رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده! زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة

صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

ان مبادرة حكومة السيد  الكاظمي باعادة التواصل مع الدول الخليجية والتي بدأت بزيارة مهمة وجادة للسيد رئيس مجلس الوزراء  إلى السعودية والامارات وإعلان النية لزيارة جميع الدول  العربية  بعد انقطاع  وتوقف للاجتماعات التنسيقية للمجلس التنسيقي العراقي السعودي بعد الزيارة الأخيرة للوفد السعودي الكبير والذي ضم وزراء وعدد كبير بحدود  من المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص  الى بغداد..

هي مبادرة مهمة لعودة العراق لعمقه وحضنه العربي والانفتاح على بناء علاقات سياسية واقتصادية وامنية متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة وبشكل خاص  مع دول الاقليم الجغرافي والذي يشكل فيه العمق العربي للعراق الأساس والجوهر.

وانه  لدليل اكيد على استراتيجية العلاقات الخارجية الجديدة والتي اعتمدها العراق  منذ ٢٠١٧ وكانت باكورة هذه العلاقات هو انبثاق المجلس التنسيقي مع الجانب السعودي وعقد اجتماعه الأول في تشرين الثاني ٢٠١٧ في السعودية وتوقيع مذكرات تفاهم للحكومة السابقة اثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء الاسبق والسابق ولكن لم تستمر العلاقات وفقا للاهداف والمبادئ التي اتفق عليها الطرفين لأسباب سياسيه ذاتية وموضوعية.

  أن تمتين العلاقات العراقية الخليجية في كافة المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وبشكل خاص التعاون في مجال الاستثمار وتأسيس صندوق استثماري مشترك بين العراق والسعودية من جهة وبين العراق والامارات من جهة اخرى بتخصيص ثلاثة مليارات دولار لكل صندوق بهدف تحفيز الاستثمار للمشاريع الاستراتيجية وبشكل خاص مايتعلق بالكهرباء والطاقة والاعمار .

ويتوقع ان تؤسس في المرحلة المقبلة صناديق استثمارية مشابه بالاشتراك مع دول خليجية اخرى وان تفعيل  وتعزيز البدء بهذه المشاريع يجب ان يتلائم مع التعاون المشترك والتواصل وتمتين العلاقات المصرفية بين العراق والدول الخليجية وبشكل خاص في التعاملات المصرفية الخارجية وتحفيز وتشجيع الشركات الاستثمارية على ألاستثمار في العراق سيؤدي إلى تعزيز المجالات التمويلية  والاستثمارية .

مع الاشارة ان  الاقتصاد العراقي يمر حاليا بمرحلة حرجة ومعقدة وازمة مالية خانقة بسبب انخفاض ايراداتها من النفط المورد الأساسي للموازنة العامة وتزامن ذلك مع تفشي جانحة كورونا وتأثيراتها على اقتصاديات أغلب دول العالم ومنها ما يعانيه الاقتصاد العراقي حاليا. وأن من أولويات الحكومة  هو تجاوز الأزمة الاقتصادية والقضاء على الوباء يضاف إلى ذلك المهام الانتخابية  والسياسية والأمنية. لذلك يتطلب من الحكومة  خصوصا بعد الانفتاح الدولي  والاقليمي والخليجي والعربي الواسع  على العراق وبداية بناء علاقات جديدة ولكي يتم تنفيذ الاتفاقات التي تمخضت عنها الزيارة الاخيرة للسيد الكاظمي في مجال الاستثمار يتطلب من مجلس النواب ان يناقشوا ويصادقوا على قانون مجلس الاعمار.

  وان الذي يعنيننا هنا مستقبل العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية الدولية عموما  ومع دول الخليج العربي خصوصا  وبعض الدول العربية ذات العمق الاقتصادي المؤثر  ومد جسور العلاقة معها بما يخدم فتح افاق جديدة للتواصل ولتبادل المنافع وتشجيع الاستثمار العربي في العراق وتطوير البنى التحتية والتقنية المصرفية وزيادة التعاملات المصرفية البينية وايجاد سبل جديدة للتعاون مع البنوك المراسلة الرصينة في تلك الدول.

 وفي الختام ندعو الى رسم خارطة طريق للتواصل والتنسيق المشترك لغرض المباشرة الفعلية لتطوير ماتم التوصل اليه من الخطوط العامة لبناء واعادة العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية المقطوعة منذ  عدة عقود . والتأكيد على الاتفاق على تنمية وفتح افاق واسعة للتعاون في المجالات الاقتصادية والمصرفية وتصحيح المسارات السابقة  وتذليل كافة العقبات التي تقف حائلا  امام بناء علاقات  سليمة ورصينة .

رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة
الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية
إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة
زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا
التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة
صالح عند مصادقته على قانون الموازنة : ضرورة تبنّي الإصلاح المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة
الأستاذ منذر الحمد : الاديب مهدي الربيعي لديه القدرة على إمساك زمام النص والسير نحو أعماق القارئ وملامسة اللاوعي فيه
صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية
عاجل … مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع المحاضرين والاداريين المجانيين وفق الغطاء المالي المخصص اليهم بالموازنة
التربية توضح بخصوص الأوامر الإدارية الخاصة بالمحاضرين
قراءة تحليلية لجهود البنك المركزي في دعم المصارف الخاصة
عاجل … قيادة عمليات قادمون يا نينوى : ارسال من يستطيع الوصول الى قواتنا لتحديد الاحداثيات الصحيحة للبيوت التي يستخدمها داعش للاغراض المذكورة
العيسى يبحث مع وفد مؤسسة فريدرش الألمانية تعزيز التعاون العلمي والثقافي
الانواء الجوية : اجواء ممطرة في يوم التصويت العام
امانة بغداد تنظم حملة توعوية للحث على ترشيد استهلاك الماء الصافي
الأزمة النيابية تستبعد تمديد الحظر الشامل
موجة طقس سيئ بمصر تسقط قتيلا وجرحى في حادث منطاد
الشريفي : تحرير الحضر ساعد بفرض السيطرة على ملاذات داعش
جنايات نينوى: الإعدام لقيادي في “داعش” نفذ عمليات اغتيال ضد القوات الامنية والمواطنين
أمرُّ عَلَىٰ الدِّيَارِ …
نكران الجميل ..
العبادي يؤكد على اهمية التمسك بالنصر الذي اصبح قريبا جدا
التربية : الغاء السعي السنوي للسادس الابتدائي
الأطر الجمالية الحداثوية في نص للشاعر قيس مجيد المولى
البرازيل تتوق للثأر من ألمانيا ومحو كارثة ‘بيلو هوريزونتي’
القطاع المصرفي في الورقة البيضاء
إحباط مخطط لاستهداف الزائرين خلال شهر محرم الحرام
وزارة الخارجية ترحب بإعلان رفع الحظر الجزئي عن الملاعب العراقية
تناقض ….
معصوم يشيد بمساندة نيوزيلندا للعراق في حربه ضد الإرهاب
تابعونا على الفيس بوك