أمطار وعواصف رعدية مع انخفاض للحرارة في اليومين المقبلين سلسة أفكار ….١ الصحة : الشخص الإيراني المصاب دخل العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية رئيس الجمهورية : إتاحة الفرص المتساوية في التعيين أمام العراقيين فيروس كورونا يفرمل قطار الدوري الايطالي الزراعة: كورونا لا ينتقل عبر المنتجات الزراعية الحلبوسي يدعو إلى عقد اجتماع لرئاسة المجلس غداً الاثنين محاكاة شهرزادية ،،،، قسم الرصد الميداني يوزع سلَّة غذائية بين العوائل الفقيرة بالتعاون مع مركز الهوية للدراسات والأبحاث والتدريب ملعب التاجي يحتضن نجوم الكرة بمباراة دراماتيكية تربية الرصافة الثانية : نسعى لانتظام كافة شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدرسية الحشد يصد تعرضا لداعش الارهابي جنوب غرب كركوك ابتهالات الهوى.. القضاء والخارجية يبحثان ملفات متابعة المطلوبين الهاربين خارج العراق إعلان … أرض زراعية للبيع في منطقة رئاسة العبيدي

النصيري يقترح منهجية جديدة لتجاوز الاختلالات في الهيكلية الاقتصادية ما بعد داعش

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – خاص –

اقترح الخبير الاقتصادي عضو الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب سمير النصيري ، “تأسيس هيئة مستقلة لإدارة الشؤون الاقتصادية، تكون مناصفة بين القطاعين العام والخاص، وذات صفة استشارية وتخطيطية مستقلة ترتبط عملياً بمجلس الوزراء وتكون برئاسة أحد خبراء الاقتصاد ، وتكون قراراتها ملزمة التنفيذ بعد المصادقة عليها من قبل  مجلس الوزراء “.

 وقال النصيري في حديث الى (( وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية))  “إعطاء القطاع الخاص دوراً قيادياً في إدارة العجلة الاقتصادية يتيح له تجاوز الاختلالات في البنية والتعليمات المركزية المتشددة والسياسات الاقتصادية القاصرة ضمن هدف مركزي يتمثل بالانتقال إلى الاقتصاد المستقر والحر واعتماد آليات وسبل وإجراءات واضحة”.

ولفت إلى أن “عملية النهوض الاقتصادي تتطلب حملة لإنقاذ كل القطاعات الإنتاجية والخدمية، وعلى رغم وجود استراتيجيات ومبادرات، إلا أنها لم تؤدِّ إلى نتائج ايجابية مهمة خلال السنوات الماضية لاعتبارات كثيرة، على رأسها التعقيدات التخطيطية والتشريعية والتنفيذية”. وأوضح أن “من أبرز مهمات الهيئة المقترحة وضع الآليات والسياقات والتعليمات وإعادة النظر بالتشريعات للانتقال بالاقتصاد من حالته الهجينة الحالية إلى اقتصاد السوق، بما يكفل تحقيق التنمية الوطنية حتى عام 2030، ويتناغم مع إستراتيجيات تطوير القطاع الخاص 2014-2030، وينسجم مع فقرات الدستور والمتعلقة بتشجيع التحوّل نحو القطاع الخاص”.

وشدد النصيري على “ضرورة إعادة النظر بالآليات والسياسات ونقاط العمل في ضوء متغيرات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يعيشها البلد من خلال إعادة هيكلة الصناعة المملوكة للدولة والتحول نحو القطاع الخاص وتوفير البنية التحتية الضرورية والنهوض بالإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن تنمية مجالات التجارة والأعمال المصرفية”.

واشار إلى ان “هيكلة القطاع المصرفي الحكومي وفقاً لما ورد في المذكرة الموقعة مع البنك الدولي، إضافة إلى دعم القطاع المصرفي الخاص وتعزيز إمكاناته الحالية”، مشددًا على أهمية “رسم سياسات التعاون الاقتصادي مع الدول العربية والأجنبية وإقامة علاقات اقتصادية معها، فضلاً عن وضع السياسات التنموية والتطويرية للتجارة الداخلية والخارجية، لانعكاساتها الايجابية على الوضع الاقتصادي”. وأضاف: “أن بناء اقتصاد وطني سليم يشترك فيه كل القطاعات كفيل بإخراج البلد من أزمته الاقتصادية الخانقة وزيادة دخل الفرد ورفع قدرته الشرائية وزيادة الدخل القومي”. وأشار إلى أن “البرنامج الحكومي أكد ضرورة تطبيق مراحل مهمة باتجاه بناء إستراتيجية لتنمية الاقتصاد ودعم القطاع الخاص وتطويره ليأخذ دوره في المساهمة في البناء الجديد للاقتصاد وتنويع موارد الموازنة”.

وأضاف النصيري: “نحتاج الى دراسة الواقع الاقتصادي الذي يمر به العراق حالياً  ورسم منهجيه جديده مابعد داعش وفقالتحليل وتقويممنهج الإصلاح الاقتصادي وإستراتيجية تطوير القطاع الخاص التي أطلقتها الحكومة في شباط (فبراير) 2015، لوقوف التحليل المنطقي والعلمي والاقتصادي على أبرز المحاور التي تتطلب إيجاد الحلول والمعالجات لها في المرحلة الأولى حتى عام 2017 والمرحلة الثانية بين عامي 2018 و2022، والثالثة حتى عام 2030، والتي سيتولى القطاع الخاص فيها قيادة السوق، بهدف بناء المقدمات السليمة للانتقال إلى آليات اقتصاد السوق الناجزة”.

وأكد على “أهمية إدامة الشراكة والحوار والتعاون بين القطاع الخاص والحكومة وتفعيلها، والمساهمة في وضع السياسات والآليات والإستراتيجيات والمشاركة في متابعة تنفيذها لحسم الانتقال على مراحل مبرمجة زمنياً إلى اقتصاد السوق”. وأكد قدرة القطاع الخاص على العمل باتجاه توفير مصادر تمويل إضافية للموازنة العامة للدولة، باعتماد تنمية الموارد الأخرى غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي وتنويعها، والعمل على تشجيع إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتطويرها بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، ومنها تشكيل المؤسسات المتخصصة لهذا الغرض” .

أمطار وعواصف رعدية مع انخفاض للحرارة في اليومين المقبلين
سلسة أفكار ….١
الصحة : الشخص الإيراني المصاب دخل العراق قبل قرار خلية الأزمة الوزارية
رئيس الجمهورية : إتاحة الفرص المتساوية في التعيين أمام العراقيين
فيروس كورونا يفرمل قطار الدوري الايطالي
الزراعة: كورونا لا ينتقل عبر المنتجات الزراعية
الحلبوسي يدعو إلى عقد اجتماع لرئاسة المجلس غداً الاثنين
محاكاة شهرزادية ،،،،
قسم الرصد الميداني يوزع سلَّة غذائية بين العوائل الفقيرة بالتعاون مع مركز الهوية للدراسات والأبحاث والتدريب
ملعب التاجي يحتضن نجوم الكرة بمباراة دراماتيكية
تربية الرصافة الثانية : نسعى لانتظام كافة شرائح ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف المدرسية
الحشد يصد تعرضا لداعش الارهابي جنوب غرب كركوك
ابتهالات الهوى..
القضاء والخارجية يبحثان ملفات متابعة المطلوبين الهاربين خارج العراق
إعلان … أرض زراعية للبيع في منطقة رئاسة العبيدي
شركة (كي) تقدم منتجات ائتمانية سريعة وتتجاوز المخاطر الإلكترونية في 2020
“فقط أخبرني”…
تربية الرصافة الثانية تنظم ندوة تثقيفية صحية حول الوقاية من مرض كورونا
يحترق قلبي …
الرافدين يؤكد إلتزامه بصرف رواتب موظفي الدولة وفق توقيتات محددة
أفلام الكارتون… كارثة فكرية حطمت مفاهيم الابناء الاجتماعية!
‘هاتريك’ رائع لميسي في دربي كاتالونيا
رئيس الجمهورية يصادق على “قانون تشغيل حملة الشهادات العليا”
الجبوري يشيد بالمواقف التركمانية وتصديهم للمجاميع الارهابية
التعليم تقرر السماح لمنتسبي الوزارات بإكمال دراستهم العليا خارج العراق في التخصصات النادرة
بعد الخروج من المونديال جثير يمنح كتيبته استراحة
محافظ بغداد يوضح حجم مسؤولية حكومته بعد تطبيق قانون فك الارتباط
المرجعية العليا تثمن تضحيات الجيش العراقي وتحث على حماية الاطباء وتقديس مهنة التعليم
العراق وايران يبحثان تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين
مديرية الشهداء والمضحين في هيئة الحشد الشعبي تنجز اكثر من (5) الاف معاملة تقاعد لعوائل الشهداء
محافظ كربلاء يبحث مع مدراء الدوائر انهاء الأعمال والتحضيرات لاستقبال وفد فيفا
عمليات بغداد تؤكد مقتل ما يسمى مسؤول جباية تنظيم داعش في الطارمية
البرلمان يصوت على اعتبار جرائم داعش بحق مكونات الشعب ابادة جماعية
العبادي يوجه بمضاعفة الجهد الاستخباري والملاحقة المستمرة لخلايا الارهاب وعصابات الجريمة المنظمة
رجل الماء ينضم إلى أفلام الأبطال الخارقين
ذي قار : ضبط أكثر من 12 ألف قرص مخدر بحوزة شبكة اتجار وترويج المخدرات
وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع البعيجي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد
عضو مجلس محافظة بغداد مهدية اللامي تزور مكتب بغداد الجديدة لتيار الإصلاح الوطني
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تشارك في ندوة للتربية الخاصة
وزير التربية يوجه بتفعيل المشاريع الخاصة بتطوير المدارس مع المنظمات الدولية
تابعونا على الفيس بوك