعادة هيكلة موازنة ٢٠٢١ باتجاه تخفيض النفقات لادنى حد ممكن وتعظيم الايرادات  غير النفطية وباعتماد سياسة تقشفية ( شد الاحزمة على البطون) ،

مقترحا خارطة طريق واجراءات اقتصادية ومالية للنهوض بالهشاشة في الاقتصاد العراقي ونقله الى مرحلة  البدء بالاصلاح الحقيقي للاقتصاد وتجاوز الازمة  المالية التي تعاني منها البلاد .

مشيرا الى “ضرورة قيام الحكومة والوزارات المختصة باعداد موازنة ٢٠٢١ باعتماد مؤشرات الانفاق الفعلي لعام ٢٠٢٠ مع  توقع استمرار اسعار النفط  على معدلاتها الحالية بحيث يكون العجز المخطط في الموازنة يتناسب مع امكانية الحكومة على تغطيته خلال سنة الموازنة وهذا يتطلب البدء فعلا بتنفيذ البرامج الاصلاحية الملحة وابرزها تولي خلية الاصلاح المالي قيادة عملية الاصلاح بعد اضافة ممثلي القطاع الخاص اليها بعد تاسيس مجلس القطاع الخاص  ويكون مناصفة بين القطاعين العام والخاص، ومهامه استشارية وتخطيطية ويشارك في صناعة القرارات الاقتصادية ” .

ولفت النصيري  إلى أن “عملية النهوض الاقتصادي تتطلب حملة وخطة واليات واضحة لتنشيط  كل القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رغم وجود استراتيجيات ومبادرات سابقة إلا أنها لم تؤدِّ إلى نتائج ايجابية مهمة خلال السنوات الماضية لاعتبارات كثيرة، على رأسها التعقيدات التخطيطية والتشريعية والتنفيذية”. وأوضح أن “من أبرز مهمات خلية الاصلاح المالي بتشكيلها المقترح الجديد وضع الآليات والسياقات والتعليمات وإعادة النظر بالتشريعات للانتقال بالاقتصاد من حالته الهجينة الحالية إلى اقتصاد المنهج، بما يكفل تحقيق التنمية الوطنية حتى عام 2030، ويتناغم مع رؤية العراق ٢٠٣٠، وينسجم مع فقرات الدستور والمتعلقة بدعم  تشجيع التحوّل نحو القطاع الخاص”.

وشدد النصيري على “ضرورة إعادة النظر بالآليات والسياسات ونقاط العمل في ضوء متغيرات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد من خلال إعادة هيكلة الصناعة المملوكة للدولة والتحول نحو القطاع الخاص وتوفير البنية التحتية الضرورية والنهوض بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن تنمية مجالات السياحة والتجارة والأعمال المصرفية”.

واكد النصيري على “العمل بسرعة على هيكلة القطاع المصرفي الحكومي وفقاً لما ورد في المذكرة الموقعة مع البنك الدولي، إضافة إلى دعم القطاع المصرفي الخاص وتعزيز إمكاناته الحالية”.

مشددًا على أهمية “تعزيز سياسات التعاون الاقتصادي مع الدول العربية والأجنبية وإقامة علاقات اقتصادية معها، فضلاً عن وضع السياسات التنموية والتطويرية للتجارة الداخلية والخارجية، لانعكاساتها الايجابية على الوضع الاقتصادي”.

 وأضاف النصيري، أن “بناء اقتصاد وطني سليم يشترك فيه كل القطاعات كفيل بإخراج البلد من أزمته الاقتصادية الخانقة وزيادة دخل الفرد ورفع قدرته الشرائية وزيادة الدخل القومي”.

وأشار الى ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارد الموازنة”.

وشدد النصيري على “أهمية إدامة الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتفعيلها، والمساهمة في وضع السياسات والآليات  والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى الاصلاح الناجز ” .

وأكد “قدرة القطاع الخاص على العمل باتجاه توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة، باعتماد تنمية الموارد الأخرى غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتنويعها، والعمل على تشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمويلها وتطويرها بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، ومنها تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض” .

كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية
مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن
الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي
أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح
إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة
الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم
الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
البشير يحث قبائل دارفور على تسليم أسلحتها
الزراعة تنفي امتناعها استلام محصولي الحنطة والشعير من محافظات اقليم كردستان
رئيس مجلس الوزراء يرأس لجنة عليا للاستثمار والإعمار
الجبوري يؤكد أهمية حفظ الأمن وعدم السماح بـالانتقاص من هيبة الدولة
المحكمة الاتحادية تعلن قراراً مهماً للمتعاقدين مع الحكومة
النفط تحذر الشركات الأجنبية من إبرام العقود من دون الرجوع الى الحكومة الوزارة
ميسي يواصل مطاردة رونالدو في لعبة الأرقام القياسية بسباق أبطال أوروبا
لحظةُ فزعٍ
المالكي : مواقف جميع القوى الفاعلة في العراق موحدة في رفض الاستفتاء
موغابي استقال بعد حصوله على حصانة من الملاحقات القضائية
وزير التعليم العالي يبحث مع وفد أكاديمي أمريكي التعاون العلمي الثقافي
الرافدين يعلن صرف رواتب موظفو الانبار
النزاهة تُعيد إلى الدولة ملكيَّة عقارٍ بأكثر من 14مليار دينارٍ في كربلاء
السيد الحكيم يحذر من مشاريع تستهدف النسيج المجتمعي تكون متنفسا لداعش بعد هزيمته
الرئيس الجزائري يقرر منح الوزراء المترشحين للانتخابات البرلمانية إجازة
السجن 10 سنوات لمتهمين عثر بحوزتهم على مطبعة للعملة العراقية
(( شهيدها )) جديد الشاعر عقيل الساعدي
تشيلي لا تتوقع مساعدة برازيلية في تصفيات كأس العالم
المالكي : الحشد الشعبي هو عز وامن العراق وقادر على مواجهة اي عدو
عاجل … هروب عناصر داعش نحو شمال ناحية حمام العليل مع تقدم القوات الامنية من المحور الجنوبي
تابعونا على الفيس بوك