عاجل.. التربية تحدد 30/9/2019 موعدا لالتحاق التلاميذ والطلبة النصيري : الشمول المالي الركيزة الأساسية للعمل المصرفي الحقيقي المحكمة الفيدرالية الاسترالية ترفض 99% من طلبات اللجوء بينهم عدد كبير من العراقيين الرقص مع الدببة أستراليا تحذر المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد سمير النصيري : الإدارة الرشيدة للبنك المركزي والتطبيقات السليمة للسياسة النقدية حققت الصمود الاقتصادي (كي) تحصل على جائزة التميز العالمية كأفضل بطاقة ذكية في مجال الدفع الالكتروني جنون قصائدي … بلادي يلاقي المعقل في تصفيات كأس العراق بكرة القدم الرافدين يوضح آلية منح قروض الـ 100 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية التعليم تقرر فصل الدراسة المسائية عن الصباحية التربية تمنح أفضلية للكوادر التي تكشف حالات الغش في بعثاتها الى خارج البلاد الحكومة الاسترالية تقرر طرد اللاجئين الذين يرتكبون الجرائم يوم بعد يوم… القبض على متهم بحيازة الاقراص المخدرة شمالي الحلة

النصيري يقترح منهجية جديدة لتجاوز الاختلالات في الهيكلية الاقتصادية ما بعد داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

اقترح الخبير الاقتصادي عضو الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب سمير النصيري ، “تأسيس هيئة مستقلة لإدارة الشؤون الاقتصادية، تكون مناصفة بين القطاعين العام والخاص، وذات صفة استشارية وتخطيطية مستقلة ترتبط عملياً بمجلس الوزراء وتكون برئاسة أحد خبراء الاقتصاد ، وتكون قراراتها ملزمة التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل  مجلس الوزراء “.

 وقال النصيري في حديث الى (( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية))  “إعطاء القطاع الخاص دوراً قيادياً في إدارة العجلة الاقتصادية يتيح له تجاوز الاختلالات في البنية والتعليمات المركزية المتشددة والسياسات الاقتصادية القاصرة ضمن هدف مركزي يتمثل بالانتقال إلى الاقتصاد المستقر والحر واعتماد آليات وسبل وإجراءات واضحة”.

ولفت إلى أن “عملية النهوض الاقتصادي تتطلب حملة لإنقاذ كل القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رغم وجود استراتيجيات ومبادرات، إلا أنها لم تؤدِّ إلى نتائج ايجابية مهمة خلال السنوات الماضية لاعتبارات كثيرة، على رأسها التعقيدات التخطيطية والتشريعية والتنفيذية”. وأوضح أن “من أبرز مهمات الهيئة المقترحة وضع الآليات والسياقات والتعليمات وإعادة النظر بالتشريعات للانتقال بالاقتصاد من حالته الهجينة الحالية إلى اقتصاد السوق، بما يكفل تحقيق التنمية الوطنية حتى عام 2030، ويتناغم مع إستراتيجيات تطوير القطاع الخاص 2014-2030، وينسجم مع فقرات الدستور والمتعلقة بتشجيع التحوّل نحو القطاع الخاص”.

وشدد النصيري على “ضرورة إعادة النظر بالآليات والسياسات ونقاط العمل في ضوء متغيرات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد من خلال إعادة هيكلة الصناعة المملوكة للدولة والتحول نحو القطاع الخاص وتوفير البنية التحتية الضرورية والنهوض بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن تنمية مجالات التجارة والأعمال المصرفية”.

واشار إلى ان “هيكلة القطاع المصرفي الحكومي وفقاً لما ورد في المذكرة الموقعة مع البنك الدولي، إضافة إلى دعم القطاع المصرفي الخاص وتعزيز إمكاناته الحالية”، مشددًا على أهمية “رسم سياسات التعاون الاقتصادي مع الدول العربية والأجنبية وإقامة علاقات اقتصادية معها، فضلاً عن وضع السياسات التنموية والتطويرية للتجارة الداخلية والخارجية، لانعكاساتها الايجابية على الوضع الاقتصادي”. وأضاف: “أن بناء اقتصاد وطني سليم يشترك فيه كل القطاعات كفيل بإخراج البلد من أزمته الاقتصادية الخانقة وزيادة دخل الفرد ورفع قدرته الشرائية وزيادة الدخل القومي”. وأشار إلى أن “البرنامج الحكومي أكد ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارد الموازنة”.

وأضاف النصيري: “نحتاج الى دراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق حالياً  ورسم منهجيه جديده مابعد داعش وفقالتحليل وتقويممنهج الإصلاح الاقتصادي وإستراتيجية تطوير القطاع الخاص التي أطلقتها الحكومة في شباط (فبراير) 2015، لوقوف التحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي تتطلب إيجاد الحلول والمعالجات لها في المرحلة الأولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية بين عامي 2018 و2022، والثالثة حتى عام 2030، والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة”.

وأكد على “أهمية إدامة الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتفعيلها، والمساهمة في وضع السياسات والآليات والإستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق”. وأكد قدرة القطاع الخاص على العمل باتجاه توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة، باعتماد تنمية الموارد الأخرى غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتنويعها، والعمل على تشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، ومنها تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض” .

عاجل.. التربية تحدد 30/9/2019 موعدا لالتحاق التلاميذ والطلبة
النصيري : الشمول المالي الركيزة الأساسية للعمل المصرفي الحقيقي
المحكمة الفيدرالية الاسترالية ترفض 99% من طلبات اللجوء بينهم عدد كبير من العراقيين
الرقص مع الدببة
أستراليا تحذر المهاجرين غير الشرعيين من دخول البلاد
سمير النصيري : الإدارة الرشيدة للبنك المركزي والتطبيقات السليمة للسياسة النقدية حققت الصمود الاقتصادي
(كي) تحصل على جائزة التميز العالمية كأفضل بطاقة ذكية في مجال الدفع الالكتروني
جنون قصائدي …
بلادي يلاقي المعقل في تصفيات كأس العراق بكرة القدم
الرافدين يوضح آلية منح قروض الـ 100 مليون دينار لشراء الوحدات السكنية
التعليم تقرر فصل الدراسة المسائية عن الصباحية
التربية تمنح أفضلية للكوادر التي تكشف حالات الغش في بعثاتها الى خارج البلاد
الحكومة الاسترالية تقرر طرد اللاجئين الذين يرتكبون الجرائم
يوم بعد يوم…
القبض على متهم بحيازة الاقراص المخدرة شمالي الحلة
نقابة الصحفيين العراقيين تدين العدوان السافر على مواقع الحشد وتطالب الحكومة بموقف حازم وتوفير منظومة دفاع جوي فاعلة
أقفاص من حديد
الابراهيمي والعكيلي يتفقدان عددا من المراكز الامتحانية للدراسة الاعدادية والمتوسطة للدور الثاني
راسي همه الوان …
التربية تعتمد ارسال الأسئلة الوزارية إلكترونيا
الحكيم والجبوري يبحثان تطورات الأوضاع الأمنية والتقدم الميداني في الموصل
رويدا عطية تؤكّد أنّ “سوبر ستار” من أبرز محطاتها الفنيّة
قرينة البراءة. ..
ياسَمينُ الغَري
المسافرين والوفود تعلن عن نقل (٢٠٢١٣٠٥) نازح منذ إنطلاق قادمون يانينوى
‘أحدب نوتردام’ يعيد سحر الماضي إلى الشاشة
قطاع النفط في فنزويلا يوشك على الانهيار
توتنهام لا يخشى ريال مدريد في دوري الأبطال
السماء تنتظر حدثا فلكيا نادرا في مطلع العام الجديد
كيف تتحول مشاعر الأمومة إلى كراهية ؟
استعدادًا للقاء المنتخب المكسيكي الأحد المقبل لاعبو البرتغال يُراهنون على رونالدو لحصد لقب كأس القارات
الحلبوسي يترأس اجتماع اللجنة المالية لبحث فقرات الموازنة العامة وبنودها
كاطع الزوبعي: وصل عدد الاحزاب السياسية التي سجلت الى 99 حزباً
الاحتفال بطرح ألبوم نصير شمة الجديد “لم لا” على المسرح الكبير بالأوبرا
الجبوري : ضرورة الثبات على القيم والمبادئ وإحقاق الحق وتكريس العدالة
الخارجية تعلن اطلاق سراح الطلبة العراقيين المحتجزين في اذربيجان
النائب فالح الخزعلي : ضرورة تحسين وتأمين مفردات الحصة التموينية ومن مناشئ عالمية
التعليم تبحث تسويق البحوث العلمية الى وزارات الدولة
جامعة واسط تقيم معرضاً فنياً بمناسبة يوم الشباب العالمي
شرطة كربلاء تنفذ 42 مذكرة أمر قبض وتحري وتضبط أكثر من 600 دراجة نارية
تابعونا على الفيس بوك