المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية أسطورة الحياة والموت الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني 🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”

العمل: 23 الف مستفيد لا يستحقون الاعانة الاجتماعية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان ’’الوزارة بدأت بتنفيذ قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، من خلال مهمتين اساسيتين تتلخص الاولى بتقاطع بيانات المستفيدين الحاليين من القانون البالغ عددهم نحو المليون بين فرد واسرة مع قواعد بيانات المؤسسات  الرسمية الخاصة بالموظفين والمتقاعدين وضريبة الدخل والمرور والتسجيل العقاري’’ .

لافتا الى ان ’’المهمة الثانية تتعلق بالبحث الاجتماعي اذ يقوم الباحث الاجتماعي بزيارة المواطن المستفيد لملء استمارة معدة بالتنسيق مع وزارة التخطيط للتاكد من ان هذا المواطن يستحق الاعانة’’ .

مشيرا الى ’’سعي الوزارة لاكمال المسح الميداني للمتبقين وفق ضوابط المعيار الاساسي وهو خط الفقر الوطني، الذي كشف بدوره عن وجود 43% غير مستحقين للاعانة الاجتماعية’’.

 وبين السوداني ان ’’عمليات التقاطع اظهرت نحو 23 الف متجاوز ممن لا يستحقون الاعانة الاجتماعية بين موظف ومتقاعد ومواطن لديه ضريبة دخل’’.

مشيرا الى ’’امتناع 60 الف مستفيد عن تزويد الوزارة بعناوينهم الدقيقة وبالتالي المجموع قد بلغ اكثر من 80 الف مواطن مايوفر بحدود 20 مليار دينار عراقي كمرحلة اولى بعد استبعاد غير المستحقين وسيتم تأمين هذه الاموال للمستحيقن فعلا من الفقراء’’.

 وعن الاجراءات القانونية التي تتبع بحق المتجاوزين اشار السوداني الى ان ’’بعض الوزارات قد شكلت لجانا تحقيقية ووجهت عقوبات انضباطية للموظف الذي يستلم الاعانة الاجتماعية، لكن ما يهم الوزارة هو استرداد الاموال التي اخذت وفق القانون الذي يتم بتقسيط المبلغ عبر استقطاع جزء من راتب الموظف بشكل مستمر’’.

 واكد السوداني ان ’’هذا القانون وفر الكثير من المبالغ التي كانت تصرف لغير المستحقين وفق معيار خط الفقر، بعد ان كان الاستهداف فئوي للمرأة المطلقة او الارملة او المعاق او الذي يبلغ 60 سنة او العاجز بموجب تقرير طبي وفق بيانات ومستمسكات رسمية، وان اجراءات آلية الشمول السابقة كانت تشوبها حالات الفساد والمحسوبية وبعض الامور التي ادت الى وجود هذه الاعداد من غير المستحقين، اما معيار القانون الجديد فهو خط الفقر الوطني المثبت بموجب مسوحات وزارة التخطيط الذي يبنى عليه موضوع البحث الاجتماعي من خلال زيارة الباحث وتدوين المعلومات في الاستمارة التي تتضمن مجموعة اسئلة تمكن المعنيين من تحليل هذه البيانات’’.

وفيما يخص عمل الباحث الاجتماعي، اوضح السوداني ان ’’موضوع الباحث يعد تجربة جديدة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية’’، مشيرا الى ’’تعيين 250 باحثا اجتماعيا من ذوي الاختصاص لاول مرة في تاريح الوزارة من خريجي كليات علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجي بعد ان تم اخضاعهم لدورات ومن ثم اختيارهم بطريقة شفافة وعادلة، وفق معايير مهنية’’. واشار الى ان ’’هناك عدة محطات مراجعة وتدقيق عمل الباحث كونه شخصا لا يملك قرارا يمنح من خلاله المواطن راتب الاعانة الاجتماعية وان دوره يقتصر على تثبيت البيانات التي تكون خاضعة ايضا للتدقيق مع قواعد البيانات الرسمية’’، موضحا ان ’’هناك اجراءات بحث اضافية كاجراء اكثر من زيارة خلال السنة (دراسة الحالة الاجتماعية) لمن هم دون خط الفقر’’. يذكر ان معيار خط الفقر يحدد من قبل مسوحات يجريها الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط بعد الاخذ بنظر الاعتبار تحديد المناطق وفق خريطة تبين بؤر الفقر بعموم الوحدات الادارية على مستوى المحافظات.

 

 

 

المنتجات النفطية تكشف موعد توزيع البطاقة الوقودية
أسطورة الحياة والموت
الشفاه الكرزية جمال وأنوثة وجاذبية
النقد ضمن الرؤية الانطباعية والواقعية بعيدا عن متناول الوهم
دورتموند يُحدد رقما خياليا لبيع هالاند
الصحة العالمية: نرفض استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي
العوادي يوجه بتمديد ساعات العمل في دوائر البطاقة الوطنية
الكاظمي وبلاسخارت يستعرضان مجمل العملية الانتخابية
العكيلي يتفقد عدداً من المراكز الامتحانية للدراسة المتوسطة الدور الثاني
🌺🌺 واحة الاحلام 🌺عنوان الجمال
انخفاض أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
هيفاء وهبي تستعرض أنوثتها وجمالها بإطلالة استثنائية وجريئة
الكاظمي يثني على جهود القوات الأمنية في توفير الأمن الانتخابي
مبابي يخطط لتعلم اللغة العربية
الأرض على موعد مع عاصفة شمسية “ضخمة”
مكيافيللي وكتابه الأمير
إعادة العمل بإصدار البطاقة الوطنية في بغداد والمحافظات
❤️ واحــة الاحـلام ❤️
كيف أنحف في أسبوع 10 كيلو بدون رجيم ؟
المريخ يقترب من الشمس ويقطع اتصاله مع الارض
بيئة البصرة تتخذ اجراءات احترازية لمواجهة ظاهرة نفوق الأسماك
اللجنة المركزية لتعويض المتضررين تنجز جميع المعاملات
الكربلائي يستذكر حلول ذكرى انطلاق فتوى المرجعية العليا ويوجه وصاياه للمحتفلين بذكرى ولادة الامام الحجة والمقاتلين في الموصل
برشلونة لاستعادة كبريائه امام ملقة على وقع أزمة الاقليم
حقيقة المشاعر …
وقد تعدت مبالغها المليون … دوامة الايجارات … ما زالت تعصف باصحاب الشقق والمحال التجارية
اللامي يكشف عن وجود مساع لشمول الصحفيين بالتقاعد
الماكيرا مروة عماد سلمان
الحكيم يلتقي السفير المصري ويؤكد ضرورة تعميق العلاقات بين البلدين
النائب الخزعلي : جمعنا تواقيع لاصدار قرار يلزم الحكومة بتطهير شط العرب من الغوارق الحربية
(مسببات الفصام) محاضرة علمية في كلية طب المستنصرية
الجعفري : القمة يُحيطها الكثير من التحدِّيات الخطيرة
الداخلية: ضبط مضافة تحتوي على كميات من المتفجرات شمال غربي جزيرة تكريت
المرٲة العراقية وتحديات الواقع
معاون محافظ بغداد : التقاطع في العمل بين الدوائر بالعاصمة ادى الى تلكؤ انجاز المعاملات
نجم برشلونة مهدد بالإيقاف قبل مباراة الكلاسيكو
الحشد الشعبي يحرر قرية (تل قصب) شرق القيروان ويكبد داعش خسائر كبيرة
الحشد والرد السريع يحرران قرية العبرات شمال غرب الحويجة
تشغيل المحولة (4) في محطة شرق الموصل التحويلية (400 ك.ف)
جنايات ديالى: إعدام إرهابي اشترك بقتل 47 مواطناً عبر سيطرة وهمية
تابعونا على الفيس بوك