الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله! مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات الكرسي … بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير 10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية مَلَّ صبري … ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت

النصيري يقترح منهجية جديدة لتجاوز الاختلالات في الهيكلية الاقتصادية ما بعد داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

اقترح الخبير الاقتصادي عضو الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب سمير النصيري ، “تأسيس هيئة مستقلة لإدارة الشؤون الاقتصادية، تكون مناصفة بين القطاعين العام والخاص، وذات صفة استشارية وتخطيطية مستقلة ترتبط عملياً بمجلس الوزراء وتكون برئاسة أحد خبراء الاقتصاد ، وتكون قراراتها ملزمة التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل  مجلس الوزراء “.

 وقال النصيري في حديث الى (( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية))  “إعطاء القطاع الخاص دوراً قيادياً في إدارة العجلة الاقتصادية يتيح له تجاوز الاختلالات في البنية والتعليمات المركزية المتشددة والسياسات الاقتصادية القاصرة ضمن هدف مركزي يتمثل بالانتقال إلى الاقتصاد المستقر والحر واعتماد آليات وسبل وإجراءات واضحة”.

ولفت إلى أن “عملية النهوض الاقتصادي تتطلب حملة لإنقاذ كل القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رغم وجود استراتيجيات ومبادرات، إلا أنها لم تؤدِّ إلى نتائج ايجابية مهمة خلال السنوات الماضية لاعتبارات كثيرة، على رأسها التعقيدات التخطيطية والتشريعية والتنفيذية”. وأوضح أن “من أبرز مهمات الهيئة المقترحة وضع الآليات والسياقات والتعليمات وإعادة النظر بالتشريعات للانتقال بالاقتصاد من حالته الهجينة الحالية إلى اقتصاد السوق، بما يكفل تحقيق التنمية الوطنية حتى عام 2030، ويتناغم مع إستراتيجيات تطوير القطاع الخاص 2014-2030، وينسجم مع فقرات الدستور والمتعلقة بتشجيع التحوّل نحو القطاع الخاص”.

وشدد النصيري على “ضرورة إعادة النظر بالآليات والسياسات ونقاط العمل في ضوء متغيرات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد من خلال إعادة هيكلة الصناعة المملوكة للدولة والتحول نحو القطاع الخاص وتوفير البنية التحتية الضرورية والنهوض بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن تنمية مجالات التجارة والأعمال المصرفية”.

واشار إلى ان “هيكلة القطاع المصرفي الحكومي وفقاً لما ورد في المذكرة الموقعة مع البنك الدولي، إضافة إلى دعم القطاع المصرفي الخاص وتعزيز إمكاناته الحالية”، مشددًا على أهمية “رسم سياسات التعاون الاقتصادي مع الدول العربية والأجنبية وإقامة علاقات اقتصادية معها، فضلاً عن وضع السياسات التنموية والتطويرية للتجارة الداخلية والخارجية، لانعكاساتها الايجابية على الوضع الاقتصادي”. وأضاف: “أن بناء اقتصاد وطني سليم يشترك فيه كل القطاعات كفيل بإخراج البلد من أزمته الاقتصادية الخانقة وزيادة دخل الفرد ورفع قدرته الشرائية وزيادة الدخل القومي”. وأشار إلى أن “البرنامج الحكومي أكد ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارد الموازنة”.

وأضاف النصيري: “نحتاج الى دراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق حالياً  ورسم منهجيه جديده مابعد داعش وفقالتحليل وتقويممنهج الإصلاح الاقتصادي وإستراتيجية تطوير القطاع الخاص التي أطلقتها الحكومة في شباط (فبراير) 2015، لوقوف التحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي تتطلب إيجاد الحلول والمعالجات لها في المرحلة الأولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية بين عامي 2018 و2022، والثالثة حتى عام 2030، والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة”.

وأكد على “أهمية إدامة الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتفعيلها، والمساهمة في وضع السياسات والآليات والإستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق”. وأكد قدرة القطاع الخاص على العمل باتجاه توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة، باعتماد تنمية الموارد الأخرى غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتنويعها، والعمل على تشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، ومنها تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض” .

الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات
تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله!
مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين
التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية
الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات
الكرسي …
بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين
التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط
اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير
10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية
مَلَّ صبري …
ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية
مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي
هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي
الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
الشرطة الاتحادية تنفي فتح باب التطوع على ملاك قيادة القوات
مدرب الشرطة: طرد مهاوي كان مؤلمًا
أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عملنا في جميع المحافظات وكادرنا متخصص
الجبوري : تحرير مدينة الموصل يعد نصرا كبيرا احرزه العراقيين على الارهاب
عبد الاله يقدم تهانيه الى الاتحادات التي حققت نتائج في دورة التضامن الاسلامي
احمد عطية يشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الاسيوي للتايكونجستو والسكي
(3) سباحين ببطولة اسيا في اوزبكستان
الناطق باسم الداخلية : القبض على متهم وبحوزته 32 ختما لمختلف نفوس العراق
على مشارفِ الأفولِ
عملية جراحية فوق الكبرى لرتق فتق مغبني عملاق في مستشفى اليرموك التعليمي
نزوح 1500 شخص من أطراف تلعفر تزامناً مع تحرير مناطقه
منتخبنا الأولمبي يكمل تحضيراته لمواجهة ماليزيا
ميدالية “هوميروس” الأوروبية للشعر والفن تمنح للشاعرة كولالة نوري
تلوث الهواء يسمم عقول الأطفال
المالكي : مواقف جميع القوى الفاعلة في العراق موحدة في رفض الاستفتاء
فيسبوك تحتفظ بنسخة من رسائلك الخاصة
وينتحرُ الشوقُ
وزير الخارجيَّة يصل العاصمة التشيكيَّة براغ في زيارة رسميَّة
قصة قصيرة … الباب التالي
البحث عن كواكب مشابهة للأرض بجهاز فائق القدرات
تربية الرصافة الثانية تكمل تحضيراتها للامتحانات العامة الدور الثاني للمرحلة الاعدادية والمتوسطة
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوربي ترد على رسالة وزير الخارجية
نينوى : تحرير قرية العذبة جنوب البوسيف ورفع العلم العراقي
تابعونا على الفيس بوك