سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا . مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام بلا علي … النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء

هل يساهم تناول البصل فى الوقاية والعلاج من الكورونا..؟!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

البصل غني بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي لها دور في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض، ومع تفشي مرض الكورونا يجب أن نهتم بطرق الوقاية، ومنها تعزيز الجهاز المناعي من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ذلك، ويعتبر البصل من أهم هذه الأطعمة التي تلعب دوراً في حماية الجسم وتعزيز جهازه المناعي.

وقالت رئيسة نقابة اختصاصيي التغذية في لبنان كريستال بشّي على فوائد البصل لتقوية الجهاز المناعي ، إن “البصل يحتوي على فيتامين سي C بنسب عالية وفيتامين بي B، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي، مما يقي من الكثير من الأمراض والحماية من العدوى. هذا فضلاً عن أن البصل يحتوي على السيلينيوم الذي له دور في تحفيز وظائف المناعة والتقليل من الالتهابات ومنع الإصابات الفيروسية”.

وأكدت على أن “تناول البصل يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا، حيث أكدت الدراسات العلمية أنه مهم في تعزيز مستوى كريات الدم الحمراء بالجسم وزيادة إنتاجها، مما يساعد على التقليل من معدل الإصابة بفقر الدم والأنيميا ومن نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة؛ بسبب غناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من الجذور الحرّة المسبّبة للأمراض السرطانية المختلفة”.

وتشير النقيبة كريستال بشّي إلى أنّ “البصل يساعد على تنظيم مستوى السكر بالدم؛ بسبب احتوائه على مادة الكروم التي تقي من ارتفاع معدل السكر في الدم؛ ولهذا ينصح بتناوله لمرضى السكري، لاسيّما أنّ الدراسات العلمية أثبتت أن تناوله يقلّل من مستويات السكر بالدم والتحكم به، فضلاً عن أن البصل يحتوي على مركّبات مثل الكيرسيتين والكبريت، والتي تقي من الإصابة بمرض السكري”.

هذا ويساعد تناول البصل على الحماية من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدّم في السن، حيث إنه يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، كما أنه مفيد جداً لنضارة البشرة وترطيبها والتقليل من مشاكلها (حبوب وبثور وجفاف).

ويحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركّبات التي تساعد على التقليل من الدهون الثلاثية بالدم، وخفض معدل الكولسترول، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، فضلاً عن أنه يحتوي على مضادات الالتهابات والبوتاسيوم، مما يساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، والوقاية من حدوث الجلطات القلبية. والبصل غني الألياف التي تساهم في خفض مستوى الكولسترول في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني ومشاكل القلب.

ويحتوي البصل على مركّب الأليسين الذي يخفف من نمو الخلايا السرطانية ويحمي الجسم من التعرّض للسرطان، كما يحمي من الالتهابات وفقاً لعدة دراسات. كما يحتوي على كمية مرتفعة من مضادات الأكسدة لمحاربة أنواع الالتهابات والجذور الحرّة التي تؤدي الى شيخوخة الأعضاء.

ومن المفضل تناول البصل نيئاً وغير مطبوخ؛ حتى لا يفقد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها”.

وتتابع النقيبة بشّي حديثها عن فوائد البصل، فتقول: “البصل يقي من الإصابة بقرحة المعدة، يعالج سوء الهضم، يخفّض نسبة الكولسترول في الدم، وبالتالي يخفّض نسبة الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات. ويعتبر علاجاً فعّالاً للسعال والكحة، وخصوصاً إذا تمّ مزج عصير البصل مع العسل، كما أنّه يخفف من التهاب الحلق، يمنع تليّف الدماغ ويحسّن الصحة العقلية للإنسان، يطهّر الأمعاء والقولون من البكتيريا والجراثيم، ولا سيّما تلك المسؤولة عن الإصابة بالبواسير. ينقّي العين ويطهّرها من الأتربة والشوائب العالقة بها، كما يحسّن مستوى الرؤية ويقي من الإصابة بالعمى الليلي. يحافظ على صحة العظام ويقيها من الإصابة بالهشاشة ويدخل في تحضير الكثير من الأطباق والوصفات، بحيث لا يكاد يخلو من أي مطبخ”.

سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
معصوم يحيي ذكرى شهداء حلبجة ويدعو الى تحقيق بأحتمال استخدام داعش لأسلحة كيمياوية
عاجل … عاجل …
إقبال الصيدلي : ضرورة انجاز مشروع التحرير المتكامل لكافة جوانبه السياسية والإغاثية والاقتصادية
معصوم يؤكد ضرورة حشد جميع الامكانيات لمنع استغلال الازمة من قبل الجهات المعادية
المرجعية الدينية تعلن رفضها إقامة دولة كردية وتحذر من الخطوات الإنفرادية لسلطات شمال العراق
الاساليب الشعرية المعاصرة
مصر..السكك الحديدية تكشف سبب تصادم قطارين في الصعيد
الدراجي : قرارات البرلمان ملزمة وسنعاقب المفوضية إذا لم تستجب لها
العبادي يترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني
رجل الأعمال ياسر حلاوة
معهد التقدم للسياسات الانمائية يدعو الى البحث عن موارد جديدة لدعم الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط
،،، يَلوحُ لعينِي طيفُهُ،،،،
اللواء 26 في الحشد الشعبي: واجبنا شارف على الانتهاء في ايمن للموصل وتلعفر وجهتنا القادمة
قدو : حظر التجوال لن يؤثر على دفع رواتب الموظفين
القطاع المصرفي الخاص …التحديات وإستراتيجية تفعيل دوره في التنمية المستدامة
امانة بغداد تعلن عن المباشرة بإزالة (رمبات) غسل وتشحيم السيارات المتجاوزة
اعلان … كوزمتيك ايفانا … للحجز أو الاستفسار ارسل رسالة للصفحة مع ذكر العنوان والرقم أو الاتصال على هذه الأرقام ( 07517967143 – 07805237520 ) يوجد لدينا خدمات توصيل لجميع المحافظات .
الوطني يعلن قائمته ويحسم مصير ياسر قاسم
العلاق يؤكد توجه الدولة لتسهيل عمل المستثمرين
القانونية النيابية : الأسبوعان المقبلان سيشهدان تمرير 15 قانوناً
تابعونا على الفيس بوك