اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح إنكار ونفي ورفض الفرق التربية: لا تأجيل للعام الدراسي المقبل الدفعة الاولى من اللقاح الصيني سيمنح لـ 8 مليون عراقي الحلبوسي يبحث مع الكاظمي تشريع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع التربية تحدد الـ12 من الشهر المقبل موعداً جديدا لامتحانات الدور الثاني غدا .. الكهرباء تصرف رواتب الأجور والعقود لغاية الشهر الثالث الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله! مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات الكرسي … بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط

المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يستكمل المراجعة الأولى لتنفيذ اتفاق الاستعداد الائتماني

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

استكمل المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اليوم المراجعة الأولى لتنفيذ اتفاق الاستعداد الائتماني المعقود مع العراق لمدة ثلاث سنوات، وهو الاتفاق الذي يهدف إلى مساعدة العراق في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي واستعادة توازن المالية العامة على المدى المتوسط.

وقال بيان صادر من وزارة المالية ، ان ’’المجلس استكمل أيضا مراجعة تأكيدات التمويل في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني’’.

واضاف البيان ، ’’كان المجلس التنفيذي قد وافق في يوليو 2016 على الاتفاق البالغة قيمته 3.831 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 5.34 مليار دولار أمريكي في تاريخ الموافقة) (راجع البيان الصحفي رقم 16/321). وبمقتضى هذه الموافقة، يجوز للعراق صرف 455 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 617.8 مليون دولار أمريكي)’’.

واشار البيان الى ان ’’في إطار استكمال المراجعة الأولى، وافق المجلس التنفيذي أيضا على طلب العراق إعفاءه من إعلان عدم الالتزام بالحد الأقصى المستمر للمتأخرات الخارجية الجديدة، وطلب تعديل معايير الأداء. كذلك وافق المجلس على طلب إعفاء العراق من شرط انطباق أهداف نهاية سبتمبر لمعايير الأداء الأربعة المتعلقة بالحد الأدنى لإجمالي الاحتياطيات الدولية والحد الأقصى لصافي الأصول المحلية لدى البنك المركزي العراقي والحد الأقصى لرصيد المتأخرات القائمة المستحقة لشركات النفط الدولية والحد الأقصى لرصيد إجمالي الدين العام، بالإضافة إلى طلب تعديل مراحل تنفيذ الاتفاق’’.

واكد البيان على ان ’’ برنامج الإصلاح الاقتصادي العراقي الذي يدعمه اتفاق الاستعداد الائتماني يهدف إلى معالجة احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة، والوصول بالإنفاق إلى مستوى يتناسب مع انخفاض أسعار النفط العالمية، وضمان استمرارية الدين في حدود يمكن تحملها. ويتضمن البرنامج أيضا إجراءات لحماية الفقراء، وتعزيز إدارة المالية العامة، ودعم استقرار القطاع المالي، وكبح الفساد. وسيحتاج العراق إلى دعم المجتمع الدولي لتنفيذ هذه السياسات’’.

وتابع ، ’’عقب قرار المجلس التنفيذي، صدر البيان التالي عن السيد ميتسوهيرو فوروساوا، نائب المدير العام ورئيس المجلس التنفيذي بالنيابة:

“تطبق السلطات العراقية سياسات اقتصادية ملائمة للتعامل مع الصدمات التي تواجه العراق – متمثلة في الصراع المسلح مع تنظيم “داعش” والأزمة الإنسانية المترتبة عليه وانهيار أسعار النفط. وفي مجال المالية العامة، تُجري السلطات عملية تصحيح مالي كبيرة يتم معظمها من خلال خفض الإنفاق الرأسمالي غير الكفء مع حماية الإنفاق الاجتماعي. وبالنسبة للقطاع الخارجي، تواصل السلطات ربط الدينار العراقي بالدولار الأمريكي، الأمر الذي يتيح ركيزة أساسية للاقتصاد. وقد اتسم الأداء بالتباين في ظل اتفاق الاستعداد الائتماني، غير أنه تم التوصل إلى تفاهمات بشأن الإجراءات التصحيحية الكافية لإبقاء البرنامج على مساره المقرر. وسيكون من الضروري مراعاة التنفيذ الحازم، مع توافر الدعم الدولي القوي’’.

“وقد جاء برنامج المالية العامة المعدل في 2016 ومشروع موازنة 2017 متسقين مع ما ورد في اتفاق الاستعداد الائتماني. وينبغي أن يتم بالتدريج تحسين عناصر التصحيح المالي، عن طريق زيادة الإيرادات غير النفطية وتخفيض الإنفاق الجاري – بما في ذلك مدفوعات الأجور ومعاشات التقاعد – وإصلاح قطاع الكهرباء، والدعم، والمؤسسات المملوكة للدولة، لإفساح المجال أمام إنفاق استثماري أكبر ولكنه أكثر فعالية وكفاءة بما يدعم تحقيق النمو.

“وسيكون من المهم تحقيق تحسن كبير في إدارة المالية العامة. فينبغي إعادة تقييم المتأخرات وسدادها بعد التحقق منها، كما ينبغي تعزيز إدارة النقدية والتزامات الإنفاق لمنع تراكم متأخرات جديدة.

“وتشمل إجراءات دعم استقرار القطاع المالي تعزيز الإطار القانوني للبنك المركزي العراقي، وإعادة هيكلة البنوك المملوكة للدولة، وإلغاء قيود الصرف. كذلك ينبغي تطبيق إجراءات لمنع غسل الأموال، ومكافحة الإرهاب، وتعزيز قانون مكافحة الفساد.

“ومن شأن تنفيذ اتفاق اقتسام الموازنة مع حكومة إقليم كردستان العراق أن يضع كلا من الحكومة الفيدرالية وحكومة إقليم كردستان في وضع أفضل لمواجهة الصدمات التي تواجه الاقتصاد العراقي.”

اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
إنكار ونفي ورفض الفرق
التربية: لا تأجيل للعام الدراسي المقبل
الدفعة الاولى من اللقاح الصيني سيمنح لـ 8 مليون عراقي
الحلبوسي يبحث مع الكاظمي تشريع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع
التربية تحدد الـ12 من الشهر المقبل موعداً جديدا لامتحانات الدور الثاني
غدا .. الكهرباء تصرف رواتب الأجور والعقود لغاية الشهر الثالث
الأسبوع المقبل توزيع مادة السكر بين المواطنين في بغداد والمحافظات
تحذير من مشكلة خطيرة: ظاهرة فضائية يمكنها محو الكون بأكمله!
مكتب السيد السيستاني يعلن غداً أول أيام صفر.. وهذا موعد زيارة الأربعين
التجارة.. خطة جديدة في توزيع مفردات البطاقة التموينية
الرافدين يحذر من مكاتب أهلية وجمعيات
الكرسي …
بالتعاون مع قسم الرصد الميداني في وزارة العمل مركز الهوية الانساني يقوم بتوزيع كراسي للمعاقين
التربية النيابية : قدمنا مقترح اعتماد العبور لمرحلتي السادس الابتدائي والثالث المتوسط
اللجنة المالية : خصصنا المبالغ اللازمة لإكمال ميناء الفاو الكبير
10/10 موعد امتحانات الدور الثاني للسادس الابتدائي والثالث المتوسط والصفوف غير المنتهية
مَلَّ صبري …
ضمن برنامج منصة نيوتن … تفعيل (870) مدرسة في تربية الرصافة الثانية
مقررة لجنة الصحة والبيئة تطالب بعدم اجبار الطلبة على الدوام الصفي
باحثون يابانيون في مجال التاريخ يصلون كربلاء، وثورة الامام الحسين ستترجم لليابانية
((احبك))
العمليات المركزية: الحشد الشعبي سيطر على نقطة ارتكاز داعش جنوب القيروان
الموارد المائية تباشر بتطهير الجداول والانهر في بابل
أمانة مجلس الوزراء: تخفيض رواتب الموظفين لم يرد في مشروع قانون الموازنة
كي نلتقي …
الشاعر سرمد بني جميل لوكالة (( أنباء البلاد اليوم الدولية )) : الشعر في بغداد يطلق كلما هزت رياح الشوق سعف نخيلها
محاكات طير
اتصل ولا تتردد … شركة الفيحاء لتغليف السطوح
أسماء …
اللواء الرابع في الحشد يصد تعرضا على قاطع عمليات تلعفر
ياريت …..
المباشرة بقطع الحصة الشهرية لشهرشباط من مواد البطاقة التموينية (الرز,السكر,الزيت)
تحقيق الكرخ تصدق اعترافات “محارب الابتزاز الالكتروني” بعد ابتزاز وتهديد فتيات عبر مواقع التواصل
اسناد صاروخي لقوات الحشد الشعبي الابطال
النصيري يدعو شركات الدفع الإلكتروني الى شراكات استراتيجية مع المصارف لتحقيق الشمول المالي
أيقونة الشعر المقدس
الحكيم يلتقي معصوم ويبحث معه ملف استفتاء ومبادرة الحوار
وزير الخارجية : العراق انتهج سياسة الانفتاح على دول العالم وتفعيل المصالح المُشترَكة
التربية تستكمل استعداداتها لاجراء الامتحانات النهائية للمراحل الدراسية كافة للعام الحالي
تابعونا على الفيس بوك