الصورية الإدراكية بنسق المفردة اللغوية قراءة نقدية لنص (هلوسات محموم) للشاعر قاسم سهم الربيعي عاجل … راتب الرعاية شهريا بدلا من كل شهرين فرقة صدى الحق تشارك في المهرجان الحسيني للمنتديات ونرجس تفوز بجائزة أفضل ممثلة امانة بغداد تعلن إعداد خطة جديدة لإزالة تجاوزات العاصمة إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. اتصلوا 07713236459، 07806028975 لأهمية أحكام الحضانة .. اللجنة القانونية تناقش مقترح تعديل المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية ياليل وجدي… الرشيد يصدر تعليمات بترويج المعاملات التقاعدية للموظفين المستلفين من المصرف التربية تقر بوجود خطأ مطبعي في أسئلة امتحان الفيزياء الرافدين: شمول منتسبي الاستخبارات ومديرية مكافحة الارهاب بالسلف الشخصية إحباط محاولة تهريب 100 ألف دولار بحوزة مسافر عراقي بمطار بغداد أوجاع على أوتار القلب اعلان … تواصل مع شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. كادر متخصص وسرعة بالانجاز غاريث بيل يدلي بتصريحات مستفزة بعد الرحيل عن ريال مدريد العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا

الياسري : التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

باشرت هيأة النزاهة تنفيذ برنامجها العلميِّ الجديد الهادف إلى نشر الوعي بأهميَّة النزاهة وإشاعة ثقافة التحلِّي بها من خلال الانفتاح على الشرائح الاجتماعيَّة، وكان في مقدمتها الأوساط الجامعيَّة والتعليميَّة كمرحلةٍ أولى، وذلك من خلال تنظيم الندوات التثقيفيَّة والتوعويَّة والمُلتقيات وورش العمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلميِّ.

حيث نظَّمت الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد، وهي من دوائر الهيأة، بالتعاون مع رئاستي جامعة بغداد وجامعة كربلاء، ندواتٍ تثقيفيَّةً تتعلق بنشر مفاهيم النزاهة والامانة والسلوك القويم وأهميَّتها في تنمية المجتمعات وتطوُّرها ومحاضراتٍ تعريفيَّةً بعمل الهيأة وصلاحيَّاتها.

رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ دعا “الأوساط الجامعيَّة بشقِّيها التعليميِّ والطلابيِّ إلى ضرورة الإسهام الفاعل في نشر ثقافة النزاهة وعفَّة اليد عبر التوعية بأهميَّة الحفاظ على المال العامِّ، وعدِّه مالاً مُقدَّساً لا ينبغي الاعتداء عليه؛ تمسُّكاً بالشرائع السماويَّة والقانون”.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها خلال الندوة التي نظَّمتها رئاسة جامعة بغداد بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى ورئيس جامعة بغداد وعددٍ من عمداء الكليات والأساتذة والملاكات المُتقدِّمة”.

الياسريُّ أشار إلى أنَّ “التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى لا تنحصر بالأجهزة الرقابيَّة فقط، بل هي مسؤوليَّةٌ تضامنيَّةٌ يتحمَّلها الجميع، كما يتحمَّل جميع العراقيِّين مسؤوليَّة الوقوف ضدَّ الإرهاب وأفكاره المتطرِّفة”.

كما نبَّه الدكتور الياسريُّ إلى أنَّ “الحديث عن قضايا الفساد من قبل غير المُتخصِّصين ودون أدلةٍ وبراهين يُعَدُّ تشويشاً على عمل الهيأة وإضاعةً لجهودها”، مُحذِّراً “من إطلاق تهم الفساد بشكلٍ عشوائيٍّ وشمول الجميع بها”، واصفاً ذلك “بالحالة الفوضويَّة التي تُعتِّـمُ على المفسدين الحقيقيِّين وتُبعِدُ النزيهين من التصدِّي إلى مواقع المسؤولية؛ كونهم يحرصون على النأي بأنفسهم عن الوقوع في دائرة تهم الفساد التي يُطلقها البعض بشكلٍ عموميٍّ”، مُشدِّداً على أنَّ “هذه الحالة خطرةٌ على المجتمع وينتج عنها إحباطٌ كبيرٌ للنزيهين؛ الأمر الذي سيزيد من فرص الفاسدين ومُبدِّدي الثروات الوطنيَّة  للولوج إلى مواقع المسؤوليَّة، ممَّا يزرع اليأس في نفوس عموم المجتمع وإحباط آماله وتطلُّعاته”.

كما لفت الدكتور الياسريُّ إلى “أهميَّة استصدار تشريعاتٍ قانونيَّةٍ جديدةٍ تُحقِّق الردع الكامل لحالات الفساد والتجاوز على المال العامِّ، مُبيِّناً ضرورة مواءمة هذه التشريعات لحالات التغيير والمستجدات  التي تعيشها البلاد”.

وكان رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ قد شارك في الندوة التثقيفيَّة التي عقدتها هيأة النزاهة بالتعاون مع جامعة كربلاء الأسبوع الماضي في إطار البرنامج ذاته، حيث سلَّـط الياسريُّ الضوءَ، خلال كلمته في هذه الندوة، “على العقبات التي تقف أمام تحقيق أهداف الهيأة في القضاء على الفساد التي في مقدمتها التساهل بهدر المال العام وعدم متابعة النفقات العامَّة التي تتطلَّب الحرص الشديد في الرقابة والمحاسبة”.

كما شهدت الندوتان تقديمَ المدير العامِّ للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد الدكتور باسم العقابي شرحاً مُفصَّـلاً عن آلية عمل الهيأة والصلاحيات التي رسمها لها قانونها النافذ رقم (30) لسنة 2011، مُعزِّزاً شرحه بعرضٍ مُوجزٍ مُوثَّق بالوثائق والأرقام لأهمِّ الملفَّات التي فتحتها الهيأة خلال العام الجاري، مُسلِّطاً الضوء على المُنجز منها المحال إلى الجهات القضائيَّة المُختصَّة والقضايا الأخرى التي هي في طور التحقيق، مُبيِّناً أنَّ “الهيأة نظرت خلال النصف الأول من العام الجاري بحدود (10) آلاف قضيَّةٍ، أحالت أكثر من نصف هذه القضايا إلى القضاء؛ ممَّا تمخَّض عنها إصدار مُذكرات قبضٍ واستقدامٍ ومنع سفر بحقِّ مُتَّـهمين بالفساد شملت وزراء ومحافظين وأعضاء في مجلس النُّـوَّاب سابقين ومن هم في موقع المسؤوليَّة”.

الصورية الإدراكية بنسق المفردة اللغوية قراءة نقدية لنص (هلوسات محموم) للشاعر قاسم سهم الربيعي
عاجل … راتب الرعاية شهريا بدلا من كل شهرين
فرقة صدى الحق تشارك في المهرجان الحسيني للمنتديات ونرجس تفوز بجائزة أفضل ممثلة
امانة بغداد تعلن إعداد خطة جديدة لإزالة تجاوزات العاصمة
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. اتصلوا 07713236459، 07806028975
لأهمية أحكام الحضانة .. اللجنة القانونية تناقش مقترح تعديل المادة (57) من قانون الأحوال الشخصية
ياليل وجدي…
الرشيد يصدر تعليمات بترويج المعاملات التقاعدية للموظفين المستلفين من المصرف
التربية تقر بوجود خطأ مطبعي في أسئلة امتحان الفيزياء
الرافدين: شمول منتسبي الاستخبارات ومديرية مكافحة الارهاب بالسلف الشخصية
إحباط محاولة تهريب 100 ألف دولار بحوزة مسافر عراقي بمطار بغداد
أوجاع على أوتار القلب
اعلان … تواصل مع شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. كادر متخصص وسرعة بالانجاز
غاريث بيل يدلي بتصريحات مستفزة بعد الرحيل عن ريال مدريد
العتبة العلوية تعلن عن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين في ظل كورونا
الرافدين يسترد نصف مليار دينار من المتلكئين
خلال الأيام القليلة المقبلة … إصدار قرار بشأن بدء العام الدراسي
شارل بودلير… (ان نفسية بودلير انما هي مظهر خارجي لصراع داخلي)
إعلان .. شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. أعمالنا تأهلنا أن نكون الأفضل
مصرف الرشيد يحذر المواطنين بشأن سلفه وقروضه
رئيس إتحاد الصحفيين العراقيين يلتقي قائد شرطة محافظة نينوى
كريستيانو رونالدو يرد على أنباء التجديد..ويقسو على تشافي
الاستمرار بتجهيز العوائل في الجانب الايمن من الموصل بالمفردات الغذائية
(( وجع في خاصرة المسافات ))
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تبحث فتح منفذ طريبيل الحدودي
وزارة الاتصالات.. تخفيض اسعار كارتات الخطوط الهاتفية اللاسلكية
الغريري : مؤتمرات الخارج لا تمثل العراق ولابد من أن تعقد داخل البلد
اللامي ووزير الاعلام العُماني يبحثان في مسقط تعزيز العلاقات الاعلامية والثقافية بين البلدين
بايرن ميونيخ المتألق يريد توجيه ضربة قاضية لدورتموند
التربية تعلن أسماء المقبولين في الاجازات الدراسية (البكالوريوس)
الإسقاط النفسي في علم النفس
عاجل … الفريق عبد الامير يارالله : تحرير مركز قضاء الحويجة بالكامل
القاضي عبد الستار بيرقدار: المحكمة الكمركية تغرم مهرباً أكثر من 670 مليون دينار
شعبة الناقلات في دائرة الوحدات الانتاجية عين ساهرة لتكون بغداد اجمل
الرئاسات الثلاث تجتمع في قصر السلام ببغداد لمناقشة أوضاع البلاد
أمانة مجلس الوزراء : تصريح النصراوي تضمن معلومات غير دقيقة ومجتزأة
مجلس النواب يستأنف جلساته باستجواب وزير الاتصالات
خطوة استفزازية من بيونغ يانغ قبل قمة ترامب ورئيس كوريا الجنوبية
معصوم يحيي ذكرى شهداء حلبجة ويدعو الى تحقيق بأحتمال استخدام داعش لأسلحة كيمياوية
السيارات الكهربائية تستأثر بالطريق في 2040
تابعونا على الفيس بوك