واحة الأحلام تحقق كل أحلامكم النرويج تعلن إلغاء معظم قيود كورونا والعودة للحياة الطبيعية طرد كومان وتعثر جديد لبرشلونة نجم يراه العلماء يموت مرتين لا مرة واحدة هذه الأغذية تسبب انتفاخ البطن لأول مرة.. إليسا تحيي حفلا غنائيا في بغداد بهذا الموعد النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء ❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️ أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك أتهجاك عمرا … ملاك بملامحٍ مشبوهة لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!! أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية

إستجواب الجعفري … إصلاح أم تسقيط سياسي !!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

* النائب كامل الزيدي : الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به

* النائب جاسم البياتي : قضية استجواب وزير الخارجية بعيدة المنال

* النائب حيدر الفؤادي: استجواب الجعفري استهداف سياسي

البلاد اليوم – بغداد –

بعد الإعلان عن استكمال الإجراءات التشكيلية والقانونية لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ، انقسمت الآراء السياسية بشكل واضح ، حول هذا الموضوع ، فمنهم من يتحدث على رفض التحالف الوطني استوجبه ، وآخرون أكدوا على إن الاستجواب له غايات سياسية ، وغيرهم شددوا على عدم توفر الأدلة لدى المُستجوب ورفض اغلب أعضاء مجلس النواب على إجراء عملية الاستجواب .

(( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية )) رصت مختلف الآراء في هذا التقرير .

لا نسمح المساس به

فقال النائب عن التحالف كامل الزيدي “نحن كتحالف وطني نعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به , مؤكدا نحن لا نستطيع ان نمنع الاستجواب لانه دستوري وقانوني , ويسير وفق السلوك الديمقراطي , وحق كفله الدستور للنائب في البرلمان”.

واضاف الزيدي أن “التحالف الوطني سيشكل لجنة خاصة حول استضافة وزراءه والاستماع لهم والملاحظات المسجلة عليهم في البرلمان ، مشيرا الى ان التحالف سيعمل على مراقبة وزراءه ومحاسبتهم قبل استجوابهم داخل البرلمان”.

واوضح الزيدي أن “عودة التحالف الوطني إلى الواجهة وتصدره للمشهد السياسي ليس له علاقة بقضية الاستجواب التي يقوم بها البرلمان , مبينا ان “عملية الاستجوابات سلوك ديمقراطي رقابي يُمارس من قبل المؤسسة التشريعية , ولم يناقش داخل التحالف الوطني مثل هكذا امور”.

غايات سياسية !

اما القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب جاسم البياتي، قال ، إن “قضية استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بعيدة المنال، وأن النائب عادل نوري لن يتمكن من تحقيق هذا الاستجواب، كونها يحمل غايات سياسية”.

وأضاف، أن “عدد الموقعين على استجواب الوزير وصل بحدود 54 نائبا، وبعد تبين الجانب السياسي من الإستجواب سحب أكثر من 13 نائبا تواقيعهم”، لافتا الى أنه “لغاية الآن يتضح أنه استجواب يتيم”.

وأكد البياتي، أننا “لا نقف أمام أي استجواب في حالة وجود فساد ومخالفات إدارية ومالية، إلا أن الإستجوابات في الوقت الحالي تربك وضع الحكومة”.

وأشار النائب ، الى “اننا في التحالف الوطني نسعى لمنح الحكومة وقت على الأقل يكون مدة 7 أشهر للتحرك بشكل واضح، لحين استقرارها وبعدها يمكن الاستمرار بمثل تلك القضايا”.

وبين البياتي، أن “التحالف يقف قانونيا بعدم التوقيع على الاستجوابات وسحب الثقة وأن ذلك يعد من أولوياته في الوقت الحاضر، لحين استقرار الحكومة”.

استهداف سياسي

غير ان النائب عن تيار الاصىلاح حيدر الفؤادي ذكر ، ان ” النائب المُستجوب لم يستطيع ان يقدم للجنة النزاهة البرلمانية اي دليل على استجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري , معتبرا ” استجواب الجعفري استهداف سياسي واجتهاد شخصي , مؤكدا ” لا نعتقد ان عملية الاستجواب ستتم لوزير الخارجية , وذلك بسبب عدم توفر الادلة لدى المُستجب والرفض من اغلب اعضاء مجلس النواب على اجراء عملية الاستجواب” .

واضاف الفؤادي ان , “التحالف الوطني عقد العزم على وضع خطط للتعامل مع القضايا السياسية في الساحة العراقية” , موضحا ان” هناك تصحيح لمسار عمل التحالف الوطني وهناك اجتماعت مكثفة من اجل وضع خارطة طريق ورؤية واضحة فيما يخص الدور الرقابي في داخل مجلس النواب” .

واشار ان ” التحالف الوطني وضع معايير مطابقة مع الدستور والقوانيين النافذة , وبالتالي فان التحالف الوطني مع ممارسة الدور الرقابي والتشريعي في عملية الاستجوابات , لكن مع ابتعادها عن الاستهداف السياسي والاستعراض الاعلامي , لافتا الى ان ” هناك بعض الاستجوابات انبعثت منها رائحة المصالح والاتفاقات السياسية” .

واوضح الى ان ” التحالف الوطني في المرحلة الحالية سيتاخذ خطوات جديدة وصحيحة في بناء دولة المؤسسات ودعم الحكومة والدور الرقابي لمجلس النواب “.

نهاية الكلام !

يواجه استجواب وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري ردود أفعال مختلفة ، اغلبها لم توافق على اجرائه ، كونه لا يندرج في خانة الإصلاح ، وانما يقوم على أساس تكبيل عمل الحكومة في المضي بعملها بالشكل التي تريده ، بعد ان وجد المتابعين للشأن العراقي بان الجعفري نهض بعمل الخارجية بشكل ملفت للنظر ، ومواقفه الوطنية معرفة لدى الجميع ، لاسيما على المحافل الدولية التي أعادت للعراق مكانته في الشرق الأوسط ، وفي الجامعة العربية من خلال آرائه وطروحاته الوطنية التي تخدم القضايا العربية . 

واحة الأحلام تحقق كل أحلامكم
النرويج تعلن إلغاء معظم قيود كورونا والعودة للحياة الطبيعية
طرد كومان وتعثر جديد لبرشلونة
نجم يراه العلماء يموت مرتين لا مرة واحدة
هذه الأغذية تسبب انتفاخ البطن
لأول مرة.. إليسا تحيي حفلا غنائيا في بغداد بهذا الموعد
النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء
❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️
أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك
أتهجاك عمرا …
ملاك بملامحٍ مشبوهة
لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!!
أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس
الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب
التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية
القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد
صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة
معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38))
الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون
تأجيل بطولة كأس الخليج
الموسوي يدعو الى الاهتمام بتطوير المؤسسات الصحية
العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا
الحـــداد يشدد على أهمية مراعاة شريحة المتقاعدين واحتساب حقوقهم المالية
تنفيذ عدد من الاسواق الشعبية النموذجية لإحتواء أصحاب الأكشاك والباعة الجوالين في العاصمة
كيف نحمي الهاتف الذكي من الاحتراق؟
وزارة الهجرة تعلن عن عودة اكثر من 13 آلف نازح إلى مناطقهم في نينوى
بعد تلقي اللقاح المضاد لكورونا … ما الممنوع والمسموح ؟
ابتسامات مغادرة…
المالكي يستقبل سفير جمهورية فرنسا الجديد لدى العراق
هيئة التقاعد تسهل إجراءات إستلام الرواتب التقاعدية
الأسدي: الحشد والبيشمركة عملا سوية في أكثر من منطقة ولدينا تفاهمات واضحة
الأسدي : البعاج آخر معقل للإرهاب وتحرر بالتضحيات العزيزة والدماء الغالية
خمرة …الحب
الجبوري: انهاء الدواعش في العراق اسقط اقنعة كل المتآمرين والخونة
ندائي الى قيس ……
العدل: دائرة الكتاب العدول تضبط حالة تزوير للمستمسكات
أفلام الكارتون… كارثة فكرية حطمت مفاهيم الابناء الاجتماعية!
وزير النفط: تركيا تؤكد حصر تعاملها مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط
المثلجات خيار غير صحي في الطقس الحار
الأسدي: لم يتم إحتساب أية زيادة في رواتب الحشد الشعبي ضمن موازنة 2018
تابعونا على الفيس بوك