التعليم تعلن قرب اطلاق التقديم للمنحة المجانية في التخصصات الطبية صفقة مفاجئة على طاولة ريال مدريد 😱جددنا العرض 😱… واحة الأحلام علاوي يبحث مع ابو مازن العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق وفلسطين القبض على عدد من المطلوبين وضبط اسلحة في بغداد استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي خام البصرة يتراجع لاكثر من 3 دولارات للبرميل التربية تدعو المدارس لإطلاق حملة التلقيح الطلابية القبض على شخص يمارس الابتزاز الالكتروني في البصرة بعد فوزه بالكرة الذهبية … وعكة صحية تداهم ميسي أسعار النفط تسجل هبوطا لم تشهده منذ شهرين المالكي يستقبل النجيفي ويبحث معه تداعيات أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية واحة الاحلام … عروووض مميزة … متى يجب أكل الفاكهة.. قبل أو بعد الوجبة؟.. الكاظمي يستقبل بوغدانوف ويؤكد على تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع روسيا

التحول الرقمي في البنك المركزي والقطاع المصرفي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

باصرار وثقة عالية بقدرة الكوادر المالية والفنية العراقية على تجاوز تحديات الفجوة التقنية التي عانى منها العراق بسبب تداعيات الحصار والحروب وعدم الاستقرار خلال فترة الثورة المعلوماتية.

استطاع البنك المركزي والمصارف والشركات التقنية المختصة ان تتجاوز  التحديات التي تقف عائقا امام التحول الرقمي للقطاع المصرفي والوقوف في الاتجاه الصحيح في احلك ظروف اقتصادية وامنية عانى منها بلدنا خلال السنوات الماضية ورسم خارطة طريق سليمة للحاق بالتطورات التقنية في دول العالم .

ان المتابع لوضع العراق خلال السنوات (٢٠١٦٢٠٢١)  يلاحظ مدى الإيمان بالقدرات والكفاءات العراقية على أحداث التغيير وسد الفجوة التقنية بيننا وبين العالم المتقدم ويتضح ذلك بما تم تحقيقه من إنجازات مهمة وكما يلي:

١ان المنهجية التي تبناها البنك المركزي وتنفذها المصارف وشركات الدفع الالكتروني تركز بشكل دائم على  العمل تحت مظلة تشريعية وتنظيمية وقانونية سليمة فضلا عن تعزيز مفاهيم الحوكمة والمعايير القياسية العالمية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات والتقنيات المالية.

٢ إصدار نظام الدفع الالكتروني للاموال رقم   (3) لسنة2014 وتأسيس مجلس المدفوعات الوطني وضوابط الحوكمة  والإدارة المؤسسية لتقنية المعلومات والاتصالات واللوائح والتعليمات القانونية التي تنظم عمل المصارف ومزودي خدمات الدفع الإلكتروني.

٣يمارس البنك المركزي دورا محوريا في انشاء بنى تحتية متطورة وملاحقة لآخر التقنيات العالمية وتطوير أنظمة البنك المالية والمصرفية وأنظمة المدفوعات وشبكات الاتصالات المتقدمة وفقا لأحدث التقنيات.

٤امتلاك البنك المركزي والمصارف وشركات الدفع الالكتروني لأنظمة دفع  متطورة فضلا عن بنى الدفع بالتجزئة وكان المقسم الوطني من أهم اجزائها ، حيث تم اصدار بحدود ١٢ مليون بطاقة ائتمانية وتوزيع ما يقارب ١٣٠٠ جهاز صراف آلي واكثر من ٥٠٠٠ نقطة بيع.

٥ منح تراخيص عمل للكثير من مزودي خدمات الدفع الالكتروني (مصدري بطاقات ومحصلين ومعالجة عمليات شركات الدفع بالهاتف النقال وعارضي فواتير وبوابات الدفع عبر القنوات المختلفة ).

٦الاهتمام الواسع بتنفيذ الهدف الأول من استراتيجية البنك الاولى (٢٠١٩٢٠٢٠) والثانية (٢٠٢١٢٠٢٣) وهو تحقيق الاستقرار النقدي والمالي وتعزيز التحول الرقمي في القطاع المصرفي من خلال نظام مالي سليم مع الاهتمام بتحقيق الشمول المالي  وتقليل المخاطر فضلا عن تبني مشروع توطين رواتب الموظفين والذي ارتفعت نسبته من ١١% الى ٢٣% وتوقع تحقيق النسبة المستهدفة في عام ٢٠٢٣.

يتضح من الإنجازات أعلاه ان البنك المركزي والقطاع المصرفي وشركات الدفع الالكتروني قد تجاوزوا تحديات الفجوة التقنية بسبب الحصار والاحتلال والإرهاب وهو يسير اليوم بخطى ثابتة لتحقيق التحول الرقمي في القطاع المالي والمصرفي الشامل نحو تحقيق الاستقرار المالي والانتقال من مجتمع النقد إلى مجتمع اللانقد وهو أيضا احد أهداف المنهاج الحكومي الاصلاحي في الورقة البيضاء للتحول نحو الاقتصاد الرقمي  .

الخطط المستقبلية للتحول الرقمي

١تعزيز انشطة البحث والتطوير لصناعة منتجات مصرفية جديدة تنتشر على مستوى المحافظات والاقضية والنواحي والمدن الصغيرة.

٢تحسين اداء المصارف من خلال مدخلات جديدة مستندة الى تكنولوجيات حديثه فضلا عن استحداث أنماط وسياسات تعتمد تقنيات مصرفية حديثة سبقتنا دول العالم المتقدم إليها.

٣ بناء القدرات وتأهيل قادة التحول الرقمي  والموارد البشرية في مجال العلوم المصرفية الحديثة والتكنولوجيا والابتكار بهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

٤وضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى تحويل المجتمع إلى مجتمع يتعامل بالنقد الى مجتمع اللانقد والى مجتمع معلوماتي بحيث يتم انتاج خطط واستراتيجيات التنمية ألاقتصادية  والاجتماعية مع العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

٥إعداد سياسات واستراتيجيات وطنية منسجمة مع خطط السلطة النقدية في الادارة والاشراف والرقابة  وبالتنسيق مع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

التعليم تعلن قرب اطلاق التقديم للمنحة المجانية في التخصصات الطبية
صفقة مفاجئة على طاولة ريال مدريد
😱جددنا العرض 😱… واحة الأحلام
علاوي يبحث مع ابو مازن العلاقات الثنائية المشتركة بين العراق وفلسطين
القبض على عدد من المطلوبين وضبط اسلحة في بغداد
استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي
خام البصرة يتراجع لاكثر من 3 دولارات للبرميل
التربية تدعو المدارس لإطلاق حملة التلقيح الطلابية
القبض على شخص يمارس الابتزاز الالكتروني في البصرة
بعد فوزه بالكرة الذهبية … وعكة صحية تداهم ميسي
أسعار النفط تسجل هبوطا لم تشهده منذ شهرين
المالكي يستقبل النجيفي ويبحث معه تداعيات أزمة نتائج الانتخابات البرلمانية
واحة الاحلام … عروووض مميزة …
متى يجب أكل الفاكهة.. قبل أو بعد الوجبة؟..
الكاظمي يستقبل بوغدانوف ويؤكد على تطلّع العراق إلى المزيد من التعاون مع روسيا
إعــــــلان انتــصــــــــاري ….
اليابان تؤكد أول إصابة بالمتحور الجديد
الصحة توافق على منح جرعة ثالثة من لقاح كورونا
🎗عروض خاصة من واحة الاحلام 🎗
في الشتاء … ما كمية الماء التي يجب شربها ؟
منتخبنا الأولمبي لعب مبعثر الأوراق امام نظيره السعودي
دفقة :-
الكرسي …
سهر الليالي….
وزير النفط يفتتح مجمع أستثمار الغاز في حقل بدرة النفطي
وحشتني…
الجعفري يلقي كلمة العراق في الملتقى الوزاري برعاية الاتحاد الأوروبي عن الازمة السورية
هيا ارحلي …
شيرين متحمسة للقاء جمهورها في الإمارات
تشييع بحراسة مشددة ..
البنك المركزي يخصص اموالا لدعم الطاقة المتجددة
الزيدي : عضو شعبة فما فوق والمتهمين بقضايا فساد سيتم استبدالهم بمرشحين جدد
أعمال عنف في كاليفورنيا إثر مقتل رجل أسود برصاص الشرطة
العبادي يؤكد حق التظاهر السلمي ويشدد على الإلتزام بالقانون
تفاصيل جديدة بشأن قروض الـ 50 مليون دينار
وزارة التربية تفتتح اربعة مدارس في محافظة البصرة
التربية تصدر قراراً بشأن توزيع البطاقات الامتحانية للسادس الاعدادي
العلاق يؤكد على استعداد البنك المركزي في دعم الباحثين لنشر الثقافة الاقتصادية
المغرب أمام فرصة ذهبية لتوسيع اقتصاده من بوابة ‘سيدياو’
الوطني يتجمع في الكرخ وقاسم يعود الى بغداد
تابعونا على الفيس بوك