شارل بودلير… (ان نفسية بودلير انما هي مظهر خارجي لصراع داخلي) إعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. أعمالنا تأهلنا أن نكون الأفضل مصرف الرشيد يحذر المواطنين بشأن سلفه وقروضه جربوا طريقة اعداد مقلوبة الباذنجان باللحم مؤسسة السجود الثقافية تطلق حملة بتعاون مع الكوادر التعليمية في تربية أطراف شرق بغداد من المعلمين والمدرسين شَغَف مُخْتَلَفٌ … ملّيت الحچي .. النصيري يضع أمام الحكومة ورقة إصلاح اقتصادي شامل في كتابه الجديد(اقتصادنا وحراك الإصلاح) اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح إنكار ونفي ورفض الفرق التربية: لا تأجيل للعام الدراسي المقبل الدفعة الاولى من اللقاح الصيني سيمنح لـ 8 مليون عراقي الحلبوسي يبحث مع الكاظمي تشريع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع التربية تحدد الـ12 من الشهر المقبل موعداً جديدا لامتحانات الدور الثاني غدا .. الكهرباء تصرف رواتب الأجور والعقود لغاية الشهر الثالث

إستجواب الجعفري … إصلاح أم تسقيط سياسي !!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

* النائب كامل الزيدي : الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به

* النائب جاسم البياتي : قضية استجواب وزير الخارجية بعيدة المنال

* النائب حيدر الفؤادي: استجواب الجعفري استهداف سياسي

البلاد اليوم – بغداد –

بعد الإعلان عن استكمال الإجراءات التشكيلية والقانونية لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ، انقسمت الآراء السياسية بشكل واضح ، حول هذا الموضوع ، فمنهم من يتحدث على رفض التحالف الوطني استوجبه ، وآخرون أكدوا على إن الاستجواب له غايات سياسية ، وغيرهم شددوا على عدم توفر الأدلة لدى المُستجوب ورفض اغلب أعضاء مجلس النواب على إجراء عملية الاستجواب .

(( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية )) رصت مختلف الآراء في هذا التقرير .

لا نسمح المساس به

فقال النائب عن التحالف كامل الزيدي “نحن كتحالف وطني نعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به , مؤكدا نحن لا نستطيع ان نمنع الاستجواب لانه دستوري وقانوني , ويسير وفق السلوك الديمقراطي , وحق كفله الدستور للنائب في البرلمان”.

واضاف الزيدي أن “التحالف الوطني سيشكل لجنة خاصة حول استضافة وزراءه والاستماع لهم والملاحظات المسجلة عليهم في البرلمان ، مشيرا الى ان التحالف سيعمل على مراقبة وزراءه ومحاسبتهم قبل استجوابهم داخل البرلمان”.

واوضح الزيدي أن “عودة التحالف الوطني إلى الواجهة وتصدره للمشهد السياسي ليس له علاقة بقضية الاستجواب التي يقوم بها البرلمان , مبينا ان “عملية الاستجوابات سلوك ديمقراطي رقابي يُمارس من قبل المؤسسة التشريعية , ولم يناقش داخل التحالف الوطني مثل هكذا امور”.

غايات سياسية !

اما القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب جاسم البياتي، قال ، إن “قضية استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بعيدة المنال، وأن النائب عادل نوري لن يتمكن من تحقيق هذا الاستجواب، كونها يحمل غايات سياسية”.

وأضاف، أن “عدد الموقعين على استجواب الوزير وصل بحدود 54 نائبا، وبعد تبين الجانب السياسي من الإستجواب سحب أكثر من 13 نائبا تواقيعهم”، لافتا الى أنه “لغاية الآن يتضح أنه استجواب يتيم”.

وأكد البياتي، أننا “لا نقف أمام أي استجواب في حالة وجود فساد ومخالفات إدارية ومالية، إلا أن الإستجوابات في الوقت الحالي تربك وضع الحكومة”.

وأشار النائب ، الى “اننا في التحالف الوطني نسعى لمنح الحكومة وقت على الأقل يكون مدة 7 أشهر للتحرك بشكل واضح، لحين استقرارها وبعدها يمكن الاستمرار بمثل تلك القضايا”.

وبين البياتي، أن “التحالف يقف قانونيا بعدم التوقيع على الاستجوابات وسحب الثقة وأن ذلك يعد من أولوياته في الوقت الحاضر، لحين استقرار الحكومة”.

استهداف سياسي

غير ان النائب عن تيار الاصىلاح حيدر الفؤادي ذكر ، ان ” النائب المُستجوب لم يستطيع ان يقدم للجنة النزاهة البرلمانية اي دليل على استجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري , معتبرا ” استجواب الجعفري استهداف سياسي واجتهاد شخصي , مؤكدا ” لا نعتقد ان عملية الاستجواب ستتم لوزير الخارجية , وذلك بسبب عدم توفر الادلة لدى المُستجب والرفض من اغلب اعضاء مجلس النواب على اجراء عملية الاستجواب” .

واضاف الفؤادي ان , “التحالف الوطني عقد العزم على وضع خطط للتعامل مع القضايا السياسية في الساحة العراقية” , موضحا ان” هناك تصحيح لمسار عمل التحالف الوطني وهناك اجتماعت مكثفة من اجل وضع خارطة طريق ورؤية واضحة فيما يخص الدور الرقابي في داخل مجلس النواب” .

واشار ان ” التحالف الوطني وضع معايير مطابقة مع الدستور والقوانيين النافذة , وبالتالي فان التحالف الوطني مع ممارسة الدور الرقابي والتشريعي في عملية الاستجوابات , لكن مع ابتعادها عن الاستهداف السياسي والاستعراض الاعلامي , لافتا الى ان ” هناك بعض الاستجوابات انبعثت منها رائحة المصالح والاتفاقات السياسية” .

واوضح الى ان ” التحالف الوطني في المرحلة الحالية سيتاخذ خطوات جديدة وصحيحة في بناء دولة المؤسسات ودعم الحكومة والدور الرقابي لمجلس النواب “.

نهاية الكلام !

يواجه استجواب وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري ردود أفعال مختلفة ، اغلبها لم توافق على اجرائه ، كونه لا يندرج في خانة الإصلاح ، وانما يقوم على أساس تكبيل عمل الحكومة في المضي بعملها بالشكل التي تريده ، بعد ان وجد المتابعين للشأن العراقي بان الجعفري نهض بعمل الخارجية بشكل ملفت للنظر ، ومواقفه الوطنية معرفة لدى الجميع ، لاسيما على المحافل الدولية التي أعادت للعراق مكانته في الشرق الأوسط ، وفي الجامعة العربية من خلال آرائه وطروحاته الوطنية التي تخدم القضايا العربية . 

شارل بودلير… (ان نفسية بودلير انما هي مظهر خارجي لصراع داخلي)
إعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. أعمالنا تأهلنا أن نكون الأفضل
مصرف الرشيد يحذر المواطنين بشأن سلفه وقروضه
جربوا طريقة اعداد مقلوبة الباذنجان باللحم
مؤسسة السجود الثقافية تطلق حملة بتعاون مع الكوادر التعليمية في تربية أطراف شرق بغداد من المعلمين والمدرسين
شَغَف مُخْتَلَفٌ …
ملّيت الحچي ..
النصيري يضع أمام الحكومة ورقة إصلاح اقتصادي شامل في كتابه الجديد(اقتصادنا وحراك الإصلاح)
اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
إنكار ونفي ورفض الفرق
التربية: لا تأجيل للعام الدراسي المقبل
الدفعة الاولى من اللقاح الصيني سيمنح لـ 8 مليون عراقي
الحلبوسي يبحث مع الكاظمي تشريع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع
التربية تحدد الـ12 من الشهر المقبل موعداً جديدا لامتحانات الدور الثاني
غدا .. الكهرباء تصرف رواتب الأجور والعقود لغاية الشهر الثالث
الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات
تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله!
مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين
التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية
الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات
السماء
رؤية في الإصلاح الاقتصادي والمصرفي ما بعد داعش
الجعفري : العراق يُواجه إرهاباً عالمياً يستهدف الإنسانية كلها
الحقائق النيابية : مجلس النواب سيعقد جلسته يوم الجمعة
زهرة حلب … هدية هند صبري للمرأة التونسية
النصيري:مبادرة التمويل الاصغر تحقق قصة نجاح جديدة في البنك المركزي
اجـــــــــاك المــــــــوت ….
الجميلي يبحث آليات تسديد مستحقات المشاريع المنفذة
راهب ابن جعفر
النيران الصديقة تلتهم نيوكاسل وتهدي الفوز لتشيلسي
برلمان ينهي قراءة قانونين ويقرر استئناف جلسته السبت المقبل الخميس
العبادي والصفدي يبحثان تهيئة مستلزمات الإسراع بفتح منفذ طريبيل الحدودي
النصيري: ٢٠١٨ عام الانطلاق بقطاع مصرفي إسلامي يساهم في التنمية
مستشار رئيس الوزراء وخبراء اقتصاديون يؤكدون مساهمة البنك المركزي في تحقيق النصر على الارهاب
وزير المالية : عازمون على حسم ملفات العقود المؤقتة والأجراء وزيادة حصة كربلاء المالية
مجموعة رضا علوان الثقافية تحتفي بالمنجز الاول للشاعرة أمل الخفاجي
ماكرون في الجزائر محملا بملفات شائكة
حنين…
العراق وايران يبحثان تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين
الياسريُّ والكربلائيُّ يبحثان تعزيز دور الخطاب الدينيِّ في مكافحة الفساد
تابعونا على الفيس بوك