#مكس_شاورما من #كرسبي الصحة تنفي اصدار توصيات لإيقاف الدوام الحضوري في المدارس والجامعات يا بنت قلبي القاء القبض على عصابة تتاجر بالبشر في بغداد اطلاق البطاقة الوقودية في 4 محافظات الكاظمي يوجه بإجراء تحقيق في حادث العظيم بديالى فقدان 7600 ميغاواط من إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق أطلبة هسة وشبع نفسك # كباب – كرسبي … كباب عراقي على أصوله عبر دوائر الشك.. المرجع الصدر يلتقي وفداً من شيوخ ووجهاء محافظة واسط نقدم لكم أفضل الأطباق من مطعم كرسبي ميركل ترفض وظيفة جديدة بعد ارتفاع الإصابات بكورونا .. الصحة تلمح الى إمكانية فرض الحظر المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني الكاظمي يبحث مع الحكيم مستجدات الوضعين السياسي والأمني في البلاد

البنك المركزي يعلن المتحقق 2021 والمستهدف 2022 لمبادراته لتنشيط الاقتصاد

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم الدولية (CTI) – سمير النصيري –

اعلن البنك المركزي في ندوة متخصصة عقدتها رابطة المصارف الخاصة العراقية بحضور امانة مجلس الوزراء والهيئة الوطنية للاستثمار وديوان التأمين ومجلس ادارة البنك المركزي واساتذة الجامعات وممثلو وسائل الاعلام المختلفة .

عرض فيها السيد نائب المحافظ  د.عمار حمد خلف النتائج التفصيلية المتحققة من مبادرات البنك المركزي الاقراضية في 2021 والتركيز على البعد التحفيزي والتنموي للمبادرات .

مشيرا الى تشغيل اكثر من 9000 مشروع وتشغيل بحدود 40000 مواطن عاطل   وتنفيذ 90%  من مبادرة الواحد تريليون دينار فقط المخصصة للمصارف الخاصة وتم تخصيص تريليون دينار جديد للعام الحالي وتريليون دينار اخر لمشاريع الطاقة المتجددة. 

مضيفا ، ان “مجموع مبلغ المبادرات منذ 2015 ولغاية 2021  بلغت 15 تريليون دينار ، وكان من ابرز نتائج المبادرة تحقيق  نسبة 30% من الائتمان النقدي الممنوح للقطاع الخاص ونسبة 8% من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة 18.4 من اجمالي الانفاق الاستثماري الفعلي للسنوات (20162021) وارتفعت بنسبة الشمول المالي الى 25%   وساهمت بتمويل مشاريع استراتيجية مهمة وحققت تجارب نجاح واضحة في مشاريع صغيرة ومتوسطة رائدة وذات مردودات اقتصادية ومجتمعية كبيرة” .

ان الذي يهمنا من نجاح مبادرات البنك المركزي في 2021 حيث ان الإجراءات الاستراتيجية التي اعتمدها البنك المركزي ضمن خطته في تنشيط الاقتصاد الى إعادة الثقة بالقطاع المصرفي اذ اثبتت المصارف الخاصة انها ملتزمة بتنفيذ وانجاح المبادرات الاقراضية وفقا للضوابط واللوائح والتعليمات المصرفية التي اصدرها البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار المالي ،  وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتركيز على المشاريع الاسكانية .

وان المتتبع والمراقب للشأن المصرفي في عام 2021 يلاحظ بشكل واضح الدور الاساسي الذي يقوم به البنك المركزي باجراءاته التنفيذية والاشرافية والرقابية على السوق المصرفي في العراق  طبقا لما استهدف في استراتيجيته الثانية والتي بدء بتنفيذها منذ بداية 2021 .

لقد ارتفعت الموجودات والودائع وروؤس الاموال والائتمان النقدي الممنوح بنسب متقدمة قياسا بالسنتين السابقة وعملت الدوائر المختصة في البنك المركزي ورابطة المصارف والمصارف على السير وفقا للبرامج المرسومة للوصول للهدف والذي تحققت النسبة الكبيرة منه ونأمل تحقيق الاهداف المرسومة في استراتيجية الاستقرار بنسبة 100% في عام 2022.

ومما يؤكد صواب إجراءات البنك المركزي هو زيادة الاحتياطات النقدية الاجنبية إلى اكثر من 64 مليار دولار  وهو مؤشر يؤكد نجاحه في المحافظة على احتياطياته الاجنبية بالرغم من التحديات الاقتصادية والمالية التي عانى منها العراق ولا ننسى هنا الدور الفاعل والساند والداعم الذي قام به البنك المركزي للاقتصاد الوطني ومساهمته في تنشيط الدورة الاقتصادية وتجاوز حالة الكساد الاقتصادي وتحقيق الاستقرار وبالتالي إعادة الثقة بالاقتصاد العراقي والتعاملات المصرفية الدولية والتزامه بالمعايير المصرفية والمحاسبية الدولية وبشكل خاص فيما يخص مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ، وهو عازم بمجلس ادارته ودوائره المتخصصة والمصارف ومتابعة رابطة المصارف في تحقيق اهدافه لتحقيق هدف البنك المركزي باعتباره بنك استقرار للاقتصاد الوطني في 2022 ومستهدفا تحقيق مايلي :

١ تطوير النظام المصرفي العراقي وفسح المجال امامه ليكون رافعة للاقتصاد وتشجيعه على الاقراض المحفز للاقتصاد .

 

٢تحويل المصارف إلى وظيفتها الاساسية وعملها الحقيقي  وهي الإقراض من أجل التنمية.

وان المصارف التي لا تقدم قروض وتسهيلات مصرفية تساعد في التنمية تفقد معناها  كمصارف مما يتطلب موقفا محددا إزاءها من البنك المركزي.

٣ معالجة التعثر في بعض المصارف وايجاد السبل لاعادة تأهيلها وفقا لقرار مجلس الادارة الاخير  ومنحها الفرصة والفترة الزمنية لذلك.

٤السعي للانتقال من اقتصاد العملة الورقية إلى الاقتصاد الرقمي واطلاق استراتيجية الدفع الالكتروني والتي هي حاليا قيد المناقشات.

 وسحب الاموال الموجودة خارج الدورة المصرفية وإدخالها إلى النظام المصرفي ، وتعزيز الشمول المالي واطلاق استراتيجية الشمول المالي وانتشار الخدمات المصرفية على اوسع رقعة جغرافية في كافة المحافظات .

 * مستشار رابطة المصارف الخاصة العراقية

>> انضم الى صفحة وكالة البلاد اليوم الدولية على الفيسبوك .

#مكس_شاورما من #كرسبي
الصحة تنفي اصدار توصيات لإيقاف الدوام الحضوري في المدارس والجامعات
يا بنت قلبي
القاء القبض على عصابة تتاجر بالبشر في بغداد
اطلاق البطاقة الوقودية في 4 محافظات
الكاظمي يوجه بإجراء تحقيق في حادث العظيم بديالى
فقدان 7600 ميغاواط من إنتاج الطاقة الكهربائية في العراق
أطلبة هسة وشبع نفسك # كباب – كرسبي … كباب عراقي على أصوله
عبر دوائر الشك..
المرجع الصدر يلتقي وفداً من شيوخ ووجهاء محافظة واسط
نقدم لكم أفضل الأطباق من مطعم كرسبي
ميركل ترفض وظيفة جديدة
بعد ارتفاع الإصابات بكورونا .. الصحة تلمح الى إمكانية فرض الحظر
المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني
الكاظمي يبحث مع الحكيم مستجدات الوضعين السياسي والأمني في البلاد
التربية تصدر قرارات جديدة لطلبة الثالث والسادس الاعدادي
ميسي حضر حفل “فيفا” رغم علمه بعدم الفوز بالجائزة
اختراع ياباني يمكن من تذوق ما يعرض على التلفزوين
أطلب اول طلب عبر تطبيق طلباتي من كرسبي
“ذا روك”… يستيقظ في الرابعة فجراً لأداء التمارين ويستهلك 5 آلاف سعرة يومياً
نصف شبح
العمل ومركز الهوية يوزعان سلة غذائية على الاسر الفقيرة
الزاملي : ملف حقوق الانسان اصبح من اولويات عمل وزارة العدل
القضاء يتفق مع وزارة الداخلية على تسريع حسم قضايا موقوفي عمليات تحرير نينوى
الرافدين يحدد نسبة فائدة القروض التشغيلية للمدارس الأهلية والجامعات ورياض الاطفال
ماذا تنتظرون؟ … زوروا مطعم كرسبي … اختاروا طعامكم واستمتعوا
المرجع الصدر (دام ظله) : العمل اذا كان فيه وجه الله (سبحانه وتعالى) يكون منتجاً
وزير الخارجية يستقبل بطريرك الكلدان في العراق والعالم
الركابي يوجِّه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة فقيرة من بغداد وتلبية احتياجاتها
التربية تشرك القطاع الخاص في طباعة المناهج وتوضح الية توفيرها
لاعب نادي الزوراء الرياضي للكيوكوشن كاي حسين علي عبد لـ((البلاد اليوم)) : يعتبر الكيوكوشن كاي أقوى أسلوب كاراتيه في العالم ومنه ظهرت مدارس الفنون القتالية الحديثة
إجراءات جديدة بشأن سيارات الأجرة
ميسي ينجو من الطرد بعد تصرف غير عادي مع الحكم
كرهت الحيـاة
الحلبوسي يبحث مع الحكيم الأوضاع السياسية في البلاد
لماذا نظر ديبالا بشكل حاد إلى مسؤولي يوفنتوس بالمدرجات؟
وزير الخارجية يتسلـم نسخة من أوراق اعتماد سفير المملكة العربية السعودية الجديد في بغداد
رونالدو يطلب الرحيل عن الملكي
دائرة الوقاية: كشف (13) مخالفةً في مجال تضارب المصالح خلال شهر تشرين الثاني
للأحمر لونان
تابعونا على الفيس بوك