أوجاع على أوتار القلب اعلان … تواصل مع شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. كادر متخصص وسرعة بالانجاز غاريث بيل يدلي بتصريحات مستفزة بعد الرحيل عن ريال مدريد العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا الرافدين يسترد نصف مليار دينار من المتلكئين خلال الأيام القليلة المقبلة … إصدار قرار بشأن بدء العام الدراسي شارل بودلير… (ان نفسية بودلير انما هي مظهر خارجي لصراع داخلي) إعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. أعمالنا تأهلنا أن نكون الأفضل مصرف الرشيد يحذر المواطنين بشأن سلفه وقروضه جربوا طريقة اعداد مقلوبة الباذنجان باللحم مؤسسة السجود الثقافية تطلق حملة بتعاون مع الكوادر التعليمية في تربية أطراف شرق بغداد من المعلمين والمدرسين شَغَف مُخْتَلَفٌ … ملّيت الحچي .. النصيري يضع أمام الحكومة ورقة إصلاح اقتصادي شامل في كتابه الجديد(اقتصادنا وحراك الإصلاح) اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح

المكياج الصارخ في الجامعة لفت انتباه أم اضطراب نفسي !

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – وكالات –

ترى بعض الفتيات أن وضع المكياج سواء بشكل لافت أو بطريقة بسيطة هو حرية شخصية، ولا يمكن لأحد أن يتدخل فيه، وذلك لإثبات الشخصية والإحساس بالتحرر بعد الانتهاء من معاناة الثانوية العامة، والأنظمة والقوانين التي تمنع الفتاة من وضع مكياج داخل المدرسة، لذلك ما إن تنتهي الفتاة من هذه المرحلة وتدخل الجامعة حتى تبدأ في إعداد أولوياتها من جديد، وتستخدم أدوات ومساحيق التجميل بشكل مبالغ فيه لتعويض ما فاتها في فترة الثانوية، ولكي تثبت للجميع أنها وصلت إلى مرحلة كافية من النضج، ولا يمكن لأحد أن يحاسبها عمّا تفعله.

لكن الإفراط والمبالغة في استخدام المساحيق وبألوان صارخة يحولها إلى “مهرج”، وهو ما قد يعكس الكثير من السلبيات الشخصية للفتاة، ولعل من أهمها فقدان الأنثى الثقة بنفسها وبجمالها، لأن لكل مكان وزمان مكياجه الخاص والمناسب له، ولا شك في أن الجامعة لا يتناسب معها مكياج السهرات والحفلات الذي يخفي ملامح الفتاة الحقيقية، ويظهر قناعا كثيفا من الأصباغ يعرّض صاحبته لملاحقة الأنظار، وتصبح مثارا للجدل والسخرية من قبل الشباب.

وفي هذا السياق قالت نبيلة السعدي، المتخصصة في العلوم السلوكية والتواصل الاجتماعي ، إن المبالغة في وضع المكياج واستخدام مساحيق التجميل من قبل طالبات الجامعة، قد يكون دليلا على الإصابة باضطرابات في الشخصية، ومنها عدم الرضا عن ملامحهن، وعدم الثقة بالنفس، وبما تملكنه من قدرات، أو شعورهن بالكآبة والضيق، فتبدأ إحداهن في التعبير عن ذلك من خلال وضع الكثير من مساحيق التجميل، واللجوء لها كنوع من التنفيس والتعويض عن النقص الذي تشعر به، وتغيير الملامح بشكل يخفي الواقع الحقيقي لشكلها.

وأشارت السعدي إلى أن هناك بعض الحالات التي قد تصل إلى درجة من الهوس والإدمان على أدوات التجميل، وعدم قدرة الفتاة على الخروج من المنزل دون وضع جميع الأنواع على وجهها وبصورة مبالغ فيها، لافتة إلى أن هناك نوعا آخر من الطالبات اللاتي يرين أن وضع المكياج في الجامعة يعد نوعا من التغيير والانطلاق والإحساس بالأنوثة وجذب انتباه الآخرين واهتمامهم، كما أنه وسيلة للسعادة وتحقيق الرضا النفسي.

ومن جهة أخرى، كما بينت دراسة أجراها باحثون من جامعتي “بانغور” البريطانية، و”أبردين” الأسكتلندية، فإن النساء يتمتعن بجاذبية أكثر في حالة عدم وضعهن لمستحضرات التجميل بشكل مبالغ فيه، وربما اقتصار تلك المستحضرات على استخدامهن لكحل العيون، وشملت الدراسة 44 امرأة قدم لهن الباحثون أدوات مكياج كأحمر الشفاه وأحمر الخدود والمسكارا.. وطلبوا منهنّ التبرج وتصوير أنفسهنّ قبل وبعد حضور مناسبة ليلية، وحصلوا على 21 صورة لنساء تبرّجن بطريقة مختلفة ثمّ عرضوا الصور على 44 طالبا جامعيا وطلبوا منهم اختيار الصورة التي تبدو فيها المرأة أكثر جاذبية. والجامعة لا يتناسب معها مكياج السهرات والحفلات الذي يخفي ملامح الفتاة الحقيقية، ويظهر قناعا كثيفا من الأصباغ يعرض صاحبته لملاحقة الأنظار، وتصبح مثارا للجدل والسخرية من قبل الشباب وأفادت الدراسة أن جميع الطلاب فضّلوا الصور التي ظهرت فيها النساء بمكياج ناعم وخفيف وبنسبة 40 بالمئة أقل من النساء اللواتي بالغن في التبرج. وقالت إن 21 صورة من أصل الـ44 كانت متشابهة، واختيار طلاب “بانغور” للنساء الأكثر جاذبية كان بمثابة معيار لشكل المرأة الذي يفضله الرجال والنساء عامةً.

أما طالبات جامعة “بانغور” ففضلن صور النساء اللواتي يضعن قدراً أكبر من مستحضرات التجميل، وذلك على عكس الطلاب الشباب الذين قالت الدراسة إنهم أبطلوا باختيارهم فكرة أن الرجال هم من يفضلون نموذج المرأة التي تضع الكثير من مستحضرات التجميل.

واستناداً إلى اختيار الطلاب، تم التوصل إلى أن الشكل الأمثل للمرأة والذي يفضله كلّ من النساء والرجال، هو الذي تضع فيه المرأة كميات من مستحضرات تجميل أقل بنسبة 40 بالمئة من الكمية التي اعتادت وضعها.

هذا وأكدت دراسة بريطانية أن كلاّ من الرجال والنساء يجدون المرأة أجمل وأكثر جاذبية من دون مساحيق التجميل، وهي نتيجة استندت إلى ردود الفعل الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم معين.

 

أوجاع على أوتار القلب
اعلان … تواصل مع شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. كادر متخصص وسرعة بالانجاز
غاريث بيل يدلي بتصريحات مستفزة بعد الرحيل عن ريال مدريد
العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا
الرافدين يسترد نصف مليار دينار من المتلكئين
خلال الأيام القليلة المقبلة … إصدار قرار بشأن بدء العام الدراسي
شارل بودلير… (ان نفسية بودلير انما هي مظهر خارجي لصراع داخلي)
إعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. أعمالنا تأهلنا أن نكون الأفضل
مصرف الرشيد يحذر المواطنين بشأن سلفه وقروضه
جربوا طريقة اعداد مقلوبة الباذنجان باللحم
مؤسسة السجود الثقافية تطلق حملة بتعاون مع الكوادر التعليمية في تربية أطراف شرق بغداد من المعلمين والمدرسين
شَغَف مُخْتَلَفٌ …
ملّيت الحچي ..
النصيري يضع أمام الحكومة ورقة إصلاح اقتصادي شامل في كتابه الجديد(اقتصادنا وحراك الإصلاح)
اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
إنكار ونفي ورفض الفرق
التربية: لا تأجيل للعام الدراسي المقبل
الدفعة الاولى من اللقاح الصيني سيمنح لـ 8 مليون عراقي
الحلبوسي يبحث مع الكاظمي تشريع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع
التربية تحدد الـ12 من الشهر المقبل موعداً جديدا لامتحانات الدور الثاني
عاجل … الفريق عبد الامير يارالله : تحرير مركز قضاء الحويجة بالكامل
الدعاء الأخير…
لجنة الخبراء تفتح باب الترشيح لاختيار اعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
مديرة مدرسة تتبرع لإعادة اعمار مدرستها ومن نفقتها الخاصة
المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة الثانية تباشر بتسليم الكتب لكافة المراحل
البحث عن كواكب مشابهة للأرض بجهاز فائق القدرات
المرجعية العليا توجه جميع المواطنين لمساعدة النازحين وتحدد معايير مهمة لاختيار الزوج والزوجة
ديوان إمارة زبيد يعقد جلسة ثقافية بعنوان (مجلس النواب العراقي)
النائب فالح الخزعلي : على وزارة المالية صرف رواتب موظفي التربية في موعدها المحدد
قصة قصيرة … الرصيف والأخر ..
الحكيم : العشائر إحدى أوتاد المجتمع بها ونحذر من المساس بها
تنديد أممي بالوضع المزري للمهاجرين في ليبيا
اسبوعان في برد الشمس
الحلبوسي يدين تفجير القيارة ويدعو لتعزيز الجهد الاستخباري في المناطق المحررة
التقاعد تعلن موافقة وزير المالية على دفع رواتب المتقاعدين شهرياً
التربية : تمديد فترة التقديم للامتحانات الخارجية حتى نهاية الشهر الحالي
الفياض: داعش انهزم في تلعفر والحشد كان له الدور الأساس في المعركة
الجعفري : العراق يُمثـِّل الخط الأوَّل لمُواجَهة الإرهاب
هدوء الأب يعالج الشرود الذهني لدى الطفل
اللواء 26 في الحشد الشعبي: واجبنا شارف على الانتهاء في ايمن للموصل وتلعفر وجهتنا القادمة
تابعونا على الفيس بوك