كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين

العمل: 23 الف مستفيد لا يستحقون الاعانة الاجتماعية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

قال وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمد شياع السوداني ان ’’الوزارة بدأت بتنفيذ قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014، من خلال مهمتين اساسيتين تتلخص الاولى بتقاطع بيانات المستفيدين الحاليين من القانون البالغ عددهم نحو المليون بين فرد واسرة مع قواعد بيانات المؤسسات  الرسمية الخاصة بالموظفين والمتقاعدين وضريبة الدخل والمرور والتسجيل العقاري’’ .

لافتا الى ان ’’المهمة الثانية تتعلق بالبحث الاجتماعي اذ يقوم الباحث الاجتماعي بزيارة المواطن المستفيد لملء استمارة معدة بالتنسيق مع وزارة التخطيط للتاكد من ان هذا المواطن يستحق الاعانة’’ .

مشيرا الى ’’سعي الوزارة لاكمال المسح الميداني للمتبقين وفق ضوابط المعيار الاساسي وهو خط الفقر الوطني، الذي كشف بدوره عن وجود 43% غير مستحقين للاعانة الاجتماعية’’.

 وبين السوداني ان ’’عمليات التقاطع اظهرت نحو 23 الف متجاوز ممن لا يستحقون الاعانة الاجتماعية بين موظف ومتقاعد ومواطن لديه ضريبة دخل’’.

مشيرا الى ’’امتناع 60 الف مستفيد عن تزويد الوزارة بعناوينهم الدقيقة وبالتالي المجموع قد بلغ اكثر من 80 الف مواطن مايوفر بحدود 20 مليار دينار عراقي كمرحلة اولى بعد استبعاد غير المستحقين وسيتم تأمين هذه الاموال للمستحيقن فعلا من الفقراء’’.

 وعن الاجراءات القانونية التي تتبع بحق المتجاوزين اشار السوداني الى ان ’’بعض الوزارات قد شكلت لجانا تحقيقية ووجهت عقوبات انضباطية للموظف الذي يستلم الاعانة الاجتماعية، لكن ما يهم الوزارة هو استرداد الاموال التي اخذت وفق القانون الذي يتم بتقسيط المبلغ عبر استقطاع جزء من راتب الموظف بشكل مستمر’’.

 واكد السوداني ان ’’هذا القانون وفر الكثير من المبالغ التي كانت تصرف لغير المستحقين وفق معيار خط الفقر، بعد ان كان الاستهداف فئوي للمرأة المطلقة او الارملة او المعاق او الذي يبلغ 60 سنة او العاجز بموجب تقرير طبي وفق بيانات ومستمسكات رسمية، وان اجراءات آلية الشمول السابقة كانت تشوبها حالات الفساد والمحسوبية وبعض الامور التي ادت الى وجود هذه الاعداد من غير المستحقين، اما معيار القانون الجديد فهو خط الفقر الوطني المثبت بموجب مسوحات وزارة التخطيط الذي يبنى عليه موضوع البحث الاجتماعي من خلال زيارة الباحث وتدوين المعلومات في الاستمارة التي تتضمن مجموعة اسئلة تمكن المعنيين من تحليل هذه البيانات’’.

وفيما يخص عمل الباحث الاجتماعي، اوضح السوداني ان ’’موضوع الباحث يعد تجربة جديدة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية’’، مشيرا الى ’’تعيين 250 باحثا اجتماعيا من ذوي الاختصاص لاول مرة في تاريح الوزارة من خريجي كليات علم النفس وعلم الاجتماع والانثروبولوجي بعد ان تم اخضاعهم لدورات ومن ثم اختيارهم بطريقة شفافة وعادلة، وفق معايير مهنية’’. واشار الى ان ’’هناك عدة محطات مراجعة وتدقيق عمل الباحث كونه شخصا لا يملك قرارا يمنح من خلاله المواطن راتب الاعانة الاجتماعية وان دوره يقتصر على تثبيت البيانات التي تكون خاضعة ايضا للتدقيق مع قواعد البيانات الرسمية’’، موضحا ان ’’هناك اجراءات بحث اضافية كاجراء اكثر من زيارة خلال السنة (دراسة الحالة الاجتماعية) لمن هم دون خط الفقر’’. يذكر ان معيار خط الفقر يحدد من قبل مسوحات يجريها الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط بعد الاخذ بنظر الاعتبار تحديد المناطق وفق خريطة تبين بؤر الفقر بعموم الوحدات الادارية على مستوى المحافظات.

 

 

 

كيا تطرح نسخا شبابية قوية وسريعة من سيارة Ceed الاقتصادية
مواصفات الرجل الذي تحبه النساء.. هكذا تمتلك قلوبهن
الوباء يقفز بالإحتياجات الإنسانية الى مستوى قياسي
أرقام زيدان تنحدر مع ريال مدريد بشكل واضح
إعادة النظر في تعيين الطلبة الثلاثة الأوائل وشمول خريجي السنوات السابقة
الرافدين يعلن منح قروض 50 مليونا للموظفين للبناء والترميم
الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
رئاسة الجمهوريـة تصف عمل هيأة النزاهة بالداعـم لسياسـة الحكومـة الإصلاحيَّة
البحث عن كواكب مشابهة للأرض بجهاز فائق القدرات
التقاعد العامة تنفي وجود استقطاعات برواتب المتقاعدين للعام الجديد
البرلمان يقرر عقد جلسة استثنائية يوم غد الجمعة
معن : ضبط شاحنة محملة بملابس قديمة مخبأ بداخلها أحزمة وعبوات ناسفة
أيها الليلُ الطويلُ
البدري : رئاسة البرلمان أرتكبت خطأ بإعادة الموازنة إلى الحكومة دون التصويت عليها
المهندس يبحث مع قائد عمليات نينوى العمليات العسكرية في الموصل
شكوك
دعوة المواطنين للإبلاغ عن أي محاولة لرفع الأسعار واستغلال الحظر
رونالدو ينتهك المحظور في ايطاليا ويختلق أزمة مع يوفنتوس
الرافدين يضع خطة لإعادة تأهيل فروعه بالموصل
فرنسا تستعد لموجة عنف وسط تعبئة لاحتجاجات عارمة
التعليم توجه الكليات والجامعات الأهلية بتعيين حملة الشهادات العليا
النصيري : الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان يتفقان على منع الازدواج الضريبي
القانونيـة النيابية: اعادة عرض مقترح قانون تمليك اراض سكنية لذوي الدخل المحدود
مؤسسة تربويون تطالب أثناء زيارتها وزارة التربية بتثبيت المحاضرين وصرف أجور المشرفيين التربويين المقطوعة منذ 2014
ترامب والعبادي يتفقان على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية والالتزام بشراكة شامـلـة
ريال مدريد يتلقى دفعة قوية قبل مواجهة أوساسونا
المرجعية الدينية تحذر من تدنٍ ثقافي يتعرض له الشباب في العراق
تابعونا على الفيس بوك