كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين

إستجواب الجعفري … إصلاح أم تسقيط سياسي !!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

* النائب كامل الزيدي : الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به

* النائب جاسم البياتي : قضية استجواب وزير الخارجية بعيدة المنال

* النائب حيدر الفؤادي: استجواب الجعفري استهداف سياسي

البلاد اليوم – بغداد –

بعد الإعلان عن استكمال الإجراءات التشكيلية والقانونية لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ، انقسمت الآراء السياسية بشكل واضح ، حول هذا الموضوع ، فمنهم من يتحدث على رفض التحالف الوطني استوجبه ، وآخرون أكدوا على إن الاستجواب له غايات سياسية ، وغيرهم شددوا على عدم توفر الأدلة لدى المُستجوب ورفض اغلب أعضاء مجلس النواب على إجراء عملية الاستجواب .

(( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية )) رصت مختلف الآراء في هذا التقرير .

لا نسمح المساس به

فقال النائب عن التحالف كامل الزيدي “نحن كتحالف وطني نعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به , مؤكدا نحن لا نستطيع ان نمنع الاستجواب لانه دستوري وقانوني , ويسير وفق السلوك الديمقراطي , وحق كفله الدستور للنائب في البرلمان”.

واضاف الزيدي أن “التحالف الوطني سيشكل لجنة خاصة حول استضافة وزراءه والاستماع لهم والملاحظات المسجلة عليهم في البرلمان ، مشيرا الى ان التحالف سيعمل على مراقبة وزراءه ومحاسبتهم قبل استجوابهم داخل البرلمان”.

واوضح الزيدي أن “عودة التحالف الوطني إلى الواجهة وتصدره للمشهد السياسي ليس له علاقة بقضية الاستجواب التي يقوم بها البرلمان , مبينا ان “عملية الاستجوابات سلوك ديمقراطي رقابي يُمارس من قبل المؤسسة التشريعية , ولم يناقش داخل التحالف الوطني مثل هكذا امور”.

غايات سياسية !

اما القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب جاسم البياتي، قال ، إن “قضية استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بعيدة المنال، وأن النائب عادل نوري لن يتمكن من تحقيق هذا الاستجواب، كونها يحمل غايات سياسية”.

وأضاف، أن “عدد الموقعين على استجواب الوزير وصل بحدود 54 نائبا، وبعد تبين الجانب السياسي من الإستجواب سحب أكثر من 13 نائبا تواقيعهم”، لافتا الى أنه “لغاية الآن يتضح أنه استجواب يتيم”.

وأكد البياتي، أننا “لا نقف أمام أي استجواب في حالة وجود فساد ومخالفات إدارية ومالية، إلا أن الإستجوابات في الوقت الحالي تربك وضع الحكومة”.

وأشار النائب ، الى “اننا في التحالف الوطني نسعى لمنح الحكومة وقت على الأقل يكون مدة 7 أشهر للتحرك بشكل واضح، لحين استقرارها وبعدها يمكن الاستمرار بمثل تلك القضايا”.

وبين البياتي، أن “التحالف يقف قانونيا بعدم التوقيع على الاستجوابات وسحب الثقة وأن ذلك يعد من أولوياته في الوقت الحاضر، لحين استقرار الحكومة”.

استهداف سياسي

غير ان النائب عن تيار الاصىلاح حيدر الفؤادي ذكر ، ان ” النائب المُستجوب لم يستطيع ان يقدم للجنة النزاهة البرلمانية اي دليل على استجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري , معتبرا ” استجواب الجعفري استهداف سياسي واجتهاد شخصي , مؤكدا ” لا نعتقد ان عملية الاستجواب ستتم لوزير الخارجية , وذلك بسبب عدم توفر الادلة لدى المُستجب والرفض من اغلب اعضاء مجلس النواب على اجراء عملية الاستجواب” .

واضاف الفؤادي ان , “التحالف الوطني عقد العزم على وضع خطط للتعامل مع القضايا السياسية في الساحة العراقية” , موضحا ان” هناك تصحيح لمسار عمل التحالف الوطني وهناك اجتماعت مكثفة من اجل وضع خارطة طريق ورؤية واضحة فيما يخص الدور الرقابي في داخل مجلس النواب” .

واشار ان ” التحالف الوطني وضع معايير مطابقة مع الدستور والقوانيين النافذة , وبالتالي فان التحالف الوطني مع ممارسة الدور الرقابي والتشريعي في عملية الاستجوابات , لكن مع ابتعادها عن الاستهداف السياسي والاستعراض الاعلامي , لافتا الى ان ” هناك بعض الاستجوابات انبعثت منها رائحة المصالح والاتفاقات السياسية” .

واوضح الى ان ” التحالف الوطني في المرحلة الحالية سيتاخذ خطوات جديدة وصحيحة في بناء دولة المؤسسات ودعم الحكومة والدور الرقابي لمجلس النواب “.

نهاية الكلام !

يواجه استجواب وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري ردود أفعال مختلفة ، اغلبها لم توافق على اجرائه ، كونه لا يندرج في خانة الإصلاح ، وانما يقوم على أساس تكبيل عمل الحكومة في المضي بعملها بالشكل التي تريده ، بعد ان وجد المتابعين للشأن العراقي بان الجعفري نهض بعمل الخارجية بشكل ملفت للنظر ، ومواقفه الوطنية معرفة لدى الجميع ، لاسيما على المحافل الدولية التي أعادت للعراق مكانته في الشرق الأوسط ، وفي الجامعة العربية من خلال آرائه وطروحاته الوطنية التي تخدم القضايا العربية . 

كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية
مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن
الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي
أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح
إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة
الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم
الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
اتحاد المصارف العربية يحتفل باعلان اصدار كتاب جديد للاستاذ سمير النصيري في بيروت
قرب افتتاح مشروع ماء ناحية النصر بمحافظة ذي قار
الشيخ حمودي يدعو لمساندة دولية عاجلة لأزمة النازحين تتساوق مع تحرير المدن
الرافدين يفتتح محطات إصدار البطاقة الالكترونية للتقديم على السلف
الى جميلة
صراخ
المالكي يؤكد حرص العراق على توسيع آفاق التعاون مع الكويت
وزير الخارجية يلتقي نظيره الروماني في بوخارست
معصوم يؤكد ضرورة حشد جميع الامكانيات لمنع استغلال الازمة من قبل الجهات المعادية
القائد العام للقوات المسلحة: الحشد الشعبي سيشارك بتحرير تلعفر ولن يحل
عاجل … استشهاد الزميل علي ريسان قاسم مصور قناة السومرية خلال تغطية معارك الشورة
النائب فالح الخزعلي :الحكومة الاتحادية غير منصفة مع البصرة
ظلم و ظلام
لبلابة ناعسة
‘صراع العروش’ يندلع في أبريل للمرة الأخيرة
محكمة جنايات النزاهة تحكم بالسجن لمدة 6 سنوات بحق محافظ ديالى السابق
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تشارك في ندوة للتربية الخاصة
وزير النفط يوعز بتنفيذ وانجاز طريق استراتيجي بطول80 كم
ملاك بملامحٍ مشبوهة
الجبوري : التحديات الراهنة تتطلب ادامة الحوار البناء والصريح بين العراق وأشقاءه العرب
تابعونا على الفيس بوك