حلم عشرين … الكاظمي : ذي قار محافظة نفتخر بها وننتمي إليها الحلبوسي يثمن أثناء لقائه الصباح مواقف الكويت الداعمة للعراق 13 من شهر آذار المقبل انطلاق الامتحانات التمهيدية للمراحل المنتهية الرافدين يباشر بإجراءات منح قروض البناء النفط تعلن إطلاق البطاقة الوقودية الجديدة رقم 10 وزير العمل يوجِّـه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة بالكاظمية مبابي يعلن سعادته في باريس سان جيرمان ولا يستبعد الرحيل عنه نيكول سابا : سئمت الحجر المنزلي الصين تنشر 16 فريق إنقاذ لانتشال عمال المناجم المحاصرين تحت الأرض تحدي … الزمن والأصدقاء بوتشيتينو يحلم بوصول ميسي لباريس بتصريح ضمني دعم مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين في موازنة عام 2021 رولا سعد تحقق نجاحا بأغنية ‘ لاغيني تلاقيني ‘

تأجيل.. أم ترتيب للأوراق ؟!

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم عبد الزهرة محمد الهنداوي –

اعتدنا ونحن نراقب المشهد السياسي العراقي منذ ولادة العملية السياسية على سياسة التأجيل او ترحيل الملفات العالقة من مرحلة الى مرحلة اخرى ، لاسيما تلك الملفات المثيرة للجدل على امل ان يتم التوصل الى معالجتها في وقت آخر تكون فيه النفوس اكثر هدوءا .. ولكن يبدو ان هذا الاسلوب لم يكن ناجعا ولم يفلح في حل اي مشكلة من المشكلات التي رحلت مرارا .. ونشير هنا الى تأجيل مشروع التعداد العام للسكان الذي كان مقررا اجراؤه في عام 2010 بعد اكمال جميع الاستعدادات التي كلفت الموازنة يوم ذاك نحو 200 مليار دينار عراقي .. وحين وصل الامر الى مرحلة التنفيذ اختلف الفرقاء السياسيون في قضية المناطق المتنازع عليها واتفقوا على تأجيل المشروع لحين حسم هذا الملف ولكن «لاحظت برجيلها ولا خذت سيد علي» !! فلا نفذنا المشروع ولا حسمنا المشكلة ليكون التعداد بعد ذلك نسياً منسياً .. وهناك الكثير من الملفات المؤجلة من حقب سابقة ، منها مثلا ملف مجلس الخدمة الاتحادي ..

واليوم يجري الحديث عن تأجيل الانتخابات المحلية الخاصة بمجالس المحافظات التي مقرر لها ان تجري في شهر نيسان من العام المقبل 2017 .. وخلال الايام الاخيرة اصبحت المطالبة بالتأجيل علنية بل ورسمية بعد ان كنا نسمعها كأصوات متناثرة هنا وهناك .. واعتقد ان إعلان قرار التأجيل في هذا الوقت المبكر سيكون افضل مما لو تم اعلانه قبل يوم او يومين من الموعد المقرر ، لأن تأخير الاعلان يعني اننا سننفق اموالاً طائلة حتى ذلك الحين نحن بأمس الحاجة اليها في هذا الظرف العصيب .. نعم ، اعلان قرار التأجيل من الان افضل لاني ادرك ان الانتخابات المحلية ستتأجل لأسباب تبدو منطقية جداً .. فإذا تجاوزنا الاسباب السياسية والأجندات الخاصة بالكتل وسعي بعضها نحو التأجيل لأنها تريد ان ترتب اوراقها او ان بعضها ايقن ان حظوظه ضعيفة جدا ولذلك يسعى من خلال التأجيل الى اقناع الجمهور بشتى الصيغ ، خصوصاً ان فكرة التأجيل تقوم على اساس دمج الانتخابات المحلية بالانتخابات التشريعية التي يحين موعدها في عام 2018 .. اقول اذا تجاوزنا كل هذه الاسباب عددناها اسباباً قابلة للحل ، فإننا لن نستطيع بأي حال من الاحوال تجاوز سببين احدهما يكفي لنسف الانتخابات فكيف اذا اجتمعا معاً ؟. الاول هو غياب حالة الاستقرار السكاني ، فلدينا اليوم نحو 4 ملايين نازح لم يعودوا الى ديارهم بعد وليس من المتوقع ان يعود جميعهم قبل موعد الانتخابات التي لايفصلنا عنها سوى خمسة اشهر ، ومن المؤكد ان هؤلاء النازحين سوف لن يكون بمقدورهم المشاركة في الانتخابات في الاقل من الجانب النفسي وبالتالي فإننا نفقد ارادة هؤلاء في التغيير المنشود .. اما السبب الاخر فيظهر اكثر تأثيرا في القضية برمتها ، فلكي تتمكن مفوضية الانتخابات من اكمال مهمتها فهي بحاجة الى تخصيصات مالية تقدر بـ400 مليار دينار عراقي وليس بخاف على احد ان الحكومة اليوم تعاني من ضائقة مالية ، فإذا ضغطت على جيبها وتمكنت من توفير هذه المبالغ ، فمن يضمن قدرتها على تأمين المبالغ المطلوبة للانتخابات البرلمانية بعد عام ، وهي اكثر من هذه… ولكن المشكلة التي ستواجه التأجيل هي عدم وجود تشريع او قانون يجيز ذلك فالانتخابات تمثل استحقاقا دستوريا على وفق توقيتات زمنية .. كما ان دمجها مع الانتخابات النيابية قد يسبب حالة من الارباك والفوضى في اداء المفوضية فضلا عن تشتيت ذهن الناخب ..فكيف سيكون الحل ؟.. الساعون الى التأجيل معنيون بالحل اكثر من سواهم.

 

حلم عشرين …
الكاظمي : ذي قار محافظة نفتخر بها وننتمي إليها
الحلبوسي يثمن أثناء لقائه الصباح مواقف الكويت الداعمة للعراق
13 من شهر آذار المقبل انطلاق الامتحانات التمهيدية للمراحل المنتهية
الرافدين يباشر بإجراءات منح قروض البناء
النفط تعلن إطلاق البطاقة الوقودية الجديدة رقم 10
وزير العمل يوجِّـه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة بالكاظمية
مبابي يعلن سعادته في باريس سان جيرمان ولا يستبعد الرحيل عنه
نيكول سابا : سئمت الحجر المنزلي
الصين تنشر 16 فريق إنقاذ لانتشال عمال المناجم المحاصرين تحت الأرض
تحدي …
الزمن والأصدقاء
بوتشيتينو يحلم بوصول ميسي لباريس بتصريح ضمني
دعم مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيين في موازنة عام 2021
رولا سعد تحقق نجاحا بأغنية ‘ لاغيني تلاقيني ‘
تفاصيل عقد ألابا مع ريال مدريد .. وأسباب التعاقد معه
البيت والعائلة
أتَذْكُرين!؟
حدود السماء …
مناقشة استلام الاجواء العراقية بعد انتهاء عقد شركة سيركو
العمل تصدر (50) بطاقة وطنية موحدة للمشردين
مجلس النواب يعقد جلسته الاعتيادي اليوم للتصويت على ثلاث مشاريع
حلم درويش
(( لكِ أكتبُ ثانية ))
وزير الخارجيَّة : العراق بحاجة لدعم دول العالم كافة في حربه ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة
قافلة الشهيد وليد الجبوري تقدم مساعدات الى نازحي ( مخيم جدعة )
معصوم : أهمية حل المشاكل الداخلية لا سيما بين اربيل وبغداد عبر حوار بناء وشامل
الرئاسات الثلاث تجتمع في قصر السلام ببغداد لمناقشة أوضاع البلاد
تخصيص نحو 400 مليار دينار لمشروع ميناء الفاو الكبير
أمانة بغداد تفتتح نفق التحرير وسط العاصمة الذي اغلق منذ عام 2003 بعد إعادة تأهيله
مدرب برشلونة جاهز لتحويل الألم القاري إلى نصر محلي
لُمار
رونالدو يحث ميسي على خوض تجربة اللعب في إيطاليا
منظمة ناشطون من أجل العراق تنظم حملة تبرع بالدم
الداخلية توضح الأطراف المشمولة بعملية نزع السلاح
جاكي شان يواصل أدوار الإثارة في’الأجنبي’
كتابنا ….
ناسا تنهي محاكاة جديدة للحياة على المريخ
السوداني يستحصل موافقة مجلس الوزراء على تخصيص 4 مليارات دينار لوزارة العمل
النائب علي الشكري يشيد بالاداء المهني لنقابة الصحفيين العراقيين ودورها الفاعل محليا وعربيا ودوليا
تابعونا على الفيس بوك