النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء ❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️ أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك أتهجاك عمرا … ملاك بملامحٍ مشبوهة لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!! أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38)) الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون تأجيل بطولة كأس الخليج طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

الياسري : التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

باشرت هيأة النزاهة تنفيذ برنامجها العلميِّ الجديد الهادف إلى نشر الوعي بأهميَّة النزاهة وإشاعة ثقافة التحلِّي بها من خلال الانفتاح على الشرائح الاجتماعيَّة، وكان في مقدمتها الأوساط الجامعيَّة والتعليميَّة كمرحلةٍ أولى، وذلك من خلال تنظيم الندوات التثقيفيَّة والتوعويَّة والمُلتقيات وورش العمل بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلميِّ.

حيث نظَّمت الأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد، وهي من دوائر الهيأة، بالتعاون مع رئاستي جامعة بغداد وجامعة كربلاء، ندواتٍ تثقيفيَّةً تتعلق بنشر مفاهيم النزاهة والامانة والسلوك القويم وأهميَّتها في تنمية المجتمعات وتطوُّرها ومحاضراتٍ تعريفيَّةً بعمل الهيأة وصلاحيَّاتها.

رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ دعا “الأوساط الجامعيَّة بشقِّيها التعليميِّ والطلابيِّ إلى ضرورة الإسهام الفاعل في نشر ثقافة النزاهة وعفَّة اليد عبر التوعية بأهميَّة الحفاظ على المال العامِّ، وعدِّه مالاً مُقدَّساً لا ينبغي الاعتداء عليه؛ تمسُّكاً بالشرائع السماويَّة والقانون”.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها خلال الندوة التي نظَّمتها رئاسة جامعة بغداد بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبد الرزاق العيسى ورئيس جامعة بغداد وعددٍ من عمداء الكليات والأساتذة والملاكات المُتقدِّمة”.

الياسريُّ أشار إلى أنَّ “التصدِّي لغيلان الفساد مسؤوليَّةٌ وطنيَّةٌ كبرى لا تنحصر بالأجهزة الرقابيَّة فقط، بل هي مسؤوليَّةٌ تضامنيَّةٌ يتحمَّلها الجميع، كما يتحمَّل جميع العراقيِّين مسؤوليَّة الوقوف ضدَّ الإرهاب وأفكاره المتطرِّفة”.

كما نبَّه الدكتور الياسريُّ إلى أنَّ “الحديث عن قضايا الفساد من قبل غير المُتخصِّصين ودون أدلةٍ وبراهين يُعَدُّ تشويشاً على عمل الهيأة وإضاعةً لجهودها”، مُحذِّراً “من إطلاق تهم الفساد بشكلٍ عشوائيٍّ وشمول الجميع بها”، واصفاً ذلك “بالحالة الفوضويَّة التي تُعتِّـمُ على المفسدين الحقيقيِّين وتُبعِدُ النزيهين من التصدِّي إلى مواقع المسؤولية؛ كونهم يحرصون على النأي بأنفسهم عن الوقوع في دائرة تهم الفساد التي يُطلقها البعض بشكلٍ عموميٍّ”، مُشدِّداً على أنَّ “هذه الحالة خطرةٌ على المجتمع وينتج عنها إحباطٌ كبيرٌ للنزيهين؛ الأمر الذي سيزيد من فرص الفاسدين ومُبدِّدي الثروات الوطنيَّة  للولوج إلى مواقع المسؤوليَّة، ممَّا يزرع اليأس في نفوس عموم المجتمع وإحباط آماله وتطلُّعاته”.

كما لفت الدكتور الياسريُّ إلى “أهميَّة استصدار تشريعاتٍ قانونيَّةٍ جديدةٍ تُحقِّق الردع الكامل لحالات الفساد والتجاوز على المال العامِّ، مُبيِّناً ضرورة مواءمة هذه التشريعات لحالات التغيير والمستجدات  التي تعيشها البلاد”.

وكان رئيس الهيأة الدكتور حسن الياسريُّ قد شارك في الندوة التثقيفيَّة التي عقدتها هيأة النزاهة بالتعاون مع جامعة كربلاء الأسبوع الماضي في إطار البرنامج ذاته، حيث سلَّـط الياسريُّ الضوءَ، خلال كلمته في هذه الندوة، “على العقبات التي تقف أمام تحقيق أهداف الهيأة في القضاء على الفساد التي في مقدمتها التساهل بهدر المال العام وعدم متابعة النفقات العامَّة التي تتطلَّب الحرص الشديد في الرقابة والمحاسبة”.

كما شهدت الندوتان تقديمَ المدير العامِّ للأكاديميَّة العراقيَّة لمكافحة الفساد الدكتور باسم العقابي شرحاً مُفصَّـلاً عن آلية عمل الهيأة والصلاحيات التي رسمها لها قانونها النافذ رقم (30) لسنة 2011، مُعزِّزاً شرحه بعرضٍ مُوجزٍ مُوثَّق بالوثائق والأرقام لأهمِّ الملفَّات التي فتحتها الهيأة خلال العام الجاري، مُسلِّطاً الضوء على المُنجز منها المحال إلى الجهات القضائيَّة المُختصَّة والقضايا الأخرى التي هي في طور التحقيق، مُبيِّناً أنَّ “الهيأة نظرت خلال النصف الأول من العام الجاري بحدود (10) آلاف قضيَّةٍ، أحالت أكثر من نصف هذه القضايا إلى القضاء؛ ممَّا تمخَّض عنها إصدار مُذكرات قبضٍ واستقدامٍ ومنع سفر بحقِّ مُتَّـهمين بالفساد شملت وزراء ومحافظين وأعضاء في مجلس النُّـوَّاب سابقين ومن هم في موقع المسؤوليَّة”.

النصيري يدعو الى إشراك القطاع المصرفي الخاص في اللجنة العليا للإصلاح الاقتصادي والمالي في مجلس الوزراء
❤️عــروض واحــة الاحـلام ❤️
أيها الناخب العراقي .. صوتك أمانة .. إمنحه لمن تراه يستحقه ويحقق طموحك
أتهجاك عمرا …
ملاك بملامحٍ مشبوهة
لن تتخيلوا كم تبلغ ثروة جورجينا رودريغز!!
أصل كورونا مجدداً.. علماء سربوا أنواعا محدثة من الفيروس
الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام المغرب
التربية تشيد بالقضاء بعد إنزال القصاص بحق قاتل المعلمة مريم في الديوانية
القبض على متهمة اقدمت على خطف طفلة في بغداد
صالح لعبد اللهيان: أمن وسيادة العراق عنصران لا غنى عنهما لاستقرار المنطقة
معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38))
الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون
تأجيل بطولة كأس الخليج
طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
العيكلي يتفقد اختبار المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين
أستراليا تكشف عن السبب الحقيقي وراء فسخ عقد الغواصات مع فرنسا
المرشحة في الانتخابات الأستاذة جميلة رضا الغانمي : عليكم اختيار ممثليكم وفق الأسس الوطنية والبرنامج الانتخابي الذي يلبي طموحاتكم
خطط لإلغاء رسائل SMS واستبدالها بتطبيقات الدردشة
صلاح للجماهير: تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون
حمودي : الصحفي يؤدي دور الشاهد في رد الاكاذيب
الجعفري : الإقليم والعراق قوة واحدة لا ينفكان عن بعضهما
نصف شبح
شكوك
محافظ كربلاء: تم تخصيص 5 مليارات للزيارة الشعبانية والمالية اطلقت ملياراً واحداً
العبادي : العالم لم يتصور اننا سنقضي على داعش بهذه السرعة
آرام شيخ محمد يدين تفجيرات البياع ويطالب بتكثيف الجهد الأستخباراتي
ميسي: كرة القدم لن تعود كما كانت أبدا
الزوبعي : مجلس المفوضين يصادق على منح اجازة تأسيس ثمانية احزاب سياسية
لجنة قضائية رفيعة تنتقل إلى مبنى مفوضية الإنتخابات لتهيئة الأعمال المناطة بالقضاة
مصرف الرافدين يصدر توضحياً في منحه الماستر كارد
بعثة منتخب الناشئين تصل الى النيبال للدخول في تصفيات كاس اسيا
بشار : ثقتنا كبيرة بان تعيد كتيبة الوطني الفرحة للجماهير
فيسبوك تغير إعدادات الخصوصية على واتساب
التعليم تعلن شروط الزمالات الخاصة وضوابطها
المرجع الصدر : مرحباً بالأحبة من حملة الرسالة الإلهية من مصر الحبيبة
الحبس الشديد بحق مدير التسجيل العقاري السابق في ابو غريب
المالية النيابية : سلم الرواتب الموحدة ضرورة قصوى
لا اعرف …
البرلمان يؤجل العطلة التشريعية والموازنة بحاجة لـ”45″ يوما لتمريرها
تابعونا على الفيس بوك