سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض ) خذني اليك … رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا . مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام بلا علي … النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال سندي أنتِ ومتكىء

صناديق الاستثمار مع الدول الخليجية

بواسطة » الوقت \ التاريخ : المشاهدات :
Share

بقلم المستشار الاقتصادي والمصرفي سمير النصيري –

ان مبادرة حكومة السيد  الكاظمي باعادة التواصل مع الدول الخليجية والتي بدأت بزيارة مهمة وجادة للسيد رئيس مجلس الوزراء  إلى السعودية والامارات وإعلان النية لزيارة جميع الدول  العربية  بعد انقطاع  وتوقف للاجتماعات التنسيقية للمجلس التنسيقي العراقي السعودي بعد الزيارة الأخيرة للوفد السعودي الكبير والذي ضم وزراء وعدد كبير بحدود  من المسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص  الى بغداد..

هي مبادرة مهمة لعودة العراق لعمقه وحضنه العربي والانفتاح على بناء علاقات سياسية واقتصادية وامنية متوازنة مع الدول الشقيقة والصديقة وبشكل خاص  مع دول الاقليم الجغرافي والذي يشكل فيه العمق العربي للعراق الأساس والجوهر.

وانه  لدليل اكيد على استراتيجية العلاقات الخارجية الجديدة والتي اعتمدها العراق  منذ ٢٠١٧ وكانت باكورة هذه العلاقات هو انبثاق المجلس التنسيقي مع الجانب السعودي وعقد اجتماعه الأول في تشرين الثاني ٢٠١٧ في السعودية وتوقيع مذكرات تفاهم للحكومة السابقة اثناء زيارة رئيس مجلس الوزراء الاسبق والسابق ولكن لم تستمر العلاقات وفقا للاهداف والمبادئ التي اتفق عليها الطرفين لأسباب سياسيه ذاتية وموضوعية.

  أن تمتين العلاقات العراقية الخليجية في كافة المجالات السياسية والامنية والاقتصادية وبشكل خاص التعاون في مجال الاستثمار وتأسيس صندوق استثماري مشترك بين العراق والسعودية من جهة وبين العراق والامارات من جهة اخرى بتخصيص ثلاثة مليارات دولار لكل صندوق بهدف تحفيز الاستثمار للمشاريع الاستراتيجية وبشكل خاص مايتعلق بالكهرباء والطاقة والاعمار .

ويتوقع ان تؤسس في المرحلة المقبلة صناديق استثمارية مشابه بالاشتراك مع دول خليجية اخرى وان تفعيل  وتعزيز البدء بهذه المشاريع يجب ان يتلائم مع التعاون المشترك والتواصل وتمتين العلاقات المصرفية بين العراق والدول الخليجية وبشكل خاص في التعاملات المصرفية الخارجية وتحفيز وتشجيع الشركات الاستثمارية على ألاستثمار في العراق سيؤدي إلى تعزيز المجالات التمويلية  والاستثمارية .

مع الاشارة ان  الاقتصاد العراقي يمر حاليا بمرحلة حرجة ومعقدة وازمة مالية خانقة بسبب انخفاض ايراداتها من النفط المورد الأساسي للموازنة العامة وتزامن ذلك مع تفشي جانحة كورونا وتأثيراتها على اقتصاديات أغلب دول العالم ومنها ما يعانيه الاقتصاد العراقي حاليا. وأن من أولويات الحكومة  هو تجاوز الأزمة الاقتصادية والقضاء على الوباء يضاف إلى ذلك المهام الانتخابية  والسياسية والأمنية. لذلك يتطلب من الحكومة  خصوصا بعد الانفتاح الدولي  والاقليمي والخليجي والعربي الواسع  على العراق وبداية بناء علاقات جديدة ولكي يتم تنفيذ الاتفاقات التي تمخضت عنها الزيارة الاخيرة للسيد الكاظمي في مجال الاستثمار يتطلب من مجلس النواب ان يناقشوا ويصادقوا على قانون مجلس الاعمار.

  وان الذي يعنيننا هنا مستقبل العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية الدولية عموما  ومع دول الخليج العربي خصوصا  وبعض الدول العربية ذات العمق الاقتصادي المؤثر  ومد جسور العلاقة معها بما يخدم فتح افاق جديدة للتواصل ولتبادل المنافع وتشجيع الاستثمار العربي في العراق وتطوير البنى التحتية والتقنية المصرفية وزيادة التعاملات المصرفية البينية وايجاد سبل جديدة للتعاون مع البنوك المراسلة الرصينة في تلك الدول.

 وفي الختام ندعو الى رسم خارطة طريق للتواصل والتنسيق المشترك لغرض المباشرة الفعلية لتطوير ماتم التوصل اليه من الخطوط العامة لبناء واعادة العلاقات الاقتصادية والمالية والمصرفية المقطوعة منذ  عدة عقود . والتأكيد على الاتفاق على تنمية وفتح افاق واسعة للتعاون في المجالات الاقتصادية والمصرفية وتصحيح المسارات السابقة  وتذليل كافة العقبات التي تقف حائلا  امام بناء علاقات  سليمة ورصينة .

سمير النصيري يعلن صدور كتابه الجديد ( الاقتصاد العراقي..تحديات الانهيار واستراتيجية النهوض )
خذني اليك …
رونالدو يختار وجهة مستقبلية مفاجئة
كورونا .. السلالة الهندية تصل 17 بلدا حول العالم
عاجل … اللجنة العليا للصحة والسلامة تقرر ايقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله الكترونيا .
مجلس الوزراء يقرر فرض حظر التجوال الشامل لمدة ١٠ ايام
بلا علي …
النصيري : المصارف الخاصة تمول 9000 مشروع صغير ومتوسط بمبلغ 443 مليار دينار
التربية النيابية توضح آلية منح تخصيصات المحاضرين
عضو لجنة العمل النيابية يشيد بجهود فريق الرصد الميداني في تأمين الإعانات للعوائل الفقيرة
العمل تعلن موعد إطلاق استمارة التقديم على رواتب الرعاية
التربية تُحدد الـ25 من نيسان الجاري موعداً لإجراء امتحانات التلاميذ والطلبة المؤجلين لنصف السنة
رئيس مجلس النواب يستقبل ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة
القبض على عصابة متخصصة بالنصب والاحتيال
سندي أنتِ ومتكىء
المالية النيابية : لا حاجة لاستقطاع رواتب الموظفين وما يجري الآن هو معاقبة للمواطنين
إحباط محاولة لابتزاز فتاة في بغداد
التربية: الأحد المقبل موعد انطلاق الدوام الحضوري
هزة أرضية بقوة 5.2 درجة تضرب اليابان
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
اتحاد القوى: لن نصوت على الموازنة إذا خلت من تخصيصات المحافظات المحررة
نخب رياضية وإعلامية تعقد مؤتمرا لمناقشة ملف الوطني
أسباب تأخر صرف فروقات رواتب شهداء العمليات الإرهابية من قبل هيئة التقاعد
أمنية بغداد : مهام الشركة الفرنسية سيقتصر على تقديم المعلومات وإجراء شبكة إتصالات مرئية
حلمٌ على ضِفافِ النيلِ
المدير الرياضي لدورتموند يكشف وجهة أوباميانغ المقبلة
محكمة تحقيق النزاهة تنجز أكثر من 3 آلاف دعوى
اختراع طابعة “ثلاثية الأبعاد” لإنتاج الجبن الطري الملمس
وعد ُ الله
البنك المركزي العراقي في مواجهة تحديات الأزمة الاقتصادية والمالية
شرطة الديوانية تعتقل 5 باكستانين بحوزتهم كمية من المخدرات
رئيس الوزراء يكرم مقاتلا استشهد خلال احباطه محاولة ارهابية في بابل
كلية طب المستنصرية تباشر بتدريب الطلبة في المختبرات التعليمية في مستشفى اليرموك
( عبرة القلب )
وحدة الدفاع المدني في كلية طب المستنصرية تعد خطة لمواجهة الحالات الطارئة
الخارجية التركية: لا نعترف باستفتاء إقليم شمال العراق ونعتبره باطلا
حيلة ذكية تخلص طفلك من خوف النوم بمفرده!
التجارة تحدد نهاية الشهر الجاري موعداً نهائيا للمواطنين لاستلام بطاقاتهم التموينية
ميسي: كرة القدم لن تعود كما كانت أبدا
النائبة فردوس العوادي تدعو وزارتي الكهرباء والتربية الى توفير متطلبات الامتحانات لطلبة السادس الثانوي
تابعونا على الفيس بوك