التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021 كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟ مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد القبض على المتهم الذي قام بقتل طفل وسرقة “التكتك” شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي الشويلي: خصصنا (16) مركز امتحاني لمرحلة السادس الاعدادي الدور الثاني التكميلي دراما تعبيرية … امرأةٌ تسقط في الظلام النائب الجبوري يؤكد زيادة ايرادات الدولة غير النفطية

الإفراط في استخدام الهاتف عادة سيئة قد تتحول إلى إدمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

هل سبق أن تجاهلت طفلك أو أحد أفراد أسرتك أو صديقك حينما كنت منشغلا بمتابعة صفحتك على فيسبوك؟ هل سبق أن حاولت الرد على رسالة من هاتفك أثناء قيادة السيارة؟ هل سبق لك أن غفوت وأنت لا تزال ممسكا بهاتفك النقال؟ هل شعرت بالقلق يوما ما وأنت مسافر على متن طائرة بسبب عدم مقدرتك على استخدام الإنترنت؟ هل شعرت يوما بتسارع دقات قلبك بسبب القلق ونفاد الصبر وأنت تنتظر ردا على رسالة كتبتها لأحدهم على الواتساب؟

ومن هذا المنطلق، فإذا أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فحتما أنت مصاب بالإدمان على هاتفك، كما أنك تعرف جيّدا أنك مدمن عليه، وبالتأكيد فأنت تشعر بعدم الرضا جراء ذلك! هذا ما يقرره متخصصون بعد سلسلة من الأبحاث والمشاهدات والتجارب الشخصية أيضا. وهم يدركون أيضا بأنهم حاولوا جميعا، مثلما حاول آخرون التخلص من هذه العبودية للهاتف، وذلك بإبقائه في حالة “الصامت” أثناء المواعيد أو تناول وجبات الطعام، كما أن هناك من يخير تركه في المنزل والذهاب لزيارة الأصدقاء أو محاولة قضاء إجازة نهاية الأسبوع في مكان لا يقدم خدمة “واي فاي”، وهناك من يخير إغلاقه ووضعه بعيدا عن متناول اليد وفي حالة يأس، أو إعادته إلى الوضع “الصامت”، ثم إلغاء الفكرة ومعاودة تصفحه ثم إبعاده، ثم إعادته وهكذا.

ويقول الدكتور صموئيل فيسيرا، الأستاذ في قسم الطب النفسي بجامعة ماكجيل الأميركية، إن هناك وصفة بسيطة للتخلص من هذا الإدمان الشائع، حيث تقوم هذه الوصفة على القاعدة ذاتها التي تستخدمها العلوم العصبية في معالجة حالات الإدمان المختلفة. ومن أبرز النصائح التي يقدمها فيسيرا أن على المرء أن يدرك بأن إدمانه ليس على تطبيقات التقنية الحديثة وإنما على ما توفره من ثمار ومكافآت اجتماعية، كالتواصل مع الآخرين وبناء علاقات متنوعة وجميلة لم تكن متاحة في الأحوال العادية. ويضيف أن “هذا الانجذاب لمثل هذه الوسائل من التواصل يعود إلى أسس قائمة في البناء العقلي والوجداني للإنسان”.

وفي الوقت ذاته، هناك الكثير مما قيل عن أن إدمان الإنترنت ووسائل التواصل التقنية تتسبب في شعورنا بالوحدة، حيث يتم التقليل من شأن الطبيعة الاجتماعية لمثل هذه الطرق في التواصل، لكن الأخبار السارّة في هذا الإطار تأتي من أن رغبتنا في الانفلات من تأثير هواتفنا وإصرارنا في التواصل مع الآخرين، حيث أن إدراكنا لطبيعة الدور الذي يلعبه الهاتف في تسهيل هذا التواصل يلزمنا بأن نعي الغاية من استخدامه وهو ما يتطلب منا وعيا حقيقيا وسيطرة كاملة على مجمل التفاصيل بدلا من أن نتركه يسيطر على وعينا وخياراتنا!

وفي دراسة حديثة، وجد باحثون أن أكثر من 50 بالمئة من أوقات استيقاظنا نقضيها في تخيل أمور ومحادثات غير واقعية لا تمت إلى المهام التي ننشغل بها في الواقع بصلة، ووجدوا أن جزءا كبيرا من هذه التخيلات تتعلق بسيناريوهات اجتماعية تتمحور حول علاقتنا بالآخرين، وخلصوا إلى أن هذه الآلية من شأنها أن تحدث تعديلات تخدم أغراضا عاطفية مهمة وتلبي تطلعاتنا تجاه الآخرين، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه الاهتمام المشترك وأن كل ما نفكر فيه ونشعر به مبني على مدى توقعاتنا عن الآخرين وسلوكهم تجاهنا وتجاه الأحداث.

 

التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد
القبض على المتهم الذي قام بقتل طفل وسرقة “التكتك”
شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
الشويلي: خصصنا (16) مركز امتحاني لمرحلة السادس الاعدادي الدور الثاني التكميلي
دراما تعبيرية … امرأةٌ تسقط في الظلام
النائب الجبوري يؤكد زيادة ايرادات الدولة غير النفطية
ميسي ورونالدو ينافسان نجوم بايرن وباريس على جائزة جلوب سوكر
فوائد حديث الأطفال مع الألعاب – تعرفوا عليها
كيف نستفيد من الهواتف القديمة ؟
جربي الان تحضير عجينة البيتزا الطرية بالزبادي
أنا وفنجان قهوتي …
عرابة الحزن ..
أنجلينا جولي وكيانو ريفز ينضمان لأبطال مارفل السينمائي
مأساة شيخ
مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تقيم حفلا تأبينيا للشاعر الراحل عبد الامير المالكي
مجموعة ملتقى رضا علوان الثقافية تشارك في مهرجان الطفل بالديوانية
الجبوري ونظيره الامريكي يبحثان سبل التعاون الثنائي في مجال مكافحة الارهاب
نجلاء بدر تحدد موعد زفافها
النجف الأشرف : القبض على اثنين من المتهمين في المدينة القديمة
مكافحة اجرام بغداد تلقي القبض على مطلوبين بقضايا جنائية في العاصمة
قطوف دانيات
إما حرب اقتصادية عالمية على بيونغيانغ أو يتفرق مجلس الأمن
محكمة جنايات النزاهة تحكم بالسجن لمدة 6 سنوات بحق محافظ ديالى السابق
السيسي يستبق أزمة محتملة بإنشاء محطة لمعالجة المياه بمصر
امانة بغداد تباشر أعمال تأهيل وصيانة أنفاق عبور المشاة لطريق صلاح الدين للمرور السريع
رفيف النبض
العناية الخاطئة تهدد شعرك بالتقصف
الباحثون عن الوظائف لا يعرفون البديل والصمت الحكومي ما زال ساري المفعول !
الحكيم : العشائر إحدى أوتاد المجتمع بها ونحذر من المساس بها
خمرة …الحب
مباحثات مغربية فرنسية لتقوية علاقات الشراكة
تابعونا على الفيس بوك