عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة الحلبوسي يبحث مع شكري تعزيز التعاون بين مصر والعراق سمير النصيري كفاءة اقتصادية وطنية وعطاء مميز في زمن التحديات المشرفة التربوية جميلة الغانمي تكرم عدد من مدراء المدارس المميزين كن شريكا معي في صناعة مستقبل العراق .. المرشحة التربوية الاستاذة جميلة رضا الغانمي رونالدو: هذا ما نحتاجه للفوز بالدوري والتشامبيونزليج اعتقالات في تشيلي خلال أعمال شغب في ذكرى الانقلاب أوقات فتح ومنع استيراد المنتجات الزراعية في العراق حددت بشرطين الكاظمي ورئيسي يترأسان الإجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني انزل وشارك .. صوتك امانة .. انتخبوا مرشحتكم المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي اليابان تمدّد حالة الطوارئ بسبب كورونا النفط تعلن اعتماد بطاقات الدفع المسبق في محطات التعبئة قريباً عمليات بغداد تلقي القبض على ثلاثة متهمين بالدكة العشائرية

النصيري يقترح منهجية جديدة لتجاوز الاختلالات في الهيكلية الاقتصادية ما بعد داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

اقترح الخبير الاقتصادي عضو الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب سمير النصيري ، “تأسيس هيئة مستقلة لإدارة الشؤون الاقتصادية، تكون مناصفة بين القطاعين العام والخاص، وذات صفة استشارية وتخطيطية مستقلة ترتبط عملياً بمجلس الوزراء وتكون برئاسة أحد خبراء الاقتصاد ، وتكون قراراتها ملزمة التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل  مجلس الوزراء “.

 وقال النصيري في حديث الى (( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية))  “إعطاء القطاع الخاص دوراً قيادياً في إدارة العجلة الاقتصادية يتيح له تجاوز الاختلالات في البنية والتعليمات المركزية المتشددة والسياسات الاقتصادية القاصرة ضمن هدف مركزي يتمثل بالانتقال إلى الاقتصاد المستقر والحر واعتماد آليات وسبل وإجراءات واضحة”.

ولفت إلى أن “عملية النهوض الاقتصادي تتطلب حملة لإنقاذ كل القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رغم وجود استراتيجيات ومبادرات، إلا أنها لم تؤدِّ إلى نتائج ايجابية مهمة خلال السنوات الماضية لاعتبارات كثيرة، على رأسها التعقيدات التخطيطية والتشريعية والتنفيذية”. وأوضح أن “من أبرز مهمات الهيئة المقترحة وضع الآليات والسياقات والتعليمات وإعادة النظر بالتشريعات للانتقال بالاقتصاد من حالته الهجينة الحالية إلى اقتصاد السوق، بما يكفل تحقيق التنمية الوطنية حتى عام 2030، ويتناغم مع إستراتيجيات تطوير القطاع الخاص 2014-2030، وينسجم مع فقرات الدستور والمتعلقة بتشجيع التحوّل نحو القطاع الخاص”.

وشدد النصيري على “ضرورة إعادة النظر بالآليات والسياسات ونقاط العمل في ضوء متغيرات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد من خلال إعادة هيكلة الصناعة المملوكة للدولة والتحول نحو القطاع الخاص وتوفير البنية التحتية الضرورية والنهوض بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن تنمية مجالات التجارة والأعمال المصرفية”.

واشار إلى ان “هيكلة القطاع المصرفي الحكومي وفقاً لما ورد في المذكرة الموقعة مع البنك الدولي، إضافة إلى دعم القطاع المصرفي الخاص وتعزيز إمكاناته الحالية”، مشددًا على أهمية “رسم سياسات التعاون الاقتصادي مع الدول العربية والأجنبية وإقامة علاقات اقتصادية معها، فضلاً عن وضع السياسات التنموية والتطويرية للتجارة الداخلية والخارجية، لانعكاساتها الايجابية على الوضع الاقتصادي”. وأضاف: “أن بناء اقتصاد وطني سليم يشترك فيه كل القطاعات كفيل بإخراج البلد من أزمته الاقتصادية الخانقة وزيادة دخل الفرد ورفع قدرته الشرائية وزيادة الدخل القومي”. وأشار إلى أن “البرنامج الحكومي أكد ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارد الموازنة”.

وأضاف النصيري: “نحتاج الى دراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق حالياً  ورسم منهجيه جديده مابعد داعش وفقالتحليل وتقويممنهج الإصلاح الاقتصادي وإستراتيجية تطوير القطاع الخاص التي أطلقتها الحكومة في شباط (فبراير) 2015، لوقوف التحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي تتطلب إيجاد الحلول والمعالجات لها في المرحلة الأولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية بين عامي 2018 و2022، والثالثة حتى عام 2030، والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة”.

وأكد على “أهمية إدامة الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتفعيلها، والمساهمة في وضع السياسات والآليات والإستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق”. وأكد قدرة القطاع الخاص على العمل باتجاه توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة، باعتماد تنمية الموارد الأخرى غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتنويعها، والعمل على تشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، ومنها تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض” .

عهد جديد للعراق والوطن أمانة في أعناقنا .. انتخبوا المرشحة المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي
نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافآت التشجيعية
صالح: المسيحيون مكوّن أصيل في البلد جابهوا تحديات العنف والإرهاب ببسالة
الحلبوسي يبحث مع شكري تعزيز التعاون بين مصر والعراق
سمير النصيري كفاءة اقتصادية وطنية وعطاء مميز في زمن التحديات
المشرفة التربوية جميلة الغانمي تكرم عدد من مدراء المدارس المميزين
كن شريكا معي في صناعة مستقبل العراق .. المرشحة التربوية الاستاذة جميلة رضا الغانمي
رونالدو: هذا ما نحتاجه للفوز بالدوري والتشامبيونزليج
اعتقالات في تشيلي خلال أعمال شغب في ذكرى الانقلاب
أوقات فتح ومنع استيراد المنتجات الزراعية في العراق حددت بشرطين
الكاظمي ورئيسي يترأسان الإجتماع الموسع بين الوفدين العراقي والإيراني
انزل وشارك .. صوتك امانة .. انتخبوا مرشحتكم المشرفة التربوية جميلة رضا الغانمي
اليابان تمدّد حالة الطوارئ بسبب كورونا
النفط تعلن اعتماد بطاقات الدفع المسبق في محطات التعبئة قريباً
عمليات بغداد تلقي القبض على ثلاثة متهمين بالدكة العشائرية
رئيس الجمهورية: الانتخابات المقبلة قادرة على تحقيق الإصلاح
علماء يحذرون: عواصف شمسية قد تعيدنا 200 عام إلى الوراء
النفط تؤكد أهمية المضي في إنجاز مشاريع الطاقة الشمسيّة
فريق الرصد الميداني يقوم بزيارة عائلة فقيرة للوقوف على احتياجاتها
بين الحنايا …
المرور العامة تكشف عن أسباب زحامات بغداد
القانونية النيابية : القوانين المرحّلة إلى الدورة المقبلة ستعاد قراءتها الأولى والثانية من جديد للتصويت عليها
ريال مدريد يكشف مدة غياب راموس
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
التعليم تعلن نتائج اعتراضات قناتي القبول المركزي وذوي الشهداء
المالية تكشف عن شمول شريحة جديدة برواتب الرعاية
ناسا تستعد للغوص في زحل
لا اعرف …
وزيرة الصحة والبيئة توقع مع نظيرها الايراني محضر تفعيل مذكرة التعاون الصحي
الجبوري سيبحث قي قمة استثنائية لرؤساء البرلمانات العربية التطورات الاخير المرتبطة بالقدس
المحطة … ودموع الامل
المرٲة العراقية وتحديات الواقع
وفاة ناظم شاكر نجم الكرة العراقية السابق
الجميلي يبحث مع السفير الروماني سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي
لجنة الشهداء النيابية تبحث مع هيأة التقاعد الوطنية رواتب المعتقلين السياسيين
خارطة طريق للإصلاح الاقتصادي للحكومة الجديدة
قبل يومين من مباراة مصيرية.. رونالدو يغادر إيطاليا ويثير ضجة في البرتغال
العراق.. 31.6 مليار دولار قيمة واردات البلاد في 2017
شعبة الناقلات في دائرة الوحدات الانتاجية عين ساهرة لتكون بغداد اجمل
نصائح مفيدة للتخلص من انتفاخ العين
تابعونا على الفيس بوك