العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده! زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين

إستجواب الجعفري … إصلاح أم تسقيط سياسي !!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

* النائب كامل الزيدي : الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به

* النائب جاسم البياتي : قضية استجواب وزير الخارجية بعيدة المنال

* النائب حيدر الفؤادي: استجواب الجعفري استهداف سياسي

البلاد اليوم – بغداد –

بعد الإعلان عن استكمال الإجراءات التشكيلية والقانونية لاستجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ، انقسمت الآراء السياسية بشكل واضح ، حول هذا الموضوع ، فمنهم من يتحدث على رفض التحالف الوطني استوجبه ، وآخرون أكدوا على إن الاستجواب له غايات سياسية ، وغيرهم شددوا على عدم توفر الأدلة لدى المُستجوب ورفض اغلب أعضاء مجلس النواب على إجراء عملية الاستجواب .

(( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية )) رصت مختلف الآراء في هذا التقرير .

لا نسمح المساس به

فقال النائب عن التحالف كامل الزيدي “نحن كتحالف وطني نعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري رمزاً , ولا نسمح المساس به , مؤكدا نحن لا نستطيع ان نمنع الاستجواب لانه دستوري وقانوني , ويسير وفق السلوك الديمقراطي , وحق كفله الدستور للنائب في البرلمان”.

واضاف الزيدي أن “التحالف الوطني سيشكل لجنة خاصة حول استضافة وزراءه والاستماع لهم والملاحظات المسجلة عليهم في البرلمان ، مشيرا الى ان التحالف سيعمل على مراقبة وزراءه ومحاسبتهم قبل استجوابهم داخل البرلمان”.

واوضح الزيدي أن “عودة التحالف الوطني إلى الواجهة وتصدره للمشهد السياسي ليس له علاقة بقضية الاستجواب التي يقوم بها البرلمان , مبينا ان “عملية الاستجوابات سلوك ديمقراطي رقابي يُمارس من قبل المؤسسة التشريعية , ولم يناقش داخل التحالف الوطني مثل هكذا امور”.

غايات سياسية !

اما القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب جاسم البياتي، قال ، إن “قضية استجواب وزير الخارجية إبراهيم الجعفري بعيدة المنال، وأن النائب عادل نوري لن يتمكن من تحقيق هذا الاستجواب، كونها يحمل غايات سياسية”.

وأضاف، أن “عدد الموقعين على استجواب الوزير وصل بحدود 54 نائبا، وبعد تبين الجانب السياسي من الإستجواب سحب أكثر من 13 نائبا تواقيعهم”، لافتا الى أنه “لغاية الآن يتضح أنه استجواب يتيم”.

وأكد البياتي، أننا “لا نقف أمام أي استجواب في حالة وجود فساد ومخالفات إدارية ومالية، إلا أن الإستجوابات في الوقت الحالي تربك وضع الحكومة”.

وأشار النائب ، الى “اننا في التحالف الوطني نسعى لمنح الحكومة وقت على الأقل يكون مدة 7 أشهر للتحرك بشكل واضح، لحين استقرارها وبعدها يمكن الاستمرار بمثل تلك القضايا”.

وبين البياتي، أن “التحالف يقف قانونيا بعدم التوقيع على الاستجوابات وسحب الثقة وأن ذلك يعد من أولوياته في الوقت الحاضر، لحين استقرار الحكومة”.

استهداف سياسي

غير ان النائب عن تيار الاصىلاح حيدر الفؤادي ذكر ، ان ” النائب المُستجوب لم يستطيع ان يقدم للجنة النزاهة البرلمانية اي دليل على استجواب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري , معتبرا ” استجواب الجعفري استهداف سياسي واجتهاد شخصي , مؤكدا ” لا نعتقد ان عملية الاستجواب ستتم لوزير الخارجية , وذلك بسبب عدم توفر الادلة لدى المُستجب والرفض من اغلب اعضاء مجلس النواب على اجراء عملية الاستجواب” .

واضاف الفؤادي ان , “التحالف الوطني عقد العزم على وضع خطط للتعامل مع القضايا السياسية في الساحة العراقية” , موضحا ان” هناك تصحيح لمسار عمل التحالف الوطني وهناك اجتماعت مكثفة من اجل وضع خارطة طريق ورؤية واضحة فيما يخص الدور الرقابي في داخل مجلس النواب” .

واشار ان ” التحالف الوطني وضع معايير مطابقة مع الدستور والقوانيين النافذة , وبالتالي فان التحالف الوطني مع ممارسة الدور الرقابي والتشريعي في عملية الاستجوابات , لكن مع ابتعادها عن الاستهداف السياسي والاستعراض الاعلامي , لافتا الى ان ” هناك بعض الاستجوابات انبعثت منها رائحة المصالح والاتفاقات السياسية” .

واوضح الى ان ” التحالف الوطني في المرحلة الحالية سيتاخذ خطوات جديدة وصحيحة في بناء دولة المؤسسات ودعم الحكومة والدور الرقابي لمجلس النواب “.

نهاية الكلام !

يواجه استجواب وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري ردود أفعال مختلفة ، اغلبها لم توافق على اجرائه ، كونه لا يندرج في خانة الإصلاح ، وانما يقوم على أساس تكبيل عمل الحكومة في المضي بعملها بالشكل التي تريده ، بعد ان وجد المتابعين للشأن العراقي بان الجعفري نهض بعمل الخارجية بشكل ملفت للنظر ، ومواقفه الوطنية معرفة لدى الجميع ، لاسيما على المحافل الدولية التي أعادت للعراق مكانته في الشرق الأوسط ، وفي الجامعة العربية من خلال آرائه وطروحاته الوطنية التي تخدم القضايا العربية . 

العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة
الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية
إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة
زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا
التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة
صالح عند مصادقته على قانون الموازنة : ضرورة تبنّي الإصلاح المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة
الأستاذ منذر الحمد : الاديب مهدي الربيعي لديه القدرة على إمساك زمام النص والسير نحو أعماق القارئ وملامسة اللاوعي فيه
صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية
اني احيك
المرور العامة تطلق خدمة الكترونية لمراجعة مواقع تسجيل المركبات
وزارة العدل: الإفراج عن (1323) نزيل خلال شهر أيار الماضي
وزير الهجرة : 400 الف نازح من أيمن الموصل وعودة 130 الف منهم إلى أيسره
بعثة الحج تتكفل بنقل جثمان الحاجة “أية” للبلاد وتقرر سفر اخيها لاكمال مناسك حجها
العلاق : إطلاق استراتيجية الحد من الفقر قبل منتصف العام الحالي
لا تغتروا بفخامته، آيفون 10 سريع العطب
الحشد الشعبي يقتل انتحاريين اثنين ويعثر على معامل تفخيخ لداعش شمال شرق ديالى
البدران : المفوضية حددت الانتشار الاولي لمراكز ومحطات اقتراع للعراقيين المقيمين في الخارج
مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على مطلوبين بقضايا جنائية في العاصمة
200 دار نشر محلية وعربية ودولية تشارك في معرض النجف الأشرف للكتاب
ثنائية .!
إحتفال النصر
أوبك تكافح لتجنب تخمة نفطية جديدة
لجنة قضائية رفيعة تنتقل إلى مبنى مفوضية الإنتخابات لتهيئة الأعمال المناطة بالقضاة
هلوسات على وجه السرعة
النزاهة تُوقِفُ هدرَ نحو (535) مليار دينارٍ
المرور العامة تنفي إيقاف إصدار اجازات السوق في بغداد والمحافظات
بشار : ثقتنا كبيرة بان تعيد كتيبة الوطني الفرحة للجماهير
اجواء متباينة لليومين المقبلين بدرجات حرارة تتجاوز الاربعين
تابعونا على الفيس بوك