الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021 كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟ مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد

العتبة العلوية تعلن عن وصولها لمراحل متقدمة في تذهيب قبة مرقد الامام علي (ع)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

أعلن مكتب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة، في النجف، عن وصول مراحل مشروع تذهيب قبة مرقد الامام علي الى مراحل متقدمة من العمل، فيما كشف الأمين العام للعتبة العلوية بانه سيكون يوم ذكرى ولادة النبي الأكرم محمد موعداً لافتتاح القبة الشريفة.

وعن طبيعة المراحل المتقدمة في المشروع، قال مدير مكتب الأمين العام للعتبة العلوية منتظر الأعرجي، إن ” مشروع تذهيب القبة من المشاريع الضخمة العملاقة التي قامت بها العتبة العلوية المقدسة وإدارتها مشكورة، تم تقسيمه إلى مرحلتين المرحلة الأولى هي المرحلة ما دون الرقبة وقد نفذت من قبل الشركة الاستثمارية التابعة للعتبة العباسية المقدسة”.

وأضاف الأعرجي” أما المرحلة الثانية هي المرحلة التي نحن بصدد الكلام حولها وهي مرحلة ما فوق الرقبة وصولا إلى قمة القبة الشريفة وهي منفذة من قبل مهجة الكوثر لإعمار العتبات المقدسة في العراق هذه المرحلة تتضمن عملية إعادة تذهيب 9217 بلاطة ذهبية”.

وتابع الأعرجي “لقد ارتأت الأمانة العامة للعتبة العلوية على استخدام البلاطات القديمة نفسها وذلك حفاظا على الإرث العلوي الطاهر خصوصا ونحن نعرف ان القبة العلوية هي من القباب الكبيرة التي تتميز بالشكل الهندسي عن باقي العتبات فضلا عن قدمها والأهمية التاريخية والمعنوية”.

وأوضح الأعرجي” إن نسبة الإنجاز في الوقت الحاضر وصلت إلى مراحل متقدمة جدا قياسا بعدد البلاطات فاقت ال75% وهي نسبة جيدة جدا ولم يتبق إلا الجزء اليسير والقليل كي ينجز العمل بشكل كامل في المشروع عدد الحلقات حول القبة 76 حلقة وما وصل إليه الإنجاز أكثر من أربعين حلقة وهي نسبة جيدة جدا لأنه كلما يضيق العمق يقل الارتفاع تزداد عدد البلاطات وتقل مساحة البلاطات مراحل تقسيم العمل أربع مراحل رئيسة المرحلة الأولى تنظيف البلاطات بعد قلعها وتنظيفها من آثار الجص والمواد المترسبة عليها وتقادم الزمن على هذه البلاطات وملأ الفراغات التي حدثت أثناء عملية القلع فضلا عن تعديل الحواف المتضررة”.

وتابع” المرحلة الثانية هي عملية الغسل وتهيئتها بشكل كامل لعملية الطلاء المرحلة الثالثة وهي مرحلة مهمة وحساسة وهي مرحلة طلاء تلك البلاطات وتم طلائها من قبل مختصين بأحواض كهربائية وهي من العمليات التي تتميز بطول الفترة الزمنية التي تتحملها هذه البلاطة لتبقى فترة طويلة على أفضل الطرق المستخدمة عالميا المرحلة الرابعة وهي مرحلة التركيب استخدمت فيها أقصى درجات الدقة في عملية التركيب وهو موضوع مهم يتعلق بالمرقد العلوي الطاهر وهو قبلة المسلمين جميعا ومرحلة التسليم قريبة جدا أقل من شهرين إلى ثلاثة كحد أقصى وتفتتح القبة بإحدى المناسبات الدينية”.

وأشار مدير مكتب الأمين العام للعتبة المقدسة، إلى أن” كمية الذهب المستخدمة 105 كيلوغرام عيار 24 وتبلغ كمية الذهب في البلاطة الواحدة يتراوح بين 15-20 غرام”.

وكان الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة السيد نزار حبل المتين، قد اعلن في منتصف شهر كانون الثاني في بداية العام الحالي، عن الانتهاء من مشروع ترميم وتذهيب القبة العلوية المقدسة نهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بحضور نخبة من ممثلي المرجعية الدينية العليا وممثلي مكاتب مراجع الدين العظام، وعدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية في النجف الأشرف.

وقال الأمين العام في تصريح لوسائل الإعلام بهذه المناسبة: إن “كوادر العتبة العلوية المقدسة وبالتعاون مع مؤسسة الكوثر لإعمار العتبات المقدسة في العراق، باشرت هذا اليوم بالمرحلة الثانية من تذهيب القبة العلوية المطهرة بعد أن أنجزت كوادر العتبة العباسية المقدسة المرحلة الأولى والتي اشتملت على تذهيب رقبة القبة الشريفة”.

وأضاف حبل المتين، إن “هذا المشروع يشتمل على إعادة صيانة الأجزاء المتضررة من القبة ثم إطلاء القطع الذهبية من جديد وإعادتها إلى أماكنها الأصلية مع الحفاظ على القيمة التاريخية لها”.

وبين الأمين العام للعتبة العلوية إن العام الحالي إن شاء الله سيشهد الانتهاء من أعمال تذهيب القبة العلوية بشكل كامل.

 

وكشف حبل المتين ان “يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول والذي تصادف فيه ذكرى ولادة النبي الأكرم محمد،سيكون موعدا لافتتاح القبة العلوية المقدسة أمام الزائرين الكرام بحلّتها الجديدة”

الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد
القبض على المتهم الذي قام بقتل طفل وسرقة “التكتك”
شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
الشويلي: خصصنا (16) مركز امتحاني لمرحلة السادس الاعدادي الدور الثاني التكميلي
دراما تعبيرية … امرأةٌ تسقط في الظلام
النائب الجبوري يؤكد زيادة ايرادات الدولة غير النفطية
التعليم :السماح لطلبة الدراسات العليا الراسبين بالمعدل او بمادة واحدة بأداء الامتحان
مانشستر يونايتد يعين سولشار مدربا مؤقتا
التجارة تباشر بتشغيل سبعة مطاحن في نينوى لانتاج الطحين لتوزيعه على العوائل
شبق..
علاوي : نسبة التزوير التي ظهرت في كركوك تؤكد أن الإنتخابات مهزلة كبرى
الخزرجي: من اولوياتنا اقرار قانون حماية المعلم خلال الجلسات المقبلة في مجلس النواب
بدء استعراض التحرير والنصر
السامرائي يبحث مع وزير التربية تطوير وإعادة تأهيل المدارس المدمّرة في محافظة صلاح الدين
المفوضية : مخالفات المرشحين بحملاتهم الدعائية ستحرمهم من الإنتخابات
منتخبنا الأولمبي لعب مبعثر الأوراق امام نظيره السعودي
أفلام حرب النجوم بحلة جديدة منفصلة عن ملحمة سكاي ووكر
محافظ بغداد : حصلنا على موافقة رئيس الوزراء لتنفيذ تسعة مشاريع جديدة مهمة في الاطراف
العبادي يحذر من حملة شائعات مغرضة وتلفيق اخبار كاذبة للتشويش وخلط الاوراق
لجنة الدراجات النارية تقيم بطولة التحرير على ارض الموصل
فيروس يجتاح اسماك بغداد وبابل والأنبار وصلاح الدين
صالح : اننا أمام مسؤولية تاريخية تدعونا الى الانتصار للمرأة
وزير الهجرة يعلن عودة اكثر من (115) الف نازحا الى مناطقهم المحررة في نينوى
الى جميلة
وزير النقل يوجه بتقديم دفعات مالية سريعة لنادي الزوراء
مكتب رئيس الوزراء ينفي الأتفاق مع الولايات المتحدة لبقاء قوات أمريكية في العراق
تابعونا على الفيس بوك