المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية أسطورة الحياة والموت الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني 🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”

صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

ان مبادرة حكومة السيد  الكاظمي باعادة التواصل مع الدول الخليجية والتي بدأت بزيارة مهمة وجادة للسيد رئيس مجلس الوزراء  إلى السعودية والامارات وإعلان النية لزيارة جميع الدول  العربية  بعد انقطاع  وتوقف للاجتماعات التنسيقية للمجلس التنسيقي العراقي السعودي بعد الزيارة الأخيرة للوفد السعودي الكبير والذي ضم وزراء وعدد كبير بحدود  من المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص  الى بغداد..

هي مبادرة مهمة لعودة العراق لعمقه وحضنه العربي والانفتاح على بناء علاقات سياسية واقتصادية وامنية متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة وبشكل خاص  مع دول الاقليم الجغرافي والذي يشكل فيه العمق العربي للعراق الأساس والجوهر.

وانه  لدليل اكيد على استراتيجية العلاقات الخارجية الجديدة والتي اعتمدها العراق  منذ ٢٠١٧ وكانت باكورة هذه العلاقات هو انبثاق المجلس التنسيقي مع الجانب السعودي وعقد اجتماعه الأول في تشرين الثاني ٢٠١٧ في السعودية وتوقيع مذكرات تفاهم للحكومة السابقة اثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء الاسبق والسابق ولكن لم تستمر العلاقات وفقا للاهداف والمبادئ التي اتفق عليها الطرفين لأسباب سياسيه ذاتية وموضوعية.

  أن تمتين العلاقات العراقية الخليجية في كافة المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وبشكل خاص التعاون في مجال الاستثمار وتأسيس صندوق استثماري مشترك بين العراق والسعودية من جهة وبين العراق والامارات من جهة اخرى بتخصيص ثلاثة مليارات دولار لكل صندوق بهدف تحفيز الاستثمار للمشاريع الاستراتيجية وبشكل خاص مايتعلق بالكهرباء والطاقة والاعمار .

ويتوقع ان تؤسس في المرحلة المقبلة صناديق استثمارية مشابه بالاشتراك مع دول خليجية اخرى وان تفعيل  وتعزيز البدء بهذه المشاريع يجب ان يتلائم مع التعاون المشترك والتواصل وتمتين العلاقات المصرفية بين العراق والدول الخليجية وبشكل خاص في التعاملات المصرفية الخارجية وتحفيز وتشجيع الشركات الاستثمارية على ألاستثمار في العراق سيؤدي إلى تعزيز المجالات التمويلية  والاستثمارية .

مع الاشارة ان  الاقتصاد العراقي يمر حاليا بمرحلة حرجة ومعقدة وازمة مالية خانقة بسبب انخفاض ايراداتها من النفط المورد الأساسي للموازنة العامة وتزامن ذلك مع تفشي جانحة كورونا وتأثيراتها على اقتصاديات أغلب دول العالم ومنها ما يعانيه الاقتصاد العراقي حاليا. وأن من أولويات الحكومة  هو تجاوز الأزمة الاقتصادية والقضاء على الوباء يضاف إلى ذلك المهام الانتخابية  والسياسية والأمنية. لذلك يتطلب من الحكومة  خصوصا بعد الانفتاح الدولي  والاقليمي والخليجي والعربي الواسع  على العراق وبداية بناء علاقات جديدة ولكي يتم تنفيذ الاتفاقات التي تمخضت عنها الزيارة الاخيرة للسيد الكاظمي في مجال الاستثمار يتطلب من مجلس النواب ان يناقشوا ويصادقوا على قانون مجلس الاعمار.

  وان الذي يعنيننا هنا مستقبل العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية الدولية عموما  ومع دول الخليج العربي خصوصا  وبعض الدول العربية ذات العمق الاقتصادي المؤثر  ومد جسور العلاقة معها بما يخدم فتح افاق جديدة للتواصل ولتبادل المنافع وتشجيع الاستثمار العربي في العراق وتطوير البنى التحتية والتقنية المصرفية وزيادة التعاملات المصرفية البينية وايجاد سبل جديدة للتعاون مع البنوك المراسلة الرصينة في تلك الدول.

 وفي الختام ندعو الى رسم خارطة طريق للتواصل والتنسيق المشترك لغرض المباشرة الفعلية لتطوير ماتم التوصل اليه من الخطوط العامة لبناء واعادة العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية المقطوعة منذ  عدة عقود . والتأكيد على الاتفاق على تنمية وفتح افاق واسعة للتعاون في المجالات الاقتصادية والمصرفية وتصحيح المسارات السابقة  وتذليل كافة العقبات التي تقف حائلا  امام بناء علاقات  سليمة ورصينة .

المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية
أسطورة الحياة والموت
الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية
النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم
دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند
الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي
العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية
الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية
العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني
🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال
انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة
الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي
مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية
الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”
مكيافيللي وكتابه الأمير
إعادة العمل بإصدار البطاقة الوطنية في بغداد والمحافظات
❤️ واحــة الاحـلام ❤️
كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم ؟
المريخ يقترب من الشمس ويقطع اتصاله مع الارض
ضرورة غياب…
الدراجي : قرارات البرلمان ملزمة وسنعاقب المفوضية إذا لم تستجب لها
الرئيس معصوم: تحرير البعاج انتصار تاريخي
الأولمبية تنجح في تامين معسكرات متميزة للمنتخبات المشاركة بالأسياد
وفد مؤسسة تربويون يزور ويكرم تربية بغداد – الكرخ الثانية
بطولة انكلترا: مانشستر سيتي يسحق سوانسي سيتي برباعية
التربية تعلن عن تسجيل أكثر من 90 ألف طالب لخوض الامتحان التمهيدي (الخارجي)
يارالله يوجز حصيلة عمليات في المرحلة الثانية لعمليات / قادمون يا نينوى /
النرويج تعلن إلغاء معظم قيود كورونا والعودة للحياة الطبيعية
المرجعية الدينية تستعرض المواقف المشرفة التي سطرها الشعب العراقي وتدعو الى توثيقها
إطلاق مشروع شهادة الولادة والوفاة الإلكتروني
وزير الخارجية : ضرورة مساهمة روسيا في إعادة إعمار البنى التحتـيَّة للمُدُن العراقـيَّة
مشروع قصيدة …
التقديم لكلية الطب في ميسان وواسط والمثنى سيكون لأبناء تلك المحافظات حصرا
العمل تسترد اكثر من (30) مليار دينار من المتجاوزين على رواتب اعانات الحماية الاجتماعية
إنجاز لنانسي عجرم ولمسات أخيرة على الكليب الجديد
مسافر نحو القيامة…
أسرع طرق لاستعادة حاسة الشم والتذوق بعد التعافي من الكورونا
الرافدين يطلق وجبة جديدة من سلفة المتقاعدين
رونالدو لاعب القرن في العشرين سنة الأخيرة
تابعونا على الفيس بوك