العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده! زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين

المكياج الصارخ في الجامعة لفت انتباه أم اضطراب نفسي !

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

ترى بعض الفتيات أن وضع المكياج سواء بشكل لافت أو بطريقة بسيطة هو حرية شخصية، ولا يمكن لأحد أن يتدخل فيه، وذلك لإثبات الشخصية والإحساس بالتحرر بعد الانتهاء من معاناة الثانوية العامة، والأنظمة والقوانين التي تمنع الفتاة من وضع مكياج داخل المدرسة، لذلك ما إن تنتهي الفتاة من هذه المرحلة وتدخل الجامعة حتى تبدأ في إعداد أولوياتها من جديد، وتستخدم أدوات ومساحيق التجميل بشكل مبالغ فيه لتعويض ما فاتها في فترة الثانوية، ولكي تثبت للجميع أنها وصلت إلى مرحلة كافية من النضج، ولا يمكن لأحد أن يحاسبها عمّا تفعله.

لكن الإفراط والمبالغة في استخدام المساحيق وبألوان صارخة يحولها إلى “مهرج”، وهو ما قد يعكس الكثير من السلبيات الشخصية للفتاة، ولعل من أهمها فقدان الأنثى الثقة بنفسها وبجمالها، لأن لكل مكان وزمان مكياجه الخاص والمناسب له، ولا شك في أن الجامعة لا يتناسب معها مكياج السهرات والحفلات الذي يخفي ملامح الفتاة الحقيقية، ويظهر قناعا كثيفا من الأصباغ يعرّض صاحبته لملاحقة الأنظار، وتصبح مثارا للجدل والسخرية من قبل الشباب.

وفي هذا السياق قالت نبيلة السعدي، المتخصصة في العلوم السلوكية والتواصل الاجتماعي ، إن المبالغة في وضع المكياج واستخدام مساحيق التجميل من قبل طالبات الجامعة، قد يكون دليلا على الإصابة باضطرابات في الشخصية، ومنها عدم الرضا عن ملامحهن، وعدم الثقة بالنفس، وبما تملكنه من قدرات، أو شعورهن بالكآبة والضيق، فتبدأ إحداهن في التعبير عن ذلك من خلال وضع الكثير من مساحيق التجميل، واللجوء لها كنوع من التنفيس والتعويض عن النقص الذي تشعر به، وتغيير الملامح بشكل يخفي الواقع الحقيقي لشكلها.

وأشارت السعدي إلى أن هناك بعض الحالات التي قد تصل إلى درجة من الهوس والإدمان على أدوات التجميل، وعدم قدرة الفتاة على الخروج من المنزل دون وضع جميع الأنواع على وجهها وبصورة مبالغ فيها، لافتة إلى أن هناك نوعا آخر من الطالبات اللاتي يرين أن وضع المكياج في الجامعة يعد نوعا من التغيير والانطلاق والإحساس بالأنوثة وجذب انتباه الآخرين واهتمامهم، كما أنه وسيلة للسعادة وتحقيق الرضا النفسي.

ومن جهة أخرى، كما بينت دراسة أجراها باحثون من جامعتي “بانغور” البريطانية، و”أبردين” الأسكتلندية، فإن النساء يتمتعن بجاذبية أكثر في حالة عدم وضعهن لمستحضرات التجميل بشكل مبالغ فيه، وربما اقتصار تلك المستحضرات على استخدامهن لكحل العيون، وشملت الدراسة 44 امرأة قدم لهن الباحثون أدوات مكياج كأحمر الشفاه وأحمر الخدود والمسكارا.. وطلبوا منهنّ التبرج وتصوير أنفسهنّ قبل وبعد حضور مناسبة ليلية، وحصلوا على 21 صورة لنساء تبرّجن بطريقة مختلفة ثمّ عرضوا الصور على 44 طالبا جامعيا وطلبوا منهم اختيار الصورة التي تبدو فيها المرأة أكثر جاذبية. والجامعة لا يتناسب معها مكياج السهرات والحفلات الذي يخفي ملامح الفتاة الحقيقية، ويظهر قناعا كثيفا من الأصباغ يعرض صاحبته لملاحقة الأنظار، وتصبح مثارا للجدل والسخرية من قبل الشباب وأفادت الدراسة أن جميع الطلاب فضّلوا الصور التي ظهرت فيها النساء بمكياج ناعم وخفيف وبنسبة 40 بالمئة أقل من النساء اللواتي بالغن في التبرج. وقالت إن 21 صورة من أصل الـ44 كانت متشابهة، واختيار طلاب “بانغور” للنساء الأكثر جاذبية كان بمثابة معيار لشكل المرأة الذي يفضله الرجال والنساء عامةً.

أما طالبات جامعة “بانغور” ففضلن صور النساء اللواتي يضعن قدراً أكبر من مستحضرات التجميل، وذلك على عكس الطلاب الشباب الذين قالت الدراسة إنهم أبطلوا باختيارهم فكرة أن الرجال هم من يفضلون نموذج المرأة التي تضع الكثير من مستحضرات التجميل.

واستناداً إلى اختيار الطلاب، تم التوصل إلى أن الشكل الأمثل للمرأة والذي يفضله كلّ من النساء والرجال، هو الذي تضع فيه المرأة كميات من مستحضرات تجميل أقل بنسبة 40 بالمئة من الكمية التي اعتادت وضعها.

هذا وأكدت دراسة بريطانية أن كلاّ من الرجال والنساء يجدون المرأة أجمل وأكثر جاذبية من دون مساحيق التجميل، وهي نتيجة استندت إلى ردود الفعل الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم معين.

 

العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
زيدان أمام تحد صعب في مواجهة برشلونة
الرافدين يمنح الأولوية لفئة من الموظفين للحصول على شقق بسماية
إجراءات جديدة لضمان توفر المحاصيل والمنتجات بأسعار مناسبة
زيدان يغيّر خططه المعتادة قبل الكلاسيكو.. وهازارد يظهر بقوة
بشرى سارة من محافظ بغداد إلى المحاضرين المجانيين
العكيلي يوجه الالتزام بالتعليمات الامتحانية والوقاية الصحية لتجنب الإصابة بفايروس كورونا
التربية تعلن إيقاف التعليم الالكتروني واستئنافه مرتبط بقرارات لجنة الصحة
صالح عند مصادقته على قانون الموازنة : ضرورة تبنّي الإصلاح المالي والاقتصادي ودعم القطاعات الاقتصادية المختلفة
الأستاذ منذر الحمد : الاديب مهدي الربيعي لديه القدرة على إمساك زمام النص والسير نحو أعماق القارئ وملامسة اللاوعي فيه
صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية
ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية
معصوم يشيد بالمكانة الوطنية والعلمية للمثقفين الكرد الفيليين
مباحثات مغربية فرنسية لتقوية علاقات الشراكة
إنجاز أكبر مشاريع تصريف مياه الصرف الصحي والامطار بجانب الرصافة
مجلس المفوضين يقرر اعتبار السبت المقبل دواماً رسمياً لجميع موظفي مفوضية الانتخابات
غزل روحي …
الجعفري يثمن مواقف النرويج الداعمة للعراق لما تقدمه من مساعَدات ودعم في المحافل الدولية
العيسى يكشف عن خطة ابتعاث في تخصصات بيئة الغلاف الجوي والمياه وإدارة الأزمات والتنمية
لجنة العلاقات الخارجية تناقش موضوع التدخل التركي في شمالي العراق
الشيخ العطية يدعو الى التكاتف لحين استئصال اخر ارهابي من ارض الوطن
الناطق باسم الداخلية : شرطة نينوى تلقي القبض على ارهابي خطير بأيسر الموصل
وزيرة الصحة والبيئة تؤكد اهمية تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
أنا لا أُسميهِ شَيّا
الطيران المدني: ازدياد حركة الطائرات العابرة للأجواء العراقية خلال شهر تشرين الثاني
النائبة صباح التميمي تستنكر تفجيرات بغداد وتطالب بمحاسبة المقصرين
نادال يسعى للقبه الـ16 في الغراند سلام
خاتمة الايام
الجبوري يبارك للشعب العراقي وقواته البطلة تحرير القائم وعودته الى حضن الوطن
وزير الدفاع : أبطال القوات المسلحة سيحررون قضاء تلعفر والمناطق الأخرى
الصحة تكشف طبيعة الإجراءات التي ستتخذ خلال الحظر المناطقي
تابعونا على الفيس بوك