الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله! مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات الكرسي … بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير 10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية مَلَّ صبري … ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت

العمل: 23 الف مستفيد لا يستحقون الاعانة الاجتماعية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان ’’الوزارة بدأت بتنفيذ قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، من خلال مهمتين اساسيتين تتلخص الاولى بتقاطع بيانات المستفيدين الحاليين من القانون البالغ عددهم نحو المليون بين فرد واسرة مع قواعد بيانات المؤسسات  الرسمية الخاصة بالموظفين والمتقاعدين وضريبة الدخل والمرور والتسجيل العقاري’’ .

لافتا الى ان ’’المهمة الثانية تتعلق بالبحث الاجتماعي اذ يقوم الباحث الاجتماعي بزيارة المواطن المستفيد لملء استمارة معدة بالتنسيق مع وزارة التخطيط للتاكد من ان هذا المواطن يستحق الاعانة’’ .

مشيرا الى ’’سعي الوزارة لاكمال المسح الميداني للمتبقين وفق ضوابط المعيار الاساسي وهو خط الفقر الوطني، الذي كشف بدوره عن وجود 43% غير مستحقين للاعانة الاجتماعية’’.

 وبين السوداني ان ’’عمليات التقاطع اظهرت نحو 23 الف متجاوز ممن لا يستحقون الاعانة الاجتماعية بين موظف ومتقاعد ومواطن لديه ضريبة دخل’’.

مشيرا الى ’’امتناع 60 الف مستفيد عن تزويد الوزارة بعناوينهم الدقيقة وبالتالي المجموع قد بلغ اكثر من 80 الف مواطن مايوفر بحدود 20 مليار دينار عراقي كمرحلة اولى بعد استبعاد غير المستحقين وسيتم تأمين هذه الاموال للمستحيقن فعلا من الفقراء’’.

 وعن الاجراءات القانونية التي تتبع بحق المتجاوزين اشار السوداني الى ان ’’بعض الوزارات قد شكلت لجانا تحقيقية ووجهت عقوبات انضباطية للموظف الذي يستلم الاعانة الاجتماعية، لكن ما يهم الوزارة هو استرداد الاموال التي اخذت وفق القانون الذي يتم بتقسيط المبلغ عبر استقطاع جزء من راتب الموظف بشكل مستمر’’.

 واكد السوداني ان ’’هذا القانون وفر الكثير من المبالغ التي كانت تصرف لغير المستحقين وفق معيار خط الفقر، بعد ان كان الاستهداف فئوي للمرأة المطلقة او الارملة او المعاق او الذي يبلغ 60 سنة او العاجز بموجب تقرير طبي وفق بيانات ومستمسكات رسمية، وان اجراءات آلية الشمول السابقة كانت تشوبها حالات الفساد والمحسوبية وبعض الامور التي ادت الى وجود هذه الاعداد من غير المستحقين، اما معيار القانون الجديد فهو خط الفقر الوطني المثبت بموجب مسوحات وزارة التخطيط الذي يبنى عليه موضوع البحث الاجتماعي من خلال زيارة الباحث وتدوين المعلومات في الاستمارة التي تتضمن مجموعة اسئلة تمكن المعنيين من تحليل هذه البيانات’’.

وفيما يخص عمل الباحث الاجتماعي، اوضح السوداني ان ’’موضوع الباحث يعد تجربة جديدة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية’’، مشيرا الى ’’تعيين 250 باحثا اجتماعيا من ذوي الاختصاص لاول مرة في تاريح الوزارة من خريجي كليات علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجي بعد ان تم اخضاعهم لدورات ومن ثم اختيارهم بطريقة شفافة وعادلة، وفق معايير مهنية’’. واشار الى ان ’’هناك عدة محطات مراجعة وتدقيق عمل الباحث كونه شخصا لا يملك قرارا يمنح من خلاله المواطن راتب الاعانة الاجتماعية وان دوره يقتصر على تثبيت البيانات التي تكون خاضعة ايضا للتدقيق مع قواعد البيانات الرسمية’’، موضحا ان ’’هناك اجراءات بحث اضافية كاجراء اكثر من زيارة خلال السنة (دراسة الحالة الاجتماعية) لمن هم دون خط الفقر’’. يذكر ان معيار خط الفقر يحدد من قبل مسوحات يجريها الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط بعد الاخذ بنظر الاعتبار تحديد المناطق وفق خريطة تبين بؤر الفقر بعموم الوحدات الادارية على مستوى المحافظات.

 

 

 

الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات
تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله!
مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين
التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية
الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات
الكرسي …
بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين
التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط
اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير
10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية
مَلَّ صبري …
ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية
مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي
هيئة التقاعد: الوجبات المتبقية من صرف مكافأة نهاية الخدمة سيتم رفعها حال ورود التمويل المالي
الاتصالات تعلن اقرارها التسعيرة الجديدة بخصوص العروض التشجيعية لتحسين جودة الانترنت
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
الشرطة الاتحادية تنفي فتح باب التطوع على ملاك قيادة القوات
مدرب الشرطة: طرد مهاوي كان مؤلمًا
أطعمة تساعد على زيادة طول طفلك
إعلان … شركة الفيحاء لتغليف السطوح .. عملنا في جميع المحافظات وكادرنا متخصص
وزير العمل : الاستبعاد هو ايقاف مؤقت لحين وصول نتائج الاعتراضات
المالكي : سياسات النظام المقبور أورثت لنا الكثير من الخلافات والازمات
العبادي يترأس اجتماعاً للجنة الطاقة الوزارية
التربية تعلن إبتكار جهاز لكشف الغش في الإمتحانات
ريال مدريد ينجو من مفاجآت ألافيس بانتصار صعب
كل فرد يستطيع إنقاذ الأرض من تدهور التنوع الحيوي
( وقد رحلتْ أُمــي )
رئيسة الوزراء: فنلندا ترفع العزل العام عن العاصمة
شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين والمطلوبين للقضاء
المالكي : تنتظرنا مرحلة مهمة تتمثل بإعمار المدن وإعادة النازحين والمضي في إجراء الانتخابات
الحديثي : لم نحدد أيّ موعد لإستقبال وفد رسمي كردي للتباحث مع الحكومة الإتحادية
وزير الخارجية يستقبل نظيره البحريني والوفد المرافق له في بغداد
زيدان يخاطر بإغضاب كريستيانو رونالدو
الناطق باسم الداخلية : جهود حثيثة للحد من ظاهرة انتشار المخدرات والقبض على عدد من عصابات الترويج والمتعاطين
انتخابات الاقاليم تمنح ميركل وضعا مريحا قبل الانتخابات التشريعية
العيسى : وزارة التعليم العالي تعمل على التكامل مع الدور التشريعي لمجلس النواب
الجبوري يؤكد على اهمية تطوير العلاقات بين العراق والدول العربية في كافة الميادين
وزير الخارجيَّة : أهمِّيَّة دعم العراق في اجتماع جامعة الدول العربيَّة
الاسدي يُطالب العبادي ومجلس الوزراء ووزير الكهرباء بتجميد الأسعار الجديدة للوحدات الكهربائية
عاجل … العبادي خلال لقائه قادة الحشد الشعبي : فتوى السيد علي السيستاني قلبت الموازين حيث كانت التكهنات تشير الى تقسيم العراق
تابعونا على الفيس بوك