وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها بُرتقالٌ في يافا …. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .

النظام العالمي الجديد ما بعد كورونا

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم الخبير الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

منذ الأول من كانون الثاني / ٢٠٢٠ يخوض العالم بأسره حربا عالمية ثالثة كما كان متوقعا ولكن هذه الحرب لم تكن بين الدول الكبرى ولا بين الكبرى ودول أخرى ناشئة لأسباب اقتصادية أو للسيطرة على العالم للحصول على مصالح دولية ولم تشترك في هذه الحرب الأسلحة المتطورة والفتاكة ولم تزج الجيوش في مواجهة جيوش معادية واحتلال دول ومدن كما حدث في الحرب العالمية الأولى والثانية ولم يكن هناك حلفاء في مواجهة العدو وإنما كل دولة كانت تقاتل العدو لوحدها . لقد بدأت الحرب قبل مائة يوم في الصين بهجوم شنته جيوش غير مرئية ولا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة وهي ما أطلق  عليها فايروس كورونا أو كوفيد ١٩.وخلال أيام قليلة استطاعت هذه الجيوش من غزو جميع دول العالم وبالتحديد ١٨٠ دولة ولم يستثني قارة دون أخرى أو دولة كبيرة أو صغيرة وكانت من النتائج الأولية لهذه الحرب الكونية  ان أدت إلى انهيار الاقتصاد العالمي وفشل النظام الصحي العالمي وفشل علماء العالم ومختبرات ومراكز البحوث في الدول الكبرى من إيجاد اللقاح والعلاج لحد الان لمواجهة العدو القاتل وسريع الانتشار ومازال يحصد الاف الأرواح ويصيب الملايين والإعداد في تصاعد وليس هناك مؤشرات متى سوف تنتهي هذه الحرب العالمية . ان الذي يهمنا هو ماهي نتائج هذه الحرب  بعد أن تنتهي بانتصار العالم ويمكن من خلال الدراسة والتحليل للأسباب والمتناقضات في النظام  العالمي الذي  يسود  قبل كورونا وبشكل خاص في الدول التي تقود العالم اقتصاديا  يمكن التنبؤ بما ياتي:

١- يتوقع  انهيار الاقتصاد  الأمريكي وانهيار اقتصاديات دول الاتحاد الأوربي وسيعم الكساد العظيم في العالم كذلك انهيار أنظمتها الصحية سيسبب ارتفاع الأسعار وزيادة البطالة وسيتضاعف اعداد من هم تحت خط الفقر في الدول النامية والفقيرة وفقدان المواطنين في قطاعات اقتصادية مختلفة وظائفهم وتباطؤ النمو الاقتصادي بنسب كبيرة في أغلب دول العالم .

٢- وان الصراع الاقتصادي بين الصين وأمريكا وانخفاض  نسبة النمو الطفيفة  في الصين بسبب كورونا وتوقع تمكنها بسرعة من تحقيق نسبة النمو المخطط قبل كورونا يقابله انخفاض في النمو الاقتصادي في أمريكا  ودول مجموعة العشرين سيؤدي إلى  انتاج نظام عالمي جديد وينقسم العالم بعدها إلى قطبين كبيرين ووحيدين في العالم وبنسبة متفاوتة وسيحلان بدلا من دول مجموعة العشرين وهما الصين وأمريكا.

٣- والدليل على ذلك حتى وإن الحرب  مازالت مستمرة  مع كورونا   فإن المفاوضات والتفاهمات الاقتصادية بين الصين وامريكا مستمرة حاليا للسيطرة على العالم وتقاسم الاستحقاقات وستؤثر سياساتهما على قيادة الاقتصاد العالمي وسيضمحل دور الدول الكبري الاخرى اقتصاديا.

 ٤–ولا يستبعد تعاون دول  الاتحاد الاوربي (اليسار واليمين الاوربيين) لاجل تقليص صلات اوربا بامريكا التي اثبتت انها احد اهم عوامل الازمات في الاتحاد الاوربي اضافة لتدهورها وصعود الصين الحتمي والطاغي ونهوض روسيا فيكون طبيعيا ان تتجه اوربا الجديدة كدول بعد أن يفقد الاتحاد الأوربي وحدته نحو بناء علاقات تعاون قوية مع الصين وروسيا  .

٥والاهم ان النظام العالمي الجديد الذي تنتظر البشرية ظهوره بعد أزمة كورونا   سيتشكل حتما وسيكون بقيادة اقتصادية ومالية  واضحة للصين.

٦- كما أن فلسفة إدارة الاقتصاد ستتحول في الأعم الأغلب من اقتصاد السوق الرأسمالي إلى اقتصاد السوق الاشتراكي المعتمد حاليا كايودلوجية منضبطة  في الصين والى رأسمالية الدولة في شرق أوروبا كما هي فلسفة روسيا الان.

انها مجرد توقعات مبكرة وسيكون الاقتصاد العربي في الأغلب تابعا للقطب الأكبر والأقوى اقتصاديا وهو الصين بعد كورونا  .

وزير العمل يوجه فريق الرصد الميداني بزيارة عائلة مواطنة بعد عرض حالتها عبر برنامج هموم اهلنا
زيدان يحسم مستقبله مع ريال مدريد
هيفا وهبي : الله يحمي فلسطين الحبيبة واهلها
بُرتقالٌ في يافا
…. يعلم الله ان النبض خُلق لك….. آتـــــــــــيــــــــــكَ أنــــــــــثــــــــــى
صالح يبحث مع عباس في اتصال هاتفي تطورات الأوضاع في القدس والأراضي الفلسطينية
الجامعة العربية تحذر: الاعتداءات الصهيونية قد تطال المنطقة بأسرها
الرافدين يصدر قرارا جديدا بشأن قروض البناء والترميم التي تصل إلى 50 مليوناً
مدير المرور العام : عدم محاسبة أصحاب المركبات بخصوص إجازات السوق وحتى إشعار آخر
الصحة الفلسطينية : إرتفاع عدد شهداء قصف العدوان الصهيوني على غزة إلـى 119 بينهـم 27 طفلاً وإصابة 600 بجروح مختلفـة
سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
محافظ بغداد يعلن عن استنفار 120 آلية لإنجاح الخطة الخدمية لزيارة الأربعينية
البرلمان يناقش تشكيل لجنة تحقيقية بشأن عقود وزارة الكهرباء
للحفاة .. عودة أخرى
وزير التعليم: تعيين الطلبة الاوئل على الكليات في جامعاتهم
غوارديولا يرفض فكرة ان يكون فريقه مرشحا للقب دوري الابطال
الحكيم لوزير الدفاع السابق: علينا تضافر الجهود لاخراج العراق من ازماته
رباعيات ميساء
غوارق النجوم
مَهْلَاً ….
عراقي يقيم بحث علمي لوكالة ناسا (الوكالة الوطنية الأمريكية لعلوم الفضاء)
مع ارتفاع الحرارة.. كم يستهلك مكيف هواء السيارة من الوقود؟
العزي : أهمية التنسيق بين العراق والأمم المتحدة لإعادة إعمار المناطق المحررة
جنيفر لورانس سعيدة بالجدل حول فيلم ‘ماذر’
عاجل … مجلس القضاء الاعلى : صدور امر قبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته التي اعتبر فيها القوات الاتحادية في كركوك قوات محتلة
رئيس البرلمان: مجلس النواب ماض في إقرار التشريعات التي تدعم السياحة والآثار
رجفةُ العشق
الحشد الشعبي يحبط عملية تسلل لعناصر داعش ويدك اوكارهم بالهاونات شمال صلاح الدين
شركة اور العامة تعلن عن تجهيز محافظة الانبار بالاسلاك الهوائية المعلقة
وزارة العدل: دائرة الكتاب العدول تضبط حالة تزوير للمستمسكات
شعتــــــب ؟
تابعونا على الفيس بوك