الكرسي … بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير 10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية مَلَّ صبري … ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح الشرطة الاتحادية تنفي فتح باب التطوع على ملاك قيادة القوات مدرب الشرطة: طرد مهاوي كان مؤلمًا أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عملنا في جميع المحافظات وكادرنا متخصص

العتبة العلوية تعلن عن وصولها لمراحل متقدمة في تذهيب قبة مرقد الامام علي (ع)

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

أعلن مكتب الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة، في النجف، عن وصول مراحل مشروع تذهيب قبة مرقد الامام علي الى مراحل متقدمة من العمل، فيما كشف الأمين العام للعتبة العلوية بانه سيكون يوم ذكرى ولادة النبي الأكرم محمد موعداً لافتتاح القبة الشريفة.

وعن طبيعة المراحل المتقدمة في المشروع، قال مدير مكتب الأمين العام للعتبة العلوية منتظر الأعرجي، إن ” مشروع تذهيب القبة من المشاريع الضخمة العملاقة التي قامت بها العتبة العلوية المقدسة وإدارتها مشكورة، تم تقسيمه إلى مرحلتين المرحلة الأولى هي المرحلة ما دون الرقبة وقد نفذت من قبل الشركة الاستثمارية التابعة للعتبة العباسية المقدسة”.

وأضاف الأعرجي” أما المرحلة الثانية هي المرحلة التي نحن بصدد الكلام حولها وهي مرحلة ما فوق الرقبة وصولا إلى قمة القبة الشريفة وهي منفذة من قبل مهجة الكوثر لإعمار العتبات المقدسة في العراق هذه المرحلة تتضمن عملية إعادة تذهيب 9217 بلاطة ذهبية”.

وتابع الأعرجي “لقد ارتأت الأمانة العامة للعتبة العلوية على استخدام البلاطات القديمة نفسها وذلك حفاظا على الإرث العلوي الطاهر خصوصا ونحن نعرف ان القبة العلوية هي من القباب الكبيرة التي تتميز بالشكل الهندسي عن باقي العتبات فضلا عن قدمها والأهمية التاريخية والمعنوية”.

وأوضح الأعرجي” إن نسبة الإنجاز في الوقت الحاضر وصلت إلى مراحل متقدمة جدا قياسا بعدد البلاطات فاقت ال75% وهي نسبة جيدة جدا ولم يتبق إلا الجزء اليسير والقليل كي ينجز العمل بشكل كامل في المشروع عدد الحلقات حول القبة 76 حلقة وما وصل إليه الإنجاز أكثر من أربعين حلقة وهي نسبة جيدة جدا لأنه كلما يضيق العمق يقل الارتفاع تزداد عدد البلاطات وتقل مساحة البلاطات مراحل تقسيم العمل أربع مراحل رئيسة المرحلة الأولى تنظيف البلاطات بعد قلعها وتنظيفها من آثار الجص والمواد المترسبة عليها وتقادم الزمن على هذه البلاطات وملأ الفراغات التي حدثت أثناء عملية القلع فضلا عن تعديل الحواف المتضررة”.

وتابع” المرحلة الثانية هي عملية الغسل وتهيئتها بشكل كامل لعملية الطلاء المرحلة الثالثة وهي مرحلة مهمة وحساسة وهي مرحلة طلاء تلك البلاطات وتم طلائها من قبل مختصين بأحواض كهربائية وهي من العمليات التي تتميز بطول الفترة الزمنية التي تتحملها هذه البلاطة لتبقى فترة طويلة على أفضل الطرق المستخدمة عالميا المرحلة الرابعة وهي مرحلة التركيب استخدمت فيها أقصى درجات الدقة في عملية التركيب وهو موضوع مهم يتعلق بالمرقد العلوي الطاهر وهو قبلة المسلمين جميعا ومرحلة التسليم قريبة جدا أقل من شهرين إلى ثلاثة كحد أقصى وتفتتح القبة بإحدى المناسبات الدينية”.

وأشار مدير مكتب الأمين العام للعتبة المقدسة، إلى أن” كمية الذهب المستخدمة 105 كيلوغرام عيار 24 وتبلغ كمية الذهب في البلاطة الواحدة يتراوح بين 15-20 غرام”.

وكان الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة السيد نزار حبل المتين، قد اعلن في منتصف شهر كانون الثاني في بداية العام الحالي، عن الانتهاء من مشروع ترميم وتذهيب القبة العلوية المقدسة نهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بحضور نخبة من ممثلي المرجعية الدينية العليا وممثلي مكاتب مراجع الدين العظام، وعدد من الشخصيات الدينية والاجتماعية في النجف الأشرف.

وقال الأمين العام في تصريح لوسائل الإعلام بهذه المناسبة: إن “كوادر العتبة العلوية المقدسة وبالتعاون مع مؤسسة الكوثر لإعمار العتبات المقدسة في العراق، باشرت هذا اليوم بالمرحلة الثانية من تذهيب القبة العلوية المطهرة بعد أن أنجزت كوادر العتبة العباسية المقدسة المرحلة الأولى والتي اشتملت على تذهيب رقبة القبة الشريفة”.

وأضاف حبل المتين، إن “هذا المشروع يشتمل على إعادة صيانة الأجزاء المتضررة من القبة ثم إطلاء القطع الذهبية من جديد وإعادتها إلى أماكنها الأصلية مع الحفاظ على القيمة التاريخية لها”.

وبين الأمين العام للعتبة العلوية إن العام الحالي إن شاء الله سيشهد الانتهاء من أعمال تذهيب القبة العلوية بشكل كامل.

 

وكشف حبل المتين ان “يوم السابع عشر من شهر ربيع الأول والذي تصادف فيه ذكرى ولادة النبي الأكرم محمد،سيكون موعدا لافتتاح القبة العلوية المقدسة أمام الزائرين الكرام بحلّتها الجديدة”

الكرسي …
بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين
التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط
اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير
10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية
مَلَّ صبري …
ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية
مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي
هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي
الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
الشرطة الاتحادية تنفي فتح باب التطوع على ملاك قيادة القوات
مدرب الشرطة: طرد مهاوي كان مؤلمًا
أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عملنا في جميع المحافظات وكادرنا متخصص
مدير عام تربية الرصافة الثانية يشرف على توزيع الأسئلة الامتحانية لمادة الرياضيات
الزيادي يدعو لعقد “ميثاق شرف عشائري” للحد من النزاعات العشائرية
أنا لا انتمي إليك..
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
العيكلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للفرع الأدبي في اليوم الرابع للامتحانات
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تقيم حفلها السنوي لتكريم أبناء الشهداء الأبرار والأيتام
النائب فالح الخزعلي : قدمنا مشروعا ناضجا لحل ازمة السكن في العراق
الاعمار تفتتح بناية دائرة البلديات في ناحية القيارة
الغراوي تطالب بتضمين الموازنة مقترحات عن العاطلين عن العمل وذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل
عناقنا الأول …
عاجل … انطلاق عملية واسعة لتحرير عكاشات وتأمين الحدود الدولية شمال المنطقة
الناطق باسم الداخلية : شرطة نينوى تلقي القبض على ارهابي خطير بأيسر الموصل
كورونا جاءت !!!
الحشد الشعبي يقتل احد عناصر داعش بمسح أمني لمناطق الحويجة
هاتف قابل للطي من سامسونغ طال انتظاره
ريان رينولدز يخوض الكوميديا في ‘حارس القاتل المأجور’
التربية تُصدر توجيها لإدارات المدارس
تدخين الآباء يضعف استجابة أبنائهم للأدوية
العامري يلتقي السيد مقتدى الصدر
العبادي يتلقى اتصالاً هاتفياً من ملك المملكة العربية السعودية
ريال مدريد يحتفظ بلقبه بطلا لكأس السوبر الأوروبية
وزير العدل: دماء الشهداء عبدت طريق تحرير العراق من نير الإرهاب
أوروبا تقطع خطوة دفاعية نحو الاستقلال الإستراتيجي عن واشنطن
احباط هجوم لـ”داعش” على “تل صفوك”
رئيس البرلمان وملك الاردن يبحثان سبل التعاون بين العراق ومحيطه العربي
تابعونا على الفيس بوك