سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا . مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام بلا علي … النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء

التعليم تصدر ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

البلاد اليوم – بغداد –

اصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ضوابط نقل الطلبة من الجامعات المقبولين فيها خارج العراق في الجامعات للسنة الدراسية 2017-2018.

وقال المتحدث الرسمي الدكتور حيدر العبودي إنّ “الفئات المشمولة بالنقل الى الدراسة المناظرة داخل العراق ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج بعد انتهاء عمل ذويهم وعودتهم الى العراق، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا على وفق نظام البعثات والزمالات الدراسية بعد انتهاء مدة الدراسة وعودتهم الى العراق، وابناء ذوي الكفاءات العائدة من الخارج المشمولين بالقرار 441 لسنة 2008 بعد تقديم ما يثبت ذلك من وزارة الهجرة والمهجرين، والطلبة الذين تؤهلهم مجاميعهم في سنة تخرجهم من الدراسة الاعدادية للقبول في الكلية (نفسها) او المعهد (نفسه)” .

مبينا انه “يشترط في انتقال الطالب المشمول بالنقل  الذي يدرس خارج العراق في جامعة معترف بها الى الدراسة المناظرة داخل العراق ان يكون سفره عن طريق دائرة البعثات او له ملف لديها وان يكون من المستمرين على الدراسة قبل عودته وغير راسب في دراسته اكثر من سنة”.

وتابع المتحدث الرسمي انه “سيتم قبول الطلبة العائدين الى العراق من المستمرين على الدراسة الصباحية في خارج العراق في احدى الجامعات المعترف بها (من غير الفئات المذكورة آنفا) بحسب ما تؤهلهم معدلاتهم في الدراسة الاعدادية في سنة تخرجهم في الدراسة الصباحية استثناء من شرط سنة التخرج” .

واوضح ، انه “يشترط في ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج ، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة ان يكونوا حاصلين على الحد الادنى للمعدل في الدراسة الاعدادية وبحسب المعدلات الاتية 85% للمجموعة الطبية، و80% للمجموعة الهندسية، و60% لكليات العلوم والاختصاصات العلمية والانسانية الاخرى، وفي حال عدم استيفاء الطالب لشرط المعدل اعلاه فيتمّ قبوله على وفق ما يؤهله معدله في الدراسية الاعدادية سنة تخرجه” .

مشيرا الى انه “يشترط في الطلبة الذين تؤهلهم مجاميعهم في سنة تخرجهم من الدراسة الاعدادية للقبول في الكلية (نفسها) او المعهد (نفسه) أن يكونوا قد اكملوا سنتهم الدراسية الجامعية بنجاح”.

وأضاف العبودي ، انه “يشترط في ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة النجاح في الاختبار الشامل لاستكمال معاملة النقل من خارج العراق وسيمنح الطالب فرصة اداء الامتحان بمحاولتين، الاولى في منتصف شهر ايلول والثانية في شهر تشرين الثاني وفي حالة رسوبه في المحاولتين يعدل ترشيحه الى كلية او معهد آخر وبحسب ما يؤهله معدله” .

مبينا انه “سيتمّ إجراء المقاصة العلمية وتحديد المرحلة الدراسية من القسم العلمي المنقول اليه الطالب على وفق الضوابط العامة للمقاصة العلمية”.

وذكر المتحدث الرسمي ، “سيتمّ ترقين قيد الطالب من ابناء الدبلوماسيين وزوجاتهم والموظفين العاملين في الخارج، وابناء وزوجات المبعوثين دراسيا، وابناء ذوي الكفاءات العائدة في حالة رسوبه في السنة الدراسية الاولى من دراسته من كليته او معهده مباشرة ويبلغ الطالب بمراجعة دائرة الدراسات لغرض تعديل ترشيحه وبحسب ما يؤهله معدله في شهادة الاعدادية في سنة تخرجه” .

 مؤكدا على انه “سيتم تغيير جهة نقل الطلبة في السنة الدراسية الاولى عبر دائرة الدراسات”، مشدد على ان “الوزارة غير ملزمة بنقل دراسة الطالب من خارج العراق الى داخله”.

ويمكن الاطلاع بشكل مفصل على الضوابط والمستمسكات المطلوبة الاخرى واجور اداء الامتحان للتقديم ضمن هذه القناة  عبر دليل اجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2017-2018 المنشور في الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي (mohesr.gov.iq).

سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
جاكوار … تطلق سيارتها الكهربائية الجديدة
يا..صومَها..!
شنيشل يصف مباراة استراليا بالـ(صعبة)
التعليم تعلن نتائج القبول المركزي لخريجي الدور الثالث
أعمال مميزة للفنانة التشكيلية العراقية مروة الحائك – معرض الجمعية التشكيلية
نصائح مفيدة للتخلص من انتفاخ العين
ريال مدريد يرد اعتباره أمام ليغانيس بطريقة مثالية
واقع الصناعة العراقية المتردي (أسباب وحلول)
المفوضية : نحن فقط من نحدد موعد انتخابات مجالس المحافظات
السوداني يبحث مع فريق من الامم المتحدة وضع آلية عمل لمنع اشراك الاطفال في النزاعات المسلحة
الرافدين : عدم استلام أي تأييد بوضع إشارة الحجز على المركبات المباعة للمواطنين
المناخ.. مفتاح البحث عن حياة خارج الأرض
المرجع الصدر يزور المرجع الأعلى السيد علي السيستاني (دام ظله)
العبادي لابو الغيط: الاوضاع مستقرة في كركوك ونراقبها عن كثب
محافظة بغداد تحدد سعر الامبير للمولدات لشهر تشرين الاول المقبل
فيلم تيتانيك جديد بنسخة ثلاثية الأبعاد
الانترنت متاحة لأكثر من نصف البشرية
التخطيط تطلق مشروع “الحقيبة الالكترونية”
عن ثرثرة المجتمع وتقبل الذات ..
مظهر بني تميم
تابعونا على الفيس بوك