النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء ❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️ أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك أتهجاك عمرا … ملاك بملامحٍ مشبوهة لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!! أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38)) الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون تأجيل بطولة كأس الخليج طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

الإفراط في استخدام الهاتف عادة سيئة قد تتحول إلى إدمان

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

هل سبق أن تجاهلت طفلك أو أحد أفراد أسرتك أو صديقك حينما كنت منشغلا بمتابعة صفحتك على فيسبوك؟ هل سبق أن حاولت الرد على رسالة من هاتفك أثناء قيادة السيارة؟ هل سبق لك أن غفوت وأنت لا تزال ممسكا بهاتفك النقال؟ هل شعرت بالقلق يوما ما وأنت مسافر على متن طائرة بسبب عدم مقدرتك على استخدام الإنترنت؟ هل شعرت يوما بتسارع دقات قلبك بسبب القلق ونفاد الصبر وأنت تنتظر ردا على رسالة كتبتها لأحدهم على الواتساب؟

ومن هذا المنطلق، فإذا أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فحتما أنت مصاب بالإدمان على هاتفك، كما أنك تعرف جيّدا أنك مدمن عليه، وبالتأكيد فأنت تشعر بعدم الرضا جراء ذلك! هذا ما يقرره متخصصون بعد سلسلة من الأبحاث والمشاهدات والتجارب الشخصية أيضا. وهم يدركون أيضا بأنهم حاولوا جميعا، مثلما حاول آخرون التخلص من هذه العبودية للهاتف، وذلك بإبقائه في حالة “الصامت” أثناء المواعيد أو تناول وجبات الطعام، كما أن هناك من يخير تركه في المنزل والذهاب لزيارة الأصدقاء أو محاولة قضاء إجازة نهاية الأسبوع في مكان لا يقدم خدمة “واي فاي”، وهناك من يخير إغلاقه ووضعه بعيدا عن متناول اليد وفي حالة يأس، أو إعادته إلى الوضع “الصامت”، ثم إلغاء الفكرة ومعاودة تصفحه ثم إبعاده، ثم إعادته وهكذا.

ويقول الدكتور صموئيل فيسيرا، الأستاذ في قسم الطب النفسي بجامعة ماكجيل الأميركية، إن هناك وصفة بسيطة للتخلص من هذا الإدمان الشائع، حيث تقوم هذه الوصفة على القاعدة ذاتها التي تستخدمها العلوم العصبية في معالجة حالات الإدمان المختلفة. ومن أبرز النصائح التي يقدمها فيسيرا أن على المرء أن يدرك بأن إدمانه ليس على تطبيقات التقنية الحديثة وإنما على ما توفره من ثمار ومكافآت اجتماعية، كالتواصل مع الآخرين وبناء علاقات متنوعة وجميلة لم تكن متاحة في الأحوال العادية. ويضيف أن “هذا الانجذاب لمثل هذه الوسائل من التواصل يعود إلى أسس قائمة في البناء العقلي والوجداني للإنسان”.

وفي الوقت ذاته، هناك الكثير مما قيل عن أن إدمان الإنترنت ووسائل التواصل التقنية تتسبب في شعورنا بالوحدة، حيث يتم التقليل من شأن الطبيعة الاجتماعية لمثل هذه الطرق في التواصل، لكن الأخبار السارّة في هذا الإطار تأتي من أن رغبتنا في الانفلات من تأثير هواتفنا وإصرارنا في التواصل مع الآخرين، حيث أن إدراكنا لطبيعة الدور الذي يلعبه الهاتف في تسهيل هذا التواصل يلزمنا بأن نعي الغاية من استخدامه وهو ما يتطلب منا وعيا حقيقيا وسيطرة كاملة على مجمل التفاصيل بدلا من أن نتركه يسيطر على وعينا وخياراتنا!

وفي دراسة حديثة، وجد باحثون أن أكثر من 50 بالمئة من أوقات استيقاظنا نقضيها في تخيل أمور ومحادثات غير واقعية لا تمت إلى المهام التي ننشغل بها في الواقع بصلة، ووجدوا أن جزءا كبيرا من هذه التخيلات تتعلق بسيناريوهات اجتماعية تتمحور حول علاقتنا بالآخرين، وخلصوا إلى أن هذه الآلية من شأنها أن تحدث تعديلات تخدم أغراضا عاطفية مهمة وتلبي تطلعاتنا تجاه الآخرين، الأمر الذي يؤكد أهمية الدور الذي يلعبه الاهتمام المشترك وأن كل ما نفكر فيه ونشعر به مبني على مدى توقعاتنا عن الآخرين وسلوكهم تجاهنا وتجاه الأحداث.

 

النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء
❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️
أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك
أتهجاك عمرا …
ملاك بملامحٍ مشبوهة
لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!!
أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس
الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب
التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية
القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد
صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة
معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38))
الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون
تأجيل بطولة كأس الخليج
طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
العيكلي يتفقد اختبار المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين
أستراليا تكشف عن السبب الحقيقي وراء فسخ عقد الغواصات مع فرنسا
المرشحة في الانتخابات الأستاذة جميلة رضا الغانمي : عليكم اختيار ممثليكم وفق الأسس الوطنية والبرنامج الانتخابي الذي يلبي طموحاتكم
خطط لإلغاء رسائل SMS واستبدالها بتطبيقات الدردشة
صلاح للجماهير: تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون
عودة الإجراءات المتبعة برحلات الطيران بين الإمارات وتونس
نجدة بغداد : أبلغنا كافة دورياتنا بقرار إستثناء الإعلاميين من الحظر وتسهيل مهمتهم
((حبيبتي والوطن)) ديوان جديد للكاتب السوري أحمد وليد تركماني
الفخ في مواقع التواصل الإجتماعي !!!
الحشد الشعبي يفجر سيارة مفخخة ويقتل من فيها
(كلمات على الطرقات) … جديد الكاتبة نضال العزاوي
صحة ميركل أهم من لقاء ترامب وجها لوجه
اطلاق قناة التعليم الموازي واستمرار التقديم الى الخميس المقبل
قراءة في قصيدة (عندما يغرد الخوف) للشاعر حميد شغيدل الشمري
بَدلتي الرَصاصيِةُ اللَون
خطوط حمراء
البارون المندلاوي : تقدم البلدان بسبب وجود مفكر قريب من صاحب القرار
محافظة بغداد تعتزم نصب أجهزة سونار حديثة لكشف المتفجرات في مداخل العاصمة
نيمار يرفع دعوى ضد برشلونة
مؤسسة إيقاد شمعة الأمل تزور دار الحنان لشديدي العوق
أميرة قلبي
القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد
التعليم تحدد الأجور الدراسية للتعليم الحكومي الخاص الصباحي للسنة الدراسية المقبلة
منتخبنا الأولمبي يكمل تحضيراته لمواجهة ماليزيا
العمل تدرس امكانية تجهيز الباحثين عن العمل بالسيارات بدلا من القروض
تابعونا على الفيس بوك