الإعلامي علي أبو الريش نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق رجل الأعمال ياسر حلاوة التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا” إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا ظلالُ هواجسِ اللا أين رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021 كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟ مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد

المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يستكمل المراجعة الأولى لتنفيذ اتفاق الاستعداد الائتماني

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اليوم المراجعة الأولى لتنفيذ اتفاق الاستعداد الائتماني المعقود مع العراق لمدة ثلاث سنوات، وهو الاتفاق الذي يهدف إلى مساعدة العراق في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي واستعادة توازن المالية العامة على المدى المتوسط.

وقال بيان صادر من وزارة المالية ، ان ’’المجلس استكمل أيضا مراجعة تأكيدات التمويل في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني’’.

واضاف البيان ، ’’كان المجلس التنفيذي قد وافق في يوليو 2016 على الاتفاق البالغة قيمته 3.831 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 5.34 مليار دولار أمريكي في تاريخ الموافقة) (راجع البيان الصحفي رقم 16/321). وبمقتضى هذه الموافقة، يجوز للعراق صرف 455 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 617.8 مليون دولار أمريكي)’’.

واشار البيان الى ان ’’في إطار استكمال المراجعة الأولى، وافق المجلس التنفيذي أيضا على طلب العراق إعفاءه من إعلان عدم الالتزام بالحد الأقصى المستمر للمتأخرات الخارجية الجديدة، وطلب تعديل معايير الأداء. كذلك وافق المجلس على طلب إعفاء العراق من شرط انطباق أهداف نهاية سبتمبر لمعايير الأداء الأربعة المتعلقة بالحد الأدنى لإجمالي الاحتياطيات الدولية والحد الأقصى لصافي الأصول المحلية لدى البنك المركزي العراقي والحد الأقصى لرصيد المتأخرات القائمة المستحقة لشركات النفط الدولية والحد الأقصى لرصيد إجمالي الدين العام، بالإضافة إلى طلب تعديل مراحل تنفيذ الاتفاق’’.

واكد البيان على ان ’’ برنامج الإصلاح الاقتصادي العراقي الذي يدعمه اتفاق الاستعداد الائتماني يهدف إلى معالجة احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة، والوصول بالإنفاق إلى مستوى يتناسب مع انخفاض أسعار النفط العالمية، وضمان استمرارية الدين في حدود يمكن تحملها. ويتضمن البرنامج أيضا إجراءات لحماية الفقراء، وتعزيز إدارة المالية العامة، ودعم استقرار القطاع المالي، وكبح الفساد. وسيحتاج العراق إلى دعم المجتمع الدولي لتنفيذ هذه السياسات’’.

وتابع ، ’’عقب قرار المجلس التنفيذي، صدر البيان التالي عن السيد ميتسوهيرو فوروساوا، نائب المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي بالنيابة:

“تطبق السلطات العراقية سياسات اقتصادية ملائمة للتعامل مع الصدمات التي تواجه العراق – متمثلة في الصراع المسلح مع تنظيم “داعش” والأزمة الإنسانية المترتبة عليه وانهيار أسعار النفط. وفي مجال المالية العامة، تُجري السلطات عملية تصحيح مالي كبيرة يتم معظمها من خلال خفض الإنفاق الرأسمالي غير الكفء مع حماية الإنفاق الاجتماعي. وبالنسبة للقطاع الخارجي، تواصل السلطات ربط الدينار العراقي بالدولار الأمريكي، الأمر الذي يتيح ركيزة أساسية للاقتصاد. وقد اتسم الأداء بالتباين في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني، غير أنه تم التوصل إلى تفاهمات بشأن الإجراءات التصحيحية الكافية لإبقاء البرنامج على مساره المقرر. وسيكون من الضروري مراعاة التنفيذ الحازم، مع توافر الدعم الدولي القوي’’.

“وقد جاء برنامج المالية العامة المعدل في 2016 ومشروع موازنة 2017 متسقين مع ما ورد في اتفاق الاستعداد الائتماني. وينبغي أن يتم بالتدريج تحسين عناصر التصحيح المالي، عن طريق زيادة الإيرادات غير النفطية وتخفيض الإنفاق الجاري – بما في ذلك مدفوعات الأجور ومعاشات التقاعد – وإصلاح قطاع الكهرباء، والدعم، والمؤسسات المملوكة للدولة، لإفساح المجال أمام إنفاق استثماري أكبر ولكنه أكثر فعالية وكفاءة بما يدعم تحقيق النمو.

“وسيكون من المهم تحقيق تحسن كبير في إدارة المالية العامة. فينبغي إعادة تقييم المتأخرات وسدادها بعد التحقق منها، كما ينبغي تعزيز إدارة النقدية والتزامات الإنفاق لمنع تراكم متأخرات جديدة.

“وتشمل إجراءات دعم استقرار القطاع المالي تعزيز الإطار القانوني للبنك المركزي العراقي، وإعادة هيكلة البنوك المملوكة للدولة، وإلغاء قيود الصرف. كذلك ينبغي تطبيق إجراءات لمنع غسل الأموال، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز قانون مكافحة الفساد.

“ومن شأن تنفيذ اتفاق اقتسام الموازنة مع حكومة إقليم كردستان العراق أن يضع كلا من الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان في وضع أفضل لمواجهة الصدمات التي تواجه الاقتصاد العراقي.”

الإعلامي علي أبو الريش
نـبـأ مـن جـنّــة الـكـتـمـان
رئيس الجمعية العراقية للتوحد يلتقي بطفل كفيف يعاني من عدم التركيز واضطرابات بالنطق
رجل الأعمال ياسر حلاوة
التربية: قرار بدء العام الدراسي صدر من خلية الأزمة
التربية تنشر آلية الدوام للعام الدراسي 2020 – 2021 في ظل انتشار جائحة “كورونا”
إدانة زوج نانسي عجرم بالقتل والعقوبة تصل إلى 20 سنة سجن
وفاة اسطورة كرة القدم الارجنتيني دييغو مارادونا
ظلالُ هواجسِ اللا أين
رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني مرهونة بموازنة 2021
كيف نسرع عمل أجهزة الكمبيوتر ؟
مرشح لرئاسة برشلونة يستبعد نيمار من أولولياته
كيف تكونون شخصيات مؤثرة ؟ اليكم الطرق
صلاح سينضم لريال مدريد الصيف المقبل في حالة واحدة
خطأ بالجرعات يتحول لضربة حظ للقاح أسترازينيكا وأكسفورد
القبض على المتهم الذي قام بقتل طفل وسرقة “التكتك”
شمول طلبة مواليد 1995 فما دون بالتقديم الى القبول المركزي
الشويلي: خصصنا (16) مركز امتحاني لمرحلة السادس الاعدادي الدور الثاني التكميلي
دراما تعبيرية … امرأةٌ تسقط في الظلام
النائب الجبوري يؤكد زيادة ايرادات الدولة غير النفطية
رئيس البرلمان : ضرورة ايلاء المحافظات المحررة اهمية اعمارها واعادة بناها التحتية
التربية الصارمة غالبا ما تؤدي إلى الفشل المدرسي
الجميلي يبحث مع محافظ بابل واقع المشاريع الخدمية المنفذة
وزير الداخلية يزور سماحة السيد حسين الصدر في الكاظمية المقدسة
مجموعة ملتقى رضا علوان تدعو عضواتها الشاعرات للمشاركة في مهرجان ((رفقا بالقوارير))
الفنان د. نجاح عبد الغفور لـ(( البلاد اليوم )): العراق متنوع بالألوان الموسيقية والغنائية المتوارثة من الآباء والأجداد
رئيس الاتحاد الاسيوي يستقبل عبطان وحمودي ومسعود لبحث ملف رفع الحظر
طيران الجيش يساند الحشد الشعبي خلال تقدمه باتجاه المجمع السكني في القحطانية
الهجرة توزع مساعدات إغاثية الى النازحين في عامرية الفلوجة والضلوعية وسامراء
التربية تستنكر الاعتداء على احد اساتذة البصرة واقبال يتعهد بمقاضاة المعتدي قانونيا
الحلفي تدعو لتقديم كل اشكال المساعدة الى المؤسسات التي ترعى الطفولة في العراق
الشركة العامة للانظمة الالكترونية تتعاقد مع وزارة الكهرباء لتأهيل وحدة من محطة الدورة الحر
الهبابي تؤكد إمكانية التصويت على الموازنة بعيداً عن الكرد ومعارضتهم للنسبة الموضوعة للإقليم
عبد المهدي يزور العمليات المشتركة ويطلع على خطة زيارة الاربعين
بشار : ثقتنا كبيرة بان تعيد كتيبة الوطني الفرحة للجماهير
الاسدي: جميع مكاتب الحشد مفتوحة امام المساهمين برفع معاناة النازحين
علماء يناشدون اوروبا حماية الأرض من الأجرام السيارة
الأولمبي يواجه الافغاني في مستهل مشواره الاسيوي
العراق وشعبه واقتصاده يكرمون في فرنسا
العشق الازلي
تابعونا على الفيس بوك