الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021 كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟ مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد

الياسري : التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

باشرت هيأة النزاهة تنفيذ برنامجها العلميِّ الجديد الهادف إلى نشر الوعي بأهميَّة النزاهة وإشاعة ثقافة التحلِّي بها من خلال الانفتاح على الشرائح الاجتماعيَّة، وكان في مقدمتها الأوساط الجامعيَّة والتعليميَّة كمرحلةٍ أولى، وذلك من خلال تنظيم الندوات التثقيفيَّة والتوعويَّة والمُلتقيات وورش العمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلميِّ.

حيث نظَّمت الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد، وهي من دوائر الهيأة، بالتعاون مع رئاستي جامعة بغداد وجامعة كربلاء، ندواتٍ تثقيفيَّةً تتعلق بنشر مفاهيم النزاهة والامانة والسلوك القويم وأهميَّتها في تنمية المجتمعات وتطوُّرها ومحاضراتٍ تعريفيَّةً بعمل الهيأة وصلاحيَّاتها.

رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ دعا “الأوساط الجامعيَّة بشقِّيها التعليميِّ والطلابيِّ إلى ضرورة الإسهام الفاعل في نشر ثقافة النزاهة وعفَّة اليد عبر التوعية بأهميَّة الحفاظ على المال العامِّ، وعدِّه مالاً مُقدَّساً لا ينبغي الاعتداء عليه؛ تمسُّكاً بالشرائع السماويَّة والقانون”.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها خلال الندوة التي نظَّمتها رئاسة جامعة بغداد بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى ورئيس جامعة بغداد وعددٍ من عمداء الكليات والأساتذة والملاكات المُتقدِّمة”.

الياسريُّ أشار إلى أنَّ “التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى لا تنحصر بالأجهزة الرقابيَّة فقط، بل هي مسؤوليَّةٌ تضامنيَّةٌ يتحمَّلها الجميع، كما يتحمَّل جميع العراقيِّين مسؤوليَّة الوقوف ضدَّ الإرهاب وأفكاره المتطرِّفة”.

كما نبَّه الدكتور الياسريُّ إلى أنَّ “الحديث عن قضايا الفساد من قبل غير المُتخصِّصين ودون أدلةٍ وبراهين يُعَدُّ تشويشاً على عمل الهيأة وإضاعةً لجهودها”، مُحذِّراً “من إطلاق تهم الفساد بشكلٍ عشوائيٍّ وشمول الجميع بها”، واصفاً ذلك “بالحالة الفوضويَّة التي تُعتِّـمُ على المفسدين الحقيقيِّين وتُبعِدُ النزيهين من التصدِّي إلى مواقع المسؤولية؛ كونهم يحرصون على النأي بأنفسهم عن الوقوع في دائرة تهم الفساد التي يُطلقها البعض بشكلٍ عموميٍّ”، مُشدِّداً على أنَّ “هذه الحالة خطرةٌ على المجتمع وينتج عنها إحباطٌ كبيرٌ للنزيهين؛ الأمر الذي سيزيد من فرص الفاسدين ومُبدِّدي الثروات الوطنيَّة  للولوج إلى مواقع المسؤوليَّة، ممَّا يزرع اليأس في نفوس عموم المجتمع وإحباط آماله وتطلُّعاته”.

كما لفت الدكتور الياسريُّ إلى “أهميَّة استصدار تشريعاتٍ قانونيَّةٍ جديدةٍ تُحقِّق الردع الكامل لحالات الفساد والتجاوز على المال العامِّ، مُبيِّناً ضرورة مواءمة هذه التشريعات لحالات التغيير والمستجدات  التي تعيشها البلاد”.

وكان رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ قد شارك في الندوة التثقيفيَّة التي عقدتها هيأة النزاهة بالتعاون مع جامعة كربلاء الأسبوع الماضي في إطار البرنامج ذاته، حيث سلَّـط الياسريُّ الضوءَ، خلال كلمته في هذه الندوة، “على العقبات التي تقف أمام تحقيق أهداف الهيأة في القضاء على الفساد التي في مقدمتها التساهل بهدر المال العام وعدم متابعة النفقات العامَّة التي تتطلَّب الحرص الشديد في الرقابة والمحاسبة”.

كما شهدت الندوتان تقديمَ المدير العامِّ للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد الدكتور باسم العقابي شرحاً مُفصَّـلاً عن آلية عمل الهيأة والصلاحيات التي رسمها لها قانونها النافذ رقم (30) لسنة 2011، مُعزِّزاً شرحه بعرضٍ مُوجزٍ مُوثَّق بالوثائق والأرقام لأهمِّ الملفَّات التي فتحتها الهيأة خلال العام الجاري، مُسلِّطاً الضوء على المُنجز منها المحال إلى الجهات القضائيَّة المُختصَّة والقضايا الأخرى التي هي في طور التحقيق، مُبيِّناً أنَّ “الهيأة نظرت خلال النصف الأول من العام الجاري بحدود (10) آلاف قضيَّةٍ، أحالت أكثر من نصف هذه القضايا إلى القضاء؛ ممَّا تمخَّض عنها إصدار مُذكرات قبضٍ واستقدامٍ ومنع سفر بحقِّ مُتَّـهمين بالفساد شملت وزراء ومحافظين وأعضاء في مجلس النُّـوَّاب سابقين ومن هم في موقع المسؤوليَّة”.

الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد
القبض على المتهم الذي قام بقتل طفل وسرقة “التكتك”
شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
الشويلي: خصصنا (16) مركز امتحاني لمرحلة السادس الاعدادي الدور الثاني التكميلي
دراما تعبيرية … امرأةٌ تسقط في الظلام
النائب الجبوري يؤكد زيادة ايرادات الدولة غير النفطية
السفير الألماني في العراق : علي بن أبي طالب شخصية لها مقومات إنسانية ليس للمسلمين فقط
وزير الخارجية ونائب الرئيس الروسي يرأسان الاجتماع التمهيدي للجنة العراقية-الروسية المشتركة
عاجل … دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة الامريكية
بمبادرة من مؤسسة تربويون وبالتعاون مع مجالس الآباء والمعلمين … محافظ بغداد برفقة مدير عام تربية الرصافة الثانية يفتتح مدرسة الخلد الابتدائية
تربية الرصافة الثانية تكمل تحضيراتها للامتحانات الوزارية لمرحلة الثالث متوسط
هيئة الحج : لا تمديد للتقديم على قرعة الحج الذي ينتهي في 20 شباط الحالي
التعليم تعلن توفر زمالات بريطانية للحصول على شهادة الدكتوراه في الآثار
دنيا سمير غانم تستعد لتصوير مسلسلها “الضايعين”
وزيرة الصحة والبيئة تبحث مع الموسوي تعزيز الخدمات الصحية في عموم البلاد
أبناء الأمهات المصابات بالأرق يعانون من أعراضه ومخاطره
(كِذْبَةُ أَبْرِيل)
غدا .. الكهرباء تصرف رواتب الأجور والعقود لغاية الشهر الثالث
لبلابة ناعسة
السلطات المغربية تمنع العراق من المشاركة في بطولة العرب بالكانوي
مؤسسة تربويون للإصلاح والتنمية تؤكد استمرار العمل في تأهيل وترميم مدرسة الخلد الابتدائية
الحارس الالماني مانويل نوير بعيدا عن الخشبات الثلاث حتى مطلع 2018
لماذا الابن الأصغر أكثر توقعا بأن يكون المفضل لوالديه؟
ملاك بملامحٍ مشبوهة
{{{زائرة نزيل مجهولة}}}
التجارة.. تجهز المناطق المحررة في الموصل بكمية 7000 كيس طحين
تابعونا على الفيس بوك