تنويه مهم من المرور العامة بشأن اجازات السوق وتحذر من الايام المقبلة إجراءات جديدة تخص رواتب المستفيدين من الرعاية عِنْدَ الرَّحِيلِ . . أحببتُكِ أَكْثَر وزير العمل يعلن إطلاق منحة الـ(100) ألف دينار لمستفيدي هيئة الحماية الاجتماعية اللهُمَّ إنِّي هَائِمٌ حركة المتخيل التواصلي في قصيدة: إعلان متأخر للشاعر العراقي مهدي سهم الربيعي سمير النصيري يدعو الى استثمار الوفرة المالية لتحقيق الامن الغذائي وتسديد الديون الغانمي تشرف على معرض فني شامل للمدارس الابتدائية ورياض الأطفال قراءة في قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية دعوة لتفعيل برنامج التمويل المصرفي الاسلامي المجمع الغانمي تشارك في حملة إنسانية لمساعدة العوائل المتعففة والأيتام المشرفة التربوية الأستاذة جميلة الغانمي تحضر حفلا تكريميا لبعض الأستاذة المحالين على التقاعد في ملكوت الحرف « اللغة بين الجمال والأصالة » المذاق لدي كرسبي الافضل دائما ((مشاوي مشكل)) روعة الاطعمة واحة الاحلام … الشمع للعناية باليدين والقدم

حركة المتخيل التواصلي في قصيدة: إعلان متأخر للشاعر العراقي مهدي سهم الربيعي

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم الدولية (CTI) – بغداد –

إن المتخيل مصدر من مصادر تكتل الرموز، لذلك لايكتفي بتبديل الأشياء أو إيجاد بعض الأشياء البديلة، بل أنه الداعم الكبير للعبارات والجمل الشعرية، وهو متلبس في الذات الحقيقية، يدير اتجاهاتها ويؤثر على عملها من خلال التحولات..

نبحر مع الشاعر العراقي مهدي سهم الربيعي، والذي كتب العديد من النتاجات القصائدية والذي أعتبره فعلا متحوّلا من أفعال الخيال في التقصي والبحث عن الجديد دائما، ويتجاوز التقليد الكتابي، وهو الخاصية التي تجعل الآخر ينتبه على مايقدمه هذا الشاعر.

وفي قصيدة ( إعلان متأخر ) نلاحظ أن العنونة التي اختارها الشاعر ذات علاقة بيئية بالجملة المكتوبة وبين مايدور في بيئته، لذلك لن يلتبس العنوان إلا بصيغة ترابطية بينه وبين الجسد النصّي، والذي جعل منه حاضراً في الحياة التي يعيشها؛ وفي كلّ لحظة من لحظات التواصل، يرسم للآخر الأطر الذاتية، ويخرج عن المألوف.

سيموطيقيا يشغل العنوان درجة عليا لأنّه جملة اسمية، فعندما قال: إعلان آخر؛ إذن هناك عدة إعلانات نطقت قبل هذا الإعلان، وشكل دلالة توجيهية جديدة، حيث أنه تجاوز الإعلانات الماضية، وعكس إعلانه الجديد، على جسد لنصّ ذي علاقة بالزمن العام، ومن هنا تجاوز الشاعر زمنيته الخاصة.

عالمٌ يختفي وراءَ الطمأنينة

الحريةُ فلكٌ دائر

في محورِ المستحيل

نمتلكها في الدكنةِ الفائضة

في لجِ بحارٍ مجهولة

لفظٌ سائب

يتبخرُ على الشفاه

مأساةٌ موسومةٌ على جدران العدم

من شرفاتِ الحرية أعلن

العالمُ يبدأ…وينتهي بلحظة

من قصيدة: إعلان متأخر – مهدي سهم الربيعي

إنّ حركة المتخيل تقودنا إلى اتجاهات عديدة، ومنها الرمزية والتأويل وكذلك البيانات الناتجة عن العلاقات والتي ليست فقط العلاقة بين الدال والمدلول، وإنما العلاقة بين المفردات المتجانسة مع بعضها والعلاقات المتواصلة بين الجمل الشعرية، وهي نتيجة من نتائج حركة فعل المتخيل، والذي يشغل مساحة كبيرة في النصّ الشعري الحديث.

عالمٌ يختفي وراءَ الطمأنينة + الحريةُ فلكٌ دائر + في محورِ المستحيل + نمتلكها في الدكنةِ الفائضة + في لجِ بحارٍ مجهولة + لفظٌ سائب + يتبخرُ على الشفاه + مأساةٌ موسومةٌ على جدران العدم + من شرفاتِ الحرية أعلن + العالمُ يبدأ…وينتهي بلحظة

نلاحظ في  كلّ ( مقطع ) هناك فعل مركزي يظهر من خلال الجملة الأولى، ويكون للفعل الحركة والتأثير على بقية الجمل المندمجة في المقطع وتكون بقية الجمل متآخية في المعنى مثلا :

يختفي = عالم يختفي.. أو يختفي عالم.. ونبدأ بمقطع آخر مع فعل جديد : نمتلك ويتبخر؛ والفعلان يبدأان  وينتهيان بنقطة، فعملية الامتلاك تنتهي بامتلاك الشيء، وعملية التبخر تنصهر في الفضاء.. هذه الأفعال ظهرت كمحرك رئيسي في الجمل الشعرية التي رسمها الشاعر مهدي سهم الربيعي.

من الضروري جدا أن تشير المقاطع إلى طبيعتها الرمزية، وهي نتيجة من نتائج حركة فعل المتخيل؛ ولم يختفِ التأويل في الجمل الظاهرة، بل كان مسيّراً وملائما مع بعض المفردات المركبة، فالطمأنينة مع الحرية؛ والفلك مع المستحيل؛ هذه الخصوصية الشاعرية التي ظهرت من خلال الأنساق، تعتبر إحدى  وسائل التواصل من خلال الخيال والممكنات العالقة بالذات العاملة، والتي من الممكن جداً أن تكون الذات الحركية أيضاً، لأنّها كانت متوازية مع أفعال الحركة الانتقالية والتي لها نظامها الفنّي في كلّ جملة كتبها الشاعر، مما جعلنا أمام الإنتاج والتلقي.

الأرضُ نهرٍ جارِ

تفرعت منهُ ألفُ ساقية

وأنا نهرٌ سدت دوني المنافذ

هجرني المطر

لحظاتٌ تشنقُ نفسها بعبث

انفعالاتٌ متوالدة

تستفزني الغيبوبة

تطمسُ في النفس

تثيرُ جواً سحرياً

ملغوماً بشَقاء العالم الذي أُحب

من قصيدة: إعلان متأخر – مهدي سهم الربيعي

لايمكننا الإمساك بالمتخيل من خلال جملة، ولكن من الممكن جدا ملاحظة تواصله في الجمل التأسيسية والتي يكون للخيال إحدى نتائجه المرسومة، ومن هنا نكون خارج المحدود، فاللامحدود يمنحنا مساحة واسعة للتواصل النصّي، ويتجاوز المألوف ويبقى معانقا لللامألوف في المنظور النصّي.

أما من ناحية القبض على المعاني فأقرب وسيلة نلاحظها من خلال حركة الأفعال من جهة وحركة الرموز وتبديل الأشياء أو نقل الأشياء بمفردات متجانسة من جهة أخرى.

الأرضُ نهرٍ جارِ + تفرعت منهُ ألفُ ساقية + وأنا نهرٌ سدت دوني المنافذ + هجرني المطر + لحظاتٌ تشنقُ نفسها بعبث + انفعالاتٌ متوالدة + تستفزني الغيبوبة + تطمسُ في النفس + تثيرُ جواً سحرياً + ملغوماً بشَقاء العالم الذي أُحب

التقط الشاعر مهدي سهم الربيعي الأشياء الموجودة، وهي تلك الأشياء التي تكلم عنها هايدجر؛ وهو الانتقال من فكرة الوعي ومقولاته إلى الاهتمام بفكرة الوجود وقدراته. ومن خلال هذه الأفكار نلاحظ أن الشاعر استخدم حالات من التشبيه، وهو الوجود للمكان من حوله، فقد وظّف مفردات تواصلية: الأرض والنهر والساقية والمنافذ… معظم هذه المفردات قد أشار لها الشاعر، واستطاع أن يعمل منها جملا شعرية تخالف المنطوق المباشر، فقد شبه الأرض بالنهر الجاري، أي أنّه الدوران، وتفرعت منه الأوطان، وكذلك شبه نفسه بالنهر، فأعطى الجملة الموازية لجملة الأرض؛ فهذه الأشياء هي بعيدة عن التملك، فقد استعارها الشاعر من خلال المخيلة وأحضرها إلى الجمل الشعرية، وهي من أشياء الطبيعة، ولكن انتقال الشاعر من الطبيعة إلى الحالة النفسية، جعلت منه ذا ترتيب جديد لكي يخرج من العلاقات القديمة ويتجه نحو علاقات جديدة ( يتضح معنى التفكير عندما يوجد الفرد بموقف جديد بالنسبة له. أي أنّ الموقف لم يسبق أن مرّ به الفرد في خبرته. ”  1 ” ).

……

  – ص 16 – علم النفس اللغوي – الدكتورة نوال محمد عطية

جزء من مقالة.. لكتاب قبعة اللامحدود…

علاء. ح

>> انضم الى صفحة وكالة البلاد اليوم الدولية على الفيسبوك .

تنويه مهم من المرور العامة بشأن اجازات السوق وتحذر من الايام المقبلة
إجراءات جديدة تخص رواتب المستفيدين من الرعاية
عِنْدَ الرَّحِيلِ . . أحببتُكِ أَكْثَر
وزير العمل يعلن إطلاق منحة الـ(100) ألف دينار لمستفيدي هيئة الحماية الاجتماعية
اللهُمَّ إنِّي هَائِمٌ
حركة المتخيل التواصلي في قصيدة: إعلان متأخر للشاعر العراقي مهدي سهم الربيعي
سمير النصيري يدعو الى استثمار الوفرة المالية لتحقيق الامن الغذائي وتسديد الديون
الغانمي تشرف على معرض فني شامل للمدارس الابتدائية ورياض الأطفال
قراءة في قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية
دعوة لتفعيل برنامج التمويل المصرفي الاسلامي المجمع
الغانمي تشارك في حملة إنسانية لمساعدة العوائل المتعففة والأيتام
المشرفة التربوية الأستاذة جميلة الغانمي تحضر حفلا تكريميا لبعض الأستاذة المحالين على التقاعد
في ملكوت الحرف « اللغة بين الجمال والأصالة »
المذاق لدي كرسبي الافضل دائما ((مشاوي مشكل)) روعة الاطعمة
واحة الاحلام … الشمع للعناية باليدين والقدم
انخفاض اسعار النفط بعد تصريحات حول استعداد روسيا للمفاوضات
المرور العامة تجنب استخدام الهاتف أثناء قيادة المركبات
صلاح بديل هالاند في برشلونة
التجارة تدعو الوكلاء الى استلام الحصص التموينية خلال 48 ساعة أو سحب وكالاتهم
الاستغناء عن فحص كورونا والاكتفاء بشهادة اللقاح الدولية للمسافرين
برشلونة يريد فك نحسه في سان سيباستيان
الصحة النيابية : مجلس الوزراء يوافق بشأن انجاز مستشفى بالدجيل
مجلس المفوضين يقرر اعتبار السبت المقبل دواماً رسمياً لجميع موظفي مفوضية الانتخابات
السيد عمار الحكيم يستقبل الوفد الكردي ويبحث معهم ملف الكتلة الاكبر
العبادي يبحث مع البارونة ايما نيكلسون تعزيز العلاقات بين العراق وبريطانيا
(( لكِ أكتبُ ثانية ))
السجائر الإلكترونية تبعث على الاعتقاد الخاطئ بأن التدخين جيد
جلسة صراحة ,,,
مفوضية الانتخابات تفاتح مجلس الوزراء لتخصيص سلف مالية لاجراء الانتخابات
الاسدي يوجز خسائر داعش ضمن محور الحشد الشعبي غرب الموصل لـ ٤٠ يوما
عــروض واحــة الأحلام .. عروض نارية لتنظيف البشرة
عبد المهدي : شمول جميع موظفي العقود بالرواتب التقاعدية
يا..صومَها..!
الصحة: الدفعة الاولى من لقاح فايزر ستصل مطلع 2021 وفعال ضد السلالتين
آية الله الفقيه السيد حسين الصدر يستقبل قائم مقام مدينة الكاظمية المقدسة
وزير العدل: ايقاع العقوبة بالمجرمين حسب القانون من اهم مبادئ حقوق الانسان
حبيب السامر: القصيدة حالة غير منظورة
الحشد الشعبي يحرر قرية (تل قصب) شرق القيروان ويكبد داعش خسائر كبيرة
المريخ لا يمكن أن يكون بديلا للبشرية عن الأرض
المالية النيابية : لا توجد أية مشكلة دستورية أو قانونية في الموازنة
تابعونا على الفيس بوك