معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38)) الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون تأجيل بطولة كأس الخليج طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان العيكلي يتفقد اختبار المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين أستراليا تكشف عن السبب الحقيقي وراء فسخ عقد الغواصات مع فرنسا المرشحة في الانتخابات الأستاذة جميلة رضا الغانمي : عليكم اختيار ممثليكم وفق الأسس الوطنية والبرنامج الانتخابي الذي يلبي طموحاتكم خطط لإلغاء رسائل SMS واستبدالها بتطبيقات الدردشة صلاح للجماهير: تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية القضاء يناقش اثبات النسب واعتماد تحليل DNA القبض على متهمة بقضايا التزوير ومتهم بالسرقة في بغداد يدا بيد نبني عراق أفضل … انتخبوا المرشحة الاستاذة جميلة رضا الغانمي ميسي يفكر في شراء ” القصر الوردي “ النفط تنفي رفع أسعار النفط الأسود المجهز الى معامل الطابوق

المحكمة الاتحادية العليا تنظر عدداً من الدعاوى المعروضة أمامها

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلسة لها ونظرت عدداً من الدعاوى المعروضة أمامها.

وقال القاضي عبد الستار بيرقدار المتحدث الرسمي للسلطة القضائية إن “المحكمة الاتحادية نظرت طعناً بعدد من مواد قانون الأحزاب رقم (36) لسنة 2015”.

وأضاف بيرقدار أن “المحكمة وجدت أن المواد (24/ رابعاً)، و(16/ أولاً) و(16/ ثانياً)، و(2/ ثانياً) و(5/ ثانياً) و(17/ أولا) و (4/ ثالثاً) و (11/ اولاً- ب) و(11/ ثانياً- ج) و(14/ أولاً) و(25/ ثانياً) و(57) و(11/ أولاً- ب/ شروط تأسيس الأحزاب) من قانون الأحزاب السياسية قد شرعت وفق الخيار التشريعي الذي خول إلى مجلس النواب بموجب احكام المادة (61/ أولاً) من الدستور ، وليس فيها مخالفة للدستور ”

وأشار إلى أن “المواد (11/ أولاً) و (41/ أولاً)، و(44)، و(24/ سابعاً) من القانون المطعون بها قد تم الحكم بعدم دستوريتها بموجب الحكم الصادر بتاريخ 9/8/2016 عن المحكمة الاتحادية العليا”.

وذكر بيرقدار أن “المحكمة الاتحادية نظرت الطعن المقدم على الفقرة الثانية من المادة (2)، والفقرتين الاولى والسابعة من المادة (3) من قانون هيئة الإشراف القضائي” رقم (29) لسنة 2016.

وتابع بيرقدار أن “المحكمة قرّرت عدم دستورية هذه الفقرات”، لافتاً إلى أن “المادة (ثانياً/ 2)، قد أخضعت تعيين نائب رئيس الهيئة إلى موافقة مجلس النواب خلافاً لأحكام المادة (61/ خامساً/ أ) من الدستور العراقي برغم المادة المذكورة جاءت استثناءً من احكام المادة (47) منه التي تنص على الفصل بين السلطات”.

وأشار إلى أن “الاستثناء تضمن إخضاع عناوين محددة للمناصب القضائية وليس من بينها (نائب رئيس هيئة الإشراف القضائي)”، مبيناً أن “المحكمة شددت على القاعدة الدستورية والفقهية بعدم جواز التوسع في الاستثناء”.

واستطرد بيرقدار أن “المادة (3/ اولا) شمّلت محكمة التمييز الاتحادية بالرقابة والإشراف عليها من قبل هيئة الإشراف القضائي”.

وأردف أن “هذا النص مخالف للسياقات والأعراف القضائية المستقرة”، منوهاً إلى أن “قضاة محكمة التمييز من ذوي الدرجات الخاصة ورئيسها بدرجة وزير ويعينون بمرسوم جمهوري وبترشيح من مجل القضاء الاعلى وبموافقة مجلس النواب”.

وأوضح أن “الاشراف على المحكمة يكون بموجب المادة (15/أولاً/ج) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979 من صلاحية رئيس المحكمة وليس من هيئة الإشراف”.

 

وزاد بيرقدار أن “قانون هيئة الاشراف القضائي جوّز تعيين المشرف القضائي من قضاة الصنف الثاني من قبل مجلس القضاء دون المرور بمراحل تعيين رئيس وأعضاء محكمة التمييز الاتحادية”.

وذكر ان “المادة (3/ 7) من قانون الهيئة خول الهيئة انجاز ما يحيله رئيس مجلس القضاء الأعلى الاتحادي عليها أو على احد اعضاء مجلس النواب أو على احد المشرفين القضائيين وفقاً للقانون”.

ومضى  أن “عضو مجلس النواب ينتمي إلى السلطة التشريعية وليس إلى السلطة القضائية وإحالة رئيس مجلس القضاء الاعلى عليه معاملة أو قضية لانجازها يعد مخالف لمبدأ الفصل بين السلطات الوراد في المادة (47) من الدستور”.

وانتهى بيرقدار بالقول إن “تعديل المواد المطعون بها ليس من اختصاص المحكمة الاتحادية العليا المنصوص عليه في المادة (93) من الدستور والمادة (4) من قانونها، وأن مناط ذلك إلى مجلس النواب”.

 

 

معكم نصنع التغيير … المرشحة عن ائتلاف سلامة وطن الاستاذة جميلة رضا الغانمي الدائرة الخامسة تسلسل ((38))
الكشف عن آخر تطورات ثقب الأوزون
تأجيل بطولة كأس الخليج
طهي الأرز بشكل خاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
العيكلي يتفقد اختبار المتقدمين للقبول في مدارس المتميزين والمتفوقين
أستراليا تكشف عن السبب الحقيقي وراء فسخ عقد الغواصات مع فرنسا
المرشحة في الانتخابات الأستاذة جميلة رضا الغانمي : عليكم اختيار ممثليكم وفق الأسس الوطنية والبرنامج الانتخابي الذي يلبي طموحاتكم
خطط لإلغاء رسائل SMS واستبدالها بتطبيقات الدردشة
صلاح للجماهير: تمنحونني قوة أكثر مما تتخيلون
انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
القضاء يناقش اثبات النسب واعتماد تحليل DNA
القبض على متهمة بقضايا التزوير ومتهم بالسرقة في بغداد
يدا بيد نبني عراق أفضل … انتخبوا المرشحة الاستاذة جميلة رضا الغانمي
ميسي يفكر في شراء ” القصر الوردي “
النفط تنفي رفع أسعار النفط الأسود المجهز الى معامل الطابوق
التعليم:غداً الجامعات العراقية تباشر دراساتها العليا
اندومي بالدجاج والفول السوداني
لماذا يتجمّل القمر باللون الأحمر أحيانا؟
للبراعم كتبت…… ☆ براعم الحياة ☆
الأغنام تطرد رونالدو من قصره
الحشد والقوات الامنية يحرران قرية ” تل الصبان” غرب قضاء تلعفر
إقبال يوجه بشمول خريجي الثالث متوسط بقرار معالجة الطلبة النازحين حديثا من نينوى
التربية النيابية : الترفيع من تاريخ الاستحقاق وليس من تاريخ إصدار الأمر الإداري
الحشد الشعبي يعلن إنتهاء مهامه في عمليات تحرير الساحل الايمن للموصل
توزيع الصكوك الخاصة بمستحقات الفلاحين في البصرة وذي قار والنجف وسايلوالتاجي
الجنائية المركزية تقضي باعدام ثلاثة عناصر ينتمون لـ” ولايـة ديـالى ” في داعش الارهابي
اللواء 11 بالحشد يتجحفل بإتجاه قضاء الحويجة استعدادا للمشاركة في العمليات المقبلة
انا الأبنة الوحيدة للعائلة
التربية توجه المراكز الامتحانية باخذ الحيطة والحذر
تعليمات جديدة لمنح قروض شراء سيارات
عرض فيلم ( محمد رسول الله ) في المسرح الوطني
وزارة الهجرة توزع اكثر من (10) الاف حصة غذائية للنازحين في كربلاء المقدسة
جٙنةُ الأمسِ
التربية تصادق على مساعدة اكثر من 700 حالة انسانية مختلفة
قرر اتحاد الدراجات الغاء المشاركة في بطولة العرب للنساء
تربية كربلاء تحدد موعد اكتمال إمتحانات نصف السنة
“تحقيق الكرخ” تصدّق أقوال محتال بجبي أجور الكهرباء
الجعفري : مثلما توحَّدت مواقف القوات العسكريَّة المُختلِفة بكلِّ فصائلها توحَّدت الكلمة السياسيَّة
سيلفستر ستالون يروج لأسطورة ‘رامبو’ خلال مهرجان كان
أعضاء مجلس الأمن الدولي غداً في بغداد
تابعونا على الفيس بوك