التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده! زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا

الدكتور اياد علاوي : توالد الازمات في العراق يرتبط بغياب المؤسسات المهنية الناجزة

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

في كلمته ومداخلاته امام امناء مجلس العلاقات العربية الدولية بدورته السادسة المنعقدة في عاصمة دولة الكويت الشقيقة استعرض الدكتور اياد علاوي الاوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في العراق وتداعياتها الاجتماعية وانعكاساتها على مستقبل المنطقة والعالم وعلى الصعد كافة لما للعراق من دور مركزي مهم يرتبط بموقعه الجغرافي وامكاناته البشرية والاقتصادية كأحد اكبر الدول النفطية .

واشار علاوي الى ان “توالد الازمات في العراق يرتبط بغياب المؤسسات المهنية الناجزة وعدم وضع خارطة طريق للخروج من الانفاق التي تمر بها البلاد ، بسبب تفكيك مؤسساتها ، وانتهاج سياسات حل المؤسسات واعتماد الاجتثاث السياسي وتنامي النفوذ الاجنبي وتغييب المصالحة الوطنية الحقيقية” .

وفي اطار الحرب التي يخوضها العراق ضد تنظيم داعش الارهابي اكد الدكتور اياد علاوي على “ضرورة تكامل البعدين السياسي والعسكري في هذه المعركة” ، مشددا على “عدم جدوى الانجازات العسكرية دون تثبيتها والحفاظ عليها من خلال ايجاد بيئة من الاستقرار بالغاء المحاصصة والطائفية السياسية وتسييس الدين وتحقيق سيادة القانون” ، منبها الى “تضمين هذه الخارطة ، التي تغطي فترة ماقبل التحرير وبعدها ، لقضية النازحين واللاجئين واعادتهم الى ديارهم ومناطقهم وتعويضهم تعويضا عادلا” .

وتطرق الدكتور علاوي الى تعقيدات معركة تحرير الموصل ، معبرا عن رفضه للتدخل التركي العسكري  السافر وتمديد مجلس الشعب التركي لبقاء القوات التركية في العراق مما يضيف عامل تهديد جديد لسلامة شعب العراق  ولوحدة محافظة نينوى المهددة بالتقسيم الى خمس محافظات كبداية لتقسيم العراق والمنطقة . كما اشار الدكتور علاوي الى “التدخل ايران في العراق ودعمها لبعض الفصائل المسلحة منبها الى وجود صنفين من فصائل الحشد احدهما منضبط ويشكل ظهيرا للجيش العراقي وآخر منفلت يمثل تهديدا لمؤسسات الدولة والقوانين ، ويحول دون عودة النازحين الى مناطقهم خصوصا في حزام بغداد وديالى” .

وفي موضوع الاستحقاق الانتخابي شدد الدكتور اياد علاوي على اهمية ان “تعكس الانتخابات القادمة ارادة ومصالح كافة العراقيين مما يتطلب تمكين جميع الناخبين من الادلاء باصواتهم بحرية تامة ، وهي الحالة التي لاتتحقق دون عودة النازحين الى مناطقهم وتطبيع الاوضاع خلال سنة من تحرير الموصل ، وذلك ما دعاه الى الطلب من القادة السياسيين لتأجيل انتخابات مجالس المحافظات واجرائها بالتزامن مع انتخابات مجلس النواب ، وهي فترة ضرورية لتشريع قانون انتخابات اكثر تمثيلا وعدالة واستبدال مفوضية الانتخابات بأخرى اكثر استقلالية و قادرة على اجراء انتخابات تتوافر على نزاهة معقولة” .

وقال علاوي امام الاجتماع ان “هذا الشأن هو شأن عراقي داخلي ، وقد حظي بموافقة اغلب قادة الاحزاب والكتل السياسية ، وانه قد ابلغ ممثل الامم المتحدة في العراق ان اقرار هذا الموضوع عراقيا يتطلب دعما واشرافا دوليين” ، كما اشار الى انه مع تقليص اعداد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات” .

واحاط الدكتور علاوي المجلس بمخاطر عزل العراق عن عمقه العربي ، وتراجع اهتمام العرب بالعراق او توجيه اهتماماتهم على اسس طائفية ومذهبية ، وان العراق هو بلد العروبة الاساسي ، محذرا  “من ان عزل شيعة العراق العرب سيدفع بهم الى احضان ايران ، ومذكرا بدور شيعة العراق في ثورة العشرين وانخراطهم في الحركات القومية العروبية” .

وتساءل الدكتور علاوي مشيرا الى “بعض التدخلات العربية عن جدوى تفضيل الشيعي على السني او العكس ومحاولات تحويل العراق الى كم شيعي وكم سني مما ينذر بفتن طائفية تهدد بشكل اساس منطقة الهلال الخصيب التي تضم تنوعا مذهبيا كبيرا”.

واعاد الدكتور اياد علاوي الى الاذهان تجربته في الحكم وانعكاساتها في مجال المصالحة الوطنية واعادة بناء مؤسسات الدولة وخصوصا الجيش والاجهزة الامنية والقضاء ومحاربة الطائفية السياسية وكسر ظهر الارهاب .

وفي نهاية كلمته اعاد الدكتور علاوي دعواته لعقد اجتماع للمجلس في مدينة النجف الاشرف او السليمانية لرسم خارطة طريق جديدة لتحقيق السلام و الامان لشعوب المنطقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة
الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية
إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة
زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا
التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة
صالح عند مصادقته على قانون الموازنة : ضرورة تبنّي الإصلاح المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة
الأستاذ منذر الحمد : الاديب مهدي الربيعي لديه القدرة على إمساك زمام النص والسير نحو أعماق القارئ وملامسة اللاوعي فيه
صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية
عاجل … مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع المحاضرين والاداريين المجانيين وفق الغطاء المالي المخصص اليهم بالموازنة
الخطوط الجوية العراقية تنهي استعداداتها لاستقبال زوار اربعينية الامام الحسين (عليه السلام )
العميد معن : استخبارات ومكافحة إرهاب كركوك تلقي القبض على متهم ينتمي لعصابات داعش الارهابي
آرام شيخ محمد : نواب اللجنة المالية متفقون على الأستحقاقات المالية لأقليم كردستان
ناسا تطلق قمرا اصطناعيا يحسن جودة الأرصاد الجوية
ستعود النوارس …
الحلبوسي يلتقي الحكيم لبحث مستجدات الساحة السياسية
الحمامي يبحث مع وزير الدفاع الإيراني تطوير واقع النقل في العراق
كهرباء منطقة الفرات الأعلى تباشر باعمال صيانة عدد من الخطوط الناقلة للطاقة
أنا هكــذا …
عاجل … راتب الرعاية شهريا بدلا من كل شهرين
الداخلية تدعو أصحاب الشاحنات الى التبليغ عند تعرضهم للابتزاز في السيطرات
‘نوكيا 8’ ند قوي لهواتف سامسونغ وآبل الجديدة
المرجعية الدينية العليا : ” المفسد لا يحب النصيحة و يدافع عمّا عنده”
هواوي تعلن عن شاشة ذكية ومتطورة للسيارات
فيلم تيتانيك جديد بنسخة ثلاثية الأبعاد
وزير العدل: تقرير حقوق الانسان العراقي حقق نجاحاً وتعهدات بدعم البلد
المالكي يحذر من محاولات تمدد البعض على الأراضي المحررة تحت ذرائع مختلفة
العلاق: نعمل وفق مصفوفة ومخططات لمشاريع إعادة الاعمار لإعادة الاستقرار
أنشيلوتي يتحدث عن زيدان وبنزيما
عاجل … بدء جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة الدكتور عادل عبد المهدي بحضور اكثر من 200 نائب
تابعونا على الفيس بوك